عنوان الموضوع : طبيعة اختبار مادة التربية التشكيلية + مواضيع لدورات سابقة في شهادة التعليم المتوسط سنة رابعة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
كل ما يخص مادة الرسم
الألوان المائية
تعريفها : الألوان المائية هي الألوان التي وسيطها مائي أو بمعني آخر التي تذوب في الماء و يمكن الرسم بها بتخفيفها بالماء .
الألوان المائية :و هي ثلاثة أنواع:
1- ألوان مائية شفافة و تسمى أكوريل .
2- ألوان مائية سميكة القوام معتمة( جواش , بوستر)
3- ألوان أكريلك ثابتة.
1- الألوان المائية الشفافة " أكوريل " :
وتوجد في المكتبات بعدة أشكال منها:
الجافة :
وتكون على شكل مستطيلات أو دوائر لونية جافة داحل علبة و تبلل بالماء بفرشاة قبل التلوين.
السائلة :
وتعبأ في أنابيب و تخفف بالماء عند التلوين حسب الحاجة.
السائلة : وتعبأ في عبوات صغيرة كالأصباغ , و الأحبار الملونة.
و الألوان الأكوريل تتميز بالشفافية و النقاء لذلك فلها تقنيات خاصة في أسلوب التلوين حيث لابد من البدء بافتح درجات الموضوع أو الصورة ثم الدرجات المتوسطة كما يتم أيضاً تلوين مساحات الخلفية و المساحات الكبيرة أولاً .
كما يجب أن يلون بها على أرضيات من الورق الأبيض الخاصة بالألوان المائية و سنعرض لاحقاً أنواع الورق .و الورق الخاص بألوان المائية و يستخدم في التلوين بها أنواعاً خاصة من الفرش ذات الشعر الناعم و يمكن استخدام قطع الإسفنج و الفلين أيضاَ لأحداث تأثيرات لونية معينة .
و الألوان المائية تعطي قيماً لونية رائعة في موضوعات الطبيعة . و الطبيعة الصامتة و النباتات و الزهور لما فيها من شفافية و إيحاءات الضوء و الظل.
كما أن بها أساليب متعددة في التناول و تقنيات حديثة متنوعة مع خامات أخرى مساعدة .
2- الألوان المائية سميكة القوام " معتمة" جواش – بوستر:
هذه الألوان معتمة غير شفافة و قوامها سميك نوعاً , ويمكن استعمالها على أرضيات ملونة أو بيضاء و لها قدرة عالية على التغطية .
و هي على شكل أنابيب أو معبأة في عبوات صغيرة و تباع بالمجموعة اللونية كاملة أو على هيئة مسحوق يمزج بقليل من الماء بالبالتة عند الاستخدام و يستعمل مع هذه الألوان الفرشاة الناعمة الشعر مدببة الطرف أو ناعمة عريضة الطرف.
و هذه الألوان ناجحة في موضوعات الإعلان و الزخرفة و العناصر التي تحتاج في تلوينها إلى طبقات من اللون فوق بعضها مثل زخرفة الأقمشة و عموماً فهي تعطي فرصة" لسماكتها" لتصليح الأخطاء أو الزخرفة ألوان فوق ألوان أخرى و عند التلوين يجب الانتظار حتى يجف اللون تماماً لضمان الدقة ثم يضاف اللون الذي يليه.
3-ألون أكريلك Acrylic Colours :
أهم ما يميز هذه الألوان أنها ثابته تقاوم الماء و العوامل الجوية المختلفة بالرغم من أن و سيطها مائي و تخفف بالماء أثناء التلوين ولكنها تصبح ثابته بعد جفافها ومن أهم خصائصها سرعة الجفاف سرعة الجفاف لذلك يجب استخدامها مباشرة عند وضعها في البالتة و كما يجب أيضاً تحديد الكميات المناسبة للوقت المتاح حتى لا تجف و تصبح عديمة الفائدة لذلك يجب غسل فرشاة التلوين عقب الانتهاء منها مباشرة بالماء .
كما أن أسلوب التلوين بألوان الكريلك متنوع حيث يمكن استعمال أسلوب التلوين بألوان الأكوريل ( الشفافة) في حالة تخفيفها بالماء .... و يمكن أيضاً استخدام أسلوب التصوير الزيتي عند استعمال اللون سميكاً أو عمل تأثيرات لونية على لوحات التوال بالسكين الخاصة بالتلوين.
و نستخدم هذه الألوان في موضوعات الإعلان بالطرقات لعدم تأثرها بالعوامل الجوية كما أنها تستخدم أيضاً في الطباعة و الرسم على القماش و الملابس و الخشب و المعادن و البلاستك و غير ذلك...
و تعتبر ألوان الأكريلك هي ألوان العصر الحديث و أحدث الخامات اللونية .
حيث أنتج منها نوعيات تحمل موصفات متنوعة فمنها السائلة و الشفافة مثل ألوان الرسم على الزجاج – وفيها السميكة ذات البريق مثل ألوان الخزف و السراميك . و الفخار ومنها أيضاً ذي البريق المعدني – و الفسفوري – والمحددات البارزة.
و تستخدم على نطاق واسع في مجال الفنون التطبيقية و التشكيلية و على جميع الأسطح.أنواع وموصفات فرشاة الألوان المائية :أن أجود أنواع الفرش التي تستخدم في التلوين بالألوان المائية هي أنواع ذو الشعر الناعم و الذي يصنع من أطراف شعر ذيول نوع من الخيول بسيبريا و تسمى هذه افرش( sable) وهي غالية الثمن و لكنها تتحمل كثيراً و أداؤها متميز.
كما يجود أنواع عديدة من الفرش ذات الشعر الناعم الصناعي و المتوفرة في الأسواق و هي رخيصة الثمن و تصلح لللإستخدام في المدارس بمراحلها المختلفة.
و يجب أن تكون فرش التلوين بالألوان المائية و الجواش- و الكريلك من النوع الناعم الشعر و هي أما مدببة أو عريضة ( مبططة) و تتفاوت الأرقام مبتدئة بأصغرها رقم ( 1)
موضوع كامل وشامل حول المنظور بجميع أنواعه ...
يعتبر علم المنظور من أهم الأشياء التي يجب أن يتسلح بها الفنان التشكيلي فحسب نظري انه لايمكن للرسام
أن يرسم شئ من خياله الا بعد أن يفهم المنظور لأن المنظور هو الرسم كما نرى
وليس كما نعرف الأشياء فالكل يعرف أن الطاولة بعدت أو قربت فسوف تبقى بنفس الأبعاد
لكن العين سوف ترى الاشياء البعيدة صغيرة والأشياء القريبة كبيرة .
وهذا هو الفرق بين معرفة الأشياء وطريقة رؤيتها ..... المهم فلنبدأ على بركة الله .
لنتعرف في البداية على معنى " المنظور الفني " :
إن كلمة Perspective مشتقة من اللاتينية ، فكلمة Per تعني خلال وكلمة Percept نظرة ، أي الشكل من خلال النظر ومنها أتت كلمة Perspective وتعني " النظر من خلال " ، ثم جاءت تلك الكلمة Perspective في اللغات الأوروبية للتعبير عن المنظرو الفني ذو البعدين 2Dimension والذي يختلف إختلافاً كلياً عن المنظرو الهندسي ذو الأبعاد الثلاثة 3Dimension .
فنحن نرسم المنظور بهدف اتقان اسلوب الرسم المبني على الحقائق المرئية للمحافظة على النسب وكذلك لتحقيق عنصر الإظهار ( الظل والضوء ) فيبدو الشكل العام للعمل الفني أكثر ثراءاً وتألقاً ، علماً بإن المنظور يجعل الأشياء القريبة تظهر أكبر حجماً ووضوحاً من الأشياء البعيدة والمماثلة لها حقيقة في الحجم كما يوضح الرسم التالي :
[كما يجعل الخطوط المتوازية تظهر وكأنها تميل للإلتقاء في نقطة كلما بعدت لو نظرنا إليها نظرة جانبية علماً بأن نقطة الإلتقاء هذه تسمى نقظة التلاشي أو الزوال ويرمز لها بالرمز ( ن ز ) كما يوضح الرسم التالي :
أما المنظور اللوني فيجعل ألوان الأشياء القريبة زاهية بينما يجعل ألوان الأشياء البعيدة باهتة !!
الآن يمكننا القول بأن المنظور سواء الفني أو المعماري هو عبارة عن قاعدة رياضية بحتة للفن التشكيلي عامة ولفن العمارة والديكور الداخلي والمسرحي خاصة ، حيث أنه يعتمد على الخداع البصري في رؤية الأشكال ، علماً بأن المنظور الفني أو العيني استخدمه فنانوا عصر النهضة ، أما المنظور الهندسي أو العقلاني فقد استخدمه الفنان المصري القديم !
ولقد طور الفنان المعماري الإيطالي الشهير
فليبون ونلكسي ) قوانين المنظور من الهندسي أو العقلاني إلى الفني أو العيني فتأثر به المصورون أمثال : ( ماسكيو ، بيرو ، ألبرتي ، و أتشللو ) فأقاموا أعمالهم الفنية سواء السيريالية منها أو التكعيبية أو غير ذلك من الأساليب الفنية الحديثة على أساس من المنظور الهندسي بأسلوب عيني جديد ..
مستويات المنظور :
• إن المنظور إما أن يكون في مستوى النظر ويسمى منظور عين الإنسان ويكون خط الرؤية على بعد يتراوح ما بين 130 - 150 سم .
• وإما ان يكون أعلى من مستوى النظر و يسمى منظور عين الطائر - أي أعلى خط الأفق أو خط الرؤية - .
• وإما أن يكون أسفل مستوى النظر ويسمى منظور عين النملة - أي أسفل خط الأفق أو خط الرؤية
•
•
نرسم باستخدام المنظور
المنظور ونقط الزوال :
• يرسم المنظور بنقطة زوال واحدة في حالة رسم المناظر الداخلية ، كرسم أو تصميم غرفة من الداخل .
• ويرسم بنقطتين زوال في حالة رسم المناظر الخارجية كرسم ولجهة بيت خارجية .. يوضح ذلك الرسم التالي
•
تعريفات هامة :
خط الأرض :
هو خط تقاطع مستوى الصورة مع سطح الأرض ، وهو الخط الذي يمثل الأرض ويبعد عن خط الأفق أو خط الرؤية بمسافة تتراوح ما بين 130 - 150 سم .
سطح الأرض :
هو المستوى الأفقي الموضوع عليه الجسم المراد عمل رسمه المنظوري ، علماً بأنه لا يتحتم أن يكون هذا المستوى هو نفسه المستوى الذي يقف عليه الرائي !
خط الأفق :
هو خط أفقي مستقيم يمثل ارتفاع عين الرائي عن مستوى الأرض .
خط الارتفاع :
هو خط رأسي مستقيم يحدد عليه الارتفاعات الحقيقية الرأسية للشكل .
نقطة الزوال أو التلاقي :
هي نقط التلاقي في مالانهاية ، وتسمى بنقط الهروب أحياناً ، وتقع على مستوى الصورة وخط الأفق ؛ وفيها تلتقي خطوط اسقاط المنظور للشكل المراد رسمه .
مخروط الرؤية :
يوضح الشكل السابق مخروط الرؤية ، هو مخروط وهمي يحدد الشكل المراد رسمه ، رأسه هو مركز الرؤية أوعين الرائي المتوسط - كطول يساوي 1،5م تقريباً - وهو يوازي مستوى الأرض التي يقف عليها الرائي .
علماً بأن أقصى مدى يمكن الرؤية في حدوده وبشكل طبيعي يجب أن يكون أقل من 90 سم ويفضل أن يكون 60 سم أو يزيد قليلاً !!
علماً بأن المنظر الطبيعي المرئي نتوقع أن يشغل كل مجال مخروط الرؤية بعكس قطعة الأثاث أو أي شئ صغير فإنه لا يملأ كل المجال إلا إذا كان قريباً جداً ..
المنظور هو أحد أساليب التمثيل الهندسي، قاعدتة الأساسية تعتمد على إسقاط نقاط مجسم ثلاثي الأبعاد على نفس المستوى من نقطة تسمى مركز الأسقاط.
أنواع المنظور:
* الكواليير: وهو منظور يرسم على ثلاثة محاور، ويعتبر أقل المناظير دقة.
* المنظور الفني، والذي يُرسم باستخدام نقاط الفرار أو التلاشي.
المنظور مصطلح هندسي يستخدم كطريقة لتصوير الأشياء على مستوي اللوحة بحيث تتضاءل الأبعاد تدريجياً بمعنى آخر هو عملية إسقاط.
يستخدم المنظور بشكل خاص في العمارة والديكور وفن التصوير في كافة المجالات سواء كان بناء أو طاولة...الخ.
وتظهر الخطوط المتوازية ملتقية في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي أو نقطة الفرار، وتكون عادة هذه النقطة واقعة على امتداد خط الأفق عندما تكون الخطوط تنتمي إلى سطوح اُفقية، وتسمى أيضا نقطة النهاية الأبدية.
يكثر انتشار المناظير ذات نقطة تلاشي واحدة وهي الأسهل ثم المناظير ذات نقطتي تلاشي.
ويقل استخدام نقاط التلاشي العامودية التي تتقارب فيها الخطوط العمودية إلى نقطة في السماء مثلاً، وهي ما تسمى "مناظير ذات ثلاث نقاط تلاشي" في حال نقطة عامودية واحدة إما سماوية من الأعلى أو أرضية من الأسفل (وذلك على فرض وجود نقطتين أفقيات)، وفي حال وجود النقطتين العاموديتين يدعى المنظور ذو أربع نقاط تلاشي. وهذا لا يعني أن المنظور لايمكن أن يكون بأكثر من (نقطة التلاشي) أربع نقاط تلاشي، أو بدونها0
ويكون المنظور بدون نقطة التلاشي في حال عدم انتظام الخطوط في الواقع المرسوم أي وجودها بشكل غير متوازي. يمكن أيضا تصور العديد من التقنيات بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه.
يكون حجم العنصر أو الأشياء المتساوية بالحجم أصغر للعناصر الخلفية والمقصود هنا البعيدة عن المشاهد (عين الناظر)، وأكبر للعناصر الأمامية أي القريبة من المشاهد. وهكذا ستظهر عجلة العربة الخلفية أصغر قليلا من العجلة الأمامية في حال المشاهد أمام العربة.
أيضا بالنسبة للألوان فهي تزداد قتامة مع الاقتراب وفتاحةً مع الابتعاد (دائما عن المشاهد). هذا ما يسمى استنساخ أثر الضباب في الغلاف الجوي، ويتم التركيز عادة على الأجسام المرسومة في الصدارة.
أول ثلاث قواعد يجب على الجميع أن يحفضهم عن ظهرقلب هما
الخطوط العمودية في الطبيعة ترسم دائما عمودية
الخطوط الافقية ترسم دائما افقية
الخطوط الجانبية تتلاشى في نقطة النظر
الخطوط العمودية والافقية في الطبيعة واضحة ...لكن
ماهي الخطوط الجانبية والتي تعتبر من اهم الخطوط في الرسم ..
السؤال ماهي الخطوط الجانبية المقصودة هنا ؟
لاحظ جيداً الصورة التي بالأسفل
الخطوط الأفقية والتي دائما تبقى أفقية هي الملونة باللون البنفسجي في الطاولة
الخطوط العمودية والتي دائما تبقى عمودية هي الملونة باللون الأخضر في الطاولة
الخطوط الجانبية والتي تتلاشى في نقطة النظر هي الملونة باللون الأزرق
اما الخط الأحمر هو خط الافق أي مستوى عين الناظر(الرسام) حيث يرتفع هذا الخط وينخفض مع ارتفاع وانخفاض عين الناظر
أنظر الصورة ...
سؤال عن الظل....
(أيضا بالنسبة للألوان فهي تزداد قتامة مع الاقتراب وفتاحةً مع الابتعاد (دائما عن المشاهد). هذا ما يسمى استنساخ أثر الضباب في الغلاف الجوي، ويتم التركيز عادة على الاجسام المرسومة في الصدارة.)
هل من الممكن أن يكون العكس؟؟؟!!!
الاجابة:
يسمى هذا النوع من المنظور بالمنظور الهوائي
المنظور الهوائي :
يقصد بالمنظور الهوائي مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة بحالات الجو الطبيعي المحيط بها ، ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء وتزايد نعومة الأشكال البعيدة وطالما أن حالات الطقس تؤثر على المنظور الهوائي حتى في الأيام المشمسة ، فإن مظهر الأشكال البعيدة تحكمه حاله الجو المتاحة أثناء النظر إليها بالعين المجردة .
سؤال:
(يرسم المنظور بنقطة زوال واحدة في حالة رسم المناظر الداخلية ، كرسم أو تصميم غرفة من الداخل )
أليس من الممكن رسم نقطتي زوال في بعض الرسومات عند استخدام المنظور؟؟؟؟!!!!
الاجابة:
نقطة الزوال المقصود بها نقطة النظر الرئيسية وليس نقاط التلاشي او الهروب ...
لأن في الشوارع والمدن يمكن للمشاهد أن يقف في شارع أرضيته ليست مستوية أما المشاهد الداخلية دائما تكون فيها الأضية مستوية والله أعلم .
أنظر الصورة والنقاط الحمراء هي نقاط الزوال
سؤال:
هل من الممكن توضيح نقطة الزوال في غرفة ؟؟؟؟!!!!!
الاجابة:
الخطوط الحمراء افقية تبقى افقية
والخطوط البنية عمودية تبقى عمودية
والخطوط الزرقاء جانبية تتلاشى في نقطة النظر
الخط الأخضر هو خط الافق والنقطة البنفسجية هي نقطة النظر
والطاولة والكرسي تحت مستوى النظر
شاهد هذه الصورة
الخطوط الحمراء أفقية تبقى أفقية
والخطوط البنية عامودية تبقى عامودية
والخطوط الزرقاء جانبية تتلاشى في نقطة النظر
الخط الأخضر هو خط الأفق والنقطة البنفسجية هي نقطة النظر
في هذا الرسم نشاهد وضع الخطوط بالنسبة للرسام
شاهد هذه الصورة
الخطوط الحمراء افقية تبقى افقية
والخطوط البنية عمودية تبقى عمودية
والخطوط الزرقاء جانبية تتلاشى في نقطة النظر
الخط الأخضر هو خط الأفق والنقطة البنفسجية هي نقطة النظر
مشهد داخلي لغرفة
طريقة رسم الشوارع والمدن كما تبدو للمشاهد ..
سبق وان قلنا بأن الخطوط الأفقية تبقى أفقية والعامودية تبقى عامودية والجانبية تتلاشى في نقطة النظر وهذا ينطبق على رسم الشوارع والمدن
واليكم الصورة
طبيعة إجراء اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة التربية التشكيلية
يرتكز تقويم الاختبارات على جزئين، جزء متعلق بالوضعيات البسيطة الخاصة بالموارد المعرفية التي
اكتسبها المتعلم وكيفية استعمالها في حل مشكلات تتمثل في أسئلة تقيس مدى كفاءة المتعلم من توظيف معارفه. أما الجزء الثاني يتمثل في وضعية إدماجية تقييمية ذات دلالة بالنسبة للمتعلم يجند فيها موارده في حل وضعية إشكالية مركبة. النقطة 20/ 20
أ ـ الجزء الأول ( وضعيات بسيطة ). النقطة 12 / 12
يتمحور الجزء الأول حول الموارد المعرفية المكتسبة من طرف المتعلم و المتعلقة بالمعلومات و المفاهيم الخاصة بتاريخ الفن و المدارس و المذاهب الفنية و ميادين الفنون التطبيقية و فن الإشهار و الإعلام الغرافيكي وتحفها و أساليبها و روادها وكذلك المتعلقة بالقواعد الفنية و الأسس العلمية و المبادئ الجمالية.
ـ تقيس أسئلة هذا الجزء مدى كفاءة الممتحنين الخاصة بمكتسباتهم المعرفية في بعدها المفهمي التصوري و يتم ذلك من خلال:
ـ تعاريف، تحاليل، مقارنات، تصنيفات، لمحات تاريخية تتعلق بالمدارس و الأساليب الفنية، بميادين الفنون التطبيقية، بفن الإشهار و الإعلام الغرافيكي، بالقواعد الفنية و الأسس العلمية، و بالقيم الجمالية.
ب ـ الجزء الثاني ( وضعية إدماجية ). النقطة 08 / 08
يتمحور الجزء الثاني حول تقويم المتعلم من خلال وضعية إدماجية ذات دلالة كافية في معطياتها، لا تمثل تحديا له، يوظف فيها موارده لحل الإشكالية المركبة عن طريق الممارسة الفنية بالاعتماد على الدعائم (صورة لتحفة فنية، نموذج لعنصر طبيعي أو اصطناعي، ملصق إشهاري، نموذج غرافيكي خطي، بيانات...) قصد قياس مدى تمكنه من الكفاءات المستهدفة لنهاية مرحلة التعليم المتوسط المتعلقة بالإبداع و الإنتاج في مجال الرسم و التلوين أو فن التصميم. و يتم ذلك من خلال:
ـ تكوين الموضوع: التنظيم، التبويب، تركيب العناصر التشكيلية.
ـ توظيف العناصر التشكيلية: الخط، المساحة، الحجم، اللون، القواتم و الفواتح.
ـ التحكم التقني: التقنيات، المؤثرات الحسية و الملمسية.
ـ التحكم في السيرورة المنطقية للعمل الفني
نموذج عن امتحان شهادة تعليم متوسط لمادة التربية الفنية
هذه شهادة التعليم المتوسط في التربية التشكيلية 2017
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية و التعليم مديرية التربية – باتنة
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2017اختبار في مادة التربية الفنية التشكيلية المدة: ساعة و 30د
السؤال الأول: (06 )يعتر الخط وسيلة للتفاهم و الاتصال و حفظ التاريخ و لقد أولاه العرب رعاية خاصة فتعددت أنواعه
استخرج أنواع الخط العربي من ضمن هته مجموعة الخطوط العربية
( الكوفي ، المسماري ، الهيروغليفي ، ألنسخي ، الديواني )
السؤال الثاني :املآ الفراغات بالكلمات التالية ( كاندنسكي ، روادها ، فنية )
ظهرت التجريدية كحركة .......حديثة في بداية القرن 20من خلال لوحة الفنان ......من أشهر ....وأسيلي كاندنسكي و بيت مون دريان
السؤال الثالث :أنجز رسما يكون شعارا للسلم مطبقا قاعدة تباين القيم اللونية الباردة ، والحارة على
الوضعية الاندماجية :
الأشكال و المساحات التي تشكل موضوع اعمل الفني / قياس 10/12سم التقنية : ألوان مائية أو خشية .
موضوع أخر :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية و التعليم مديرية التربية – باتنة
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2017
اختبار في مادة التربية الفنية التشكيلية المدة: ساعة و 30د
السؤال الأول:ضع علامة صحيح أو خطا أمام الجمل التالية
1. المدرسة التجريدية أسلوب فني حديث
- الفنان كاندسكي من رواد المدرسة الفنية الانطباعية
- محمد اسياخم الفنان الجزائري عرف بأسلوب تكعيبي .
السؤال الثاني
املآ الفراغات بالعبارات التالية :
( الزخرفة ، مراحل ، وسيلة ، الكوفي ، العربي ، مجلات . )
اهتم الفنان .....الخط....واستعمله ك .......للكتابة و....
حيث بحث في أصله و ......تطوره و ........استعماله.
السؤال الثالث :
لوضعية الاندماجية:تعلن إدارة مؤسسة التلفزيون الجزائري على إجراء مسابقة
لأحسن
أنجز رمزا ( sigle) بأحد أنواع الخط العربي موظفا التكامل اللوني باستخدام ( الألوان الوطنية ). التقنية حرة بالتوفيق
موضوع أخر :الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية و التعليم مديرية التربية – باتنة
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2017
اختبار في مادة التربية الفنية التشكيلية المدة: ساعة و 30دالسؤال الأول:املآ الفراغات العبارات المناسبة ( الرمزية/ مبسط/مؤسسة/ثقافة)
الشعار رسم ........يمثل دولة أو .....أو مجموعة اقتصادية أو سياسية أو ......يمتاز .........
السؤال الثاني :
اجب صح أو خطأ
ظهرت المرحلة التحليلية سنة 1908 ..........
يمثل المدرسة ما بعد الانطباعية الفنان كاندانسكي ........
الفنان كلود مونية فرنسي الجنسية .........
السؤال الثالث:
الوضعية الاندماجية:
تقدمت مؤسسة البريد و المواصلات بمسافة الغاية منها تحسيس الجماهير بظاهرة التلوث البيئي
أنجز طابع بريدي يمثل ظاهرة التدمير ابيئي مقاسه 10/08سم
التقنية حرة
بالتوفيق.
موضوع أخر :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية و التعليم مديرية التربية – باتنةامتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2017
اختبار في مادة التربية الفنية التشكيلية المدة: ساعة و 30د
السؤال الأول :املآ الفراغات بما يناسبها من عبارات :
( فرعية / اللونية / سبعة / الأزرق / روود / أساسية )
الدائرة .....من اكتشاف العالم ....تنقسم إلى ألوان ....و.........تحتوي على .....ألوان منها الأحمر ، البرتقالي – الأصفر ، الأخضر ،......و نيلي وبنفسجي .
السؤال الثاني :
اربط بسهم ين الألوان الحارة و مكملاتها
البرتقالي الأخضر
الأصفر الأزرق
الأحمر البنفسجي
السؤال الثالث :
الوضعية الاندماجية :
تنظم مؤسستك التربوية منافسة رياضية و ترغب في الاطلاع التلاميذ عليها بواسطة لوحة اشهارية تعالج الموضوع مستخدما الألوان الحارة و معتمدا على الخط اعري وبمقياس 10/08سم
التقنية حرة بالتوفيق
موضوع أخر :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية و التعليم مديرية التربية – باتنةامتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2017
اختبار في مادة التربية الفنية التشكيلية المدة: ساعة و 30د
السؤال الأول :املآ الفراغات العبارات التالية ( الألوان / الظلال / الفنان )
التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال .....و الأضواء .......عن قيمة فنية يحس بها ......فيعبر من خلالها عن مشاعره .
السؤال الثاني :اربط بسهم بين الفنان وأسلوب- فازا ريلي التكعيبية
- بيكاسو التعبيرية
- فان فوق الحركية ( البصرية )
السؤال الثالث:
الوضعية الاندماجية :
أعلنت مؤسسة لصناعة الخزف عن مسابقة لانجاز لوحة خزفية لتزيين مطعم عصري شارك في ذلك برسم طبيعة صامتة تحمل مواصفات الأسلوب التعبيري ( فان فوق )
التقنية حرة بالتوفيق
موضوع أخر :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية و التعليم مديرية التربية – باتنةامتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2017
اختبار في مادة التربية الفنية التشكيلية المدة: ساعة و 30د
السؤال الأول :ضع علامة صح أو خطأ- المدرسة التجريدية أسلوب حديث........، كلاسيكي.........
- الفنان كاندانسكي من رواد المدرسة الفنية : التجريدية ............، الانطباعية.........
- الفنان بيكاسو من رواد المدرسة السريالية........التكعيبية.........
السؤال الثاني:
املآ الفراغات بالكلمات المناسبة
( 1910 / 1937 / الفنان كند انسكي / الفنان سلفادور دالي / التحليلية / التعبيرية )
ظهرت المدرسة التجريدية سنة ........على يد الفنان .......و ينقسم هذا المنهج الى التجريدية و ...........................
السؤال الثالث :
الوضعية الإدماجية
بمناسبة عيد الطفولة فتحت مسابقة في انجاز نماذج فنية بأسلوب تجريدي
قياس 12/8سم
أنجز لوحة تجريدية تعبر عن عيد الطفولة .
التقنية حرة
مواضيع لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية التشكيلية
ملاحظة لمشاهدة المحتوي المواضيع الأخيرة نضغط عليها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
Chokran osstad..........
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل على هاته المساعدة
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرااااااا استااااااااااااااذ وبااارك الله فيك و جزاك الله الجنة
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي86
شكرااااااا استااااااااااااااذ وبااارك الله فيك و جزاك الله الجنة
Ad3iwana psq lyoum n3adi chahadet rassm
وبالتوفيق ان شاء الله في امتحان مادة التربية التشكلية
بـآرك الله فيك وجزآك الله كل خيـرْ
لآ تنسونآ من دعآئكـم الطيبْ ~
شكرآ جزيلآ بــآرك الله فيك أستـــآذ
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوهرة القلوب
بـآرك الله فيك وجزآك الله كل خيـرْ
لآ تنسونآ من دعآئكـم الطيبْ ~
نرجو من الله النجاح و الفلاح و أن ينال كل طالب معدل يفخر به ويدخل الْفَرْحَةَ والسرور لذَويه واساتذته
فيا رب العالمين لا تضيع أجر من عمل بجد و اجتهد طيلة هذه الشهور
أنت مجيب الدعوات فأجب دعوة كل مؤمن يتضرع إليك بغية النجاح
يا الله أنت وحدك القادر على كل شيء فارسم البسمة على وجه كل طالب تعب من أجل الوصول و تحقيق النجاح
اللَّهُمُّ اِجْعَلْهم مِمَّنْ يَجْتَازُونَ هَذَا الإمتحان بِكُلَّ تَفَوُّق وجدارة
اللَّهُمُّ إجعلهم يتَذَوّقُ طَعْمَ النّجاحِ يارب الْعَالَمَيْنِ
=====يارب وفق ابنائنا= يارب وفق ابنائنا = يارب وفق ابنائنا =====
اللهم منا الدعاء ومنك الإستجابة
اللهم ااااااااااااااااامين اللهم ااااااااااااااااامين اللهم ااااااااااااااااامين
شكرا ستآد بآرك الله فيك وجزاك ثواب الدنيا والآخرة
العفو :
يمكن الاستفادة من مواضيع شهادة التعليم المتوسط لدورات سابقة وهي :
نموذج عن امتحان شهادة تعليم متوسط لمادة التربية الفنية
هذه شهادة التعليم المتوسط في التربية التشكيلية 2007
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية و التعليم مديرية التربية – باتنة
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2007اختبار في مادة التربية الفنية التشكيلية المدة: ساعة و 30د
السؤال الأول: (06 )يعتر الخط وسيلة للتفاهم و الاتصال و حفظ التاريخ و لقد أولاه العرب رعاية خاصة فتعددت أنواعه
استخرج أنواع الخط العربي من ضمن هته مجموعة الخطوط العربية
( الكوفي ، المسماري ، الهيروغليفي ، ألنسخي ، الديواني )
السؤال الثاني :املآ الفراغات بالكلمات التالية ( كاندنسكي ، روادها ، فنية )
ظهرت التجريدية كحركة .......حديثة في بداية القرن 20من خلال لوحة الفنان ......من أشهر ....وأسيلي كاندنسكي و بيت مون دريان
السؤال الثالث :أنجز رسما يكون شعارا للسلم مطبقا قاعدة تباين القيم اللونية الباردة ، والحارة على
الوضعية الاندماجية :
الأشكال و المساحات التي تشكل موضوع اعمل الفني / قياس 10/12سم التقنية : ألوان مائية أو خشية .
موضوع أخر :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية و التعليم مديرية التربية – باتنة
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2007
اختبار في مادة التربية الفنية التشكيلية المدة: ساعة و 30د
السؤال الأول:ضع علامة صحيح أو خطا أمام الجمل التالية
1. المدرسة التجريدية أسلوب فني حديث
- الفنان كاندسكي من رواد المدرسة الفنية الانطباعية
- محمد اسياخم الفنان الجزائري عرف بأسلوب تكعيبي .
السؤال الثاني
املآ الفراغات بالعبارات التالية :
( الزخرفة ، مراحل ، وسيلة ، الكوفي ، العربي ، مجلات . )
اهتم الفنان .....الخط....واستعمله ك .......للكتابة و....
حيث بحث في أصله و ......تطوره و ........استعماله.
السؤال الثالث :
لوضعية الاندماجية:تعلن إدارة مؤسسة التلفزيون الجزائري على إجراء مسابقة
لأحسن
أنجز رمزا ( sigle) بأحد أنواع الخط العربي موظفا التكامل اللوني باستخدام ( الألوان الوطنية ). التقنية حرة بالتوفيق
موضوع أخر :الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية و التعليم مديرية التربية – باتنة
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2007
اختبار في مادة التربية الفنية التشكيلية المدة: ساعة و 30دالسؤال الأول:املآ الفراغات العبارات المناسبة ( الرمزية/ مبسط/مؤسسة/ثقافة)
الشعار رسم ........يمثل دولة أو .....أو مجموعة اقتصادية أو سياسية أو ......يمتاز .........
السؤال الثاني :
اجب صح أو خطأ
ظهرت المرحلة التحليلية سنة 1908 ..........
يمثل المدرسة ما بعد الانطباعية الفنان كاندانسكي ........
الفنان كلود مونية فرنسي الجنسية .........
السؤال الثالث:
الوضعية الاندماجية:
تقدمت مؤسسة البريد و المواصلات بمسافة الغاية منها تحسيس الجماهير بظاهرة التلوث البيئي
أنجز طابع بريدي يمثل ظاهرة التدمير ابيئي مقاسه 10/08سم
التقنية حرة
بالتوفيق.
موضوع أخر :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية و التعليم مديرية التربية – باتنةامتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2007
اختبار في مادة التربية الفنية التشكيلية المدة: ساعة و 30د
السؤال الأول :املآ الفراغات بما يناسبها من عبارات :
( فرعية / اللونية / سبعة / الأزرق / روود / أساسية )
الدائرة .....من اكتشاف العالم ....تنقسم إلى ألوان ....و.........تحتوي على .....ألوان منها الأحمر ، البرتقالي – الأصفر ، الأخضر ،......و نيلي وبنفسجي .
السؤال الثاني :
اربط بسهم ين الألوان الحارة و مكملاتها
البرتقالي الأخضر
الأصفر الأزرق
الأحمر البنفسجي
السؤال الثالث :
الوضعية الاندماجية :
تنظم مؤسستك التربوية منافسة رياضية و ترغب في الاطلاع التلاميذ عليها بواسطة لوحة اشهارية تعالج الموضوع مستخدما الألوان الحارة و معتمدا على الخط اعري وبمقياس 10/08سم
التقنية حرة بالتوفيق
موضوع أخر :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية و التعليم مديرية التربية – باتنةامتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2007
اختبار في مادة التربية الفنية التشكيلية المدة: ساعة و 30د
السؤال الأول :املآ الفراغات العبارات التالية ( الألوان / الظلال / الفنان )
التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال .....و الأضواء .......عن قيمة فنية يحس بها ......فيعبر من خلالها عن مشاعره .
السؤال الثاني :اربط بسهم بين الفنان وأسلوب- فازا ريلي التكعيبية
- بيكاسو التعبيرية
- فان فوق الحركية ( البصرية )
السؤال الثالث:
الوضعية الاندماجية :
أعلنت مؤسسة لصناعة الخزف عن مسابقة لانجاز لوحة خزفية لتزيين مطعم عصري شارك في ذلك برسم طبيعة صامتة تحمل مواصفات الأسلوب التعبيري ( فان فوق )
التقنية حرة بالتوفيق
موضوع أخر :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةوزارة التربية و التعليم مديرية التربية – باتنةامتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2007
اختبار في مادة التربية الفنية التشكيلية المدة: ساعة و 30د
السؤال الأول :ضع علامة صح أو خطأ- المدرسة التجريدية أسلوب حديث........، كلاسيكي.........
- الفنان كاندانسكي من رواد المدرسة الفنية : التجريدية ............، الانطباعية.........
- الفنان بيكاسو من رواد المدرسة السريالية........التكعيبية.........
السؤال الثاني:
املآ الفراغات بالكلمات المناسبة
( 1910 / 1937 / الفنان كند انسكي / الفنان سلفادور دالي / التحليلية / التعبيرية )
ظهرت المدرسة التجريدية سنة ........على يد الفنان .......و ينقسم هذا المنهج الى التجريدية و ...........................
السؤال الثالث :
الوضعية الإدماجية
بمناسبة عيد الطفولة فتحت مسابقة في انجاز نماذج فنية بأسلوب تجريدي
قياس 12/8سم
أنجز لوحة تجريدية تعبر عن عيد الطفولة .
التقنية حرة
مواضيع لشهادة التعليم المتوسط في مادة التربية التشكيلية
ملاحظة لمشاهدة المحتوي المواضيع الأخيرة نضغط عليها
استاذ ممكن نماذج للاختبارات في الموسيقى