عنوان الموضوع : كل ما يخص نتائج شهادة التعليم الابتدائي ( تحليل ، تهاني .....) يوضع هنا لمدير المدرسة
مقدم من طرف منتديات العندليب
بمناسبة ظهور نتائج شهادة التعليم الإبتدائي يسعدنا ان نخصص هذا الفضاء لمناقشة وتحليل نتائج شهادة التعليم الابتدائي اضافة الى تبادل التهاني بالنجاحات المحققة ومبروك والف مبروك للجميع
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أين مشاركاتكم ؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الثاني :
كنا منهمكين في الحلويات والشخاشخ
فالنسب عالية والحمد لله لكن هناك أمور يجب أن نناقشها
ما الفائدة من الدور الثاني .....تلاميذ لا يحسنون كتابة أسمائهم فكيف سيخوضون غمار المتوسط
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا جزيلا
=========
>>>> الرد الرابع :
ارجو من الاخوة الذين بامكانهم ان يتحصلوا على تحليل النتائج النهائية لولاياتهم ان يتكرموا بافادتنا بنتائج ولاية باتنة
والله لديه عظيم الجزاء
=========
>>>> الرد الخامس :
بربكم كيف تفسرون في مدرسة نجح 14 تلميذا بالشهادة و 35 تلميذا نجحوا يالانقاد وهولاء كانت معدلانهم في الفحص بين 1 و3 وفي السنوي بين 6 و8 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
تبقى الكارثة ببقاء صانعيها
ولن يتغير الأمر إلا بتغير المناهج والمنظومة التربوية
نحن بصدد أن نقول لبن بوزيد إرحل
هل امتحان الانتقال الى السنة أولى متوسط معيار حقيقي للحكم على مستوى التلميذ
هل يعقل الاختصار في الامتحان على 3 مواد فقط لغة عربية رياضيات وفرنسية
لماذا يتم انقاذ التلميذ الذي لم يتحصل على المعدل 05 في الامتحان وهناك دورة ثانية ؟ لماذا لا يعتبر راسبا فيسمح له باجتياز الدورة الثانية فاذا نجح فمبروك واذا رسب مرة اخرى تعطى له فرصة الانقاذ باحتساب المعدل الأعلى بين الدورتين مع المعدل السنوي للبطاقة التركيبية
ملاحظة : أكثر من 50% من الناجحين يرسب في السنة أولى متوسط وتبقى 50% يرسب منها جزء كبير في بقية سنوات المتوسط
أين المستوى والاصلاحات التي يتغنى بها الوزير ؟ !
لماذا لا يلغى المعدل السنوي ..................و نضيف المواد التالية ...........التاريخ .+ التربية الإسلامية .............تصبح 5 مواد ..........
ـ اللغة العربية + الرياضيات + اللغة الفرنسية + التربية الإسلامية + التاريخ ...............تصبح 5 مواد .................وننتهي من مشكل تضخيم النقاط ..............................تصور أن تلميذ في إحدى المدارس.....يأخذ في المعدل السنوي : 8.61.......................وفي امتحان الفحص أخذ 1.31...............و لم ينجح ...أين الخلل ؟
السلام عليكم هو فعلا امر غريب ان تكون النتائج متباعدة الى هذا الحد بين معدل التلميذ النوي ومعدل الشهادة وهو ما يفسر ظاهرة حشو النتائج من اجل تحقيق امتياز المدرة في الوقت الذي يجب البحث فيه عن امتياز المتمدرسين هذا من جهة
اما من جهة اخرى فالدور الثاني او الاستدراك فهو تدبير معمول به في جميع المتويات والبلدان لكن الغريب فيه في التعليم الابتدائي انه لا يبقى للدورة الاتدراكية الا التلاميذ المغلوبين على امرهم فعلا ورغم ذلك ينجح الكثير منهم .....
من جهة ثالثة المسبب الرئيسي لهذا هو نحن الاسرة البيداغوجية لماذا وكيف ؟ لاننا بايننا بين النتائج السنوية ومعدل الشهادة فلو رسب تلميذ بمعدل سنوي 7.5 او اكثر لكان الامر غير مقبول على مستوى المؤسسة والاولياء واذا نجح تلميذ ومعدل شهادته 1.26 لكان الامر غير مقبول اخلاقيا لان التلاعب حدث في احدى النتيجتين والله اعلم.
شكرا جزيلا
شكراااا ااااااجزيلاااااا
الرأي السديد مشكوررررررررررررر
اقتراح جيد اخي الكريم ولكن اعلم اخي الكريم ان بهذا الاقتراح سوف ينكشف المستور ويفضح من كانت مهامهم تضخيم النقاط والمعدلات ، أما التباين الموجود بين المعدلات السنوية ومعدلات الفحص يعود الى سببين وهما :
ـ اما ان المعلم يتحمل مسؤوليته في تضخيم المعدلات أو تقديم اختبارت للتلاميذ سهلة مما يجعلهم يتحصلون على معدلات سهلة
ـ أو ان المسؤولية يتحملها المدير عندما يقدم المعلم المعدلات السنوية يقوم المدير بتضخيمها لرفع نسبة النجاح في مؤسسته
انما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى
فعلا، هذا ما كان معمولا به منذ 1997، ساعة إنشاء مايسمي بالفحص التأهيلي في نهاية الطور الثاني (السادسة أساسي)، وكان الأمر يخص إلى جانب مواد اكتساب المعرفة ( التربية الرياضية، و اللغات)، موادأخرى تعد حاملا للقيم الوطنية والدينية ( التاريخ، والتربية الإسلامية).
وكان إعدادها وتنظيمها يتم على مستوى المقاطعات التفتيشية، لكن الهيئات الوطنية لأولياء التلاميذ تحركت بعد سنتين، لتلغي هذا الشكل من الاختبارات بحجة أن هذه الإجراءات ( التنظيم، شبه المعمول به حاليا) تضع التلاميذ في جو من التوتر النفسي، مما سينعكس حتما على أدائهم.
ثم لم تلبث الوصاية أن أعادت العمل بهذا النظام، تحت إشراف مديريات التربية ( بعد أن سحبت منه مادتي التربية الإسلامية والتاريخ الوطني).
ثم رسم هذا الإجراء ليأخذ شكله الوطني، لكن بدون بعد وطني حق.