عنوان الموضوع : تكرار التلاميذ للمديرين
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ، هل يعقل أن يتم إعادة السنة لأكثر من 17 تلميذا دفعة واحدة من مجموع 38 تلميذا ؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

في حالة مثل هذه "المعلم" يعيد السنة.
يعقل الأمر في الحالات التالية:
1- المؤسسة دون مدير ولا حتى مكلف
2- لا رقيب على المقاطعة أصلا
3- لا علاقة لجمعية أولياء التلاميذ بالمدرسة ... أو هي غير منصبة أصلا.
4- الحي المعني بالمدرسة سكانه لا يفقهون شيئا ولا تنسيق بينهم بما تعلق بتمدرس أبنائهم.
5- معلمو المدرسة لا أثر إيجابي لهم داخل المؤسسة.
....


=========


>>>> الرد الثاني :

لا يعقل هذا
في رأيي يتم التكرار لسبعة من التلاميذ
أما العشرة يحاول المعلم أن يستدرك ما فاتهم من خلال حصص الدعم في السنة المقبلة
ورأيي الأكيد هو استبدال المعلم لعل التغيير يناسب التلاميذ فيرقى المستوى .

=========


>>>> الرد الثالث :

ربما بعد المحاسبة لمدراء التربية للمديرين والأساتذة بمناسبة امتحان نهاية مرحلة

=========


>>>> الرد الرابع :

ربما بعد المحاسبة لمدراء التربية للمديرين

=========


>>>> الرد الخامس :

الذي لا يخاف من الله و ضميره هل تراه
يتأثر بالمدير أو المحاسبة أو المفتش
الخطأ من البداية ........... الشجرة اذ نبتت عوجة تبقى عوجة .....

أنا كان عندي معلماا ذا لاحظ غيابي
عن المؤسسة لسبب أو لآخر يترك التلاميذ في القسم و يذهب لوزود دخله
و يعمل ....كلونديسة...(طاكسي مخفي)
و للاسف من يركب معه هم أولياء التلاميذ الذين يدرسهم ..... و هو استاذ رئيسي للمدرسة الابتدائية مصنف في 12 و أنا في 10 ........ ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .لكن تصوروا ماذا قال له أحد الاولياء المقتدرين (ولا مقتدرالا الله طبعا )=== أستطيع أن أبهدلك و نحيلك خبزتك لكن نخليك لرب هو ياخذلي حقي و حق ابني منك === ولا حياة لمن تنادي (ميت top)

=========


استسمحكم ان أنظر الى الموضوع من زاوية اخرى . لماذا ننظر الى المعلم الذي يعيد السنة لتلاميذه على انه مقصر بل ربما انه اسند اليه قسما ضعيف المستوى فبذل مجهودا لاعادتهم الى الطريق الصحيح فنجح من نجح ورسب من رسب وعندما يعاد السنة للمجموعة من التلاميذ فربما ان مستواهم لا يتوافق مع مستوى القسم الأعلى .
في وقتنا اصبح المدراس التي ينتقل تلاميذه بكثرة الى المتوسط حتى وان تم تضخيم المعدلات السنوية لتتم عملية الانقاذ رتوصف بالمدراس النموذجية اما المدراس التي تعمل بكل شفافية و تعطي لكل تلميذ حقه اصبحت هذه المدراس منبوذة لانها تسببت في تدني نسبة النجاح في المقاطعة ثم يأتي من يقول ان نسبة النجاح دليل على نجاح الاصلاحات التي مست المنظومة التربوية فبالله عليكم في هذه الحالة الم نساعد على تدني المستوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لو طبقنا المنشور السابق رقم 09/89 المؤرخ في 15/09/89 الذي ينص حرفيا النجاح يكون قائما و مرتبطا بجهد التلميذ وهذا معناه ان الانتقال لمن تحصل علي المعدل 5/10 ورايي هو القسم ينجح منه الثلثين اذا عملنا باخلاص . وهنا سيكون مستوي من افضل الى افضل

من صنع ذلك و بحكم تجربتي في التعليم ..

هو اما مبتدئ ..لا يعرف بعد كيف يمشي السيستام

او

معلم نزيه .....و بحسن نية راى ان ذلك هو الاصلح !!

اما

المتمرسين ذوي التجربة ..ممن نبتوا في السيستام و يفهمونه

فلا يمكنهم ان يصنعوا ذلك

سواءا كانوا مجدين او كسولين

لانه لا احد يلزمهم على تكرار تلميذ واحد و يستطيعون ان يتفادوا ذلك بكل الطرق الملتوية !!

----------

الخلاصة .....في الامر ..شيئ ..!!

السلام عليكم
نعم يحدث فنحن من مجموع القسمين نجح قسم واحد مالم يتحصل على المعدل هو بين الاعادة والطرد

وانا مع اعادة السنة لانه التلميذ الغير المؤهل لدراسة مستوى اعلى كيف اعمل على مساعدته ؟ماذا انتظر منه؟

اذاكان ذو قاعدة ضعيفة فالاعادة احسن وسيلة وبالتالي يعمل على تحسين المستوى وتكوين قاعدة صلبة

لاننا سئمنا من انتقال التلاميذ ذو مستوى ضعيف وفي الاخير التلميذ يعاني والاستاذ كذلك

على كل هذا راي تقبل مروري

ممكن اذا كان معدلهم السنوي اقل من 5/10 اما الاسباب والنتائج والعواقب فذاك نقاش اخر

يعقل هذا إذا كان القسم لمعلّم آخر ... و في هذه السنة وجد المعلم بأنّ 17 تلميذا منهم لم يتحكّموا في الكفاءات المستهدفة في السّنوات الماضية و الّتي لا يمكن استدراكها في هذه السنة بأيّ حال من الأحوال ... إذا كان المعلّم السّابق مستهترا و مهملا في عمله ، فما على المعلّم الحالي إلاّ أن يتّخذ إجراءات تجعله ينقذ ما يمكن إنقاضه من تلاميذ هذا القسم ...

أمّا إذا كان هذا القسم هو قسمه من أوّل سنة ... فيجب معاقبة هذا المعلّم زجره و ردعه حتّى يهتمّ أكثر بعمله و تلاميذه ...

هذا النقاش غير علمي و لا موضوعي لأن صاحب الموضوع لم يمدنا بأية معلومة تبين أهلية المعلم و لا خبرته المهنية وهل كان هؤلاء التلاميذ معه في السنوات السابقة
لذا عند طرح هثل هذه المشاكل يجب أن توضح ما يمكن الاستناد إليه حتى لا تنطلق الألسن في هشم لحوم الناس بالباطل ودون بينة
و السلام

يا اخوة لايمكن ان نحكم بدون معرفة كل التفاصيل
ولكن صاحب القسم هو الوحيد الذي عنده الجواب
حسب المثل :سكان مكة أدرى بشعابها

ليس بالضرورة ان يكون المعلم هو المذنب ويجب النظر الى ظروف القسم ومستوى التلاميذ الحقيقي
بالتوفيق