عنوان الموضوع : الفرض الثاني في اللغة العربية سنة 4 متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
الفرض الثاني في مادة اللغة العربية متوسطة عين سيدي شريف: (بن زيدان عبد القادر)" منذ بزوغ نجم الانترنيت (وهي تستحوذ على اهتمام كثير من الناس) على اختلاف توجهاتهم، لأسباب كثيرة ومتعددة، كالتواصل عن طريق البريد الالكتروني، أو اجراء المحادثات العائلية، أو البحث عن المعلومات بشكل سريع وآني.
المستوى: السنة الرابعة من التعليم المتوسط:
السند:
إلا أن فئة العملين في المكتبات نظرت ولازالت تنظر إلى الأنترنيت بعينين متباينتين، نظرة مرحبة ومتعطشة كون الانترنيت يمكن لها أن تكون ساعدا أيمن لهم في تنفيذ اعمالهم.
ونظرة التوجس والريبة، والحذر من هذا العملاق الذي يمكن له أن يأكل الأخضر واليابس في طريقه، ومرد هذه النظرة هو الخوف من أن تسحب البساط من تحت اقدامهم.
ووجل المكتبيين من الأنترنيت في محله، ذلك أن كثيرا من الناس يرى (أن الأنترنيت يمكن أن تغني عن المكتبات)."
الأسئلة:
البناء الفكري: (6ن)
1. اقترح فكرة عامة للنص
2. ما أسباب تخوف عمال المكتبة من الانترنيت؟
3. اشرح العبارة بأسلوبك: (...هو الخوف من أن تسحب البساط من تحت اقدامهم).
4. هات مرادف لكلمة: الريبة.
البناء الفني: (2ن)
1. سم هذه الصورة البيانية: (العملاق الذي يمكن له أن يأكل الأخضر واليابس في طريقه).
2. استخرج من النص طباقا، وبين نوعه وأثره في المعنى.
البناء اللغوي: (4ن)
1. أعرب ما تحته خط.
2. ما محل الجمل الواردة بين قوسين من الإعراب.
3. عين عناصر الجملة الآتية: "مهما تطورت الأنترنت فلن تغني عن الكتاب."
بين محل الجملة الآتية من الإعراب (فلن تغني عن الكتاب)
الوضعية الإدماجية 8ن)
" أصبحت الأنترنيت الملاذ للباحث عن المعلومات، وهذا الاعتقاد أصبح شائعا لدى الكثير من المثقفين، الأمر الذي يدعونا إلى أن نتساءل معهم إن كانت الانترنيت تغني عن المكتبات؟"
المطلوب: توسع في هذه الفكرة مبينا رأيك الخاص، موظفا: جملة شرطية، أسلوبا إنشائيا.
حظ سعيد بجميع اللغات
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بالتّوفيق إن شاء الله
=========
>>>> الرد الثاني :
مشكوووووووووووووورة الديك الحل ؟؟
=========
>>>> الرد الثالث :
مشكور وجعلها في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الرابع :
مشكورعلى الموضوع
=========
>>>> الرد الخامس :
مشكور عل le sugi
=========