عنوان الموضوع : ملخصات دروس التربية المدنية
مقدم من طرف منتديات العندليب
الدرس [1] ـ المجتمع الجزائري .
ـ تعريفه : مجموعة من الأفراد يعيشون في منطقة معينة .
ـ مقوماته : الدين, اللغة,الوطن الواحد, الثقافة المشتركة, التاريخ الطويل .
ـ انتماءاته : المغرب العربي,الوطن العربي,العالم الإسلامي,دول المتوسط,إفريقيا,العالم .
ـ خصائصه : التدين,تعاون,اتحاد,دفاع عن العرض,الحرية,الشجاعة .
ـ تطوره : تطورت دوله عبر التاريخ وقاوم الاحتلال .
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
الدرس [2] ـ الدولة الجزائرية .
ـ تعريف : مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد .
ـ نشأتها : دولة قديمة,رستمية,حمادية,موحدية, زيانية,جزائرية معاصرة بعد 1962 .
ـ خصائصها : سيادة,وحدة ترابية,جمهورية ديموقراطية,دولة القانون .
ـ أركانها : الأرض,الشعب,السلطة السياسية,السيادة الوطنية .
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
الدرس [3] ـ الدستور الجزائري .
ـ تعريفه : مجموعة القوانين والقواعد التي تنظم وتضبط نظام الحكم .
ـ الديباجة : مقدمة أو مدخل .
ـ الأبواب : 4 هي : 1 المبادئ العامة التي تحكم المجتمع 2 تنظيم السلطات 3 الرقابة والمؤسسات الاستشارية 4 التعديل الدستوري .
ـ أهميته : يبين طبيعة النظام,ينظم السلطات,يراقب ممارسة السلطات , يمثل قاعدة التشريع,يحمي اختيار الشعب , يضمن الحريات .
ـ واجبات المواطن : معرفة الدستور,احترامه,تنفذ بنوده,الخضوع له,حمايته .
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
الدرس [4] ـ الإدارة والمواطن :
ـ تعريف : الإدارة وسيلة لتنظيم حياة الفرد والجماعة .
ـ أنواعها :1 عامة : تابعة للدولة مركزية مثل
الوزارات و اللامركزية مثل الولايات والبلديات لاتحقق الربح . 2 خاصة :
مؤسسات خاصة تقدم خدمات مقابل ربح .
ـ وظائف الإدارة العامة : الحماية والآمن,سيادة القانون,التربية, توفير الحاجبات,الصحة,توفير العمل , محاربة الآفات .
ـ الإدارة والقانون : تتقيد بالقوانين التي تنظم سير الإدارات العامة .
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
الدرس [5] ـ السلطة التنفيذية .
ـ تعريف : تنفيذ البرامج والقوانين وتنشط السياسة العامة يمثلها رئيس الجمهورية ويقودها
ـ سلطاته : قائد أعلى,الدفاع,السياسة الخارجية,يرأس
مجلس الوزراء,تعين رئيس الحكومة ,توقيع المراسيم,المعاهدات,له سلطة التعين
والسلطة التنظيمية,الحفاظ على أمن الدولة .
ـ صلاحيات رئيس الحكومة : يختار الوزراء , يرأس مجلس الحكومة,تنفيذ القوانين ,برنامج الحكومة,إعداد الميزانية .
ـ الوزارات : متعددة كل وزارة تسير قطاع معين تقسم إلى وزارات سيادة مثل الدفاع ووزارات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي .
الدرس : [ 6 ] ـ السلطة التشريعية .
ـ البرلمان : هيئة تشريعية يتكون من غرفتين ـ
المجلس الشعبي الوطني : عرفة 1 ينتخب أعضاؤه لمدة 5 سنوات عدد أعضائه 380 ـ
مجلس الأمة: غرفة ثانية ينتخب لمدة 6 سنوات كل 3 سنوات يجدد نصف الأعضاء
يتكون من 144 عضو ثلثهم منتخبون من المجالس البلدية والولائية والثلث يعينه
رئيس الجمهورية .
ـ مهام واختصاصات البرلمان : تشريع القوانين ,
مناقشة الميزانية , دراسة برنامج الحكومة ,الاستجواب , المراقبة , اقتراح
الدستور . ـ سير البرلمان : ينتخب رئيسه مدة 5 سنوات ورئيس مجلس الآمة مدة 3
سنوات
ويكون لجانا , يعقد دورتين عاديتين ربيعية , خريفية
, ودورة استثنائية بطلب رئيس الجمهورية ,أو رئيس الحكومة , آو ثلثي أعضائه
ـ أهمية البرلمان : التعبير عن اهتمامات الشعب ـ ممارسة الديمقراطية ـ
السيادة في التمثيل والرقابة ـ الآراء ـ صيانة الحقوق ـ تجسيد دولة القانون
.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 7 ] ـ السلطة القضائية .
ـ القضاء : مج المحاكم أو القضاة والسلة القضائية
هيئة مختصة في النظر في المنازعات ـ المحاكم : جهات ابتدائية بالدوائر ـ
مجالس القضاء : جهات قضائية ثانية بالولايات للنظر في الاستئناف ـ المحكمة
العليا : قمة هرم القضاء تقويم أعمال المحاكم و المجالس بالجزائر العاصمة .
من يتولى القضاء : القضاة ويتميز القضاء بالاستقلالية والحياد وضمانات
استقلاله .
ـ دور السلطة القضائية : الفصل في القضايا , تطبيق
القانون , الحماية وضمان الحقوق , القضاء على الظلم , تحقيق العدل ,
الانضباط المدني .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 8 ] ـ المحكمة العليا .
ـ المحكمة العليا : قمة هرم القضاء بالعاصمة لمراقبة الأحكام بالمحاكم والمجالس تفصل في الأحكام لا القضايا
ـ عرفها : غرفة جنائية , مدنية , أحوال شخصية , اجتماعية , جنح , عقارية , تجارية بحرية , عرائض .
ـ تشكيلها : قضاة الحكم , قضاة النيابة ـ اختصاصات الغرف : جنائية : محاكم جنايات , عسكرية , اتهام .
ـ مدنية : مواد مدنية ـ أحوال شخصية : مواد الأحوال
ـ اجتماعية : العمال و أصحاب العمل ـ الجنح : مواد الجنح ـ عقارية :
الأملاك ـ تجارية : مواد تجارية ـ عرائض : فحص الطعون .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 9 ] ـ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
ـ تعريف : وثيقة قانونية لحماية حقوق الأفراد منذ اليوم العالمي 10/12/1948 يتألف من 30 مادة
ـ مضمونه : ديباجة , المبادئ الأساسية , الحقوق المدنية والسياسية , الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
ـ السياسية : الحق في : الحياة , الآمن , المساواة , ال***ية , الكرامة , التدين , الرأي , التجمع , الوظائف .
ـ اقتصادية واجتماعية وثقافية : العمل , الآجر , الراحة , الحماية , التأمين , التعليم , الفكر .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس [ 10 ] ـ خـروقات حقوق الإنسان .
ـ انتهاك الحقوق : النفي , الاعتقال , التعذيب , القتل , الاستبداد , الاستعمار , الأمية , البطالة , الفقر , الأوبئة
ـ حماية الحقوق : دوليا : نصوص قانونية داخل الأمم
المتحدة ـ إقليميا : نظام أوربي , أمريكي , أفريقي , عربي ـ وطنيا :
بالدساتير والقوانين ـ على مستوى المنظمات غير الحكومية : منظمة العفو
الدولية .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 11 ] ـ الأمن والسلم .
ـ الآمن : وضع يسوده النظام والاستقرار والثقة
لحماية كرامة الإنسان ـ أنواعه : 1 داخلي : عمومي , اجتماعي , اقتصادي , 2
خارجي : الدفاع عن وحدة البلاد . ـ الحرب : قتال بين جيشين أو دولتين تسمى
دولية
ـ أهلية : بين جماعتين داخل الدولة ـ مخاطر الحروب : تسلح نووي , السباق نحو التسلح
ـ السلم : وضع يسوده النظام واللاحرب يتحقق بتفعيل
دور الأمم المتحدة ووطنيا بتكوين المواطن وأهميته ضمان الحياة الكريمة
والحقوق . ـ العنف : شرعي : مقاومة الاحتلال ـ غير شرعي : القوة لانتزاع حق
مزعوم
ـ أسباب العنف : سياسية , اجتماعية , ثقافية ـ علاجه : سياسيا تطبيق الديمقراطية , اقتصاديا : التنمية
اجتماعيا : إزالة التهميش , ثقافيا , احترام التنوع الثقافي .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 12 ] ـ حرية التعبير .
ـ التعبير : حرية الرأي والتفكير ـ حرية الرأي :
الاختلاف ضرورة ـ حرية التعبير : تلقي وتوصيل المعلومات ـ حرية التفكير :
تحرير العقل من الأوهام ـ مظاهر حرية التعبير : حرية القول , الصحافة ,
الاجتماع , الرسو والتسجيل , التظاهر , التعليم والتعلم . ـ شروط حرية
التعبير : الآمن , الابتعاد عن الفتنة والتفرقة , التحلي بآداب المناقشة . ـ
أهمية حرية التعبير : تنمية الاخوة , التواصل , علاقات التعاون والتعارف.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 13 ] ـ العمل النقابي .
ـ النقابة : تنظيم يكونه عمال المهنة الواحدة ,
المادة 6 من الدستور تسمح بحق تكوين النقابات ـ التنظيمات النقابية
بالجزائر : الاتحاد العام للعمال وبعد دستور 1989 سمح بتعدد النقابات ـدور
النقابة : دفاع , التنمية , العدالة , توعية , تأطير , علاقات صداقة ـ
أهمية العمل النقابي : توفير الشروط للعمال , التكفل بالعمال , تشجيع
الحوار , رفع الإنتاج .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 14 ] ـ الأحزاب السياسية .
ـ الحزب : جماعة منظمة تشترك في نفس المبادئ تسعى للوصول إلى السلطة .
ـ شروط التأسيس : إيداع الملف , ال***ية , السن ,
الحقوق المدنية , احترام الدستور والقوانين , وضع القانون الأساسي , عقد
مؤتمر تأسيسي , تحديد اسم الحزب و مقره , برنامج الحزب , اللغة الوطنية .
ـ أهدافه : الوصول للسلطة , تعبئة أعضائه . الترشح للانتخابات , تجسيد الديمقراطية , الدفاع عن الحرية .
ـ دوره : في السلطة تحقيق مصالح الجماهير ـ في المعارضة : الرقابة والمحاسبة
ـ أهميته : تكوين رأي عام , تثقيف المواطن , تحديد مشاكل المجتمع , تقديم مترشحين , يمنع استبداد الحكومة .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 15 ] ـ العلم وتطور المجتمعات .
ـ العلم : مج معارف لفن أو اختصاص ـ التكنولوجيا : القدرة على تطبيق النتائج العلمية ـ مجالات التكنولوجيا:
المجال الزراعي , الصناعي , النقل , الاتصال والإعلام , التعليم , الطب , المجال العسكري .
ـ محاسنها : تغييرات في الحياة , رفع الإنتاجية , تحسين المعيشة , اكتشاف مصادر الطاقة , اختصار مسافات .
ـ مخاطرها : الخضوع للآلة , بطالة , أغراض غير سلمية , التلوث , نفاذ الثروات , ارتفاع نفقات عسكرية .
ـ اكتسابها : الاعتماد على النفس , تشجيع البحث , تكامل مع الجامعة , تكوين خبراء , الاستفادة من التجارب.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 16 ] ـ التكنولوجيا والبيئة .
ـ الأضرار على البيئة : تسرب مواد مشعة , تجارب نووية , النفايات , المبيدات , قطع الاشجار , ثقب الازون .
ـ المحافظة على البيئة : التوعية , معرفة أسباب
التلوث , حماية الغابات , آلات امتصاص الدخان , معاهدات دولية , سن قوانين
حماية البيئة , معاقبة المخالفين .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 17 ] ـ المكتبة وتثقيف المواطن .
ـ المكتبة : مكان حفظ الكتب والوثائق تصنف وتنظم وترتب .
ـ أنواع المكتبات : وطنية , جامعية , متخصصة , مدرسية , مكتبات عامة .
ـ أهداف المكتبات العامة : تثقيف , إعلام , تعليم , ترويح بملء أوقات الفراغ .
ـ المكتبة الإلكترونية : شبكة الانترنيت ولها مزايا
منها : اختزان المعلومات , قلة التكاليف , نقل المعلومات , معلومات حديثة ,
التسجيل على الأقراص .
ـ التصنيف : تسهل إيجاد الكنب بنظام ( ديوي العشري ) تصنيف يبدأ بالصفر وينتهي بالتسعمائة .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 18 ] ـ الصحافة .
ـ الصحافة : صناعة إصدار الصحف ـ أنواعها : مكتوبة :
جرائد , مجلات , ـ وظائفها : نقل الأخبار , التنمية , الخدمات , نشرات
جوية , مراقبة الحكومة , التثقيف , ـ أهميتها : الموضوعية بدراسة المشاكل
وعلاجها ـ الصحافة المغرضة : تصدر كتابات تضر بالمصلحة العامة .
الدرس : [ 19 ] ـ الأقمار الصناعية والاتصال .
ـ القمر الصناعي : جهاز يرسل إلى الفضاء لالتقاط
البرامج التلفزية والإذاعية ولرصد تقلبات الجو تستعمل طاقة الشمس ـ أنواع
الأقمار : العلمية , الاتصالات , الطقس , التجسس .
ـ وظائفها : النقل والبث التلفزي والإذاعي , الهاتف
, البريد الإلكتروني , الملاحة الجوية , الأهداف العسكرية : التنقيب عن
الثروات , دراسة البيئة , دراسة الفلك .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 20 ] ـ الانترنيت .
ـ الانترنيت : شبكة معلوماتية معقدة تضم ملايين ألحوا سيب المرتبطة ببعضها عن طريق الاشتراك .
ـ خدمات الانترنيت : إدارة البريد الإلكتروني , الجامعة في المنزل , وسيلة حوار , وسيلة تجارة , الترفيه ,
ـ مخاطر الانترنيت : الاطلاع على الممنوعات فتفسد الأخلاق .
ـ ماذا نحتاج لاستخدام الانترنيت : الاشتراك لدى مؤسسة التزويد بالانترنيت و توفير : حاسوب , موديم , خط هاتفي , برامج حاسبية .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 21 ] ـ هيئة الأمم المتحدة .
ـ التأسيس : تأسست بعد ح ع 2 في 24/10/1945 ـ
أهدافها : السلم والآمن , تنمية العلاقات , التعاون , المساواة , حل
المنازعات , حظر استعمال القوة ,
ـ هيكلة الهيئة : الجمعية العامة أعضاؤها 188
للتشريع ـ مجلس الآمن يتألف من 15 دولة منهم 5 دائمين لهو حق الرفض (
الفيتو ) و10 غير دائمين منتخبون كل عامين ـ المجلس الاقتصادي والاجتماعي :
54 عضو ـ مجلس الوصاية ـ محكمة العدل الدولية ـ الأمانة العامة .
ـ نشاطاتها : سياسيا : تصفية الاستعمار ـ اقتصاديا : تقديم مساعدات ـ اجتماعيا : حماية الطفولة والأمومة.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 22 ] ـ منظمة اليونسكو .
ـ تعريف : منظمة للتربية والثقافة والعلوم أنشئت عام 1946 مقرها باريس تضم 190 دولة .
ـ أهدافها : رفع مستوى التعليم , تشجيع البحث ,
تعاون ثقافي , حماية التراث , تنظيم ندوات , نشر الكتب , دعم العلوم ,
تدعيم حرية الإعلام .
ـ هيكلتها : المؤتمر العام , المجلس التنفيذي , الأمانة العامة .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 23 ] ـ جامعة الدول العربية و الأليسكو .
ـ تعريفها :منظمة دولية إقليمية انشئت في 22/3/1945
مقرها القاهرة ـ أهدافها : صيانة الاستقلال , السلام العربي , التعاون , ـ
المبادئ : حظر القوة , عدم التدخل في نظام الحكم , سيادة الدول الأعضاء ,
المساواة , الدفاع المشترك ـ هياكلها : مجلس الجامعة , اللجان الدائمة ,
الأمانة العامة , ـ المنظمة العربية للتربية والثقافة ( الاليسكو ) : أنشئت
في 2/7/1970 لتطوير التربية والثقافة والعلوم ـ أهدافها : تعاون , القضاء
على الأمية , حماية التراث , دعم الثقافة , ـ هيكلها : المؤتمر العام ,
المجلس التنفيذي .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 24 ] ـ منظمة المؤتمر الإسلامي .
ـ تعريف : تأسست بالرباط في 25/9/1969 على أثر حريق
المسجد الأقصى في 21/8/1969 ـ أهدافها : التضامن , حماية الأماكن المقدسة ,
مساعدة فلسطين , محاربة التمييز , ـ المبادئ : المساواة , احترام حق تقرير
المصير , سيادة كل دولة , فك النزاعات , ـ الأجهزة : المؤتمر الإسلامي ,:
ملوك ورؤساء الدول ـ مؤتمر وزراء الخارجية : وزراء خارجية الدول الإسلامية ـ
الأمانة العامة ـ المؤسسات المنتمية للمنظمة : البنك الإسلامي , وكالة
الأنباء الإسلامية , الغرفة التجارية الصناعية الإسلامية , منظمة مدن
وعواصم الدول الإسلامية ,المنظمة العربية للتربية والثقافة ( ايسيسكو أسست
عام 1978 .ـ الأجهزة المتفرعة : أجهزة إلزامية : البحوث الإحصائية ,
الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا , مجمع الفقه الإسلامي , صندوق التضامن
الإسلامي :ـ الأجهزة الطوعية : صندوق القدس ,مقاومة التهويد , مساعدة الشعب
الفلسطيني
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========