عنوان الموضوع : صفحة خاصة لمراجعة كل المواد لالختبارات 3 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

تاريخ


س1) اذكر التسميات الابع لحاكم الجزائر في العهد العثماني ؟
س2) من هو مؤسس الجيش الانكشاري ؟ وماذا يقصد به ؟
س2) متى اصبحت القسطنطينية دولة عثمانية ؟ و من الذي فتحها ؟


جغرافيا


س1)اذكر خمس منتوجات المدارية المتواجدة في المناطق المدارية ؟
س2) اذكر اهمية الماشية في استراليا ؟



ت - مدنية

س1) اذكر اهمية الزراعة و البحر ؟
س2) اذكر الشروط التي تجب ان تكون في المترشح ؟
س3 ) اذكر شروط الحوار ؟

بالتوفيق للجميع ان شاء الله


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الوضعية الاولى:
قال الله تعالى*فاذا جاءت.......... الكبرى يوم......... الانسان ما سعى.........
الجحيم لمن يرى فاما من...... واثر الحياة الدنيا فان........ هي الماوى واما
من خاف........ ربه ونهى النفس عن........فان الجنة هي الماوى يسالونك عن ........ ايان مرساها فيم انت من ....... الى ربك منتهاها انما انت ....... من يخشاها كانهم يوم....... لم يلبثوا الا....... او ضحاها*
التعليمة:
1-املا فراغ الايات الكريمة. (3ن)
2-اذكر ثلاث مما ترشد اليه الايات الكريمة.(3ن)
الوضعية الثانية:
لقد رتب الله عز وجل البشر في ثلاث مراتب اعلاها مرتبة السابقين بالخيرات وهم الذين يسارعون في فعل الخيرات.
1-عرف المسارعة لغة و اصطلاحا.(2ن)



2-اذكر مجالات المسارعة في الخيرات.(2ن)
3-اذكر اربع غايات للمسارعة في الخيرات.(2ن)
الجزء الثاني (8ن)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"الايدي ثلاثة ,فيد الله العليا , ويد المعطي التي تليها , ويد السائل السفلى, فاعطيالفضل ولا تعجز عن نفسك ".
اكتب مقالا في حدود 12 سطرا تشرح فيه هذا الحديث الشريف مستعينا بما درسته ومستشهدا بما تحفظه من الادلة والشواهد.

=========


>>>> الرد الثاني :

when-who-what-where-how- and why=wh/question.
periode of time………………when
subject…………………who
action………………….what
place……………….where
manner…………………………..how
cause………………………….why
Let’s checking our information.
Complete the white with one of wh/questions .
Last week Liza travelled to paris by plane because her freind invited her.
did Liza travelled to paris……………..
travelled to paris………………

did Liza do last week……………….
did Liza travelled last week………………..
did Liza travelled to paris………………..
did Liza travelled to paris

=========


>>>> الرد الثالث :

النص:

أيها الشباب ، إن طبيعة الحياة عجيبة ، فهي تعطينا بقدر ما تأخذ منا، و هي لا تعطي شيئا بلا مقابل.فنحن نحصد منها بقدر ما نزرع فيها، و هي في هذا أمينة لا تكذبنا، و لا تجاملنا، بل تكيل لنا صاع بصاع. فالعامل الساعي النشيط المثابر قوي ناجح ، و الخامل المتردد ضعيف فاشل..
.....) ثقوا – أيها الشباب – بأن حياتكم من صنع أيديكم( ، و أن نجاحكم ، أو فشلكم يعتمد كل الاعتماد على مبلغ ما تبذلون من جهود و ما تسددون من عزائم و ما تحملون من عناء. يجب أن تستبعدوا الحظ من حياتكم. إن الحياة أكثر منطقية مما تتصورون فالنجاح وليد العمل و الجد و المثابرة ، و الفشل نتيجة الكسل ، و الخمول و التوكل.
-خبروني – أيها الفتيان ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير ، إذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء، أو كنز يقفز إليه من جوف الأرض! ماذا تكون نهاية الطلاب الذين يهملون دروسهم توقعا للنجاح في الامتحان عن طريق الحظ و المصادفة.

الأسئلـــــة:
البناء الفكري: ) 06 ن (
- هات عنوانا مناسبا للنص.
- هات السبيل إلى النجاح في رأي الكاتب.
هات معاني المفردات التالية: -المثابر – التواكل –الخامل .
- ما نصيحة الكاتب للشباب؟

البناء الفني 6ن
- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه.
طباق وبين نوعه.-

البناء اللغوي:
- عرب ما تحته خط في النص:
- استخرج من النص:
- اسما ممدودا - مصدر صناعي
- نداء زبين نوعه مصدر لفعل مزيد
-نسبة - مصدرا مؤولا
- حول مابين قوسين إلى جمع الإناث.

الوضعية الادماجية: 8ن

قال الكاتب:" النجاح وليد العمل والجد والمثابرة"
التعليمة:
على ضوء هذا القول حرر فقرة تتحدث فيها عن أهمية العمل في هذه المرحلة موظفا؛ أسلوب شرط، أسلوب إنشائي، تشبيها، محترما عناصر الموضوع الإنشائي

مع التوفيق للجميع

=========


>>>> الرد الرابع :

أعط الكتابة العلمية لكل من العددين:

A = 0.000045 B=7020000 .

· استنتج الكتابة العلمية للعدد A×B ثم أعط رتبة قدره .
الـتـمريـن الثاني:


· B , A عبارتانجبريتان حيث:

A = (3x + 2) (x + 2)

B = 3x (x+2) – 4(x+2)

· انشر وبسط كـل من B , A

· هل A = B من أجــل: x = -2 ’ x = 0
الـتـمريـن الثالث:


· اختر العددين المتساويين من الأعداد : (28-22)² , 28² - 22² , (28 + 22)(22 – 28)

· انشـر و بسط العبارة: (x + 3)² - (x-3)²

· استخدم نتيجة السؤال الأوّل في حساب الفرق 28² - 22²

الـتـمريـن الرابع



· لاحظ الشكل جيدا ثم احسب AH ارتفاع الشجـرة.

A





E

O B C

1.5m1.2m



H 12m3m
الـتـمريـن الخامس:


(c) دائـرة مركزهـا O و قطرها [AB] حيث: AB = 5 cm

F نقطة من الدائرة (C) حـيث: AF = 2cm

· احسب: Cos Aو استنتج القيس A.(مستعملا التدوير إلى الوحدة)

الـــطول AF

· المـماس للدائـرة (C) فـي B يـقطع (AF) فـي D

· احــسب: AD , BD

=========


>>>> الرد الخامس :

[LEFT
Quand la chaleur de juin arrive, chacun pense aux vacances prochaines. [LEFT][RIGHT][CENTER][LEFT]
Karim va partir pour la mer avec ses parents, et déjà, il ne pense plus
qu’aux baignades, aux longues heures de jeu sur la plage que brûle le
soleil, aux plongeons joyeux dans l’eau que semble fraîche.
Kamel, lui ira à la montagne. A lui, les longues marches sur les
sentiers solitaires, il espère monter vers les sommets, et il pense y
trouver la neige au cœur de l’été quand à Farid, il ira chez ses grands
parents à la compagne et il jouera au fermier. Vivent les vacances.

Questions

I) COMPREHENSION DE L’ECRIT : (13 pts)

1. Donnez un titre à ce texte.
2. Où chacun des enfants envisage-t-il de partir en vacances ?
3. Donnez le contraire du mot souligné :
 Chacun pense aux vacances prochaines.
 Il espère monter vers les sommets des montagnes.
4. Transformez ces verbes en noms :
 Partir ……………….
 Arriver ……………….
 Jouer ……………….
5. Transformez : cause conséquence.
a) Comme il fait beau, tous les enfants sont sortis.
b) Il va au stade parce qu’il aime le sport.
6. Relevez du texte :
a) Un adjectif.
b) Une P.S. relative.
c) Un verbe à l’infinitif.
7. Transformez de la forme active à la forme passive :
a) L’enfant aime les vacances.
b) Karim montera la montagne.

II) EXPRESSION ECRITE : (07 pts)

En t’appuyant sur le texte, rédige à ton tour comment te passes les vacances en quelques lignes ?

Bonne chance][LEFT]

=========




أختي بارك الله فيك الحمد لله حنا كملنا الاختبارات اليوم ودينا العطلة

حتا حنا كملنا ودينا العطلة

شكرا لك
على المجهود

لحفاظة راهي ساهلة المشكل في المواد العلمية