عنوان الموضوع : احتاج مساعدة
مقدم من طرف منتديات العندليب
اريد سلسلة فروض الرابعة متوسط
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المـدّة : ســاعتان .
الاختبار الثاّني في مادة اللغة العربيّة
النّــــص : قال الشّاعر: عـلي الجَارم .
1- أَطلّـــت الآلامُ مِــن جُــــحره ولَــفَّّت الأســقام من طِــــمْره
2- مُشـــرَّدٌ يَـــأوي إلى همِّــــه إذا أوى الـــطيرُ إلـى وَكــره
3- مَا ذاق حُلوَ اللثم في خَــــدّه ولا حَـــنان المَسِّ في شـَـعره
4- ولا حَوتهُ الأمُّ في صَـــدرها ولا أبٌ ناغـــَـاه في حِـــــجره
5- البَطنُ مَهضومٌ طواهُ الطّوَى ونام أهلُ الأرض عن نَشـْــره
6- والوَجــهُ لليـَـأس به نظــرَةٌ (يقــذفها الحِــقدُ)على دَهــره
7- يجــُرّ رجليْه بَطـيء الخُــطا كالجُــــعل المَكــدُود من جَـرّه
8- إنْ نـــامَ (أبصـرت به كُتلــةً) تجمَـــعُ ســَــاقيه إلى نَـــحره
9- لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره
10- هُـــناكَ يَثــوي هادئـا آمِـــنا مِن شَظَف العيش ومن وَعره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ من كتاب السنة التاسعة أساسي ص 74
- الطِمر : الثوب البالي .
- الجُعل : نوع من الخنافيس.
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنــــــــاء الفكريّ : ) 06 نقاط ( .
1- اقتَرح عنوانا مُناسبا للنّص . 1ن
2- اُذكر سَببيْن من أسباب التشرُّد مِن النّص . 1ن
3- اذكر ثلاثة أوصاف مُجسَّدة في المُشرد حَسب النَّص. 1.5ن
4- حَدّد البيت الشِّعري الذي يُبين فيه الشَّاعر أن المُشرَّد ضَحية الإهمَال. 1ن
5- هات مُرادفات الكلمات الآتيّة مِن النَّص : الجُوع - صُعوبة - يَلجأ . 1.5ن
ب( ـ البنـــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
1- اشرح الصّورة البيانيّة الآتيّة، وبيّن نوعها : أَطلّـــت الآلامُ . 1ن
2- اُكتب البيت الثّاني كتابة عروضيّة مع الشكل، وضع الرّموز المُناسبة . 1ن
ج ( - البنــــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- هات التّصغير من الكلمة الآتية ، واذكر وزنَها الصّرفي: سَـاقََيْه . 1ن
2- أعرب الكلمة التي تحتها خط في النّص : نَظرة . 1ن
3- ما الوظيفة الإعرابيّة للجملتين الواردتين بين قوسين في النَّص : 2ن
( يقــذفها الحِــقدُ ) - ( أبصـرت به كُتلــةً ) .
د)- الوضــعية الإدماجيّة : (08 نقاط).
قال الشاعر : لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره
هُـــناكَ يَثــوي هادئـا آمِـــنا مِن شَظَف العيش ومن وَعره
كُنت رَاجعا من المَدرسة فمَررتَ بحَيّكَ، فرأيت طفلا يَتوسّدُ التُّراب ويَرتدي مَلابس رَثّة ،يمُدُّ يَدهُ إلى المارّة طالبا الطَّعام، فَرَاعَك ذلك المَنظر.
اُكتب موضوعا إنشائيَّا لا يَقلّ عن خمسة عشر سطرا، تَصفُ فيه حَالة الطفل المُشرّد وظروفه القاسيّة، ووَضعَه الخَطر، مُقترحا الحُلول المُناسبة لمثل هذه الحالات، مُوظفا صُورتيْن بيانيتيْن مُختلفتيْن.
- انتهى بالتوفيق.
المستوى : الرابعة متوسط الفرض الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
قصّ علينا شيخ من الذين ( أعــرفهم ) ، قال : كانت في المدينة عجوزٌ لا تنظر إلى شيء تستحسنه إلا أصابته بضرر ، فدخلت على أشعب ( وهو في الموت ) يقول لابنته : يا بُنيّتي : إذا ِمتُّ فلا تندبيني والناس ( يسمـــعونك ) فيكذبونك ويلعنوني ، والتفت فرأى المرأة ، فغطى وجهه بكمّه ، وقال لها : يا فلانة إن كنت ( استحسنت شيئا ) مما أنا فيه ، فصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، كي لا تهلكيني . فغصبت المرأة وقالت : في أي شيء أنت مما يستحسن ؟ قال : خفت أنّك ( قد استحسنت خفة الموت عليّ) ، فيشتدّ ما أنا فيه من مرض ، فضحك من معه من القوم طيلة اليوم .
الأسئــــــــــــــــــلة
البناء الفكري
1 ـ بم اتصفت العجوز .................................................. .................(01ن)
2 ـ ممّا خاف أشعب ؟................................................. ...................(01ن)
3 ـ اشرح ما يلي : قصّ ـ تستحسنه ـ .................................................. ...(02ن)
البناء الفني
1 ـ استخرج من النص : جناسا .................................................. .......(01ن)
2 ـ بين الغرض من هذا الاستفهام : في أي شيء أنت مما يستحسن ؟..................(01ن)
البناء اللغوي
1 ـ بين محل ما بين قوسين من الإعراب ................................................(0 5ن)
2 ـ أعرب ما تحته خط .................................................. .................(01ن)
3 ـ استخرج من النص : كلمتين فيهما إدغام وكلمة مصغّرة .............................(03ن)
الوضعية الإدماجية .................................................. ......................(05ن)
ارو طرفة أو حادثة فكاهية فيها موقف مضحك ، ووظــــــف فيها الإدغام .
المستــوى:الرّابعة متوسّط المـــــــــدّة : ســاعتان
الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
النّــــص :
نجومٌ متألقةٌ في ليل الجزائر الحالك، منها الكبيرة ومنها الصّغيرة، ولكلّ واحدة حظّها من اللآلىء والإشراق، وقسطُها من الإضاءة لجانب من جوانب هذا الوطن الذي(طال في الجهل ليلُه).
حياة الأمم في هذا العصر بالمدار.
س،ما في ذلك شكٌ، إلاّ في قلوب ران عليها الجهل ، وطغى عليها الفساد، ونفوسٌ ختم عليها الضّلال، وضرب على مشاعرها المسخ، وطال عليها الأمد في الرّقّ، فصدئت منها البصائر، وعُميت الأبصار،فتغيّر نظرها في الحياة ووسائلها، فرضيت بالدّون، ولاذت بالسّكون.
الحياة بالعلم، والمدرسة منبع العلم، ومَشرَع العرفان، وطريق الهداية إلى الحياة، فمن طلب هذا النّوع من الحياة من غير طريق العلم زلّ، ومن التمس الهداية إليه من غيرها ضلّ، وحياة الأمم التي نراها ونعاشرها شاهد صدق على ذلك،
تبني الأمم ما تبني من قصور، وتُشيّد ما تًشيّد من المصانع، وتنسّق ما تُنسّق من الحدائق، وتحُف ذلك كلّه بالسّور المنيع، فإذا ذلك كلّه مدينة ضخمة جميلة، ولكنّها بغير المدرسة عِقد بلا واسطة، أو جسم بلا قلب.
محمد البشير الإبراهيمي - بتصرف .
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ( 06 نقاط ).
1- هات عنوانا مناسبا للنّص. 1ن
2- ما مصير الذي يطلب الحياة من غير طريق العلم؟ 2ن
3- ماذا تمثل المدرسة في جسم الأمّة؟ 1ن
4- هات مرادفات الكلمات الآتية : ( ران ، الرّق ، الدّون ، المنيع ). 2ن
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : (02 نقطتان ).
1- بيّن نوع الصّورتين البيانيتين :
أ- ليل الجزائر الحالك . 1ن
ب- المدرسة منبع العلم . 1ن
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ( 04 نقاط ).
1- هات التّصغير للكلمة الآتية : الوطن . 1ن
2- أعرب ما تحته خط في النّص : مَن . 1ن
3- بين محلّ إعراب الجملة ما بين قوسين في النّص: (طال في الجهل ليلُه). 2ن
د)- الوضعيّـة الإدماجية : ( 08 نقاط) .
تصوّر عزيزي الطالب الحياة بدون مَدارس !فهي شبيهة بالجسم بدون قلب.
في فقرة من إنشائك - لا تقل عن عشرة أسطر- بيّن دور المدرسة في المُجتمع ، مُستعملا حُججا مقنعة ، ومُوظفا صُورا بَيانيّة جميلة.
انتهـــى بالت
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========