عنوان الموضوع : حصة الاعمال التوجيهية - مواد أساسية - رياضيات: هل هي حل أم مشكلة جديدة؟ تعليم متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

استفساري يدور حول حصة الاعمال التوجيهية والتوزيع الساعي والموافقة بين الفوجين ...

هذا وتاكدت أن حصة الإستدراك لم تحذف كما أن التفويج يتم بين اللغة العربية والرياضيات كما بين الفيزيا والعلوم يعني حصة بحصة ...

إذا أخذنا بعين الاعتبار حصة الاعمال التوجيهية في التوقيت الاسبوعي للأستاذ:

1- الحجم الساعي عند أستاذ السنوات الرابعة فقط: يصبح 19 ساعة في حال اسند إليه 3 أقسام.
2- عند أستاذ سنوات رابعة فقط: يصبح 25 ساعة في حال أسند إليه 4 أقسام.
3- عند أستاذ مختلط: قسمين رابعة وقسمين ثانية يصبح 23 ساعة.
4- عند أستاذ يسند إليه: 4 أقسام 1, 2, 3 يصبح لديه 21 ساعة.
5- عند أستاذ يسند إليه: 3 أقسام 1,2,3 يصبح لديه 16 ساعة.

الاشكال يطرح عند حصة الاعمال التوجيهية:
1- عند سنوات الرابعة الحجم الساعي لقسم في الاسبوع هو خمس ساعات منها ساعتين أعمال توجيهية. (6 بالنسبة للمعلم)
+: هو أن حصتين للأعمال التوجيهية لا تطرح مشكلة في تنظيم البرنامج أي لا يوجد تاخر في فوج على حساب آخر
-: من الافضل برمجة ساعتين متتاليتين للاعمال التوجيهية وهو ما يمكن أن يستحيل.

2- عند سنوات الاولى والثانية والثالثة:
1- الحجم الساعي لكل قسم 4 ساعات ونصف (خمس ساعة بالنسبة للمعلم)
-: تقسيم القسم على اسبوعين يطرح اشكالية تدرج البرنامج إذ أن فوج في القسم تكون لديه نظرة عن النشاطات المعمولة الاسبوع الموالي بينما النصف الآخر (يصيهد) عذراً على هذا التعبير.

وإستفسار أخر حول حصة الإستدراك حال بقيت أم لا.



كان من الافضل أن تخصص ساعتين لحصة الاعمال التوجيهية أي حصة للفوج الاول وحصة للفوج الثاني ثم الاسبوع القادم لا يوجد
وهذا بالمداولة قسمين بقسمين ولكن هذا يصعب مهمة التوزيع الأسبوعي ولكن الاشكال يبقى ...

الخلاصة: التخفيف الجديد الذي يزعم أنه أنقص من الحجم الساعي للأستاذ الحقيقة أنه زاد في السنوات الرابعة وبقي كما هو للسنوات الاخرى ... كما أن المشكل أن البرنامج طويل ثم إنقاص نصف ساعة من السنوات 1, 2, 3 يعني إنقاص 3 اسابيع من التوقيت القديم (30 أسبوع في العام أي 15 ساعة ضايعة ما يمثل محورين) ... وإذا احتسبنا أن في كل أسبوع أربع حصص للأنشطة يعني تضييق كبير والموافقة بينها وبين الاعمال التوجيهية تصبح شبه مستحيلة. وإذا اضفنا إلى ذلك الفروض والوظائف والتصحيح تصبح (خربجة) ...

هل من حلول؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هل هناك من اجوبة؟

=========


>>>> الرد الثاني :

إذا لم يزدد الحجم الساعي للأستاذ مقارنة بالمواسم السابقة فهي حل أما إذا زاد فهي مشكلة.

=========


>>>> الرد الثالث :

برنامج السنة 3 اصلا طويل .
ثم ان حصة اعمال من ساعة واحدة قليل جدا خاصة في السنة الرابعة

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حبيب الله
برنامج السنة 3 اصلا طويل .
ثم ان حصة اعمال من ساعة واحدة قليل جدا خاصة في السنة الرابعة

الحقيقة أن ما حدث أن الحجم الساعي لا يكفي البرنامج ...
لو يكون فيه تعديل مع قدوم الوزيرة الجديدة ...
أي أن يرفع عدد ساعات القسم الواحد إلى 6 ساعات مثل السنوات الرابعة على أن يعطى الأستاذ الواحد ثلاث أقسام مع الإستدراك تصبح الأمور أفضل 19 ساعة وساعتي إستدراك أضن أنه حل أمثل ...

=========


>>>> الرد الخامس :


=========