عنوان الموضوع : ساعدوووووووووووني للرابعة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

أرجوكم اخبروني المواضيع المقترحة في اللغة العربية للشهادة 2015
كل من يساهم في هذا الموضوع ندعيله ربي يوفقه و ينجحه



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

النص :أريد ( أن أ سَّر) في أذنك رسالة طالما صغتها بنبضات قلبي كلمة ، كلمة و كتبتها بدمي حرًفا حرًفا حبذا يا ولدى هذا
الشباب ( الذي أترقبه) و قلبي (يضج بالأماني الزاخرة) . حبذا شبابك يطلع غدا على بلادك صدرا عامرا بالإيمان بدينك ،
و ببلادك ، و صدرا عامرا بالإخلاص و الحب لوطنك ، و قلبا (يزخر بالبطولة) في سبيل أمتك لدينك ! أريدك أولا و
لبلادك ثانيا فبلادك لها حق عليك هو حق الأرض التي أطلعتك و حق للسماء التي ظللتك . وحق هؤلاء المواطنين الذين
(تعيش معهم) و حق التاريخ الذي جعلها بلادا لك . ما أعظم وطنك ! و ما أخلص من ضحوا من أجله و بئس من خانه ،
لأنه أمانة ، حبه واجب . بعد (ان أعطاك) كل أسباب الحياة و السعادة.





البناء الفكري
-1 استخرج الفكرة العامة للنص .
-2 ماذا يتمنى الأب من ابنه؟
-3 ماذا تنتظر منك بلادك؟
-4 ما هي مواصفات الرجل الصالح في نظر الكاتب.
-5 هات أضداد المفردات الآتية : يضج – الإخلاص مع توظيفها في جمل
البناء االفني
استخرج من النص : * نمطا سرديا.
* استعارة مع الشرح.
* سجعا و بين فواصله.
* أسلوبا انشائيا.
البناء اللغوي
- أعرب ما تحته خط في النص.

- بين محل إعراب الجمل التي بين قوسين.
- استخرج أسلوب مدح و آخر ذم و بين عناصرهما.

الوضعية الادماجية
جاء في الأثر : حب الوطن من الإيمان
• أكتب فقرة تبين فيها واجبك نحو وظنك . ناصحا غيرك بالتفاني في خدمة و الدفاع عنه حتى يصبح وطنا مزدهرا.
مدعما قولك بشواهد و موظفا ما درسته في البناء اللغوي و الفني ( جملة تعجبية – محسنا بديعيا – و صور بيانية ،
و جملة شرطية ).

لا تنسينا من الدعاء :d

=========


>>>> الرد الثاني :


السّند
خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها (( ودموع الفرحة تملأ عينيها )) ...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك )) ...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني: أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...

الأسئلة
البناء الفكريّ
ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟

البناء الفنّي
1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
ـ أهميّة الأحداث .
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .

البناء اللغويّ
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .

وضعيّة الإدماج
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .

الاجابة النموذجية
البناء الفكري
إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها

وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية

فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه

نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرةوأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ

البناء الفني

1ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب .

ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ

2ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك

ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه .

ـ طلب الموت ليهب لك الحياة

3-بدلتك الخضراء كبدلته .

ـ قامتك المديدة كقامته ...

البناء اللغوي
جملة اسميّة في محلّ نصب حال .
جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان

أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن

لم تعرفه : جملة فعليّة
قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة

الوضعية الادماجية
الملاءمة
ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند
ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .

الانسجام
ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
ـ قرائن الرّبط واضحة
ـ الأفكار متنامية
ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
ـ بناء الجمل سليم

سلامة اللغة و الرسم
ـ توظيف قواعد اللغة سليم
ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .

الابداع و الاتقان
ـ نهاية القصّة رائعة
ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
ـ عرض النص جميل


النص : تمقاد
وقفت على تمقاد وقفة جائل وطفت بها مسترشـــــدا بالدلائــل
عجبت لها من بلدة أثريـــة خلت مـــنذ أجيال طوال دوائـــــل
صفائحها منقوشة بلسانهـــا على من يرى معروضة كالرسائل
تماثيلها تبدي لنا كل بـــادن قويم من الأجسام جعد الخصائل
طرائقها بالصخر( رصت) ودورها فما انقض منها غير دور قلائل
مبان كأمثال الجبال شامـــخة تروع النهى بالذكريات الجلائل
فمسرحها ذكرى لإبداع فنها وساحتها ذكرى لعرض المسائل
ومعهدها ذكرى لبث علومها وديوانها ذكرى لصون الفضائل
فأين بنو الرومان في عز ملكهم وتمقادهم في عهدها المــتفائل؟

شرح الألفاظ
جائل: طائف، متجول تمقاد: مدينة أثرية بولاية باتنة
دوائل: انتقال من حالة بادن: بدين أي سمين
النهى: العقول

الأسئلة
البناء الفكري: 6نقاط
أ- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد
ب- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت، مجد، حفظ
جـ- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل

البناء اللغوي: 4 نقاط
أ- أعرب ما تحته خط في النص
ب– ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب
جـ– صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة

البناء الفني: 2 نقاط
أ – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه
ب – قطع البيت الرابع وسم بحره

الوضعية الإدماجية: 8 نقاط
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء


التصحيح النموذجي

البناء الفكري
المعالم
- الصفائح المنقوشة
- التماثيل
- الطرائق
-المباني
-المسرح
-الساحة
-المعهد
-الديوان

المرادفات
مستدل: مسترشد
مجد:عز
صون:حفظ
جلت:طفت

سر بقاء الأبنية قائمة إلى اليوم هو عبقرية المهندس و عبقرية البناء
التعليل البيت: 5 و6

البناء اللغوي
-أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر
- صفائح: مبتدأ مرفوع

رصت: جملة فعلية في محل رفع خبر

مسرح: مسيرح
معهد:معيهد
بلدة:بليدة
أجسام: جسيمات

الوضعية الادماجية
المؤشرات
المنتوج يكون رسالة
المنتوج يصف معلما تاريخيا
المنتوج يحث على زيارة المعلم
يستعمل النعت والتعجب والإغراء
ترابط الأفكار
احترام علامات الوقف
قواعد الإملاء
قواعد اللغة
المنتج عرضه لائق ونلمس فيه الإبداع(التشبيه الاستعارة)
وضوح الخط

النص: منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائق
وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترض
فكر الإمام وقال في نفسه: انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد... كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكت
توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال
سأله السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق، حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك

الأسئلة:
البناء الفكري:
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3 – ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟

البناء اللغوي
1 – أعرب ما تحته خط
2 –ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس )

البناء الفني:
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه

الوضعية الإدماجية:
وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟
اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر
- أسلوب السرد
- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي

التصحيح النموذجي

البناء الفكري
تجربة و تصرف الامام :حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه

حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه

العبرة من تصرف الامام هي أن المسلم أمين

البناء اللغوي
عمدا : حال منصوبة

-تحصل على كثير من المال : في محل رفع خبر ان

حذف حرف العلة من انس لأنه مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخر

البناء الفني
نوع النص هو سرد و حوار

الوضعية الادماجية
المؤشرات
المنتوج يروي حادثة
المنتوج يتحدث عن حالة تردد وصراع
المنتوج نمطه سردي و حواري
نهايته ايجابية
تسلسل الأحداث وترابطها
الانتقال من حالة التردد إلى حالة الحسم
أدوات الانتقال المستخدمة مناسبة

قواعد اللغة:
استعمال النعت والحال
استعمال أزمنة الأفعال لسرد الأحداث

قواعد الإملاء:
استعمل همزتي القطع والوصل
علامات الوقف

العرض الجيد
عرض الصراع الداخلي


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة radja1999achar

السّند
خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها (( ودموع الفرحة تملأ عينيها )) ...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك )) ...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني: أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ...

الأسئلة
البناء الفكريّ
ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟
لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟
حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟
إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟

البناء الفنّي
1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب :
ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث .
ـ أهميّة الأحداث .
2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها .
3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره .

البناء اللغويّ
1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟
2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ
3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها .

وضعيّة الإدماج
هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة .

الاجابة النموذجية
البناء الفكري
إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها

وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية

فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه

نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرةوأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ

البناء الفني

1ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب .

ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ

2ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك

ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه .

ـ طلب الموت ليهب لك الحياة

3-بدلتك الخضراء كبدلته .

ـ قامتك المديدة كقامته ...

البناء اللغوي
جملة اسميّة في محلّ نصب حال .
جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان

أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن

لم تعرفه : جملة فعليّة
قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة

الوضعية الادماجية
الملاءمة
ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند
ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد
ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ .
ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء .

الانسجام
ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة
ـ قرائن الرّبط واضحة
ـ الأفكار متنامية
ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
ـ بناء الجمل سليم

سلامة اللغة و الرسم
ـ توظيف قواعد اللغة سليم
ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا .
ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .

الابداع و الاتقان
ـ نهاية القصّة رائعة
ـ اللغة المستعملة في القصة راقية
ـ عرض النص جميل


النص : تمقاد
وقفت على تمقاد وقفة جائل وطفت بها مسترشـــــدا بالدلائــل
عجبت لها من بلدة أثريـــة خلت مـــنذ أجيال طوال دوائـــــل
صفائحها منقوشة بلسانهـــا على من يرى معروضة كالرسائل
تماثيلها تبدي لنا كل بـــادن قويم من الأجسام جعد الخصائل
طرائقها بالصخر( رصت) ودورها فما انقض منها غير دور قلائل
مبان كأمثال الجبال شامـــخة تروع النهى بالذكريات الجلائل
فمسرحها ذكرى لإبداع فنها وساحتها ذكرى لعرض المسائل
ومعهدها ذكرى لبث علومها وديوانها ذكرى لصون الفضائل
فأين بنو الرومان في عز ملكهم وتمقادهم في عهدها المــتفائل؟

شرح الألفاظ
جائل: طائف، متجول تمقاد: مدينة أثرية بولاية باتنة
دوائل: انتقال من حالة بادن: بدين أي سمين
النهى: العقول

الأسئلة
البناء الفكري: 6نقاط
أ- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد
ب- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت، مجد، حفظ
جـ- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل

البناء اللغوي: 4 نقاط
أ- أعرب ما تحته خط في النص
ب– ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب
جـ– صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة

البناء الفني: 2 نقاط
أ – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه
ب – قطع البيت الرابع وسم بحره

الوضعية الإدماجية: 8 نقاط
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء


التصحيح النموذجي

البناء الفكري
المعالم
- الصفائح المنقوشة
- التماثيل
- الطرائق
-المباني
-المسرح
-الساحة
-المعهد
-الديوان

المرادفات
مستدل: مسترشد
مجد:عز
صون:حفظ
جلت:طفت

سر بقاء الأبنية قائمة إلى اليوم هو عبقرية المهندس و عبقرية البناء
التعليل البيت: 5 و6

البناء اللغوي
-أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر
- صفائح: مبتدأ مرفوع

رصت: جملة فعلية في محل رفع خبر

مسرح: مسيرح
معهد:معيهد
بلدة:بليدة
أجسام: جسيمات

الوضعية الادماجية
المؤشرات
المنتوج يكون رسالة
المنتوج يصف معلما تاريخيا
المنتوج يحث على زيارة المعلم
يستعمل النعت والتعجب والإغراء
ترابط الأفكار
احترام علامات الوقف
قواعد الإملاء
قواعد اللغة
المنتج عرضه لائق ونلمس فيه الإبداع(التشبيه الاستعارة)
وضوح الخط

النص: منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائق
وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترض
فكر الإمام وقال في نفسه: انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد... كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكت
توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال
سأله السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق، حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك

الأسئلة:
البناء الفكري:
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3 – ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟

البناء اللغوي
1 – أعرب ما تحته خط
2 –ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس )

البناء الفني:
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه

الوضعية الإدماجية:
وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟
اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر
- أسلوب السرد
- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي

التصحيح النموذجي

البناء الفكري
تجربة و تصرف الامام :حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه

حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه

العبرة من تصرف الامام هي أن المسلم أمين

البناء اللغوي
عمدا : حال منصوبة

-تحصل على كثير من المال : في محل رفع خبر ان

حذف حرف العلة من انس لأنه مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخر

البناء الفني
نوع النص هو سرد و حوار

الوضعية الادماجية
المؤشرات
المنتوج يروي حادثة
المنتوج يتحدث عن حالة تردد وصراع
المنتوج نمطه سردي و حواري
نهايته ايجابية
تسلسل الأحداث وترابطها
الانتقال من حالة التردد إلى حالة الحسم
أدوات الانتقال المستخدمة مناسبة

قواعد اللغة:
استعمال النعت والحال
استعمال أزمنة الأفعال لسرد الأحداث

قواعد الإملاء:
استعمل همزتي القطع والوصل
علامات الوقف

العرض الجيد
عرض الصراع الداخلي

شكراا جزيلا الله يوفقك و يفرحك

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة radja1999achar
النص :أريد ( أن أ سَّر) في أذنك رسالة طالما صغتها بنبضات قلبي كلمة ، كلمة و كتبتها بدمي حرًفا حرًفا حبذا يا ولدى هذا
الشباب ( الذي أترقبه) و قلبي (يضج بالأماني الزاخرة) . حبذا شبابك يطلع غدا على بلادك صدرا عامرا بالإيمان بدينك ،
و ببلادك ، و صدرا عامرا بالإخلاص و الحب لوطنك ، و قلبا (يزخر بالبطولة) في سبيل أمتك لدينك ! أريدك أولا و
لبلادك ثانيا فبلادك لها حق عليك هو حق الأرض التي أطلعتك و حق للسماء التي ظللتك . وحق هؤلاء المواطنين الذين
(تعيش معهم) و حق التاريخ الذي جعلها بلادا لك . ما أعظم وطنك ! و ما أخلص من ضحوا من أجله و بئس من خانه ،
لأنه أمانة ، حبه واجب . بعد (ان أعطاك) كل أسباب الحياة و السعادة.





البناء الفكري
-1 استخرج الفكرة العامة للنص .
-2 ماذا يتمنى الأب من ابنه؟
-3 ماذا تنتظر منك بلادك؟
-4 ما هي مواصفات الرجل الصالح في نظر الكاتب.
-5 هات أضداد المفردات الآتية : يضج – الإخلاص مع توظيفها في جمل
البناء االفني
استخرج من النص : * نمطا سرديا.
* استعارة مع الشرح.
* سجعا و بين فواصله.
* أسلوبا انشائيا.
البناء اللغوي
- أعرب ما تحته خط في النص.

- بين محل إعراب الجمل التي بين قوسين.
- استخرج أسلوب مدح و آخر ذم و بين عناصرهما.

الوضعية الادماجية
جاء في الأثر : حب الوطن من الإيمان
• أكتب فقرة تبين فيها واجبك نحو وظنك . ناصحا غيرك بالتفاني في خدمة و الدفاع عنه حتى يصبح وطنا مزدهرا.
مدعما قولك بشواهد و موظفا ما درسته في البناء اللغوي و الفني ( جملة تعجبية – محسنا بديعيا – و صور بيانية ،
و جملة شرطية ).

لا تنسينا من الدعاء :d

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااا الله يخليكم يا صديقاتي

=========


>>>> الرد الخامس :


=========