عنوان الموضوع : كيف التعامل مع قسم فوضوي تعليم متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم أنا أستاذ جديد في الثانوية مادة الإجتماعيات أعاني بعض المشاكل لكن مع قسم واحد فقط وهو قسم سنة أولى أدبي حيث يحدثون فوضى اثناء شرحي للدرس مما يثير غضبي لكني دائما اضمره واحاول تهدئتهم لكن سرعان ما يعودون لعادتهم
أرجو من أساتذتنا الكرام المساعدة وكيفية التعامل مع هكذا قسم



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم أنا أستاذ جديد في الثانوية مادة الإجتماعيات أعاني بعض المشاكل لكن مع قسم واحد فقط وهو قسم سنة أولى أدبي حيث يحدثون فوضى اثناء شرحي للدرس مما يثير غضبي لكني دائما اضمره واحاول تهدئتهم لكن سرعان ما يعودون لعادتهم
أرجو من أساتذتنا الكرام المساعدة وكيفية التعامل مع هكذا قسم



[c


=========


>>>> الرد الثاني :

ماعنديش خبرة لكن حاول انك تصحبهم وفي نفس الوقت زيرهم او تعامل باسلوب النقاط لي تشوفو ثلاث مرات يشوش قلهم - 1
ممكن هكذا يتعدلو
الله يعينك

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم انا ايضا استاذة في مادة الرياضيات من اهم الطرق للتخلص من الفوضى هي عدم منحهم الوقت عليك دائما باشغالهم وعدم اتاحة لهم بعض الوقت للكلام
ايضا المراجعة اليومية والاسئلة الفجائية اثناء الدرس
تقديم بعض الاعمال في المنزل ومراقبتها ومعاقبة من لم يقم بقيامها اضافة باستخدام بعض العبارات المخيفة مثل تصعيب الفرض او الاختبار استعمال الناقص في الفرض العقاب مرة مرة تنبيه احدهم بتقرير
واتمنى لك التوفيق

=========


>>>> الرد الرابع :

أنا مع رأي زميلي أيضا وأرى ايضا طريقة التجليس في القسم تلعب دور كبير كل التلاميذ الذي تراه مشاغب وحركي ابعده على زميله او على المجموعة لكي يسهل عليك السيطرة عليهم و يوفر لك الجو لشرح الدرس ....والله أعلم

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ani bel
السلام عليكم انا ايضا استاذة في مادة الرياضيات من اهم الطرق للتخلص من الفوضى هي عدم منحهم الوقت عليك دائما باشغالهم وعدم اتاحة لهم بعض الوقت للكلام
ايضا المراجعة اليومية والاسئلة الفجائية اثناء الدرس
تقديم بعض الاعمال في المنزل ومراقبتها ومعاقبة من لم يقم بقيامها اضافة باستخدام بعض العبارات المخيفة مثل تصعيب الفرض او الاختبار استعمال الناقص في الفرض العقاب مرة مرة تنبيه احدهم بتقرير
واتمنى لك التوفيق

شكرا أستاذة لكن القسم الأدبي لديه طبع خاص عكس العلمي

=========


ساعطيك فكرة ولنرى الموضوع من بعيد

ساضع لك بعض التساءلات

- لماذا القسم غير فوضوي عند الاستاذ الاخر

-لماذا ذاك التلميذ يطيع ذاك الاستاذ وانا لا

.......
.....

وهكذا

التحكم والسيطرة على قسمك: تبدا من بدايتك معهم

التحكم والسيطرة على قسمك: لا تضحك معهم بكثرة لتفتح لهم المجال وانت لا تستطيع اغلاقه

++++

التلميذ الفوضوي حاول ان تكسبه

حاول تشغله

كلفه بمهمات

حاول ان تبين خطاه امام زملائه لعله يحشم ليس لوحده في مكانه

وهكذا...

في امان الله


-


حاول أن تكون صارم في قراراتك و لا تتراجع عن قرار إتخذته
حاول أن تكسب التلميذ مهما كانت صفته دو أن تتمادى في مصاحبته
يجب أن تكون صبور و لا تتأثر بكلام التلاميذ
مهما حاولوا جلب إنتباهك أو إستفزازك
عند الشرح تأكد من متابعتهم لشرحك
إذا طرح تلميذ سؤال ما لا تركز معه و تنسى بقية القسم
لكل تلميذ نقطة معينة يمكنك إستخدامها لحلبه
لا تثور ولا تضرب و لا تلجأ إلى الكلام القبيح فأن كل هذا ضدك
إذا ضطر الأمر فيمكنك كتابت تقرير كآخر حل
حاول إستعمال أمثلة واقعية لجلب التلاميذ
النصح و الإرشاد و الدروس التربوية مهمة جدا
فدورنا لا ينحصر في إلقاء الدرس فقط
حاول أن تتذكر مرحلة راستك فهذا مهم جدا و يساعدك في إيتخلاص الدروس و العبر


انا تلميذة و اعرف ما يقوم به اقراني من التلاميذ المشاغبين و اعرف شعورهم
لذا فهم يحبون و يفضلون الاستاذ الذي يعاملهم معاملة خاصة و بذلك يفتحون مجال الحكايات فالاستاذ المتساهل معهم
و اذا تساهلت معهم للمرة الاولى فلا اظن انك تستطيع تغيير نظرتهم اليك
اقول لك ان تحاول معهم
و ان تغير نظرتك اليهم
و من احد التغييرات و الالتزامات التي يجب القيام بها هي ما نصح الاساتذة الذين كتبوا الردوود قبلي
و عليك ان تعلم يا سيدي انه لا دواء لداء الا الداء نفسه

يمكن استغلال التلاميذ الادبين في حالة واحدة وهي الغيرة
فغيرتهم كبيرة حين يلاحظون حصول زميل لهم على نقطة وهم لا
حاول التعامل معهم باستغلال نقطة التقويم المستمر من خلال فرض نظام معين
فقد حدث لي في اول سنة مع قسم ادبي سنة اولى حاولت معهم بكل ما امكنني فعله لكن لا جدوى
فقمت باستخراج ورقة لقائمة التلاميذ احملها دوما معي
اي خطا من اي تلميذ اقوم بوضع -2 امامه ليراها
واي عمل ايجابي اقوم بتقيمه واكتبها امام التلميذ النجيب
فاصبح القسم يعمل بطريقة لم اكن اتوقعها

استاذة في مادة اللغة العربية أرى أن التعليم من أشق المهن لانه يعتمدعلى التربية قبل التعليم .لذلك ينيغي على الاستاذ أن يصبر على تلاميذه ويسعى لتكوينهم التكوين الافضل و تأهيلهم لخوض غمار الحياة من خلا ل الايمان بالله والتوكل عليه ليصبحوا أفرادا صالحين ناجحين في حياتهم.والله الموفق.

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


قرأت ردودكم ... و دفعتني الغيرة و حب المهنة للرد على انشغالاتكم

إخوتي الكرام
علينا أن نتعامل مع المشكلة باستراتيجية و بتقنيات محضرة سابقا ، و حضارية و إليكم مني هذه التوصيات التي تقضي على الفوضى بكشل نهائي و أكيد:
1- من الضروي التعامل مع الفوضى بذكاء و حكمة و ليس بعصبية و انفعال
2- التحضير الجيد للدرس في البيت يجنبك الكثير من التعب و الفوضى و الاضطراب
3- لا تترك القسم يقودك، بل عليك أن تقود القسم شكلا و مضمونا
4- انتبه إلى كل كلمة تقولها ، و إلى كل سلوك يحدث داخل القسم، و لا تحاول معالجة كل المشاغبات في كل مرة، بل اترك بعضها إلى ما بعد الحصة، و لك أن تؤخر بعضها حتى تجد لها الحلول الناجعة.
5- لا تظهر للتلاميذ بأنك منزعج لتصرفاتهم، و لا تظهر لهم ضعفك
6- ابتعد عن الروتين ، و تعامل مع القسم بشكل مختلف كل مرة
7- انتهج أسلوب التشجيع على شكل مسابقات و اعط لكل تلميذ حقه في الإجابة و المشاركة
8- ركز داخل القسم فأمامك ثلاث فئات : الأولى التي تحب قيادة القسم سلبيا، و أخرى تتفاعل بقوة و بدون قصد، و ثالثة صامتة، فعليك أن تحرك الصامت و أن تصمت المتحرك و أن تجعل المشاركة منظمة منتظمة، بالحديث مع كل مجموعة بعد الحصة على جنب.
9- لا تعاقب التلاميذ مباشرة و لا بالوعد و الوعيد و لا بالترهيب و التعنيف، لكن بالحرمان و الترغيب
10- انتهج في التدريس الطرق الابتكارية المملوءة بالتشويق و التنويع و التحميس
11- اعرف تلاميذتك : طبائعهم و أمزجتهم، مشاكلهم، ظروفهم، نفسياتهم، جوانب الجياة المتعلقة بهم، بيئتهم
12- ابحث في القسم عن القائد، و عليك بكسبه إلى صفك و الوقوف معه في مشاكله الدراسية و السلوكية و التربوية
13- شارك التلاميذ هوايتهم، مثل : تنظيم مقابلات في كرة القدم ، و حضور هذه المنافسة، تنظيم مسابقات علمية، أمسيات شعرية، رحلات ...
14- كن أستاذا مختلفا عن بقية الأساتذة فلا تتعامل مع التلاميذ بأنهم مشاغبين، بل قل عنهم أنهم يحتاجون إلى معاملة خاصة
16- كن فنانا في حل المشاكل و التغلب على هذه الوضعية، و ابدع في إيجاد الحلول
17- كن أستاذا مختلفا في كل شيء، في هندامك، وقوفك، تحركك و ابتساماتك، غضبك
18- كن ساحرا يعرف من أين يأخذ الدمعة و من أين يخرج الابتسامة
19- اقرأ كتب علم النفس، و طرق التدريس، و بالأخص ما يتعلق بالتنمية البشرية
20- اجعل من هذا القسم وسيلة للتعلم و التحدي و تحقيق الأحلام بتحويله من قسم سلبي إلى قسم إيجابي
21- استثمر كل ما يقع في يدك و تحت بصرك لتحوله إلى وسيلة بيداغوجية تبهر بها تلاميذك
22- تذكر دائما أنك تتعامل مع بني جلدتك، و أنهم أبناء وطنط، و إخوتك في الدين، فنجاحهم من نجاحك.

و أخير أخي الفاضل
تأكد أنك محظوظ جدا لأنّ تلاميذتك يحبونك لكنهم لا يعرفون اللغة التي توصل لك ذلك، فهم يصرخون في وجهك، و أنت تبحث عن صمتهم الذي سيقتل فيك الفاعلية و الابتكارية
و تأكد دائما أن دوام الحال من المحال، و أنه لا يتسع الأمر إلا إذا ضاق

مع تحيات الفيلسوف الجديد


شكرا لجميع اخوتي وا خواتي وجزاكم الله خيرا على المشاركات القيمة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيلسوف الجديد
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


قرأت ردودكم ... و دفعتني الغيرة و حب المهنة للرد على انشغالاتكم

إخوتي الكرام
علينا أن نتعامل مع المشكلة باستراتيجية و بتقنيات محضرة سابقا ، و حضارية و إليكم مني هذه التوصيات التي تقضي على الفوضى بكشل نهائي و أكيد:
1- من الضروي التعامل مع الفوضى بذكاء و حكمة و ليس بعصبية و انفعال
2- التحضير الجيد للدرس في البيت يجنبك الكثير من التعب و الفوضى و الاضطراب
3- لا تترك القسم يقودك، بل عليك أن تقود القسم شكلا و مضمونا
4- انتبه إلى كل كلمة تقولها ، و إلى كل سلوك يحدث داخل القسم، و لا تحاول معالجة كل المشاغبات في كل مرة، بل اترك بعضها إلى ما بعد الحصة، و لك أن تؤخر بعضها حتى تجد لها الحلول الناجعة.
5- لا تظهر للتلاميذ بأنك منزعج لتصرفاتهم، و لا تظهر لهم ضعفك
6- ابتعد عن الروتين ، و تعامل مع القسم بشكل مختلف كل مرة
7- انتهج أسلوب التشجيع على شكل مسابقات و اعط لكل تلميذ حقه في الإجابة و المشاركة
8- ركز داخل القسم فأمامك ثلاث فئات : الأولى التي تحب قيادة القسم سلبيا، و أخرى تتفاعل بقوة و بدون قصد، و ثالثة صامتة، فعليك أن تحرك الصامت و أن تصمت المتحرك و أن تجعل المشاركة منظمة منتظمة، بالحديث مع كل مجموعة بعد الحصة على جنب.
9- لا تعاقب التلاميذ مباشرة و لا بالوعد و الوعيد و لا بالترهيب و التعنيف، لكن بالحرمان و الترغيب
10- انتهج في التدريس الطرق الابتكارية المملوءة بالتشويق و التنويع و التحميس
11- اعرف تلاميذتك : طبائعهم و أمزجتهم، مشاكلهم، ظروفهم، نفسياتهم، جوانب الجياة المتعلقة بهم، بيئتهم
12- ابحث في القسم عن القائد، و عليك بكسبه إلى صفك و الوقوف معه في مشاكله الدراسية و السلوكية و التربوية
13- شارك التلاميذ هوايتهم، مثل : تنظيم مقابلات في كرة القدم ، و حضور هذه المنافسة، تنظيم مسابقات علمية، أمسيات شعرية، رحلات ...
14- كن أستاذا مختلفا عن بقية الأساتذة فلا تتعامل مع التلاميذ بأنهم مشاغبين، بل قل عنهم أنهم يحتاجون إلى معاملة خاصة
16- كن فنانا في حل المشاكل و التغلب على هذه الوضعية، و ابدع في إيجاد الحلول
17- كن أستاذا مختلفا في كل شيء، في هندامك، وقوفك، تحركك و ابتساماتك، غضبك
18- كن ساحرا يعرف من أين يأخذ الدمعة و من أين يخرج الابتسامة
19- اقرأ كتب علم النفس، و طرق التدريس، و بالأخص ما يتعلق بالتنمية البشرية
20- اجعل من هذا القسم وسيلة للتعلم و التحدي و تحقيق الأحلام بتحويله من قسم سلبي إلى قسم إيجابي
21- استثمر كل ما يقع في يدك و تحت بصرك لتحوله إلى وسيلة بيداغوجية تبهر بها تلاميذك
22- تذكر دائما أنك تتعامل مع بني جلدتك، و أنهم أبناء وطنط، و إخوتك في الدين، فنجاحهم من نجاحك.

و أخير أخي الفاضل
تأكد أنك محظوظ جدا لأنّ تلاميذتك يحبونك لكنهم لا يعرفون اللغة التي توصل لك ذلك، فهم يصرخون في وجهك، و أنت تبحث عن صمتهم الذي سيقتل فيك الفاعلية و الابتكارية
و تأكد دائما أن دوام الحال من المحال، و أنه لا يتسع الأمر إلا إذا ضاق

مع تحيات الفيلسوف الجديد

التدريس مهمة نبيلة وان كاد الأستاذ يريد الإبداع ستحل مشاكله ويصبح اكثر تألقا

اللهم وفقني ووفق كل هؤلاء الاساتدة في رسالتنا ووفق كل استاذ يحب الخير لتلامذته و لوطنه
سنة دراسية 2013/2014 موفقة للجميع