عنوان الموضوع : مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية سنة 4 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية
و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
الجزء الأول :
تمرين رقم 1 (06 نقاط)
بناء على تجربة هجرة الشوارد وكيفية انتقال الشوارد في المحلول الشاردي أثناء التحليل الكهربائي.
1- نمذج التحولات الكيميائية في التحليل الكهربائي لمحلول كلور الزنك على مستوى كل مسرى بتفاعل.
2- اكتب المعادلة الكيميائية الاجمالية للتفاعل الكيميائي .
3- صنف الافراد الكيميائية السابقة في جدول.

تمرين رقم 2 (06 نقاط)

أراد أحمد أن يكشف عن الطور لمأخذ التيار الكهربائي أطرافه A ، B ، T .
باستعمال متعدد القياسات فتحصل على ما يلي:
. التوتر بين A ، B يساوي 220V
. التوتر بين A ، T يساوي 0V
. التوتر بين B ، T يساوي 220V
1- ماهو الطور باستعمال النتائج السابقة؟
2- سم جهاز القياس المستعمل لذلك . اعط رمزه النظامي.
3- ادكر أداة أخرى تمكنك من الكشف عن الطور.
4- اذكر بعض الأخطار الناجمة عن التوتر المنخفض.

الجزء الثاني :
الوضعية الادماجية : (08 نقاط)
في يوم كان راعي يرعى الغنم ، فجأة تلبد الجو وظهر سحاب كثيف ، أعقبه تساقط أمطار غزيرة وبرق ورعد وقد لاحظ تصدع شجرة كانت على بعد أمتار عديدة عنه.
1- فسر هذه الظاهرة فيزيائيا
2- أذكر الآثار المترتبة عن هذه الظاهرة.
3- لماذا ينصح بعدم الاختباء تحت الأشجار أثناء حدوث العواصف الرعدية؟
4- كيف تتم حماية البيوت من العواقب الوخيمة لهذه الظاهرة؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ooooooooo sahal chwiya merciiiiiiiiiiii khooo

=========


>>>> الرد الثاني :

soria
او كاين الحل تاع الموضوع

=========


>>>> الرد الثالث :

تمرين رقم 2 (06 نقاط)

أراد أحمد أن يكشف عن الطور لمأخذ التيار الكهربائي أطرافه A ، B ، T .
باستعمال متعدد القياسات فتحصل على ما يلي:
. التوتر بين A ، B يساوي 220V
. التوتر بين A ، T يساوي 0V
. التوتر بين B ، T يساوي 220V
1- ماهو الطور باستعمال النتائج السابقة؟
2- سم جهاز القياس المستعمل لذلك . اعط رمزه النظامي.
3- ادكر أداة أخرى تمكنك من الكشف عن الطور.
4- اذكر بعض الأخطار الناجمة عن التوتر المنخفض.

(b)من النتائج السابقة الطور هو الطرف

معدوم t,a لأن التوثر بين

هو الأرضي (t)هو الحيادي و الطرف (a) أي أن الطرف

ج 2 - الجهاز المستعمل للقياس هو متعدد القياسات عندما نثبته على وضعية الفولطمتر

ج 3 - الأداة الأخرى التي تمكننا من الكشف عن الطور هو مفك البراغي

ج 4 - الأخطار الناجمة عن التوثر المنخفض

فقدان الوعي لمدة معينة

حروقات في بعض المواقع يمكن أن تكون بليغة

توقف الدورة الدموية بوقف القلب عن الضخ رغم أنه ينبض


=========


>>>> الرد الرابع :

او كاين الحل تاع الموضوع

=========


>>>> الرد الخامس :

الجزء الأول :
تمرين رقم 1 (06 نقاط)
بناء على تجربة هجرة الشوارد وكيفية انتقال الشوارد في المحلول الشاردي أثناء التحليل الكهربائي.
1- نمذج التحولات الكيميائية في التحليل الكهربائي لمحلول كلور الزنك على مستوى كل مسرى بتفاعل.
2- اكتب المعادلة الكيميائية الاجمالية للتفاعل الكيميائي .
3- صنف الافراد الكيميائية السابقة في جدول.

المعادلة هي :
عند المصعد : شاردة الكلور بما أنها لها اكترون واحد زيادة ، إذن عليها أن تفتقده لتصبح ذرة
2cl- (aq) --------------- cl2(g) +2 e*
عند المهبط : شاردة الزنك إفتقدت إلكترون واحد حتى تصبح ذرة يجب عليها أن تكتسبه
zn2+ (aq)+2 e --------------zn

المعادلة الأجمالية
= zn2+ (aq)+ 2cl- (aq) ----- zn(s) + cl2(g)


=========


سااااااااااااااااااااهل


للتمرين الأول و الثاني
التمرين السؤال الحل العلامة
التمرين الأول
06 نقاط س1 - تتجه شوارد Zn2+ نحو المهبط لتتحول وفق المعادلة الكيميائية :
Zn2+ + 2e- Zn(s)
- تتجه شوارد Cl- نحو المصعد لتتحول وفق المعادلة الكيميائية :
2Cl-(aq) 2e- + Cl2(g)

س2 المعادلة الكيميائية الإجمالية للتفاعل الكيميائي
Zn2+(aq) + 2Cl-(aq) Zn(s) + Cl2(g)
2
س3 تحديد الأفراد الكيميائية :
الذرة Zn
الجزيئ Cl2
الشاردة الموجبة Zn2+
الشاردة السالبة Cl-

0.5
0.5
0.5
0.5
التمرين الثاني
06 نقاط س1 تحديد الطور : الطرف B يمثل الطور 1
س2
جهاز القياس المستعمل هو الفولط متر
و رمزه النظامي
1

1
س3 الأداة المستعملة للكشف عن الطور هي مفك براغي كاشف Tournevis testeur 1
س4 الأخطار الناتجة عن التوترات المنخفضة منها :
أ‌- فقدان الوعي لمدة معينة
ب‌- توقف التنفس بسبب تشنج العضلات التنفسية
ت‌- توقف الدورة الدموية بتوقف القلب عن الضخ رغم أنه ينبض
ث‌- حروقات في بعض المواقع قد تكون بليغة

في يوم كان راعي يرعى الغنم ، فجأة تلبد الجو وظهر سحاب كثيف ، أعقبه تساقط أمطار غزيرة وبرق ورعد وقد لاحظ تصدع شجرة كانت على بعد أمتار عديدة عنه.

1- فسر هذه الظاهرة فيزيائيا درس التكهرب - سحابة تحتوي على الشحنتين - ناتج عن إنخفاض درجة الحرارة في الأعلى و إحتكاك بلورات المائ الجليدية مع الهواء - التكهرب - حدوث صوت و ضوء - التفريغ الكهربائي نحو الأرض

2- أذكر الآثار المترتبة عن هذه الظاهرة.

3- لماذا ينصح بعدم الاختباء تحت الأشجار أثناء حدوث العواصف الرعدية؟ الأشجار المبلللة تصبح تجذب التفريغ الكهربائيو تصبح تشكل خطر على من يختبىء تحتها

4- كيف تتم حماية البيوت من العواقب الوخيمة لهذه الظاهرة؟ بتوضع مضادات الصواعق .paratonner عبارة عن مأخذ أرضي لتسهيل التفريغ الكهربائي .


صوريةة هل يمكن تواصل معكي عبر الفيسبوك

نعم ي اخت الرد

نحوس على اسالة تاع جغراااااااااااااااافيا

شهادة التعليم المتوسط

اخـتبار
مادة: التاريخ
الجزء الأول
... وبهذا الصدد فاننا نوضح اننا نستقلون عن الطرفين الذين يتنازعان السلطة ، ان حركتنا قد وضعت المصلحة الوطنية فوق كل الاعتابارات التافهة والمغلوطة لقضية الاشخاص و السمعة ، ولذلك فهي موجهة فقط ضد الاستعمار الذي هو العدو الوحيد الذي ىرفض اما مسائل الكفاح السلمية ان يمنح أدنى حرية ..... من بيان أول نوفمبر 1954
المطلوب :
من خلال الوثيقة اجب عما ياتي :
1- حدد الطرفين المتنازعين .
2- ما هي النتائج الساسية والعسكرية التي ترتبت عن هذا الصراع .
3- ابرز دوافع الكفاح المسلح

1 ـ عرف المصطلحات الآتية مع ذكر ثلاث أنواع لكل منها
( الصادرات ـ الواردات )






شكــرآ جزيلآآ

على المقترح أخي

بـــــآرك الله فيك☻