عنوان الموضوع : مواضيع مقترحة للرابعة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
المستوى : السنة الرابعة المدة : 2سا .بناء اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة : اللغة العربية
السند :
عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة .
إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .
إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .
فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .
محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/
عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112
الأسئلة .
أ-البناء الفكري :
1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
أوصاف محمودة .
أوصاف مذمومة .
1 ـ
2 ـ
3 ـ
1 ـ
2 ـ
3 ـ
3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
ب – البناء الفني .
1) تأمل ما يلي :
" فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."
استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .
ج – البناء اللغوي .
1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."
2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .
3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .
د – الوضعية الإدماجية :
صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟
اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مثال عن اختبار مادة اللغة العربيةفي شهادة التّعليم المتوسطالمدّة : 2 سا عدد الأوراق : 02السّندخطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها (( ودموع الفرحة تملأ عينيها )) ...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك )) ...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني: أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...
عن قصة للدكتور الشريف مريبعي ، من جريدة المساء اليوميّة ، العدد ، السنة
الأسئلة
البناء الفكريّ
1. ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
2. لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
3. حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
4. صوّر النّصّ حيرة كبيرة كبيرة عند الأمّ مع إيمان قويّ وقاطع ، املإ الجدول بعبارتين مناسبتين لكلّ حالة .
حيرة الأمّ
إيمان الأمّ القويّ
1 .
1 .
2 .
2 .
5 . إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟
البناء الفنّي :
1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
ـ أهميّة الأحداث .
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟البناء اللغويّ
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .وضعيّة الإدماج
=========
>>>> الرد الثاني :
النص: تمقادوقفت على تمقاد وقفة جائل وطفت بها مسترشـــــدا بالدلائــلعجبت لها من بلدة أثريـــة خلت مـــنذ أجيال طوال دوائـــــلصفائحها منقوشة بلسانهـــا على من يرى معروضة كالرسائلتماثيلها تبدي لنا كل بـــادن قويم من الأجسام جعد الخصائلطرائقها بالصخر( رصت) ودورها فما انقض منها غير دور قلائلمبان كأمثال الجبال شامـــخة تروع النهى بالذكريات الجلائلفمسرحها ذكرى لإبداع فنها وساحتها ذكرى لعرض المسائلومعهدها ذكرى لبث علومها وديوانها ذكرى لصون الفضائلفأين بنو الرومان في عز ملكهم وتمقادهم في عهدها المــتفائل؟
محمد العيد آل خليفة
شرح الألفاظ:جائل: طائف، متجول. تمقاد: مدينة أثرية بولاية باتنة.دوائل: انتقال من حالة دوائل: انتقال من حالة إلى حالة.بادن: بدين أي سمين. النهى: العقول.الأسئلة:البناء الفكري: (6نقاط)1- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد.2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت، مجد، حفظ.3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل.البناء اللغوي 4 نقاط)1- أعرب ما تحته خط في النص.2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب.3 – صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة.البناء الفني: ( 2 نقاط)1 – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه.2 – قطع البيت الرابع وسم بحره.الوضعية الإدماجية 8 نقاط)اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء.شبكة التقويمالتقديرالمؤشراتالمعايير0.5 لكل كلمة4 كلماتلكل كلمة0.5110.50.510.50.50.50.5- الصفائح المنقوشة- التماثيل- الطرائق-المباني-المسرح-الساحة-المعهد-الديوانمستدل: مسترشدمجد: عزصون: حفظجلت: طفتالبيت: 5 و6سر بقاء الأبنية قائمة إلى اليوم هو عبقرية المهندس و عبقرية البناء
التعليل-أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر- صفائح: مبتدأ مرفوعرصت: جملة فعلية في محل رفع خبر- مسرح: مسيرحمعهد: معيهدبلدة: بليدةأجسام: جسيماتالبناء الفكري1- ذكر أربعة معالم2-أن يستخرج من القصيدة المرادفات3- ما سر بقاء الأبنية قائمة؟البناء اللغوي:1- الإعراب2- إعراب الجملة3- تصغير الكلمات
وضعية الإدماجالتقديرالمؤشراتالمعايير0.50.511.510.50.5110.5المنتوج يكون رسالةالمنتوج يصف معلما تاريخياالمنتوج يحث على زيارة المعلميستعمل النعت والتعجب والإغراءترابط الأفكاراحترام علامات الوقفقواعد الإملاءقواعد اللغةالمنتج عرضه لائق ونلمس فيه الإبداع(التشبيه الاستعارة)وضوح الخطالملاءمة 3.5 نقاطالانسجام1 نقطةاللغة والرسم 2 نقطةالإبداع والإتقان 1.5 نقطة
=========
>>>> الرد الثالث :
نموذج لامتحان شهادة التعليم المتوسطالنص:منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائق.وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترض.فكر الإمام وقال في نفسه: انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد... كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكت.توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال...سأله السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق، حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك...عن الانترنت،من كتاب السنة الرابعةمتوسط .صفحة50الأسئلة:البناء الفكري:1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟البناء اللغوي:3 – ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟
1 – أعرب ما تحته خط.2 –ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس )البناء الفني:1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه .الوضعية الإدماجية:وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:- ما استخلصته من النص من عبر- أسلوب السرد- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========