عنوان الموضوع : الاختبار الأول في اللغة العربية 4 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
كبار النفوس وصغارها
خير ما تمدح به أيّ إنسان قولك فيه إنّه ذو نفس كبيرة , و شرّ ما تذمّ به أيّ إنسان قولك فيه إنّه ذو نفس صغيرة. و لولا كبار النفوس في الأرض لكانت جحيما , و لولا صغار النفوس فيها لكانت نعيما . أولئك كالنّحل وهؤلاء كالذّباب , فبينما تعيش النّحلة مع الأزهار , تعيش الذّبابة مع الأقذار , ثمّ تعود النحلة فتقدّم جناها إلى الناس شهدا شهيّا , أمّا الذبابة فلا تنقل غير سموم (تقتل الناس), النحلة تحمل البرء للسّقيم , و الذبابة تحمل السّقم للبريء .
فالذي نفسه كبيرة لا يتكبّر على أيّ إنسان, و لا يذلّ لأيّ إنسان , فهو يعلم (أنّ كرامته لا تُصان) إلاّ إذا هو صان كرامة الغير, و هو أبعد الناس عن التبجّح ، فــما تبجّح إنسان بقوة بدنية أو عقلية ، أو بمال أو عقار ، أو بنسب أو جاه ، أو بشهرة أو سلطان إلا لأنّ في نفسه الصغيرة جوعا إلى العظمة الحقّّة التي تأبى الانقياد له.
أمّا الذي صغرت نفسه فيسير في الأرض بوجه ليس وجهه ، ولسان ليس لسانه , ولباس ليس لباسه ، فهو أبدا يبطن غير ما يظهر ، وينطق بغير ما يفكّر و يشعر ، و يسعده أن ينخدع الناس بما يُظهر عمّا يُبطن.
وصدق الشاعر حين قال:
تَوَاضَعْ تَكُنْ كََالنّجْم لاحَ لنَاظر على صَفَحَات الماء وهْوَ رفيعُ
ولا تك كالدّخان يعلو بنفسه إلى طبقات الجوّ و(هْو وضيعُ)
ميخائيل نعيمة – بتصرّف–
الأسئلة :
البناء الفكري : (06ن)
1 - استخرج الفكرة العامة للنص؟ (01.5ن)
2 - صنّفَ الكاتب الناس صنفين , اذكرهما. (01.5ن)
3 - لمَ لا يتكبر كبير النفس على أحد ؟ (01ن)
4 - اشرح المفردتين التاليتين : - البرْء – تأبى (01ن)
5 - وظّف المفردتين التاليتين في جملتين من إنشائك : - التبجّح – وضيع (01ن)
البناء الفني : (02ن)
1- في عبارة: ((لأنّ في نفسه الصغيرة جوعا إلى العظمة)) صورة بيانية , اشرحها, وبيّن نوعها. (01ن)
2- قطّع البيت الأول وسمّ بحره. (01ن)
البناء اللغوي : (04ن)
1 - أعرب ما تحته خط في النص. (01.5ن)
2 - ما المحل الإعرابي للجمل الواقعة بين قوسين في النص ؟ (01.5ن)
3 – استخرج من النص جملة تقدّم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا مبيّنا سبب التقدم. (01ن)
الوضعية الإدماجية : (08ن)
السند : قمت برحلة مع زملائك في القسم , وكان زميل لكم شخصا متكبّرا لا يقدم لكم يد العون في أيّ شيء , فأفسد عليكم الاستمتاع بسبب تصرفاته.
التعليمة : اكتب نصا سرديا لا يتعدى اثني عشر (12) سطرا تروي فيه ما حدث , موظّفا فيه جملة نعتية وتشبيها .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرآآآآ إن شاء الله الأعضاء يستفادوا
=========
>>>> الرد الثاني :
- في عبارة: ((لأنّ في نفسه الصغيرة جوعا إلى العظمة)) صورة بيانية , اشرحها, وبيّن نوعها. (01ن)
أستاذنا / أرى أن لو كان السؤال بهذه الصيغة لكان أحسن بيّن نوعها و, اشرحها
لك مني اسمى معاني التبجيل
=========
>>>> الرد الثالث :
مشكوووووووووووووووووووور
=========
>>>> الرد الرابع :
استاذ سعيد انت استاذ لغة عربية ارجو منك ان تساعدني لاني في ورطة حقيقية في هذه الجملة تسلك سبيل الخير اي (الارشادات) هي التي تسلك ماهي الصورة البيانية الموجودةمن فضلك
=========
>>>> الرد الخامس :
هي استعارة مكنية حيث شبه الارشادات بشخص يسلك الطريق
=========
مشكوووووووووووووووووووررررررررررررر استاذ سعيد الله يخليك ويبارك فيك بوريك فيك كما بوريكا في الزيت الزيتون الذي فيه شفاء من كل داء
هكذا انا ثاني قلت بصح الاستاذ قالنا تصريحية لانه شبه الارشادات بالسبل حذف الارشادات وترك السبيل فما هي حجتي عليه
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصير صانع
هكذا انا ثاني قلت بصح الاستاذ قالنا تصريحية لانه شبه الارشادات بالسبل حذف الارشادات وترك السبيل فما هي حجتي عليه
والله حسب الجملة هي مكنية و الله أعلم
ذك نكتباك الجملة كاملة واعلم أن سعادتك في حياتك ،تعتمد على استقامتك وعملك ،فذلك ما يعينك على أداء واجباتك ، فإن فاتك شيء منها ، فإن أحدا قادرا على رد ما فات .
وحين تسلك هذا السبيل وأنت موقن بأنه طريق الفلاح ،فإنك تفيد نفسك ووطنك ، وتحيا سعيدا في دنياك وآخرتك .
*************************************