عنوان الموضوع : للاختبارات ارجو التثبيث سنة 2 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
يااصدقاء لقد وضعت هدا الموضوع من اجل الامتحانات فكل واحد ادا ادار امتحانو وخلص وكان عندو وقت يدخل ويكتبنا اختبارو وكذلك كل من يملك اختبار لاشتاة ماشي تاعو يكتبهولنا او مثلا جابو من منتدى اخر فليضعه هنا ليستفيد الجميع ومن كان يريد اختبارولم يجده في الاختبارات التي نضعها يمكنه طلب اختبار او من لم يفهم درس سنساعده او حتى من لم يستطع حل تمرين ما سنساعده كدالك لكن على كل واحد ان يخضع للقوانين وهي بسيطة
1/ممنوع الدردشة
2/هداالموضوع مخصص للاختبارات فقط ولايسمح بوضع فروض
3/لانريد اعادة لنفس الاختبار لذا فكل واحد يريد كتابة اختبار يتاكد انالاسئلة ليست نفسها تماما في هدا الموضوع
4/لانريد لعب او تسلية لاننا مقبلون على اختبارات
5/يمكن وضع ارشادات للتلاميد قبل الامتحانات هدا مسموح به
6/ولانريد اي شجار او تخاصم كما حدث في المواضيع السابقة
7/لانريد اي كلام خارج عن الموضوع
8/ممنوع كتابة الالفاظ المشينة او سب احد ما
9/ادا طلبتم اي شيء قولوا متى تحتاجونه
والان هيا بنا اطلقوا العنان للاختبارات وللاستعداد لها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
حسنا انا من ستبدا لدي اختبارات للغة العربية
النص
قال عيسى بن هشام كنت ببغداد عام مجاعة،فملت الى جماعة اطلب منهم شيئا)،وفيهم فتى قال:ماخطبك؟قلت:حالان لا يفلح صاحبهما فقير كده الجوع وغريب لا يمكنه الرجوع فقال الغلام اي الثلمتين تقدم سدها؟قلت الجوع فقد بلغ مني مبلغا،قال:فما تقول في رغيف على خوان نظيف وشواء صفيف الى ملح خفيف،يقدمه الآن من لا يمطلك بوعد،ولا يعذبك بصبر أذاك احبك اليك؟ام اوساط محشوة،على مائدة متدافعة صحافها
مملوءة اكوابها،قلت:انا عبد الاثنين،فقال الغلام:واناخادمها ان كانت،فقلت:لا حياك الله؟احييت شهوات كان الياس قد اماتها.
الاسئلة:
1)الوضعية البسيطة:
1_اختر عنوانا مما ياتي: الجوع الفتاك_الطعام الشهي_الخداع.
2_ما معنى:كده الجوع_تقدم سدها_يمطلك.
3_اكان الفتى جادا ام هازلا؟هات عبارة على ذلك
4_حدد نوع النص و نمطه.
5_عين من النص أ)اسلوبا انشائيا وبين نوعه.
ب)طباق ايجاب
6_اعرب مايلي :فتى_مبلغا_اكوابها_شهوات.
7_حول ما بين قوسين الى جماعة الذكور.
8_استخرج من النص أ)اسم فاعل فعله غير ثلاثي.
ب)جملة فعلية تقدم مفعولها عن فاعلها.
2)الوضعية المركبة:
الطريفة الجميلة تبعث المتعة في النفس.
تصور لو ان الخادم كان صادقا،كيف سيستقبل عيسى بن هشام الطعام؟وماذا يكون رد فعل الخادم.
_اكتب هذه النهاية في فقرة من ثمانية اسطر موظفا تمييزا وحالا.
اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية
مستوى السنة الثانية متوسط
النص
التفاؤل والاحساس بلدة الحياة ...كل هده المشاعر يجب ان تكون الرائد الدائم لنفسك و خاصة في هده الايام القاسية التي يشكو فيها البشر من مرارة الوجود منتظرا رحمة من السماء
فمن الضروري في العصرالدي تعيش فيه(ان تحشد لحياتك كل ما تملك من تفاؤل و شجاعة ) لتستطيع ان تقاوم المصاعب لكنك تتساءل كيف يمكن للانسان ان يكون متفائلا و كل شيء من حوله ليس على ما يرام ؟
و الجواب هو يمكنك ان تتفائل ادا استطعت الوصول الى حالة نفسية ايجابية تكون فيها على استعداد للمقاومة و الكشف عن الخير . فنعم المتفائل و بئس المتشائم الدي يتمنى الرحيل قبل الرحيل
الأسئلة:
اعط عنوانا للنص
كيف يمكن للانسان ان يكون متفائلا في ظل المشاكل؟
الأضداد:
الشجاعة - التفاؤل - مرارة
البناء الفني
استخرج:
- محسن لفظي و بين نوعه
- أسلوب انشائي و بين نوعه
البناءاللغوي
اعرب: الحياة - منتظرا -متفائلا
استخرج من النص:
-اسم فاعل و صغ منه فعله
-اسم ممدود ثنيه و اجمعه
حول العبارة بين قوسين الى الجمع المدكر
الوضعية الادماجية
حرر فقرة من 8 اسطر تبين فيها اثار التشاؤم على حياة الفرد و المجتمع
=========
>>>> الرد الثاني :
طرح مميز و موضوع مبدع من مبدعة
=========
>>>> الرد الثالث :
كيف اثر التشاؤم
=========
>>>> الرد الرابع :
التشاؤم هو عدم التفاءل
=========
>>>> الرد الخامس :
افتحي عضوية جديدة اخرى باسمك امال
=========
ابي اسمو البحري وانا امال هدا مو نتاعي نتاع بابا
كي نكمل الختبارات افتح
افتحي دوكا باه تقدري تتفاعلي كيفما تشاءين
ممنوع الدردشة
اسفة
الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية للثانية متوسط
الـنـص
[ وظلت الرغبة في ركوب البحر تسيطر على تفكيري ....و قـد جعلني ذلك أقف متصلبا في وجه والدي، وأصم أذني عن توسلات والدتي، كأن قدرا خفيا يقود خطاي نحو حياة البؤس و الألم.... وكان ذلك وأنا لم أتجاوز عشريين سنة من عمري.]
و ذات مساء دعاني والدي إلى حجرته وتحدث إلي طويلا في هذا الموضوع، فتساءل عن السبب الذي يدفعني إلى ترك المنزل الأبوي الجميل، الذي أجد فيه العناية و الرعاية... وحدثني بأشد العبارات تأثيرا، ألا أتصرف بطيش، وبين لي أنني لست في حاجـة إلـى الجري وراء لقمة العيش، وأنه لا يود المشاركة في تدميري بالموافقة على سفري، وقال انه سيظل يدعوا من أجلي، وأن الله لن يزكي هذه الخطـوة إن أقدمت عليها....
و لابد أنني سأندم على عدم الاستماع إلى نصائحه، وعندئذ لن أجد أحدا إلى جانبي، ولقد كان هذا الحديث نبوءة بكل معنى الكلمـة، وان لم يكن هو يتوقع فعلا أن يتحقق ما حذرني منه".
الأسئـــــلة
أ: البناء الفكري:
01- هات الفكــرة العامـة للنص ( 01 ن )
02- في ما تمثلت رغبـــة عمـر( 01 ن )
03- ما النمط الغالب على النــص ( 01 ن )
04- وظف الكلمات في جمل مفيـدة ( 03 ن )
- الرغبة - طيش - لقمة العيش
ب: البناء اللغوي:
استخرج من النص مايلي :
01- حال كـلمـة مفردة ( 01 ن )
02- نائــب مفعــول مطلـق ( 01 ن )
03- تمــييز نسبــة و بيّن نوعـه ( 01 ن )
04- صفة مشبهـة باسم الفاعل ( 01 ن )
05- أعرب ماتحته خط في النص( 02 ن )
06- حول العبارة الواردة بين قوسين إلى الجمع المتكلم ( 02ن )
جـ: الوضعية الإدماجية: ( 06 ن )
السنــد : وقفت ذات يوم بين يدي والدك واستمعت إلى نصائحه.
التعليمة : اسرد ذلك في أقل من عشــرة أسطر.
ختبار الفصل الثالث في اللغة العربية
مستوى الثانيـــةمتوسط
النص :
انتظــم الموكـبُ :هودج جميل زُين جمله بأنواع من الحرير،وكلل بحُـلي فضيـة وذهبية وأخـذ يسير الهوينا،وما أن وصـل حتى تعـالت زغـردة النسوة ترحيبـًا بقـدوم العروس، ودَوَّت السـاحـة دَوّيًا اختـلط فيها دق الطبول بأنغـام المزامير، وطلقـات البنادق بصهيل الخيل،وغنـاء الشبـان بزغـردة النسـوة.ولما استقــرت العـروس في بيتهـا دعـي الحاضرون إلى الوليمة فانقسموا جماعـات، جماعـات وتحلقـوا حول الجفـان يأكـلـون ويمزحون ثم انتظمـت حفلة ريفية ممتعـة واستمـرت حتى أرسل الصبح نوره فهنأنا العريس وتمنينا له حياة السعادة ثم آبَ كل منا إلى بيته .
علي بن هادية ( كتاب الصرف العربي)
الأسئـلــة – اقــراْ النص بتمعن ثم أجب
أ)- البنـــاء الفــكري: (05نقاط).
1- ضع عـنوانـا مُناسبا للنص ................................. 1 ن
2- لمـاذا انتـظـم الموكـب؟ ، ومما كان مشكلا ؟ ............... 2 ن
3- اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة كـلَّل ، آبَ )...... 2 ن
ب)- البنـــاء الفني: ( 02 نقطتان).
- مـانوع أسلوب النص ؟ ( خبــري أو إنشائـي ) .................. 0.5 ن
- هل نمط النص: 1- سردي ، 2- حـواري ،3- وصفي ( إختــرالإجابة الصحيحة )..... 0.5ن
- كـوَّنْ حقـلا دلاليا مفهـوميا لكلمة" الزفاف" باستخراج كلمات تنتمي إليه من النص ............. 1ن
ج)- البنـــاء اللغـوي : (5.5 نقاط).
1- استخرج من النص اسم جامد وآخـر مشتق......................... 1 ن
2- هــات مصـدر لفعــل " وصـل "..................................... 1ن
3- اعرب ما تحته خط في النص العروس - دويا - يأكلون.......... 1.5 ن
4- اكتـب العـدد بالحروف وسطـر على التمييز في الجملة الأتية:...... 1 ن
حـضـــر الزفــاف ( 20 ) مـدعــوا.
5- أسنــد الفعـل " أمـر"إلى الضمائر ( أنتَ ،أنتم) في صيغة الأمر ..... 1 ن
د)- الوضعـــيّة الإدماجية : ( 7.5 نقاط).
أقـامت مـؤسستك بمناسبة يــوم العـلم 16 أفريل حفـلا مدرسيا وثقافيـا متنوعـا
اكتب فقـرة تصـف فيها مظـاهـر هذا الإحتفـال من النشاطات و المـدعوين و أهم
ماميـّز الحفــل موظفـا العــدد و المعدو.
شكرا يا ريان
اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية
السند:
ضلت الرغبة في ركوب البحر (تسيطر) على تفكيري وقد جعلني ذلك أقف متصلبا في وجه إرادة والدي وأصم أذني على توسلات والدتي كان قدرا خفيا يقود خطاي نحو الحياة من البؤس و الألم ...كان ذلك وأناذلك وأا لم اتجاوز تسعة عشرة سنة من العمرر
وفي ذات صباح دعاني والدجي إلى حجرته وتحدث إلي طويلا في هذا الموضوع : تساءل عن السبب الذي يدفعني إلى ترك المنزل الأبوي الذي أجد فيه العناية و الرعاية ...... وحدثنيبأشد العبارات تأثرا ألا أصرف بطيش وبين لي أنني لست في حاجة الى الجري وراء لقمة العيش و أنه لايود المشاركة في تدميري بالموافقة على سفري وقال إنه سيظل يدعومن أجلي وأن الله لن يزكي هذه الخطوة إنأقدمت عليها ولا بد أنني سأندم على عدم الاستماع إلى نصائحه و عندئذ لن أجدأحدا إلى جانبي.
- لقد كان هذا الحديث في الحقيقة نبوءة بكل معنى الكلمة وإن لم يكن يتوقع هو فعلا أن يتحقق ما حذرني منه
الاسئلة:
البناء الفكري :
* اعط عنوانا وفكرة مناسبتين للنص .
*هات معنى كل من الكلمتين من النص: الشقاء- يبارك
* هات ضد الكلمتين التاليتين من النص : الرزانة - الاهمال
البناء الفني :
*هل النص وصفي أم سردي أم إخباري ولماذا
البناء اللغوي:
*أعرب كل كلمة مكتوبة بخط غليظ إعرابا تاما و بين قوسين إعراب جمل
*اكتب بالحروف الارقام التالية :
- عثر الباحث على (15) تحفة
- قام بالجولة (11) مغامرا
*استخرج من النص نائب مفعول مطلق و بين نوعه
الوضعية الادماجية:
*وقفت ذات يوم بين يدي والدك و دار بينكما حوارا حول الافات و المنكرات التي تهدد كيان المجتمع . واستمعت الى نصائحه اسرد ذلك في شكل حوار .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية
متوسطة بوعريف الحاج أقسام السنة الثانية
ثلاثة الدوائر المدة: ساعتان
النص:
زعموا أنّ جماعة من القرود كانوا في جبل من الجبال فأبصروا ذات ليلة يَرَاعة تطير فظنّوها شرارة، فجمعوا حطبا فوضعوه عليها، ثمَّ أقبلوا ينفخون. و كان قريبا منهم شجرة فيها طائر فجعل يناديهم: إنَّ الذي رأيتم ليس بنار، فأبَوا أنْ يسمعوا منه، فنزل إليهم ليُعْلِمهم، فمرّ عليه رجل فقال: أيّها الطائر لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم و لا تأديب ما لا يتأدّب، فإنّه مَن عالج ما لا يستقيم بالمعالجة ندم، فإنَّ الحجر الذي لا ينقطع لا تجرّب عليه السّيوف، و العود الذي لا ينحني لا يُعالَج انحناؤه، و من عالج ما لا يستقيم ندم. فأبى ذلك الطائر أن يسمع من ذلك الرجل و ينتفع بشيء من قوله حتّى دنا من القردة ليُفْهِمَهم أمر اليراعة أنّها ليستْ بنار، فتناوله بعضُ القردة فقطع رأسه.
من كتاب كليلة و دمنة
لابن المقفع
اليراعة: حشرة تضيء في الليل.
الأســـئلة:
• البناء الفكري:
1. اعط فكرة عامة للنص.............................................. ................................01 ن
2. بم نصح الرجل الطائر؟ .................................................. ........................01 ن
3. هات ضدّ الكلمات: جماعة≠................/ ظنّوا≠..................... ......................01 ن
4. ما معنى: شرارة=..................../ أبى=....................... ....... .....................01 ن
• البناء الفني:
ــ هذا النص خرافة، ما الدليل على ذلك؟ .................................................. ......01 ن
• البناء اللغوي:
1. أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما. .................................................. 01.5 ن
2. استخرج من النص: .................................................. ..........................01.5 ن
خبر لناسخ فعل ثلاثي مزيد بحرفين مصدر فعل ثلاثي مزيد بحرف
3. صغ من الأفعال التالية اسم فاعل( مباشرة دون طريقة صياغة )، ثم وظفه في جملة ليكون عاملا:صنع ــ عرف ــ أطاع. .................................................. .................03 ن
4. علل كتابة الهمزة في كلمة ( رأى ). .................................................. .........01 ن
• الوضعية الإدماجية: ( 08 ن )
وقائع النص الذي بين يديك خرافية من صنع خيال الكاتب ابن المقفع.
في فقرة من عشرة أسطر اُسرد وقائع من صنع خيالك، موظفا أسماء مشتقة ( اسم فاعل ــ اسم مفعول ــ صفة مشبهة ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
ملاحظة: سطر تحت الأسماء المشتقة.
إكمالية ثلاثة الدوائر 16 ماي 2009
الاختبارالأخير في مادة التربية الإسلامية
أقسام:س2م.... المدة: ساعة
الجزء الأول: (12 نقطة )
الوضعية الأولى: (06 نقاط )
عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سنّ في الإسلام ..........................................من أوزارهم شيء
التعليمية:
س1: أكمل الحديث.
س2: ما معنى: سنّ ــ أجرها ــ وزرها.
س3: ما جزاء من يسنّ في الإسلام سنّة سيئة؟
الوضعية الثانية: (06 نقاط )
قال المشركون في الخندق:« إنّ هذه لمكيدة ما كانت العرب تكيدها».
التعليمية:
س1: متى كانت غزوة الخندق؟
س2: ما هي أسبابها؟
س3: اذكر دليلا من القرآن يذكر هذه الغزوة.
الجزء الثاني: ( 08 نقاط )
الوضعية الإدماجية:
« للإيمان بالملائكة أثر في استقامة النفس على طاعة الله تعالى، لذا على كل مسلم أن يتشبّه بهم في عبادة الله و لزوم طاعته و اجتناب معصيته»
اكتب فقرة من عشرة أسطر تبين فيها معنى الإيمان بالملائكة و أثره في حياة كل مسلم، مستشهدا بما تحفظه من نصوص شرعية.