عنوان الموضوع : 6 نقاط مجانية لإمتحان الفيزياء لشهادة التعليم المتوسط 2015 شهادة التعليم المتوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



أنا إجتزت امتحان الشهادة متحصلا على 18 في الفيزياء ، ولا أريد أن أبخـلكـم ببعض النصائح بالنسبة للمقبلين ، ولا أدري إن كان يعلمها البعض مسبقا

، بسم الله ،

لعل أي شخص فيكم يراجع ويحل التمارين والشهادات قد لاحظ شيئا في كل شهادات التعليم المتوسط لإمتحان الفيزياء ؟

وهو أن التمرين الأول نفسـه دائمآ :

لديكم حسب ما أذكر أربع مجالات ؟ منها مجال المادة وتحولاتها !

التمرين الأول ( 6ن ) دائما 100 % سيكون على وحدة المادة وتحولاتها ، إذن عزيزي ،

لا تضيع على نفسك 6 نقاط مجانية كاملة .


إن كنت لا تعرف شيئآ بالله عليك ، إحفظ المنهجية والإجابات وأنسخها على ورقتك وهنيئا لك بالـ 6 نقاط لا تبخل نفسك

فهذا حرام


نبدأ : أولا ما يجب أن تعرفه

( وأعذروني ربما نسيت بعض الأشياء ، قد مرة أكثر من عام )


1- المحلول الشاردي هو أي محلول يتكون من مذيب ومذاب ، المذيب دائما ما يكون مآء مقطر لأنه يعتبر أحسن المذيبات

2- المحلول الشاردي ناقل للتيآر الكهربائي ( ركزوا عليها )

3- الماء المقطر عازل لا ينقل التيار الكهربائي

4- تفهم المصطلحات مثل : صيغة شاردية وصيغة جزيئية وفرد كيميائي ، والفرق بين الذرة والشاردة ... إلخ

5- تعرف الفرق بين المصعد والمهبط وأي منهما في العمودين السالب والموجب (المسرى الموجب هو المصعد ، والمسرى السالب هو المهبط )

،

الأسئــلة المحتمل جدا وقوعها بإجاباتها :


1-صف ماذا يحدث عند غلق الدارة الكهربائية ؟

كما قلنا سآبقا

إن كان المحلول شاردي سنلقى إستجابة ، مثال : توهج المصباح

إن كان غير شاردي الاستجابة ستكون سالبة

2- أكتب المعادلة الإجمالية للتفاعل الحادث بالصيغة الشاردية والجزيئية وبالأفراد الكيميائية المتفاعلة

، مثال : نغمر صفيحة من الزنك في محلول كبريتات الحديد الثنائي ، بعد فترة نلاحظ تشكل راسب أبيض ، نضيف قطرات هيدروكسيد الصوديوم ، وتشكل راسب أبيض ،

كتابة التفاعل الحادث بالصيغة الشاردية



بالصيغةالجزيئية


بالأفراد الكيميائية



3- ماذا يحدث عند المسريين A et B

تجيب على حسب التمرين

إنتقال شوارد كذا إلى المسرى ...الخ


أيضا : بالنسبة للوحدة بعض تمارين فيها ويمكنكم حل أي تمرين

زوروا الموضوع :

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=845687

أيضا :

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=542662


نصآئح أخـــرى :

1- إن هدف التعليم هو تكوين الفرد ،

في وضعية الفيزياء ، دائما ما يعطونك مشكلة تصادفها في حياتك اليومية ! إذا الحل سيكون ما ستفعله انت من خلال ما درسته !

2- على العموم سيعطونكم صيغ الشوارد والمحاليل ، لكن للإحتياط أنتم راجعو وأحفظوا الصيغة و رموز الأفراد الكيميائية وشواردها ، وكم تفقد من إلكترون وتكتسب ،

3 - ركزوا على نظافة الورقــة والله إنها عامل ، وضعوا القوانين إن وجدت ، وأشـرحوا قدر المستطاع ، فالأستاذ يبحث عن التلميذ الفاهم للدرس !

4- لا تنسوونا الطمييينة في الصيف

بالتوفيق للجميييع ، إن شاء الله النجآآآح ، والمزيد من النجاحات ،،



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا لك واذا ممكن سؤال : مجال الظواهر الضوئية وحساب التوتر الأعظمي والدور ..الخ مدخلش في الشهادات منذ 2007 حسب رأيك رايحيني يعطيوهولنا علاجال الوزير الجديد وكذا .

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nesrine♥♥Celena ♥♥
شكرا لك واذا ممكن سؤال : مجال الظواهر الضوئية وحساب التوتر الأعظمي والدور ..الخ مدخلش في الشهادات منذ 2007 حسب رأيك رايحيني يعطيوهولنا علاجال الوزير الجديد وكذا .


حسـب رأيي : لا يمكن أن نعتمد على هذا المقياس

الاحتياط ذكاء ، ودائما ما يجب وضع كل الاحتمالات ،

دروس الظواهر الكهربائية ، دروس سهلة ؟ تحتاج مراجعة فقط !

الامر لا يتعلق بالوزير الجديد أو القديم ، والإمتحانات لا يقوم بها الوزير ، هو مسؤول عن برنامج الدراسي والقرارت ،،

المهـم ، خذيها كوحدة أساسية للمراجعة ولا ضرر عليك في هذا ،

بالتوفيق

=========


>>>> الرد الثالث :

merci beaucoup le conseil

=========


>>>> الرد الرابع :

merci 3la klch

=========


>>>> الرد الخامس :

الدرس المرشحينو اكثر في تمرين 02 السرعة

=========




شُكـــرآآآ جزيــلآآ لك أخي



على النصــآئح المفيدة


بــآرك الله فيك

باذن الله لن نضيع تلك ال6 نقـآط


☻☺☻☺



انت مخطاة فالمسرى المتصل بالقطب الموجب هو المصعد

انت مخطئة فالمسرى المتصل بالموجب هو المصعد و السالب هو المهبط ☻☺


شكرااا جزيلا

شكككككككككككككككككرا جزيلا لكم أتمني التوفيق للجميع

شكرا على التنبيه ـ وتم التصحيح !

بالتوفيق لكم

من فضلك ايمكنك ان ان تعطيني معلومات عن الضواهر الضوئية لانني لست متأكدة من انني فهمت الدرس جيدا من فضلك

شكرررررااااااااا لك

بارك الله فيك
نصائح جوهرية
وفق الله الجميع