عنوان الموضوع : رؤوس الأقلام ...للمراجعة
مقدم من طرف منتديات العندليب

وضعية ادماج للوحدة - 3- جغرافيا - للسنة - 3


يمكنكم تحميل الوضعية 4 : وضعية ادماج
للوحدة 3 جغرافيا : الاقتصاد و التنمية في دول الجنوب- للسنة 3
من الرابط التالي: https://www.sendspace.com/file/fnsunh
----------------دعواتكم الصالحة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

امور مهمة لتتعلم الإنجليزية





الدرس الأول : تركيب الجملة في اللغة الإنجليزية




الجملة في اللغة الإنجليزية كما هو معروف تتكون من ثلاث أشياء رئيسية :




Subject ...الفاعل

Verb ..الفعل

Object المفعول به



والكثير من الطلبة والطالبات يخطئن في هذا التركيب الذي لايتغير فهو قاعدة ثابتة


مثال على ذلك :




They study geography ,,,,,,,,هم يدرسون الجغرافيا



They ......Subject

study....Verb


geography...Object

إذا إتبعنا الترتيب الصحيح


أولا ..S

ثانيا ..V

ثالثا ....O



الكثيرون يخطؤون ويرتبوا الجملة حسب القواعد العربية

فيقولون مثلا:


Study they geography

إذا من الخطأ أن نبدأ بالفعل في اللغة الإنجليزية كما في العربي

فكل لغة لها قواعدها الخاصة بها ..

والجملة في اللغة الإنجليزية تحتم وضع الفاعل أولا ثم الفعل ثم المفعول به ..

الدرس الثاني : الضمائر
Pronouns



في البداية لابد أن نعرف ماهو الضمير (pronoun) ؟


الضمير في اللغة الإنجليزية ..( كلمة تحل محل أو تأتي بديلا ل إما الإسم Noun)) أو العبارة الإسمية (Noun phrase).

مثال
Samia eats apple
لو أردنا إستبدال إسم سامية بضمير الأنثى تصبح
She eats apple




#وللضمائر في اللغة الإنجليزية تسعة أنواع سنشرحها شرحا وافيا#



أولا : ضمائر إسم الإشارة Demostrative pronouns
وهي التي تستخدم فيها أدوات الإشارة
ويندرج تحت هذا النوع عدة ضمائروهي :

(this/that/these/those/such)
أمثلة

That is incredible!
I will never forget this
Such is my belief

ثانيا # الضمائر الشخصية Personal pronouns
وهي التي تمثل أشخاص أو أشياء
وهي تنقسم قسمين

إما أولا * الضمائر الشخصية التي تحل محل الفاعل أو من فعل الفعل
أو هي التي تسبق الفعل Subject personal pronouns
ويندرج تحتها الضمائر التالية #
I, you ,he , she , it , we
I , he , she , it هذه تستخدم للمفرد
We تستخدم للجمع
You تستخدم في كلتا الحالتين مفرد وجمع
أمثلة
She took the bus last night
He is aschool boy .
We are Muslims .
I stayed at home.
You need another blanket.
.


ثانيا * الضمائر الشخصية التي تحل محل المفعول به
أو هي التي تأتي بعد الفعل والفاعل Object personal pronouns
وهي نفس السابقة لكن محولة إلى ضيغة المفعول به لأنها تستخدم بداله
وهي
Me ,you , him , her ,it , us
أمثلة
John took it
Umar gave me abook
We sent you a letter.
He adores her.
I saw it with my own eyes.
They have just invited us to their wedding.
We went with him.


ثالثا # الضمائر الملكية Possesive pronouns
وهي التي تفيد الملكية أو ملكية شيء معين لشخص أو ماإلى ذلك
ويندرج تحت هذا النوع الضمائر التالية #
Mine , yours ,his , hers , ours , yours , theirs
أمثلة

This book is mine.

This pencil case is yours.

Mary is a relative of his.

I've found hers.

Ours need watering.

Yours are bigger than mine.

These are your notebooks and those are theirs.




رابعا # الضمائر الإنعكاسية Reflexisive pronouns
وهي التي تشير إلى الفاعل وتنعكس عليه وتصاغ عن طريق إضافة Self للمفرد أو selves للجمع إلى الضمائر التالية #
my, your, our, him, her, it, them
فتصبح
myself

yourself

himself

herself

itself

ourselves

yourselves

themselvesأمثلة
She made this skirt herself
The queen herself was among the demostrators.
The mayor himself spoke for the abolition of the dealth penalty.


خامسا# الضمائر الإستفهامية
Interrogative pronouns
وهي الضمائر التي تستخدم في صيغة الأسئلة أو لفرض سؤال معين
وهي التي تبدأ ب Wh
وهذه الضمائر هي :
what, which, who, whom, and whose. أمثلة / Examples

What did you say?
ماذا قلت ؟
Who said that?
من الذي قال ذلك ؟
Which do you prefer?
مالذي تفضله؟
وهكذا ...

سادسا #ضمائر النفي أو الضمائر المنفية Negative pronouns
وهي التي تستخدم لنفي العبارة أو الجملة الإسمية
وهذه الضمائر هي
no-one, nobody, neither, none and nothingأمثلة
لايوجد Nobody is here .
She is neither a British nor American :
هي ليست بريطانية ولاأمريكية



سابعا # ٌالضمائر التبادلية Reciprocal pronouns
وهي التي تفيد وتشير إلى تبادل شيء معين بين شخصين
وهذه الضمائر هي :
each other / one anotherمثال :
لو كتب خالد إلى أخته سامية رسالة وكذلك كتبت سامية رسالة إلى أخيها خالد نقول إذا
They write to each other / one another once a month.
كلاهما صحيح ..


ثامنا# ضمائر الوصل
Relative pronouns
وهي التي تربط مجموعة من الكلمات بأسماء معينة أو ضمائر أخرى
وهي :
(who/whoever/which/that)امثلة :
The student who studies hardest usually does the best

الطالبة التي تدرس جيدا هي التي تقدم الأفضل عادة .


تاسعا وأخيرا # الضمائر الكمية Quantifier
وهي تفيد الكمية والمقدار
وهي :
some, any, something, much, many, little, few , a lot أمثلة
I have few litrary books.
أنا أملك بعض كتب الأدب
They like orange so much
هم يحبون البرتقال كثيرا .

الدرس الثالث : الأسماء
(Nouns)



ملاحظة / حبيباتي نظرا لأن الدرس شوي طويل لذلك قسمته على جزئين وبعد إستعراض الجزئين راح نبدأ التمارين!!



ماهو الإسم ؟What is anoun ?
الإسم في اللغة الإنجليزية هو : إسم شخص (person) أو شيء (a thing) أو مكان ( aplace ) أو إسم حيوان (an animal ) أو فكرة ( an idea ) واي شيء يمكن أن يسمى يطلق عليه إسم أي ( Noun ) .
ويجب أن نعرف دوما في حال وجود A/an/the قبل كلمة معينة فهذا يعني أن مابعدها مباشرة هو إسم (Noun).


تعالوا معا نشاهد بعض الأمثلة على الأسماء (Nouns) :
dog, cats, women, Sally, justice, strength, departure, apples, England, Califonia, Steve Young, mice, school, beach, kindness, food


طيب تعالوا نشوف أمثلة في جمل على الأسماء وهي الملونة بلون مختلفوراح نطبق التعريف عليهم:1. Sahar and Nora made a cake.
سحر ونورة قاموا بعمل كيكة .
(أسماء أشخاص +شيء)
2. The moon is far away from the earth.

القمر يبعد عن الأرض.
(أسماء أماكن)

3. His kindness was appreciated.

لقد كان لطفه مستحسنا.
(إسم فكرة )

4. The plane will depart in twenty minutes.

ستقلع الطائرة بعد عشرون دقيقة.
(إسم شيء)


# الفرق بين الإسم الحسي والأغسم المجرد (المعنوي):Concrete & abstract nouns

(concrete N) الإسم الحسي
هو إسم الشخص أو المكان أو الشيء الذي تستطيع إدراكه بحاسة أو أكثر من حواسك الخمس .
ُExamples:
honey>>>>>>>عسل
pillows>>>>>>>>وسادات


fish>>>>>>>>>سمك

juice>>>>>>>>>عصيرإذا كل هذه الأسماء نستطيع إدراكها بحاسة أو أكثر من حاسة من الحواس الخمس سواء بالنظر أو الشم أو التذوق ........إلخ

# الإسم المجرد (المعنوي )
Abstract N
وهو أي إسم غير محسوس ولايمكن لمسه بالحواس : مثل المشاعر والصفات والمزايا والأفكار أي أشياء معنوية

Examples/ أمثلة

Thought>>>>>>>>فكرة

Wisdom>>>>>>>>حكمة

Freedom>>>>>>>>الحرية

Creativity>>>>>>>الإبتكار
تعالوا نشوف أمثلة في جمل :

. I could smell dinner *****ng.
(Concrete N ) أستطيع شم طهو الغداء

I don't have much knowledge on the subject, Professor.

(abstract N) ليست عندي أي خلفية أو علم عن الموضوع يابروفسور

# الآن نشوف الفرق بين الإسم الخاص والعام
Proper & common Nounsأولا : الإسم الخاص
Proper N
وهو الإسم الذي يمث شخص معين أو مكان معين أو شيء معين . وهو دائما يكتب بالحرف الكبير . ولو نلاحظ أن أسماء أيام الأسبوع والشهور والمناسبات التاريخية والمعاهد والمنظمات والديانات كلها تعتبر أسماء خاصة وتكتب بالحرف الكبير (أقصد أول حرف من الكلمة ) .


Examples/ أمثلة
Nora نورة

Ramadan رمضان
Friday يوم الجمعة

Chrestianity المسيحية

Islam الإسلامFirst World War الحرب العالمية الأولى

وهذه الأسماء كما قلت تكتب بالحرف الكبير سواء كانت في بداية أو وسط أو آخر الجملة .


I will go with Sara tomorrow .


# الإسم العام
Common Nounهو عكس الإسم الخاص تماما في كل شيء فهو الاسم الذي يعود إلى شخص أو مكان أوشيء عموما وليس على وجه الخصوص . عادة هذه الأسماء تكتب بداياتها بحرف صغير ماعدا في حالة واحدة إذا كانت في بداية الجملة تكتب بالحرف الكبير .

Examples/ أمثلة
This woman is my sister .
هذه الإمرأة هي أختي .

This is my leader .


هذا هو قائدي .

# صيغة المفرد والجمع في الإسم :
Plural & singular forms
الأسماء عادة تكون بطبيعتها مفردة لكن إذا أردنا أن نجعلها في صيفة الجمع نضيف لها
S أو es
مثال :
Friend مفرد

Friends جمعحسب نهاية الجملة فكل الأسماء حينما نريد جمعا نضيف
S
في نهاية الجملة ماعدا إذا كانت الكلمة أو الإسم منتهيا بإحدى الحروف التالية :
X , O , S , Sh , Ch , Z
فإننا حين نجمعها نضيف
Es
أمثلة :

Box >>>>>>>>>>>>Boxes

Wash >>>>>>>>>>>>>washes

Buzz>>>>>>>>>>>>buzzes

Class>>>>>>>>>>>>classes

وتحتوي ضيغة الجمع في الإسم على قاعدة شاذة لبعض الأسماء حيث حين نود جمع كلمة معينة لانضيف لها
S/es
لكن يتغير شكل الكلمة كليا لذلك يجب أن تحفظ
أمثلة
Man >>>>>>>>men
Child >>>>>>>>children
Mouse>>>>>>>>>mice
Foot>>>>>>>>>feet
Goose >>>>>>>>>geese
Tooth >>>>>>>>>>teeth
Ox>>>>>>>>>>oxen
Woman>>>>>>>>women
louse>>>>>>>>>liceحينما نقوم بجمع كلمة تنتهي بحرف %
Y
ومسبوق بحرف ساكن (الحروف الساكنة هي كل حروف اللغة الإنجليزية ماعدا خمسة منها وهي
(I , o , u , e , aوهذه هي حروف العلة
نحذف حرف
Y
ونضيف بداله حرف
I

مثال:
One country >>>>>>>>>>three countries
أما إذا كان حرف الواي
Y
مسبوق بأحد حروف العلة الخمسة التي قلتها سابقا
نقوم فقط بوضع ال
S
بدون أي تغيييييييييير
مثال

Toy>>>>>>>>>toys
هناك كلمااااااات تنتهي بحرفي إما
F / fe وهذه نحولها إلى
Ves
مثال
Leaf >>>>>>>>>leaves


=========


>>>> الرد الثاني :



=========


>>>> الرد الثالث :

تدريبات عل الإعراب :إعراب المبتدأ والخبر( الجزء الثاني)

تدريبات على الإعراب
إعراب المبتدأ والخبر المتقدم عليه في وضعيات مختلفة
الجملة 1: في هذا الكتاب موضوع قيم .‏
في : ‎حرف جر‎
هذا : ‎اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (في)‏‎
الكتاب : ‎بدل مجرور وعلامة جره الكسرة‎
‎وشبه الجملة (في هذا الكتاب) في محل رفع خبر المبتدأ مقدم جوازا‎
موضوع : ‎مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع وعلامة رفعه الضمة‎
قيم : ‎نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة‎
تنبيه ‏: ‎‏ قُدم الخبر في هذه الجملة جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة منعوتة (نكرة خاصة) وفي هذه الحالة يمكن ‏تأخيره فنقول:موضوع قيم في هذا الكتاب‎.‎والذي يسمح لنا بذلك هو النعت (قيم).‏
الجملة 2: أمام البيت سيارة أجرة .‏
أمام : ‎ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف‎
البيت : ‎مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة‎
‎شبه الجملة (أمام البيت) في محل رفع خبر المبتدأ مقدم جوازا‎
سيارة : ‎مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف‎
أجرة : ‎مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
تنبيه :‎قُدم الخبر في هذه الجملة جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ نكرة مضافة إلى نكرة (نكرة خاصة) وفي هذه الحالة ‏يمكن تأخيره فنقول:سيارة أجرة أمام البيت‎.‎والذي يسمح لنا بذلك هو المضاف إليه (أجرة).‏
الجملة 3: في التأني السلامة .‏
في : في حرف جر
التأني : اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
‏ وشبه الجملة (في التأني) فيمحل رفع خبر المبتدأ مقدم جوازا
السلامة : مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع وعلامة رفعه الضمة
تنبيه:في هذه الجملة قدم الخبر جوازا لأنه شبه جملة والمبتدأ معرفة وفي هذه الحالة يمكن تأخيره فنقول: السلامة ‏في التأني.‏
الجملة 4: مافي الدار أحد.‏
ما : ‎حرف نفي‎
في : ‎حرف جر‎
الدار : ‎اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة‎
‎وشبه الجملة (في الدار) في محل رفع خبر مقدم جوازا للمبتدأ‎
أحد : ‎مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع وعلامة رفعه الضمة‎
تنبيه:‎في هذه الجملة قدم الخبر جوازا لأنه شبه جملة والجملة منفية وفي هذه الحالة يمكن تأخيره فنقول:ما أحد في ‏الدار‎.‎‏ والذي يسمح لنا بذلك هو حرف النفي .
الجملة 5: أمع الله إله؟
أ : ‎حرف استفهام لا محل له من الإعراب‎
مع : ‎ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف‎
الله : ‎لفظ الجلالة مظاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة‎
‎وشبه الجملة (مع الله) في محل رفع خبر مقدم جوازا للمبتدأ‎
إله : ‎مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع وعلامة رفعه الضمة‎
تنبيه ‏:‎في هذه الجملة قدم الخبر جوازا لأنه شبه جملة والجملة استفهامية وفي هذه الحالة يمكن تأخيره فنقول:أإله ‏مع الله؟‎.‎‏ والذي يسمح لنا بذلك هو حرف الاستفهام. ‏
الجملة 6: للمحسن ثواب وللمسيء عقاب.‏
للمحسن : اللام : حرف جر
‏ المحسن : اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة
‏ وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ مقدم جوازا
ثواب : مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع وعلامة رفعه الضمة
و : حرف عطف
للمسيء : اللام : حرف جر
‏ المسيء: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة
‏ وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ مقدم جوازا
عقاب :مبتدأ مؤخر جوازا مرفوع وعلامة رفعه الضمة
تنبيه :في هذه العبارة قدم الخبر جوازا لأن المبتدأ ممكن تقديمه رغم أنه نكرة والذي يسمح لنا بذلك هو دلالته على ‏التنويع فنقول: ثواب للمحسن وعقاب للمسيء.‏
الجملة 7: لهذا الكون خالق.‏
اللام : حرف جر
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (اللام)‏
الكون : بدل مجرور وعلامة جره الكسرة
‏ وشبه الجملة (لهذا الكون) في محل رفع خبر المبتدأ مقدم وجوبا
خالق : مبتدأ مؤخر وجوبا مرفوع وعلامة رفعه الضمة
تنيبه:في هذه الجملة قدم الخبر وجوبا لأن المبتدأ لا يمكن تقديمه لأنه نكرة خالصة (لا يوجد لنا مسوغ يسمح لنا ‏بتقديم المبتدأ).‏
الجملة 8: أين الأمانة ؟
أين : ‎اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر للمبتدأ مقدم وجوبا ‏‎
الأمانة : ‎مبتدأ مؤخر وجوبا مرفوع وعلامة رفعه الضمة‎
تنبيه:
‏- في هذه الجملة قدم الخبر وجوبا لأنه اسم من أسماء الصدارة (التي ينبغي أن تكون في أول الجملة).‏
‏- لا يمكن تقديم المبتدأ في هذه الحالة فلا يصح أن نقول:الأمانة أين؟
الجملة 9: مارازق إلا الله.‏
ما : ‎حرف نفي لا محل له من الإعراب‎
رازق :‎خبر للمبتدأ مقدم وجوبا مرفوع وعلامة رفعه الضمة‎
إلا :‎أداة حصر لا محل لها من الإعراب‎
الله : ‎لفظ الجلالة مبتدأ مؤخر وجوبا مرفوع وعلامة رفعه الضمة‎
تنبيه:
‏- في هذه الجملة قدم الخبر وجوبا لأنه محصور في المبتدأ وأداة الحصر هي (إلا).‏
‏- لايمكن تأخير الخبرفي هذه الحالة فلا يصح أن نقول : ما الله إلا رازق.
الجملة 10: إنما الرازق الله.‏
إنما:إن حرف توكيد لم تنصب بسبب اتصالها بما
‏ وما كافة مكفوفة لا محل لها من الإعراب
الرازق :خبر للمبتدأ مقدم وجوبا مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الله :لفظ الجلالة مبتدأ مؤخر وجوبا مرفوع وعلامة رفعه الضمة
تنبيه:
‏- في هذه الجملة قدم الخبر وجوبا لأنه محصور في المبتدأ وأداة الحصر هي (إنما).
‏- لايمكن تأخير الخبر في هذه الحالة فلا يصح أن نقول : إنما الله رازق.‏
الجملة 11: في السيارة سائقها.‏
في : ‎حرف جر لا محل له من الإعراب‎
السيارة : ‎اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة‎
‎وشبه الجملة (في السيارة)في محل رفع خبر للمبتدأ مقدم وجوبا‎
سائق: ‎مبتدأ مؤخر وجوبا مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف‎
ها : ‎ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه‎
تنبيه:
- في هذه الجملة قدم الخبر وجوبا بسبب اتصال المبتدأ بضمير يعود على الخبر المتقدم والمعروف أن الضمير يعود على ‏متقدم لا على متأخر.
‏- في هذه الحالة لا يمكن تأخير الخبر حتى لا يعود الضمير على متأخر فلا يصح أن نقول : ‎سائقها في السيارة‎.




=========


>>>> الرد الرابع :

الفعل الصحيح وأنواااااااعه
عرض الأمثلة:
من نص القراءة : ياأمي ص 44,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1) تركني أهلي .
2) يحبّ الولد أمه .
3) أمر الله بطاعة الوالدين.
4) سأل الولد النساء عن أمه.
5) نشأ الطفل بعيدا عن أمه.

القاعدة:
تعريف الفعل الصحيح :
1) الفعل الصحيح هو كل فعل كانت أحرفه الأصلية صحيحة.
مثال: سمع, أخذ, مد, اعتمد, قابل.
2) تعرف الحروف الأصلية باستعمال الوزن, وهي تقابل الفاء والعين واللام.
مثال: ا كتسب , ا فتـعل .
أقسام الصحيح:
الفعل الصحيح ثلاثة أقسام:
1) صحيح مضعف:ما كانت عينه ولامه من جنس واحد.
مثال:رد(أصله ردَدَ)أوكان أوله وثانيه مكررين.مثال: تمتم.
2)صحيح مهموز: ما كان أحد أصوله همزة .
مثال: أكل(مهموزالفاء), سئم(مهموزالعين) , ملأ(مهموز اللام) .
3) صحيح سالم: ماخلت أصوله من التضعيف والهمزة.
مثال: انصرف .
تنبيه:لمعرفة إن كان الفعل صحيحا أم لا نتعرف على أصله وذلك بكتابة الفعل في الماضي ووزنه أسفله وطرح الأحرف المتشابهة (أي الموجودة في الفعل والوزن) مابقي هو الأصل.


=========


>>>> الرد الخامس :



=========


آليات تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة




https://www.hostk.info/up/download/21...b3ab8eedfa5e31


جزاك الله خيرا و جعله لك في ميزان حسناتك
دائما مببببببببدع

إيمان ....... تعلمـــــــــينا مــــذا ........... لا توجد لدي كلمـــــــــات لأردّ علــــــيكي تعلمين أنّ كوووووووووووووووووووول



الكلمااااااااات الطيبة وكوول دعوااااااااات الخير أنا أرجووووووووووووها لــــــــــــكي إيمااااااااااان


أفضل مذكرات للفرنسية أسرعوا وحملوا:
[align=center:2r5rw6p3]https://***********/educ/Cem/francais/fiche/2/Fiche2AM.zip

https://***********/educ/Cem/francais/...nnuelle2am.zip[/align:2r5rw6p3]



[center:2r5rw6p3][img:2r5rw6p3]https://img260.imageshack.us/img260/7463/din7gd8.gif[/img:2r5rw6p3][/center:2r5rw6p3]


بارك الله فيك وجعلها من ميزان حسناتك

بصح راهم منهاج يا اخي تفقد الرابط



- حفظ القوانين بشكل متمكن بحيث انه اهم شي يحفظ بالفزياء

2-
حفظ جميع الوحدات لكل القوانين

3-
فهم وحفظ التعاريف والافضل ان يتم حفظ التعريف عن طريق القانون بمعنى اخر ان تستنتج التعريف من القانون لكي يسهل عليك الحفظ وعدم نسيانه في الاختبار

4-
حفظ وفهم نظريات العلماء مع حفظ اسماء العلماء الذي استنتج القانون الاصلي (احد السنوات اتى سؤال كامل بخمس درجات يطلب منك اسماء العلماء لكل قانون وتكرر اكثر من سنه )

5-
التركيز على فهم اسئلة ( ماذا نعني ) في الوحدة الاولى والثانية وحفظها والافضل استنتاجها من القوانين الرياضية ان امكن

6-
التدرب على حل اكبر قدر ممكن من المسائل وبالأخص اسئلة قوانين كرشولف ( اخر درس في الباب الاول ) وذلك لاختلاف طرق الحل وصعوبتها في السنوات الماضية واحيانا يصل الحل الى ثلاث صفحات

7-
بالنسبة للباب الاخير الفزياء النوويه احفظ المعادلات الكميائية لكل نوع من الاشعاعات ( الفا وبيتا السالبة والموجبه واشعة جاما ) وسبب ذلك تكرراها بسنوات كثيرة حيث ياتي سؤال على سبيل المثال يطلب منك مثال على اشعة بيتا فيجب عليك ان تكون حافظ المواد المتفاعله والناتجه

8-
الاطلاع والتدرب على رسم انواع الاجهزة المختلفه ( القنطرة المترية وجسر ويتسترون وجهاز الاشعه السينية الخ ..)

9-
حفظ استخدامات وطرق عمل جميع الاجهزة وذلك لاهميتها كمثال اذكر كيف تعمل اجهزة الاشعه السنيه 0- الاعتماد على الكتاب كمرجع اساسي لكي تمر على كل الافكار واستخدام الملخصات للمراجعه وزيادة الحفظ
اللهم أغفرلي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب


التعرف على وضعية تناسبية
ماهذا إلا جهد مقل فإن أصبنا فمن الله وإن أخطأنا فمن أنفسنا
أريد ممن يحمل هذه المذكرة أن يبدي ملاحظاته
لكي استعين بها في التحسين والتطوير
أريد ملاحظات عن النقائص والطريقة
مشكورين ألف مرة
ملفات مرفقة: (إذا كانت صورة يمكن معاينتها )
https://physique.75.fr/forum_phy_relizan … hp?id=8620


جزاك الله خيرا..................