عنوان الموضوع : الخاطرة رابعة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
من فضلكم اريد فقرة عن الخاطرة من فضلكم اريدها غدا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
صفحات
كابتسام الوليد يعود الربيع ضاحكا ..
يرش رذاذه على جفون الفجر الغافية ..
فيستيقظ النهار ..
لتشدو البلابل شدوها العذب ..
ويموج الياسمين .. فينتشي الفجر ..
آيا فجر ..
أنت سري وبوحي ..
أنت وشم في ذكراي لا يغيب ..
فصمتك نبض كلماتي ..
يحيى الأمل في نفسي فسلام عليك ..
من وحي الحياة أنت ..
ملء السنابل أنت ..
هذه خاطرة وجدتها في الانترنيت
=========
>>>> الرد الثاني :
استدعيت الحروف... ناديت الكلمات .... عصرت الفكر ....
جمعت الأحاسيس والعواطف ... كل ذلك لأكتب عنها.. !!
هي الحب الصادق ... هي الحنان .... هي الرأفة هي العطف
هي الصدق الإخلاص في شيء ...
أريد كلمة... أريد لفظا ... جمع تلك المعاني .... وتستحقها ...
فإذا بي أنطق وأقول ...
أمي ... أمي ...
نعم أمي .. أليست أول من نطقـت باسمها ؟؟
أليس حجرها أأمن مكان ؟؟
بل أليس بطنها مكان نشأتي الأولى..!! ؟؟
تحزن بحزني .. تفرح بفرحي ... بل ربما أشد فرحا مني بفرحي ..!!
صادقه حتى لو جاملت ... رحيمة حتى لو ضربت ....
عطوفة حتى لو قست .... قريبة حتى لو أبعدت ...
قريبة من القلب والروح ....(أليس قلبي نشأ من دمها ولحمها)
نتجاهلها ... بل ربما لم نعطها اهتمام ... ولكن ...
سرعان ما نقول أمي .. أمي
هل سنرد جميلها علينا .. ونعطيها حقها ... !! ؟؟
فقد لمن حمل أمه وحج بها على ظهره .. أنك لم تفي بحق
طلقة من طلقات ولادتك..!!
إذا هل ما زلنا نحلم بأن نرد جميلها ؟؟
هذا محال .. ولكن فلننظر ما ذا تريد ...
أظنها لا تريد عيوننا .. أو نفديها بأعمارنا .. فهي أرحم بنا من أنفسنا ..
ولكنها تريد .. احترام .. طاعة لأوامرها .. تقدير .. إعطائها حقوقها..
رعاية .. عطف .. رحمة .. على فترات عمرك .. !!
هل ترون وفيت بحقها من خلال كلمات وحروف .. !! ؟؟
لا أظن ذلك ....؟؟!!
فحقها عظيم .
=========
>>>> الرد الثالث :
ميرسي حتى انا كنت ابحث عن الخاطرة
=========
>>>> الرد الرابع :
ميرسي حتى انا كنت ابحث عن الخاطرة
=========
>>>> الرد الخامس :
وااااااااااااااااااااو في منتهى الروعة
=========
معليش جبهلكم غدوة
بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف الخاطره ( من كتاب فن الخاطره )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها
والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية....
وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم أو وزن موسيقي معين أو قافية .
شلال الشعور الدافئ , وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله
ولكن لا يمنع أن ننوه ببعض النقاط التي سوف تعين على معرفة أسلوب الخاطرة الناجحة :
1- الوضوح في الأسلوب :
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما لأنه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة
2-العقدة والمغزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة
3- طريقة السرد :
فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة
4-إحياء المواقف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه
تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا
وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز
5-فصل الخاطرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق
6-التناسق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة
7- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية:
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببةومستساغة ..
فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلمـ والنسيمـ يتراقص وهكذا
8- العنوان:
ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون مجرد إيحاء
أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه .
منقول من (كتاب فن الخاطره)
.: تعريف الخاطرة :.
في اللغة : الخاطرة هي مؤنث كلمة الخَاطِرُو
هذه تعريفات الخاطر :
أ. الخاطر :
النفْس أو القلب ؛ اضطرب خاطره لما سمع من
أنباء / مرّ بالخاطر أي جال بالنفس أو القلب
/ عن طيب
خاطر أى براحة بال / هو سريع الخاطر أي
سريع البديهة.
-: ما يمرّ بالذهن من الأمور والآراء .
ب. الخاطِرُ : الهاجِسُ .
ج. الخاطِرُ ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ .
والجمع
الخواطر وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُ
و يَخْطُرُ بالضم ; الأَخيرة
عن ابن جني , خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان . و أَخْطَرَ الله
بباله أَمْرَ كذا , وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً ; ويقال : خَطَر ببالي
وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُر خُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك
عام : نثر أدبي صيغت فيه الكلمات ببلاغة
ويمتاز بكثرة المحسنات البديعية من صور واستعارات وتشبيه.
موقع الخاطرة في الأدب العربي :
تصنف الخاطرة في موقع بين القصة القصيرة و الشعر الحر .
ذكر سيد قطب قي كتابه النقد الأدبي أصوله ومناهجه:
"هناك نوعان من العمل الأدبي نطلق عليهما لفظ ( المقالة )
وهما يتشابهان في الظاهر ويختلفان في الحقيقة . فأحدهما
انفعالية وهي الخاطرة والأخرى تقريرية وهي المقالة.
وتختلف الخاطرة عن المقالة من حيث الحجم
بأن الخاطرة مختصرة جداً وعباراتها قليلة لكنها مركزة."
يقول الدكتور عز الدين اسماعيل في كتابه
( الأدب و فنونه ) عن ( فن الخاطرة ) :
"وهذا النوع الأدبي يحتاج في الكاتب
إلى الذكاء , وقوة الملاحظة , ويقظة الوجدان".
من أنواع الخاطرة :
1- الخاطرة الرومانسية : وتعني بما يمر به الإنسان
في مواقف الحب ( لقاء - فراق - خيانة - عتاب - إشتياق ).
2- الخاطرة الإنسانية : وتعني بالقيم الإنسانية الجميلة
( الصداقة - الأخلاق الفاضلة - التضحية - الوطنية ).
3- الخاطرة الوجدانية : تعني بوصف الحالة الداخلية
للكاتب أو نظرته لشئ ما، وقد تشطح في الخيال كثيرا (سريالية ).
4- الخاطرة الإجتماعية : هي وصف أو نقل لما يمر
من مواقف في محيط الكاتب تختص بمعاني ( الأسرة - المجتمع - الدولة ).
من أشكال الخاطرة :
1- الخاطرة المركبة : وتعني بنقل الموقف
مع احاسيس الكاتب .( كالخاطرة الرومانسية )
2- الخاطرة المجردة : تعني بنقل أحاسيس
الكاتب فقط دون ذكر الموقف مثل ( الخاطرة الوجدانية ).
مكونات الخاطرة المركبة :
1- الوضوح والترابط بين الجمل والمعاني.
2- تأخذ في بعض الأحيان أسلوب القصة القصيرة .
3- تقل فيها المحسنات البديعية ، والصور البلاغية.
4- التنوع في المفردات بين لغة الواقع ،
وعالم الأحاسيس والخيال.
مكونات الخاطرة المجردة :
1- الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني.
2- تكثر فيها المحسنات البديعية.
3- ترد فيها جمل غريبة جدا وغير واقعية.
4- تعمق الكاتب في عالم الخيال ، فلا تجده
يلمس أرض الواقع أبدا.
متى تكتب الخاطرة :
تكتب الخاطرة عندما يتعرض الإنسان لموقف
( عاطفي مثلاً ) فتتحرك أحاسيسه ،
ويبقى هاجس الموقف يلهب خياله ، فيكتب
أحاسيسه تجاه الموقف .
تكتب الخاطرة معظم الأحيان عند حدوث الموقف ،
وقد تكتب بعد فترة
عندما تستيقظ أحاسيس القلب نظرا لإثارة مشابهة
أو موقف مشابه يمر به الكاتب.
الفرق بين الخاطرة ، القصيدة العمودية
، الشعر الحر ، القصة ، المقالة ، القصة .
الشعر العمودي :
يحوي الوزن و القافية و المعنى . ذو شطرين ( الصدر و العجز )
الشعر الحر :
يحوي التفعيلة ، ولا يعتمد على طول محدد .
سمات الشعر الحر :
1- الشكل محدد يعتمد على طول التفعيلة وتكرارها .
2- يعتمد على السطر الشعري بدل البيت الشعري .
3- يعتمد على أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي
والتفاعيل الخليلية .
4- لابد من وجود موسيقى داخلية في القصيدة .
من سمات الخاطرة :
1. هي نص أدبي أقصر من المقالة يخلو من كثرة التفصيلات،
لا تحتاج إلى إعداد مسبق، ولا إلى أدله وبراهين عقلية أو نقلية.
2. تعتمد على الانفعال الوجداني والتدفق العاطفي وليست
بها فكرة تحتمل الاتفاق أو الاختلاف ، ولكنها لمحة ذهنية بمناسبة حادث عرضي.
3. لا يشترط بها قافية ولا تتقيد بوزن، وتتميز بالإختزال
في الكلمات.
الفرق بين الخاطرة و القصة :
في القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر.
الفرق بين الخاطرة و الشعر الحر :
عندما نرى سمات الشعر الحر الأربعة ( المذكورة أعلاه )في خاطرة
أدبية نقول بأن هذه الخاطرة قصيدة حرة وليست خاطرة .
نصائح في كتابة الخاطرة :
1. اختيار العنوان الموفق للخاطرة ، بحيث يعكس موضوعها.
2. تقسيم الخاطرة : ضع خاطرتك على شكل فقرات أو وقفات متسلسلة ،
مثال ( المقدمة - العرض أو العقدة - الخاتمة ) .
3. وضوح الهدف : اذا كانت الخاطرة تحمل هدف معين ، فيجب
أن يتضح الهدف سواء في المقدمة أو الخاتمة وأن لا تشذ أحداث
الخاطرة ومفرداتها عن خدمة الهدف المرجو منها.
4. لغة الخطاب : عندما تكون الخاطرة بلسان الكاتب عليه مراعاة ضمير
المتكلم ، وعندما تكون تعبيرا عن الغير يراعى استخدام ضمير الغائب.
5. حاول التنويع في مواضيعك ، مثل ، الصداقة ، العلاقات الإجتماعية ، المواضيع الإسلامية و غيرها.
6. الإيجاز فن يتقنه القليل من الناس ، فتعلم الإيجاز ، لأن الخاطرة هي فن الإيجاز لا التطويل الممل.
7. تذكر الفرق بين الخاطرة و الشعر الحر ، و تجنب النزوح للقصيدة النثرية في خاطرتك.
8. استخدم الإسقاط الفني : إنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطي الدلالة على
أشياء من الواقع. تجد الكاتب يستغني عن التصريح بالتلميح ، ويكتفي بالإشارة عن العبارة.
9. أنت مميز . نسيج وحدك . اكتب بنفسك . عن نفسك . و لاتقلد فتخسر. لأن ذلك يجعل ا
لخاطرة نسخة مشوهه.
أخطاء و أفعال يمكن تجنبها :
1. أن تتكلف الأحاسيس. لاتتجمل بالكذب ، كن نفسك .. تجد نفسك .. فيحبك الآخرون.
2. التكرار الذي يخدش النص.
3. الحديث بأسلوب الكلام اليومي ( السرد العادي جدا للمفردات ).
4. نقل خواطر أخرى ، ونسبتها إليك ، فهي بالإضافة لكونها سرقة أدبية ، لا تضيف لك شيئا .
5. الإطالة المملة ، فالبلاغة هي في الإيجاز والإختزال.
6. استخدام الكلمات الغريبة الصعبة الفهم. استخدم العبارات
البليغة السهلة الجامعة التي ترسخ في الذاكرة.
7. التسرع بنشر الخاطرة بمجرد كتابتها ، راجع الخاطرة
وتأكد من سلامتها لغويا.
8. تغطية عدة مواضيع في الخاطرة ، فيتشتت القارئ ولا
يستطيع التركيز.
9. قلة الأدب تحت مسمى حرية الأدب. خطأ شائع ، يعمد إليه
من يريد الشهرة بأي وسيلة.
تنبيه مهم للكاتب المسلم :
1. تجنب الشهرة بالمخالفة. ( الخروج على الدين ، الأخلاق ،
الفطرة السليمة ) فتنطفأ بسرعة اتقادك.
2. تجنب وضع آيات قرآنية وتحويرها في النص كدليل بلاغة ،
فتكون بذلك حرفت القرآن ولو بغير قصد.
3. تجنب الدعوة للسفور والرذيلة والفاحشة سواء بالتصريح أو
التلميح ، وتجنب الحديث عن العلاقات الغرامية وتسمية الأشخاص
سواء بقصد أو بغير قصد.
4. اعلم أنك محاسب على ماتقول. سواء كتبت الخاطرة أو وضعت
ردا على خاطرة . فاتق الله في نفسك.
5. تجنب التعالي على الناس بتسفيه مقالاتهم ، والرد الجارح اللاذع
باسم النقد البناء حتى لو كنت محقا.
6. كن لطيفا أثناء نقدك خاطرة ما ( ضع الإيجابيات ، ثم السلبيات ) ،
وان كان نقدك مطولا ، أرسله على الخاص.
مثال للخاطرة :
الصخور
"بيني وبين الصخور مودة لا أستطيع تفسيرها , ولا تحديد الزمان الذي
نشات فيه , ولكن أحسها عميقة ووثيقة , بعيدة الغور والقرار , فلعلها
تعود إلى يوم كنت طينة في يد الله . وكأن النسمة التي جعلت من الطينة
إنسانا ما كانت لتزيد تلك المودة غير تأصل وجمال ونقاوة , حتى أنها
تبلغ بي في بعض الأحاوين درجة الهيام" ميخائيل نعيمة.
**
الخاطرة في ميزان الإسلام :
( للعلم هذا الموضوع منقول ، وإنما أوردت أجزاء منه لتعم الفائدة ).
إن ما يسمى بــ الكلمة السريعة أو ( الخاطرة ) الآن كان
موجوداً من ناحية معناه وحقيقته وإن كان غير معروف بهذه التسمية.
الخاطرة :
"هي كلمة موجزة قصيرة يلقيها المتكلم خطيباً أو واعظاً من
أجل التنبيه على قضية أو مسألة محددة خطرت بباله، أو أعدها
مسبقاً في زمن قصير دون استطراد أو إطالة أو مداخلة".
نماذج نبوية للكلمة القصيرة (المسماة : بالخاطرة ) :
سأتكلم عن فن ( الكلمة القصيرة أو الخاطرة ) عند المصطفى صلى الله عليه وسلم،
وعندما أريد أن أتكلم عنها عند المصطفى أشعر بحرج خشية أن يفهم أحد
أن النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم بخواطر غير معصومة، كما يخطر في
بال أحدنا، فأردت أن أنبه لأمر وهو معلوم من الدين بالضرورة وهو أن
ما يتكلم به النبي الكريم صلى الله عليه وسلم معصوم؛ إما لأنه ابتداءً من
الوحي، "إن هو إلا وحيٌ يوحى" وإما لأن النبي تكلم به بدون الوحي ابتداءً،
ثم أقره الله، فكلام النبي وقوله وفعله – بأبي وأمي هو- معصوم ولو وقع شيء
لنزل الوحي مصححاً ومبيناً كما حدث في وقائع متعددة كما هو في سورة "عبس"،
وكما في "أسرى بدر" وغير ذلك مما هو مذكور في كتب الأصول والعقائد وغيرها.
فإذا كان ذلك كذلك، فإن رأيي أن النبي الكريم استخدم الكلمة السريعة القصيرة
في مناسبات عديدة وكثيرة، وتحققت بها نتائج باهرة، وما زالت هذه الكلمة السريعة
القصيرة نتعلم منها في ديننا، وهي تمثل نسبة كبيرة من الأحاديث النبوية الشريفة، وهاك
نماذج من فنون وتنوع الكلمة القصيرة، واستخدام المصطفى صلى الله عليه وسلم لها.
mercii bcp
شكرا على الاستفادة
merci boc faro9
الخاطرة التي على الام روعة انا قراتها وبكاتني
شكراااااااااااااااااااااااا جزيلا