عنوان الموضوع : تصحيح مقترح لامتحان اللغة العربية في ش ت م
مقدم من طرف منتديات العندليب

التّصحيح لامتحان شهادة التعليم المتوسط دورة 09/06/2015م
البناء الفكري 06ن
العنوان المقترح للنّص : الألعاب الالكترونية
ج2/ سبب إقبال الأطفال على الألعاب الإلكترونية الحديثة
ـ هو سحرها و مغرياتها الجذابة وتنوعها
ج3 ـ الخاسر حسب الكاتب هم الأولاد لأنّهم افتقدوا الألعاب الجسدية الضّرورية ولذلك آثار سلبية نذكر منها:
1ـ باتت أجسادهم الطريّة جامدة خامدة بعيدة عن الهواء النّقي
2ـ باتوا كالألات التي تتحرك بصورة بشرية
3ـ غياب الانفتاح على الآخرين والارتياح النّفسي
4ـ أصبحت حياتهم مساحة عابرة بين الطفولة والشّباب تتخبّط فيهم السّعادة والشّقاوة ،ويظلّلها الانغلاق والعزلة والانطواء.
( يختار الطالب المترشّح أثرين من الأربعة )
ج4 : معاني الألفاظ
يحفّزهم : يحثّهم ـ يدفعهم لذلك
يغتبط : يسرّ ويبتهج
ج5 أضداد الكلمات
خامدة # نشيطة ثائرة ومتحركة
الانفتاح # الانغلاق
البناء الفني 02ن
ج 1 ـ يظلل الانغلاق حياة الأطفال : شبه الانغلاق بالأشجار ذات الفروع الكثيفة فحذف المشبّة به وترك قرينة لفظية دالة عليه وهي ( يظلّل ) وذلك على سبيل الاستعارة المكنيّة لأنّ الانغلاق معنى دال على العزلة والجمود وليس شيئا ماديا ليغطّي حياة الأطفال.
ج2 ـ المحسن البديعي
السعادة # الشّقاوة . القديمة# الحديثة الأمس # اليوم وهو طباق إيجاب
جامدة وخامدة وهي جناس ناقص
البناء اللغوي 04
ج1 الإعراب اللفظي : مشقّة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الانغلاق : فاعل مؤخرمرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة على آخره
ج2 الإعراب المحلّي
أن غزت الآلات السّحرية بيوتهم : جملة فعلية في محلّ جرّ مضاف إليه
ـ هم الأولاد : جملة اسمية في محلّ رفع خبر أنّ
ج3 ـ يمارس : أكثر ممارسة أشدّ ممارسة ـ أقلّ ممارسة
الرجال أكثر ممارسة للرياضة من النّساء
الوضعية الإدماجية 08ن
كتابة نص من عشرة أسطر عن كيفية استغلال الانترنات
الملاءمة 03ن الانسجام 01 اللغة والخط 02 الإتقان والإبداع 02

مع تحيات الأستاذ قادري بشير
وتمنيّاتي بالتّوفيق



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك أستاذ.

=========


>>>> الرد الثاني :

ان شاء الله النجاح لكل أبنائنا
بارك الله فيك استاذ


=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك استاذ

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرآ جزيلآ بــآرك الله فيك وجزآك الله خيرآ أستــآذنــآ الفــآضل

=========


>>>> الرد الخامس :

لدي سؤآل أستــآذ

انــآ في عنوآن النص درت آثــآر الألعــآب الإلكترونية على الأطفــآل

والشرح

يحفزهم درت ينشطهم

ويغتبط درت يهنئ

ممكــن تقبل إجــآبــآتي لأنـــي جد خــآئفة منهــآ

والبــآٌي كلشــي صح

والوضعية كــآنت وضعيتي بسيطة ـخـآلية من الإخطــآء ان شـآء الله

كم من الممكــن ان أتحصل على العلامــة

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


العنوان سليم.
الشرح :
خطأ في يغتبط


اظن ان تلك الاستعارة في يظلل هي من الظلال و ليس من الظل و بالتالي يمكن القول ان الظلال من طريق فاسد يظلل الطريق الصحيح الاى الانغلاق


استاذ العنوان درت
أثار الانترنت على الاطفال هل هو صحيح
اما يغتبط = يهنؤ لان الغبطة هى الفرح والهناء
والاخر كلش صح .والوضعية درت مقدمة وعرض وخاتمة وبدون اخطاء فكم اتحصل بالتقريب
ارجوا التصحيح .
الانترنت سلاح ذو حدين اي لها جانب ايجابى وجانب سلبي والانترنت وسيلة من وسائل الاتصال التى انتشرت في جميع بقاع العالم فأثرت عليه ايجابيا وسلبيا.
ولاستغلال الانترنت ايجابيا نستطيع استعمالها بين الحين والاخر وفي اوقات الفراغ في المجالات المفيدة مثل الدراسة ,التعليم والتثقيف ,الاتصال والترفيه .....والتعرف على احداث ومجريات العالم بسرعة البرق بالاضافة الى اكتشاف المعلومات التثقيفية والعديد العديد من المجالات المفيدة الممتعة .وعلينا ان لا نضيع وقتنا الثمين في الجلوس امام الانترنت بل الاكتفاء باستخدامها ساعة واحدة في اليوم والجلوس جلسة صحية .
ان الانترنت نتيجة من نتائج التحصيل المستمر والجاد التى توصل اليها العلم ,فما اعظم الانترنت وما اعظم خدماتها !

شكرا جزيلا استاذ
اجاباتي صحيحة لكن فيما يخص شرح الصورة البيانية كانت اجابتي
شبه الكاتب الانغلاق بالظل فحذف المشبّه به وترك ما يدل عليه يظلّل على سبيل الاستعارة المكنيّة
فهل تعتبر اجابتي صحيحة؟


بارك الله فيك يا استاذ على هذا التصحيح فرحتني لاني صحيحا في كل شيء الله يحفظك

السلام عليكم أستاذ فيما يخص الاستعارة هي مكنيةوبالتّالي حذف المشبه به وليس المشبه لأن المشبه يحذف في التّصريحية

شكرا لك أستاذ
بارك الله فيك و جزاك ألف خير

التّصحيح الرسمي لاختبار مادة التربية الإسلاميّة
الجزء الأول : ( 12 ن)
الوضعية الأولى( 06ن)
ج1 تكملة الحديث مع الشّكل التّام
(َقالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ الإحْسَانِ، قَالَ: أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ، قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ، قَالَ: مَا الْمَسْؤول عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ، قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَتِهَا، قَالَ: أَنْ تَلِدَ الأمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ، قَالَ: ثُمَّ انْطَلَقَ فَلَبِثْتُ مَلِيّاً ثُمَّ قَالَ لِي: يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟ قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ. )رواه مسلم 0ً3ن
ج2 ـ شرح المفردتين
ربّتها : سيدتها 0.5ن
العالة :جمع عائل وهو الفقير 0.5ن
ج 3 ـ مظاهراليوم الآخر : 02 ن ( 0.5 ن لكل مظهر )
أ- البعث ب- الحشر ج- الحساب د- الصّراط
الوضعيّة الثانية 06ن
ج 1 ـ تعريف الزواج
الزّواج : هو عقد بين رجل وامرأة لتكوين أسرة على الوجه المشروع . 01.25ن
ج 2 ـ أركان الزواج هي:•الزّوجان ( المحل ) •الوليّ •الشهود • المهر •الصّيغة اللفظية . 02.5ن
ذكر ثلاثة أسس لبناء الأسرة في الإسلام دون شرح
• ـ الزّواج •ـ المودة والرّحمة • الدين والخلق الحسن • النّفقة على الأسرة • رعاية الأبناء وتربيتهم 02.25
ج ـ
الجزء الثّاني 08ن
الوضعية الإدماجية

الملاءمة 03.5ن يتحدث عن مفهوم الإيمان باليوم الآخر 01
يبين مظاهر وحقائق اليوم الآخر 01ن
يكشف آثاره 0.5ن
يستشهد بما يحفظ من القرآن والحديث 0,5ن
يحترم حجم الموضوع 0,5ن
الانسجام 02ن تسلسل وترابط الأفكار 01ن
توظيف مصطلحات منتمية إلى الحقل الدلالي الخاص باليوم الآخر 01ن
سلامة النّص 01.5ن احترام التركيب السليم للجمل الاسمية والفعلية. 0.5ن
الشّكل السّليم والرسّم الإملائي الصّحيح. 0.5ن
احترام علامات الوقف 0.5ن
الإبداع والإتقان 01ن ـ توظيف شواهد مناسبة للموضوع من داخل وخارج المقرر 0.5ن
ـ حسن العرض وجمالية التّصوير 0.5ن

السـلامُ عليكم أستاذنا الفاضلْ،
جزآكـَ الله خيرًا على التصويبْ
أسأل الله ان يمتعك بالصحــة و العافيـة
ويبـــــــارك فيك و يحفظـك إن شآء الله ...
نسألُ الله التـــــــــوفيق