عنوان الموضوع : مساعدة للرابعة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

اريد تحضير درس الحديقة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

/:المرافق العامة.
الصف: الرابع متوسط.
أهم الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة (المرافق العامة):
يتبين أفضال المرافق العامة على الفرد والمجتمع وضرورة المحافظة عليها ـ يوظف صيغ المبالغة باحترام شروط صياغتها ـ يحدد شروط تسجيل رؤوس الأقلام ـ يتعرف على مركبات الجريدة .
سيرورة الدرس
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ تأمل الصورة الواردة في الكتاب جيدا ثم قل بم توحي إليك؟
بناء التعلمات

قراءة ودراسة نص:
حديقة.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتبين أفضال المرافق العامة على الفرد والمجتمع وضرورة المحافظة عليها.
البناء الفكري:
الفكرة العامة: وأنت ترافق الكاتب في جولته داخل الحديقة فأي إحسلس لنتابك؟ وبم شعرت؟ وهل وفق في نقلك هناك؟ كيف ذلك؟
متعة التجوال بين نباتات وأزهار الحديقة.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (كان...ينبت): ما الذي يتذوقه الكاتب من جمال مدينته؟ وما هي مساهمة الشمس في ترقية جمال المنظر؟بماذا يعبر الحمام عن سعادنه في هذه الإقامة؟
الفكرة الأساسية الأولى: ألذ ما يتذوقه الكاتب في مدينته فسحة في حديقتها.
الفقرة الثانية: (وطفلين...الفتان) : أذكر المشاهد الأخرى التي صورها الكاتب. كيف يسير في الروضة؟ ولماذا؟ لماذا يلجأ الكاتب إلى شرفة الحديقة حين يودعها؟
الفكرة الأساسية الثانية: الكاتب يصور متعته حين يسير بين زهور الحديقة ونباتاتها وحين يودعها.
البناء الفني: أسلوب النص أدبي برهن على صحة ذلك باستخراج السجع والجناس والصور البيانية الأخرى.
الإدماج
ماذا أضاف خيال الكاتب لتلك الناظر؟ علل ذلك بعبارات من النص.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ حينما نفاضل بين شيئين نأتي بصيغة أفعل وحينما نريد أن نبالغ في الصفة بأي صيغة نأتي؟
بناء التعلمات

إشكال لغوي:
صيغ المبالغة.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يوظف صيغ المبالغة باحترام شروط صياغتها.
الأمثلة : (نص القراءة)
1 ـ وأي منظر يملك الطرف كهذا المنظر الفاتن الفتّان؟!
2 ـ جمال تلك الحديقة دليل على جمال الخالق المعطاء الكريم .
3 ـ من لا يهزه جمال أحاسيسه ميتة وروحه خسّيسة مريضة.
الاستنتاج:
1 ـ صيغ المبالغة أسماء مشتقة من الأفعال الثلاثية غالبا تدل على من يتصف بصفة اتصافا شديدا أو على من يقوم بالفعل بكثرة.
2 ـ تأتي صيغ المبالغة على أوزان خمسة هي: فعّال ـ مفعال ـ فعول ـ فعيل ـ فعّيل.
الإدماج
اشتق من الأفعال الآتية صيغ المبالغة: شكر ـ عام ـ جلس ـ فهم ـ صدق.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بأحكام الدرس السابق ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات

أعمال تطبيقية:
الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة.
1 ـ تحويل كل اسم فاعل إلى صيغة مبالغة:
سامح : سميح ـ قائم : قوّام ـ ناصح : نصوح ـ صابر: صبور, صبّار ـ عاطف: عطوف ’, معطاف.
2 ـ معاني الكلمات:
مهين:
هماز:
النميم:
العقر:
جلد:
ورع:
3 ـ استخراج صيغ المبالغة من الآيات الكريمة والأبيات الشعرية:
حلاف ـ مهين ـ هماز ـ مشاء ـ نميم ـ مناع ـ أثيم ـ مقدام ـ عقار ـ جميل ـ مسعار ـ حمال ـ هباط ـ شهاد ـ جرار.
4 ـ لا وإنما هي صفات مبالغ فيها ’ لأن في الآيات دلت على كثرة القيام بالفعل .
5 ـ دلت تلك الصفات على المدح وشدة التعلق بأخيها (عاطفة الأخوة وصلة الدم).
6 ـ وصف مزهرية (أسلوب أدبي ـ بضعة أسطر ـ استعارتان ـ تشبيهان أحدهما محذوف الأداة ـ ثلاث جمل مسجوعة):
... أضافت تلك المزهرية إلى المكان سحرا خاصا ولونت المكان بمسحة رائعة , وامتزجت في خيالي رائحة طعام أمي الشهية , ورائحة زهور المزهرية, وجمال تلك الأواني الفخارية , فكان المطبخ روضة خاصة جمعت بين الجمال واللذة على طاولة واحدة توسطت المطبخ كما تتوسط النافورة مكانا هادئا من الطبيعة...مزهرية تقول لكل ضيف طيبة شهيتك, وصحية أكلتك , ومباركة جلستك...
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ هل سبق لك وأن صليت بمسجد الأمير عبد القادر؟ بم شعرت؟
بناء التعلمات

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا جزيلا استفدت

=========


>>>> الرد الثالث :

أتمنى لك النجاح

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا جزيلا

=========


>>>> الرد الخامس :

ساعديني ارجوك
اكتب نصا اشهاريا عن مشتقات الحليب المفضلة لديك موظفا كناية تشبيه جناس .

=========


Dir hodnna wala kache hadja
ma3andiche kifache na9dar nssa3dak


شكرا جزيلا



حديقة.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتبين أفضال المرافق العامة على الفرد والمجتمع وضرورة المحافظة عليها.
البناء الفكري:
الفكرة العامة: وأنت ترافق الكاتب في جولته داخل الحديقة فأي إحسلس لنتابك؟ وبم شعرت؟ وهل وفق في نقلك هناك؟ كيف ذلك؟
متعة التجوال بين نباتات وأزهار الحديقة.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (كان...ينبت): ما الذي يتذوقه الكاتب من جمال مدينته؟ وما
هي مساهمة الشمس في ترقية جمال المنظر؟بماذا يعبر الحمام عن سعادنه في هذه
الإقامة؟
الفكرة الأساسية الأولى: ألذ ما يتذوقه الكاتب في مدينته فسحة في حديقتها.
الفقرة الثانية: (وطفلين...الفتان) : أذكر المشاهد الأخرى التي صورها
الكاتب. كيف يسير في الروضة؟ ولماذا؟ لماذا يلجأ الكاتب إلى شرفة الحديقة
حين يودعها؟
الفكرة الأساسية الثانية: الكاتب يصور متعته حين يسير بين زهور الحديقة ونباتاتها وحين يودعها.
البناء الفني: أسلوب النص أدبي برهن على صحة ذلك باستخراج السجع والجناس والصور البيانية الأخرى.
الإدماج
ماذا أضاف خيال الكاتب لتلك الناظر؟ علل ذلك بعبارات من النص.