عنوان الموضوع : موضوع اللغة العربية في شهادة 2016
مقدم من طرف منتديات العندليب
الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبيةوزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
امتحان شهادة التعليم المتوسط
دورة : جوان 2017
اختبار في مادة:اللغة العربية
المدة:ساعتان
النص:
المدن الجميلة تظلُّ مرتسمة في أفكار الزائرين،وتتمتَّع باحترام وهيبة لا يتأتَّيان إلا بعناية سكانها بها،سواء أكانوا مواطنين أم مؤسَّسات مسؤولة عن التنظيم.
وفي الحقيقة،لا نستطيع أن نقول:إنَّ مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى،فالجميع ينبغي أن تصُبَّ جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة.غير أنَّ الجهة المتخصّصة
تتحمَّل دور الراعي الفني،الذي يهيِّىء الإمكانات والوسائل المساعدة على دوام التَّنظيم ودعم تنفيذه.
ومن هنا تنهض البلديات بهذه المهمة،وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا،وأعم نظافة.مع العلم،أنَّ الجهات المختصَّة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشَّوارع،واستنبات الأشجار،وترتيب السَّاحات، ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة.
ومن الظَّواهر السِّلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيامُ بتكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية،ورمي القمامة على قارعة الطريق.وكثيرا ما نشاهد البعض (وهم يتجوَّلون) حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية،ثم يرمونها في أيِّ مكان،بعد (أن ينتهوا) من استعمالها،فتترك أثرا يُشوِّه الجمال،ويضرُّّ بالصّحة،ويسبّب الأذى.كما أنَّ بعض النّاس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم،وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسبّبون فيه.
"المرجع التطبيقي الحديث في اللغة العربية"د.سميرمحمد كبريت،ص:247،بتصرفالأسئلـــة:
الجزء الأول : (12نقطة)
البناء الفكري (06نقاط)
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب؟
3- أشار الكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين.اذكرها.
4- اشرح ما يأتي: يُسهموا- يُشوِّه.
5- هات من النص ضدّ ما يأتي: مخفية- الإيجابية.
البناء الفني: (نقطتان)
1- ما نوع النص؟
2- بيِّن نوع الصورة البيانية الآتية: " أن تصُبَّ جهودهم"،ثم اشرحها.
البناء اللغوي : (04 نقاط)
1- أعرب الكلمتين المسطَّرتين إعرابا تاما: المدن- الهاء في كلمة (يمارسها).
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب في النص؟ (وهم يتجولون) – (أن ينتهوا)
3- استخرج من النص: اسم تفضيل ثم اذكر فعله.
الجزء الثاني : (08 نقاط)
الوضعية الإدماجية :
السند : أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه وتجميله.
التعليمة : اكتب نصا من اثني عشر (12) سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها،داعيا السكان إلى المحافظة على نظافة الحيِّ وجماله.
************************************************** ************************************************** *********************
التصحيح
البناء الفكري:
1- العنوان المناسب: مدننا – مدننا في حاجة إلى تنظيف وتجميل – لننظف ونجمل مدننا
2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن على الجميع.
3- الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين:
- تكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية
- رمي القمامة على قارعة الطريق
- رمي زجاجات المرطبات وعلب المواد الغذائية بعد استعمالها
- رمي المواد الغذائية المستهلكة من نوافذ المنازل أو السيارات
4- الشرح:
يسهموا:يشاركوا
يشوِّه:يُقبِّح،يجعل منظره سيِّئا بشعا،يفسد
5- الأضداد:
مخفية:بارزة
الإيجابية:السلبية
البناء الفني:
1- نوع النص: نثري، مقالة أدبية ذات بعد اجتماعي
2- الصورة البيانية: أن تَصُبَّ جهودهم
في هذه العبارة تشبيه للجهود بإنسان يصب ، حذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (تصب) فهذه استعارة مكنية.
البناء اللغوي:
1- الإعراب:
المدن: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم وجوبا
2- وظائف الجملتين:
هم يتجولون: جملة اسمية في محل نصب حال
أن ينتهوا: جملة مصدرية (أو مصدر مؤول)في محل جر مضاف إليه
3- اسم التفضيل وفعله:
اسم التفضيل وفعلهملاحظة:
أكثر جمالا: جمُل
أعم نظافة :نظُف
أقصى: قصي
1- في الجملتين اللتين ورد فيها اسم التفضيل إشكالية في الصياغة فبدل أن يصوغ الكاتب اسم التفضيل مباشرة من الفعلين (جمُل ونظُف) لتوفر كل شروط الصياغة فيهما فيقول: من أجل مدينة أجمل وأنظف ولكنه لجأ إلى الطريقة الثانية حيث أتى بمصدر الفعل مسبوقا باسم تفضيل من عنده مناسب وهما (أكثر وأعم).
2- في هذه الحالة ينبغي على لجان التصحيح أن تراعي ذلك بحيث تحسب الإجابة التي اقترحتها في الجدول أعلاه.
والإجابة التالية :
اسم التفضيل : أكثر وفعله كثر
اسم التفضيل : أعم وفعله عمَّ
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هو اسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسهل موضوع
=========
>>>> الرد الثاني :
الحمد الله كان في متناول الجميع وان شاء الله تكون النتائج مرضية
=========
>>>> الرد الثالث :
الحمد لله ريحتني كلشي درتو صححححححححححح
=========
>>>> الرد الرابع :
موضوع رائع
اشكر الأستاذ خليفة على تقديمه تصحيح نموذجي
=========
>>>> الرد الخامس :
استاذ نوع النص نثري او مقالة او الاثنان
=========
حنا كتبنا معلم تعنا في الدرس نوع نص نثري او شعري
بارك الله فيك انا السنة المقبلة اكون في الرابع متوسط
أتمنى لك التوفيق .
شكرا لك أستاذ
الموضوع كان غاية في البساطة