ليس العيب انك لاتفهم شيئا العيب هو أنك تدعي أنك تفهم كل شيء
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غربي.17
ليس العيب انك لاتفهم شيئا العيب هو أنك تدعي أنك تفهم كل شيء |
جميل كلامك استاذ ...صحيح سامي كما قال الاستاذ
من فضلكم اريد مجموعة من الاختبارات لحلها
الاختبار الثاّني في مادة اللغة العربيّة
النّــــص : قال الشّاعر: عـلي الجَارم .
1- أَطلّـــت الآلامُ مِــن جُــــحره ولَــفَّّت الأســقام من طِــــمْره
2- مُشـــرَّدٌ يَـــأوي إلى همِّــــه إذاأوى الـــطيرُ إلـى وَكــره
3- مَا ذاق حُلوَ اللثم في خَــــدّه ولا حَـــنان المَسِّ في شـَـعره
4- ولا حَوتهُ الأمُّ في صَـــدرها ولا أبٌ ناغـــَـاه في حِـــــجره
5- البَطنُ مَهضومٌ طواهُ الطّوَى ونام أهلُ الأرض عن نَشـْــره
6- والوَجــهُ لليـَـأس به نظــرَةٌ (يقــذفها الحِــقدُ)على دَهــره
7- يجــُرّ رجليْه بَطـيء الخُــطا كالجُــــعل المَكــدُود من جَـرّه
8- إنْ نـــامَ (أبصـرت به كُتلــةً) تجمَـــعُ ســَــاقيه إلى نَـــحره
9- لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره
10- هُـــناكَ يَثــوي هادئـا آمِـــنا مِن شَظَف العيش ومن وَعره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-
أ( ـ البنــــــــاء الفكريّ : )06 نقاط ( .
1- اقتَرح عنوانا مُناسبا للنّص . 1ن
2- اُذكر سَببيْن من أسباب التشرُّد مِن النّص . 1ن
3- اذكر ثلاثة أوصاف مُجسَّدة في المُشرد حَسب النَّص. 1.5ن
4- حَدّد البيت الشِّعري الذي يُبين فيه الشَّاعر أن المُشرَّد ضَحية الإهمَال. 1ن
5- هات مُرادفات الكلمات الآتيّة مِن النَّص : الجُوع - صُعوبة - يَلجأ . 1.5ن
ب( ـ البنـــــــاء الفنّي :) 02 نقطتان(
1- اشرح الصّورة البيانيّة الآتيّة، وبيّن نوعها : أَطلّـــت الآلامُ . 1ن
2- اُكتب البيت الثّاني كتابة عروضيّة مع الشكل، وضع الرّموز المُناسبة . 1ن
ج ( - البنــــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- هات التّصغير من الكلمة الآتية ، واذكر وزنَها الصّرفي: سَـاقََيْه . 1ن
2- أعرب الكلمة التي تحتها خط في النّص : نَظرة . 1ن
3- ما الوظيفة الإعرابيّة للجملتين الواردتين بين قوسين في النَّص : 2ن
( يقــذفها الحِــقدُ ) - ( أبصـرت به كُتلــةً ) .
د)- الوضــعية الإدماجيّة : (08 نقاط).
قال الشاعر : لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره
هُـــناكَ يَثــوي هادئـا آمِـــنا مِن شَظَف العيش ومن وَعره
كُنت رَاجعا من المَدرسة فمَررتَ بحَيّكَ، فرأيت طفلا يَتوسّدُ التُّراب ويَرتدي مَلابس رَثّة ،يمُدُّ يَدهُ إلى المارّة طالبا الطَّعام، فَرَاعَك ذلك المَنظر.
اُكتب موضوعا إنشائيَّا لا يَقلّ عن خمسة عشر سطرا، تَصفُ فيه حَالة الطفل المُشرّد وظروفه القاسيّة، ووَضعَه الخَطر، مُقترحا الحُلول المُناسبة لمثل هذه الحالات، مُوظفا صُورتيْن بيانيتيْن مُختلفتيْن.
- انتهى بالتوفيق.
استاذ غربي عندى سؤال
شكرا لم جميا شكرا نبدا من الاول ادا درس بدرس حطوه ومع شوي اسئلة نفهم بربي ان شاء
ساطرح عليكم اسئلة في اللغة العربية :اعراب الجمل بينوامحل اعراب الجمل الواقعة تحتها خط الولد اخلاقه حسنة - من يعمل خيرا ينل رضا الله -الصدق نعم الصفة -من يجتهدفهو ناجح- يخرج المؤمن من البلاء وهو شاكر- ذاكرْ حين تنشط للعمل.-الطالب يكتب ويقرا-
إن تزرْني فسوف أكرمك.-الرياضة تقوي العضلات -الولدان يسافران غدا- رايت الولد يلعب الكرة - هذا الولد اسمه أحمد- نهضت باكرا وقد اشرقت الشمس -مشيت في مدينة أحياؤها ضيقة - خرجنا بعد ان دق الجرس -جئت الى الحفلة رغم انني مريض- عاد المحاربون يجرون اذيال الهزيمة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غربي.17
الاختبار الثاّني في مادة اللغة العربيّة النّــــص : قال الشّاعر: عـلي الجَارم . 1- أَطلّـــت الآلامُ مِــن جُــــحره ولَــفَّّت الأســقام من طِــــمْره 2- مُشـــرَّدٌ يَـــأوي إلى همِّــــه إذاأوى الـــطيرُ إلـى وَكــره 3- مَا ذاق حُلوَ اللثم في خَــــدّه ولا حَـــنان المَسِّ في شـَـعره 4- ولا حَوتهُ الأمُّ في صَـــدرها ولا أبٌ ناغـــَـاه في حِـــــجره 5- البَطنُ مَهضومٌ طواهُ الطّوَى ونام أهلُ الأرض عن نَشـْــره 6- والوَجــهُ لليـَـأس به نظــرَةٌ (يقــذفها الحِــقدُ)على دَهــره 7- يجــُرّ رجليْه بَطـيء الخُــطا كالجُــــعل المَكــدُود من جَـرّه 8- إنْ نـــامَ (أبصـرت به كُتلــةً) تجمَـــعُ ســَــاقيه إلى نَـــحره 9- لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره 10- هُـــناكَ يَثــوي هادئـا آمِـــنا مِن شَظَف العيش ومن وَعره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-
أ( ـ البنــــــــاء الفكريّ : )06 نقاط ( . 1- اقتَرح عنوانا مُناسبا للنّص . 1ن
2- اُذكر سَببيْن من أسباب التشرُّد مِن النّص . 1ن
3- اذكر ثلاثة أوصاف مُجسَّدة في المُشرد حَسب النَّص. 1.5ن
4- حَدّد البيت الشِّعري الذي يُبين فيه الشَّاعر أن المُشرَّد ضَحية الإهمَال. 1ن
5- هات مُرادفات الكلمات الآتيّة مِن النَّص : الجُوع - صُعوبة - يَلجأ . 1.5ن
ب( ـ البنـــــــاء الفنّي :) 02 نقطتان(
1- اشرح الصّورة البيانيّة الآتيّة، وبيّن نوعها : أَطلّـــت الآلامُ . 1ن
2- اُكتب البيت الثّاني كتابة عروضيّة مع الشكل، وضع الرّموز المُناسبة . 1ن
ج ( - البنــــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط( 1- هات التّصغير من الكلمة الآتية ، واذكر وزنَها الصّرفي: سَـاقََيْه . 1ن 2- أعرب الكلمة التي تحتها خط في النّص : نَظرة . 1ن 3- ما الوظيفة الإعرابيّة للجملتين الواردتين بين قوسين في النَّص : 2ن ( يقــذفها الحِــقدُ ) - ( أبصـرت به كُتلــةً ) . د)- الوضــعية الإدماجيّة : (08 نقاط).
قال الشاعر : لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره هُـــناكَ يَثــوي هادئـا آمِـــنا مِن شَظَف العيش ومن وَعره
كُنت رَاجعا من المَدرسة فمَررتَ بحَيّكَ، فرأيت طفلا يَتوسّدُ التُّراب ويَرتدي مَلابس رَثّة ،يمُدُّ يَدهُ إلى المارّة طالبا الطَّعام، فَرَاعَك ذلك المَنظر.
اُكتب موضوعا إنشائيَّا لا يَقلّ عن خمسة عشر سطرا، تَصفُ فيه حَالة الطفل المُشرّد وظروفه القاسيّة، ووَضعَه الخَطر، مُقترحا الحُلول المُناسبة لمثل هذه الحالات، مُوظفا صُورتيْن بيانيتيْن مُختلفتيْن.
- انتهى بالتوفيق. |
mrçççç bcp pour le sujet
mrçç khouya sami 3la lmawdo3e w rani fi lkhidma ida kache mas7a9itte w a3daaa el mountada tani