عنوان الموضوع : ....//// التحرير الإداري ////..أمانة المدير...// ادارة مدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب
التحرير الاداري :
* ينبغي أن يتقيد المحرر للمراسلة الإدارية بالترتيبات التالية :
1ـ أخذ الأمر بالكتابة من رئيس المؤسسة.
2ـ أن يلم بعناصر الموضوع كما يريده رئيس المؤسسة.
3ـ قبل الشروع في استعمال جهاز الكمبيوتر ، يستحسن تحريره في مسودة.
4ـ البدء بالسيادة الوطنية: الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية على أن تدون بالرقم الأعلى في الحروف ما بين 20إلى 24 ، على أن يتم التناقص زوجيا في الهيأت الموالية في السطر أدناه: وزارة التربية الوطنية و .....بالشكل التالى :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية(24)
وزارة التربية الوطنية (20)
مديرية التربية لولاية ........
........في .......................
ثانوية :............(18) مدير المؤسسة: (16)
إلى السيد .............................
................................
رقم:.../. . . /................(16)
الموضوع:................(18)
المرجع: مرسلة السيد ..............(12)
تحت رقم .........بتاريخ............(12)
تنفيذا أو عطفا على إرسالكم المنوه به في المرجع أعلاه ، يشرفني أن.(14)........................................... .............................
.................................................. ..........................................
.................................................. ..........................................
رئيس المؤسسة
المرفقات : ..... ......./.........
ـ قراءة و استنتاج في الرسالة الإدارية ، النموذج أعلاه:
1 :التنازل الزوجي في رقم الحرف بما هو عليه جاز الإعلام الآلي .
2:عدم ذكر السيد المدير (المرسل ) و بحجم للحرف يماثل حرف نص المراسلة.
3: إلى السيد(المرسل إليه) بحجم للحرف يضاهي المؤسسة إذا كان أعلى رتبة و بأقل من ذلك برقمين (بنفس لسان قلم نص المراسلة )لغير ذلك.
4: يستحسن أن يكون لسان قلم عنوان الموضوع مساويا لحرف المؤسسة.
5: يستحسن أن يدون المرجع بأقل رقم من النص ، و ذلك لتمكين القارئ(المرسل إليه)من التفريق و الفصل بين الموضوع أعلاه و نص القضية موضوع المراسلة بيسر ودون عناء.
6: يشار في مطلع النص و قبل الولوج في صلبه ، إلى أن لهذا الموضوع /المراسلة المرجعية ، كما هو وارد في النموذج و هناك صيغ أخرى مثل :بناءا على مراسلتكم المذكورة في المرجع أعلاه ، يشرفني أن..........
7: صيغة يشرفني ،تذكر من أسفل إلى أعلى(في السلم الإداري) و يمكن تذكر من أعلى إلى الأسفل في التشجيعات و التشكرات و في حال رضى المسؤول عن نشاط أو أداء حسن ، بينما في حال عدم الرضى فإن الصيغة ستكون :يؤسفني .........
8: كما هو الحال في العنوان (الموضوع) فإن العناية أثناء تحرير صلب الموضوع ينبغي أن تركز على الخصائص التالية :الاختصار و الإيجاز الاقتصار على ما يفيد المعنى المقصود بوضوح تام و ذلك يتطلب بالضرورة تجنب :الإطناب و تعدد المترادفات و تكرار اللفظ أو المعنى .
9:تجنب الوقوع في أخطاء إملائية أو نحوية أو صرفية ، لأن ذلك من شأنه أن يجعل المراسلة يكتنفها الغموض من جهة و ينقص من قيمة المرسل (رئيس المؤسسة) و الأمر يتعلق بالحط من قيمته العلمية و الفكرية .
10:أن يترك حيز كاف من أسفل الورقة إلى اليسار بما يماثل 1/3 السطر أفقيا ، و ضعف قطر ختم المؤسسة إلى أسفل الورقة عموديا ، تمكينا لوضع ختم السيادة و مستلزمات الوثيقة الرسمية بالجزائر (*1) في شفافية ووضوح .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*1): من مستلزمات الوثيقة الرسمية،إلى جانب جوهر الدولة ، و الهيئة الوصية ، و المؤسسة المصدرة للرسالة ، و المرسل ، و المرسل إليه:
1ـ رقم الوثيقة ، مثلا :لرقم 7511/م.م/07 فالرقم:7511 هو أخر رقم في الصادر ، و الرمزين مائلين،اسم المؤسسة التي أصدرت الرسالة أو اسم الكاتب الذي حررها،و كلما كان حجم الهيأة التي تصدر الرسالة الإدارية أكبر كلما زاد ترميز الرقم أكثر،و07للسنة الجارية.
2ـ ب:.البلدة(التي تتواجد بها المؤسسة أو حررت بها الوثيقة).
3ـ في:..تاريخ إنجاز الوثيقة،و في الأصل تكتب عالميا في أعلى الورقة إلى اليسار أسفل جوهر الدولة (ج ج د ش)،بينما تتداول كتابتها أحيانا أعلى الختم الرسمي في أسفل الورقة كما أسلفنا.
4ـ الختم المستدير الرسمي الذي يحمل اسم المؤسسة.
5ـ اسم و لقب الممضي.
6ـ الإمضاء.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ان شاء الله تستفيدون
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك أختي لحن الفرح
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك أختي
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لحن الفرح
=========
بارك الله فيك ونفع بك والتعود على كتابة الرسائل الادارية ياتي من الممارسة
السلام عليكم
شكرا جزيلا على المعلومات القيمة
أود أن أسأل إذا كان هناك شروط حول شكل المراسلة مثلا mise en page و المسافة بين النص و الحواف ؟؟؟؟؟؟؟؟
و كذلك حول شكل الخط أم أن هذا غير مهم ؟؟؟؟؟ أي يمكن إستعمال أي نوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرجو منك الإجابة و مشكورة على المجهود ..................... تقبلي مروري..................أختك قطر الندى
أرد معرفة مهام عون ادارة في التربية و من له خبرة عن المقابلة نوع الأسئلة التي تطرح أن يفيدنا و أجركم على الله
بارك الله فيك
بارك الله فيكم
بارك الله فيك أختي لحن الفرح
بحث كامل حول التحرير الإداري
المبحث الأول : التحرير الإداري وتقنياته
يعتبر التحرير الإداري من بين المواضيع التي تهم الطالب بل وبالأخص الموظف الإداري التي تمكنه من التراسل الإداري ,وسنتطرق في هذا المبحث إلى تقديم منهجية واضحة المعالم لتحرير الرسالة الإدارية وذالك من خلال إبراز بعض الجوانب والتقنيات المنهجية للتحرير الإداري سنفرغها في قالب متفرع إلى أربعة مطالب كالأتي
المطلب الأول : مفهوم التحرير الإداري
أولا : لغة : حرر يحرر تحرير أي كتب , وتحرير الكتاب وغيره تقويمه
وتحرير الكتابة : إقامة حروفها وإصلاح السقط والسقط هوا لخطأ في القول والحساب والكتابة
هو لغة مشتقة من حرر أي أطلق صراح الفكرة أو إعطاء الحرية للتعبير
ثانيا : اصطلاحا
تعني الإنشاء والكتابة , ويمكن تعريفه "مجموع الوثائق التي تحررها الإدارة بواسطة موظفيها , وتستعملها كوسيلة اتصال بغيرها من المصالح الإدارية الأخرى , وكذالك للقيام بعملياتها المختلفة بغية الوصول إلى الهدف المسطر لها
ولقد فضل المؤلف تسميتها بالمراسلات الإدارية لشموليتها إذ تتناول بالدراسة الوثيقة الإدارية وكيفية معالجتها (طريقة الكتابة ) أما التحرير فقد يقتصر على طريقة الكتابة والبراعة في عرض الموضوع من خلال ترتيب أجزائه وإبراز نتائجه
فالمراسلات الإدارية كونها من وسائل الاتصال المباشر لا يكمن الاستغناء عنها نظرا لأهميتها في الحياة اليومية والعصرية , ولقد أستخدم الأولون الرسالة فكانت هي الأداة الوحيدة التي تنقل الخبر وتعلم أو تبلغ المخاطب بها عن الأوضاع أو المواقف , بل وقبل ظهور الرسالة المكتوبة كانت هناك أنواع جمة من التراسل والتواصل ولعل أهم الأمثلة الحمام الزاجل أو عن طريق الخيول التي يقودها فارس الذي يسافر من منطقة إلى منطقة لإيصال الخبر
ولكن بتطور وسائل الاتصال والإعلام ظهرت أنواع جديدة من الاتصالات ولعل أهمها الهواتف اللاسلكية والأعلام الآلي والانترنت وغيرها من وسائل الاتصال
ثالثا : أهمية التحرير الإداري
مازالت الوثائق الإدارية المكتوبة عموما والرسالة الإدارية على وجه الخصوص وزنها الكبير , نظرا لأهميتها في الحياة العملية واليومية فنجدها صارت من الوثائق الإدارية الغالبة في الاستعمال وتتدرج أهميتها تبعا للمهام التي تتضمنها والتي يمكن ترتيبها على النحو الأتي
1- الوسيلة الغالبة في اتصال وفي نقل المعلومات
للمراسلات الإدارية مكانة خاصة في النشاط الإداري فهي من بين الوسائل الغالبة والجارية العمل والتعامل بها في العلاقات الإدارية فيجب على مستعملها حسن استعمالها ,كما تعتبر من بين أهم العوامل التي تساهم في نجاح أي تنظيم إداري , نقل المعلومات وإيصال الحقائق إلى الأشخاص المعنيين بأي أمر
>بالإضافة إلى حسن استغلال الثروة اللغوية والدقة في التعبير , كما أنها تعتبر وسيلة تلبي حاجات التبليغ الأساسية
2- >أنها مادة عمل وميدان للتطبيق
إن الإلمام بقواعد التحرير أمر ضروري وهذا من اجل التحرير السليم والتحكم في المضمون كما إن الموظف عليه إيجاد هذه القواعد حتى يتسنى له إيصال ونقل المعلومات إلى المخاطب بها كما يفهمها هو –المسؤول- فأهميتها العملية تشمل كل من العاملين بالإدارة والمتعاملين معها ,فإذا كان كلاما بينهم متبادلا بالكلمة يسمى اتصالا ,آما إذا كان بالكتابة فتسمى مراسلة أو مكاتبة
3 - أن لها دلالة مادية في الإثبات
وذالك على أساس أن الوثائق الإدارية أوراق رسمية وأن الكتابة هي أقوى الأدلة في الإثبات وتكون لصورتها الرسمية خطية كانت أو فوتوغرافية حجة بالقدر الذي تكون فيه مطابقة للأصل
كما أنها تثبت هوية صاحبها وذالك من خلال الوثائق المرفقة بها وذالك من ناحية الكفاءة
4- تسيير الحركة الإدارية في مؤسسة ما أو شركة بالإضافة إلى أنه بسيط الاستعمال , قليل التكاليف هل الحفظ والرجوع إليه عند الحاجة أداة سهلة للتواصل والتخاطب والتداول
المطلب الثاني: خصائص التحرير الإداري
يتميز التحرير الإداري بجملة من الخصائص يتصل بعضها بالتنظيم الإداري وما يترتب عنها من احترام التسلسل الإداري (التدرج الرئاسي) وما يتعلق به كالتحلي بروح المسؤولية والحيطة والحذر ثم المحافظة على سر المهنة وهذه الخصائص يجب أن تتوفر في الموظف الإداري أو أي شخص معني بهذا النوع من التحريرات أو المراسلات
وهذه الخصائص عبارة عن قواعد تنظيمية يجب احترامها , وهذه القواعد هي جزء من مجموعة الضوابط الإدارية التي تحكم التنظيم الإداري وتحدد العلاقة بين الرئيس والمرؤوس سواء من أعلى أو من أسفل على النحو الأتي
1- احترام التسلسل الإداري
يقوم التنظيم الإداري في الدولة عى أساس التسلسل الإداري – التدرج أو السلم الإداري – وهذا الأخير يتخذ شكل هرم يتجزأ إلى عدة أجزاء من الأعلى إلى الأسفل وفقا للقاعدة القانونية الأعلى يسود الأدنى
ابد من الإشارة إلى قاعدة أخرى يجب التقيد بها عندما يتعلق الأمر بالمراسلة الداخلية وهي احترام السلم الإداري,وذلك يعني أنك إذا واجهت رسالة إلى احد رؤسائك الأعْليْن ,فلابد من أن تطْلع عليها رِؤسائك المباشرين للإعلام وللإدلاء بالرأي في فحواها عندما يستدعي الأمر ذلك , ويعبر عن ذلك على النحو الآتي ,في عنصر المرسل إليه
إلى السيد مدير التربية ,بوساطة السيد مفتش التعليم الأساسي , بوساطة السيد مدير التربية ...الأساسية نموذج رقم : 01
إلى السيد مدير الشركة الوطنية للكهرباء والغاز , بوساطة مدير الموظفين , بوساطة رئيس مصلحة الوسائل العامة نموذج رقم 02
إلى السيد مدير المالية , بوساطة رئيس مصلحة المحاسبة نموذج رقم :03
2- المسؤولية والحذر
إن مبدأ المسؤولية هو أساس التحرير الإداري , ويقصد بها هنا سلطة اتخاذ القرار مع تحمل نتائجه , والأصل أن رئيس المؤسسة أو مديرها هو المسؤول الأول عن التنفيذ السليم للمهام التي أسندت إليه في إطار نشاط مؤسسته طبقا للقاعدة " حيث تكون السلطة تكون المسؤولية ", لكن قد يتغيب المدير لمانع ما أو يفوض بعضا من صلاحياته إلى أحد مساعديه لكثرة مهامه ,فيحدث أن يتعدى هذا الأخير الصلاحيات المفوض فيها تفويض توقيع مكتوب أو غير مكتوب, فهنا يجب التمييز بين ما إذا كان الخطأ شخصيا و به تنعقد مسؤولية المفوض إليه على أساس الخطأ أو كان مصلحيا فتتحمله الإدارة
وقد ينتفي الخطأ الشخصي والمرفقي معا حين تطغى المصلحة العامة بضروراتها ومقتضياتها فهنا تكون المسؤولية على أساس نظرية المخاطر مما يدخل في موضوع القانون الإداري
وعليه فيجب مراعاة مبدأ المسؤولية عند التحرير ومن التوجيهات المقدمة في هذا الإطار عدم استعمال ضمير الجمع "نحن" بل نستعمل ضمير المفرد دون ذكر الضمير
فأقول مثلا : يشرفني ...,أعلمكم ...,.قررت ....., لاحظت ..,الخ
بدلا من : يشرفنا .., نعلمكم ..., قررنا ..., لاحظنا .., ..الخ
وأما الحذر فهو الحيطة والتحفظ فحتى لا يتحمل المرؤوس المسؤولية يجب عليه أن يكون حذرا وبصيرا, فلا يغتر بنفسه بل عليه أن يترك الكلمة الأخيرة لمن بيده اتخاذ القرار وعليه أن يختار العبارات الخفيفة واللطيفة مع شيء من التحفظ بدلا من إثباتات صريحة ويمكنه أن يستعمل العبارات التالية : يبدو لي....في رأيي....يظهر مما سبق ...يتضح من ذلك
3- >واجب المحافظة على سر المهنةتدخل هذه النقطة ضمن دراسة واجبات الموظف إلا أن لها علاقة وطيدة بالتنظيم ككل وبمبدأ المسؤولية خاصة إذ يجب على الموظف أن يحافظ على سر المهنة , فلا يوزع أو يطلع الغير خارج ضرورات مصلحته على أي عمل أو أي شيء مكتوب أو خبر يعرفه شرط ألا يكون ذلك على حساب الإعلام الإداري , كما يمنع من إفشاء وثائق المصلحة أو إتلافها دون ترخيص مكتوب من رئيسه الإداري