عنوان الموضوع : بخصوص اختبار اللغة العربيةفي الشهادة
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم:
كل تلميذ يكتب إجابته الخاصة بشهادة التعليم المتوسط وسأصححها له مع كتابة العلامة.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

العنوان درة" الفراءة والقارئ
السوال الثاني من نص هو والثالث
الضد الاحجام =الاقبال
يضيق =يتسع
الشرح نجميع =تكديس
الاعراب نفحة =فاعل
الاغنياء=فاعل
محل الجمل
لايحبون صقة
والجملة الثانية =حال
الطباق محب =كاره
التكرار القراءة القراءة

=========


>>>> الرد الثاني :

مرحبا شكرا على الموضوع
بالنسبة لي لقد عملت جيدا لكن لدي تساؤل
عن محل اعراب الجملة الاول
لا يحبون

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sara2012
العنوان درة" الفراءة والقارئ
السوال الثاني من نص هو والثالث
الضد الاحجام =الاقبال
يضيق =يتسع
الشرح نجميع =تكديس
الاعراب نفحة =فاعل
الاغنياء=فاعل
محل الجمل
لايحبون صقة
والجملة الثانية =حال
الطباق محب =كاره
التكرار القراءة القراءة

أين الجواب الثاني والثالث؟

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kiki-fifi
مرحبا شكرا على الموضوع
بالنسبة لي لقد عملت جيدا لكن لدي تساؤل
عن محل اعراب الجملة الاول
لا يحبون

جملة فعلية في محل رفع خبر.

=========


>>>> الرد الخامس :

البناء الفكري
العنوان القراة
اسباب قلة اقبال الناس على القراءة
انصرافهم الى شؤون الحياة وطلب الرزق
فراغ في نفوسهم وضحالة في اذهانهم
الصنفين هما الفراغ والفكهون بقراة الكتب والمستحقون
الفراغ والفكهون بقراة الكتب الصفات غير مستفدين بالكتب في جميع مجالات الحياة ولاتسري اليهم نفحة من نفحاته
والمستحقون مضحين بالراحة في سبيل الكتاب ومحبين للكتب بحيث صاروا اغنياء بحبه
الشرح المتعب =المضني
تجميع =تكديس
الضد
يضيق= يتسع
الاحجام = الاقبال
الطباق محب عكسه كاره
نوع الصورة هي استعارة مكنية
الاعراب نفحة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الضاهرة
اغنياء خبر كانوا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الضاهرة
المحل لم اذكر نو الجمل ذكرت فقط
1 لا يحبون جملة فرعية في محل رفع خبر
2 في محل نصب حال
اسلوب اغراء القراءة القراءة نوعه مكرر
الوضعية الادماجية
الناس في حياتنا صنفان صنف محب للمطالعة وصنف كاره لها لكن من احبها ومارسها وقت الفراغ فقد يكون فردا مثقفا عاليا لان من فوائد المطالعة الجمة ياتلاميذتاج يزن العقول غذاء للروح والوجدان وترياقه الذي يشفيه يوما بعد وم تسمو به الى المراتب والقمم وتزيد من شان الامم هي مصدر لتحريك الذهن وجوهرة لتنمية المعارف والقدرات وتربية الخلق تناجي وحشة النفس فكم من تلميذ جعل من المطالعة غاته المنشودة فاغنته من املاق وزادت وحسنت معارفه فتصفحوا كتاب فالكتاب خير صديق واطلبوا العدة في اسرع مدة واستغلوا كل دقيقة بخطى دقيقة بالمطالعة هذا مايزيدكم علا ويثقفكم فتبدعون في التعبير


انتظرك يا استاذ لكن الوضعية ليست بالضبط ماكتبت لكن الاسئلة هي تماما

=========


عنوان النص اصناف القراء
اسباب قلة اقبال......
فراغ في النفوس و ضحالة الذهان اصراف لشؤون الحياة
الصنفان
قارئ ليس له من القراءة الا تقليب الصفحات مثل الفكهون و الفراغ
المستحقون
الصفات المستحقون
يخرجون و سلالهم ملائ بثمار
اغناهم الكتاب من فقر و جوع
الفكهون لا يقدم لهم جديد سواء في خبرة الحياة او العمل
يستكملون بها الاثاث لا العقول
مرادفات المتعب /المضني
تجميع / تكديس
اضداد
الضيق /الراحة
البناء الفني
طباق محب و كاره
صورة هي استعارة مكنية حيث شبه الكتاب ب الحيوان حذف ه1ا الاخير و ترك القرينة الدالة عليه اصطياد
الاعراب
نفحة فاعل
اغنياء خبر
الموقع
لا يحبون جملة فعلية في محل رفع خبر
سلالهم ملائ ج. اسمية في محل نصب حال
الاغراء
القراءة القراءة مكرر
الوضعية
المطالعة هي قراءة الكتب باستمرار لتنمية الزاد العلمي
ان المطالعة اساسية في تنمية العقل و تطويره فبها يغدو الانسان متعلما يفهم المصطلحات و الاشكاليات مهما كانت صعبة كما يتمكن ايضا من التعبير دون اخطاء و لا يجد اشكالا في ذلك وهي ايضا الطريق ال1ي يؤدي الى التعرف على الشخصيات التاريخية و اكتشاف التاريخ و القاء نظرة على اثار الانسان و حياته و ترفيه النفس فهي اكثر من اساسية و دليل 1لك قوله تعالى اقرا باسم ربك ال1ي خلق
المطالعة فن و هواية تملا اوقات الفراغ لذلك يجب على كل طالب ان يخصص وقتا للمطالعة و الاستمتاع بها ليس تقليب الصفحات دون تذوق


البناء فكري :

1 - القراءة
2-
-فراغ في نفوسهم و ضحالة في اذهانهم
- انصرافهم الى شؤون الحياة و طلب الرزق
3 -
- مقلب الصفحات و تكديس الكتب تجملا لا تذوقا / الفراغ الفكهون
- المستحقون / سلالهم ملأى بالثمار / اغنياء بحب الكتاب
4 -
المتعب = المضني //// تجميع = تكديس
5-
يضيق * يتسع ////// الاحجام * ماعرفتهااااااااش

البناء الفني :

1-
محب ---- كاااره
2-
استعارة مكنية

البناء اللغوي :

نفحة : مفعول به منضوب و علامة نصبه الفتحة
اغنياء : خبر كان مرفوع
2-
( لا يحبون ) : جملة فعلية في محل رفع خبر
( و سلالهم ملأى بالثمار ) : جملة اسمية في محل نصب حال
3-
ماعرفتهاااااااش

الوضعية الادماجية :

قال الله تعالى في كتابه الكريم : اقرأ بسم ربك الذي خلق * خلق الانسان من علق * إقرأ و ربك الاكرم * الذي علم بالقلم * علم الانسان مالم يعلم * صدق الله العضيم
يا تلاميذي كانت هذه اول ايات نزلت على محمد ( ص ) و كان يامرنا الله بالقراءة دليل على عظمتههاو اهميتها فالله لم ينزلها عبثا لذلك عليكم بالقراءة و المطالعة الكثيفة التي تغذي العقل و تحرك الذهن فهناك الانترنت الكتب بأنواعها و المجلات و الجرائد بكل اللغات بكثرة مطالعتها تزيد من ثقافتكم و تحسن خطكم و تكون عندكم كلمات و جمل جمة تستطيع ان تكتب بها حتى النصوص و المقالت الرائعة على الاقل تكون مثل مقالت الجرائد و مقالت الروائيين
لذلك كثروا اهتمامكم للقراءة فهي عماد الثقافة و المصدر الاول و الاعظم لتحريك الذهن

راااااااااااااني نستنى يا استااااااااااااااااااااااااااااااذ

انا اريد السؤال عن العنوان وضعته القارئ والقراءة كم أأخذ وفي

نوع الاغراء درتو مفرد مكرر مرتين يحسبوه نرجو السرعة يا استاذنا بسرعة

العنوان : القراءة واصناف القراء
اسباب قلة اقبال الناس على القراءة
انصرافهم الى شؤون الحياة وطلب الرزق
فراغ في نفوسهم وضحالة في اذهانهم
الاصناف الفراغ والفكهون يكدسون الكتب تجملا لا تدوقا- لايستفيدون منها
المستحقون يخرجون منها وسلالهم ملا بالثمار
يقراون الكتب التي تفيدهم
الشرح
المتعب = المضني تجميع = تكديس
يضيق * يتسع الاحجام *الاقبال
البناء الفني
محب كاره
استعارة مكنية
البناء اللغوي
فاعل
اسم كانوا
الوضائف
جملة فعلية في محل رفع خبر
جملة اسمية في محل نصب حال
الاغراء
القراءة القراءة
النوع مادرتوش


ارجوكم انا تحدثت عن المطالعة بصفة خاصة

ولم اسرد بحسب قول الاستاذ

كم تروح العلامة

الحمد لله كانت اجاباتي كلها صحيحة
اشك في واحدة ... آخر سؤال
القراءة القراءة ... نوعه ؟؟
حطيتو : مؤكد لأننا استعملنا التكرار .. هل تحتسب أم لا؟؟ يعني شرحتو باستعمال لفظة التكرار..
الفقرة اوردتها في شكل خطبة تقريبا ... .. كان التعبير راقٍ .. لكن هل ممكن أحصل على العلامة الكاملة ؟؟


هده هي إجاباتي في اللغة العربة

1 العنوان=المطالعة
2 السببالدي أدى إلى قلة إقبال الناس على القراءة=
-إنصراف الناس إلى شؤون الحيات و طلب الرزق
-فراغة النفوس ضحالة في أدانهم
3
الصنفين =
- الفكهون=قراءة كتاب نهارا وليلا ولكن هيهات أن تمسهم شرارة من شراراته و تسرس إليهم نفحة من نفحاته . إنه لا يقدم لهم جديدا سواءا في خبرة الحياة أو نمو العقل أو تربية الخلق
-المستحقون=هم وحدهم.....أمنهم من خوف
4
الشرح=
-تجميع=تكديس
-المتعب= المضني

5
الضد
يضيقكديس
الإحجام =الإحتضان

البناء الفني


الطباق=محبو كاره طباق الإيجاب
نوع الصورة=الإستعارة المكنية

البناء الفكري

نفحة=خبر لكن
أغنياء=خبر كان

لا يحبون=جملة فعلية واقعة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب

و سلالهم ملئ بالثمار= جملة إسمية في محل نصب حال
الإغراء=القراءة القراءة


عندي فقرتي صححها استاذ
+اخطئت في اعراب نفحة و لا يحبون

غيرت عليها شوية في الورقة افكار جديدة ظهرت
الكتب تملا الدنا في المكاتب و المحلات و البيوت لكن يبقى الاقبال عليها قليل فدائما نجد الاقلية من الناس تجرؤ على فتح كتاب و قرائتهسواء لاتفادة منه او الترفيه عن النفس
تلاميذي الاعزاء اني ارى منكم تهاونا كبيرا تجاه الكتب لذا لا يمكنني سوى نصحكم و توصيتكم و تشجيعكم لقرائتها
فاني اوصيكم بالمطالعة فهي كنز لا يفنى و هي بستان كبير من الثقافة وهي تغذي العقول الصغيرة و الكبيرة و تنمي الفكر ليشرق من جديد و تزيد الانسان تربية و اخلاق فيا ابناء المستقبلل و جيل الغذ طالعوا و لو جريدة او كتابا مفيدا لعله يغذي عقولكم
الخاتمة نسيت ماذا كتبت