عنوان الموضوع : مذكرة صماء للدرس الفلسفي.....تفضل
مقدم من طرف منتديات العندليب

TERCHA-AMMAR H.A.KERIM EL-OUED










مذكرة صماء للدرس الفلسفي

- تاريخ المذكرة : ............................. ـ الشعبة : ..........................
- رقم المذكرة :............................... ـ المستوى: ......................
- المجال التعلّمي / الإشكالية ( رقمها ، مضمونها و حجمها الساعي )..........................................
- الوحدة التعلّمية / المشكلة الجزئية (رقمها ، مضمونها و حجمها الساعي) ................................


مذكرة (بطاقة تقنية)
الكفاءة المحورية: الأهداف
بلغة الكفاءات
الكفاءة القاعدية .................................................. ........
الكفاءة المستهدفة:........................................ ...................
التصريح بالأهداف التي تبرر الدرس أو الحصة، و يصاغ هذا التصريح بلغة الكفاءات؛
قسم يخصص للتدعيم أو التوجيه أو التعزيز من بيان :

المصادر و المراجع
( قصد المطالعة )


ذكر الإستشهادات مع أصحابها و مصادرها


الربط الممكن بين جانب من الدرس النظري و الدروس التطبيقية
( أنشطة المادة )


-قسم يخصص لمادة الدرس و محتواه ألمفاهيمي


* مدخل إلى الدرس عن طريق مراجعة بهدف ربط السابق باللاحق، و بهدف تقويم المكتسبات التي يقع الانطلاق منها ؛أو عن طريق أفكار تمهيدية يسلم بها كل عقل . و هذا يقود إلى :
أولا / طرح المشكلة :
إبراز المشكلة الجزئية مع صياغتها في قالب لغوي و منطقي سليم، يهدف إلى حمل المتعلم على المعاناة و القلق فيسعي في طلب حل المشكلة ( تهيئة العقول للتفلسف )
ـ ملاحظة : ضرورة تحديد معاني الكلمات المفتاحية للمشكلة .

ثانيا / محاولة حل المشكلة :
1ـ الوضعية / المشكلة :
أ ـ عرضها عرضا مختصرا و وظيفيا ؛
ب ـ تحليلها بحيث تكون منطلقا للبحث عن الحل المناسب للمشكلة .
2 ـ عرض المضامين المعرفية ( تبرير تصديق / ضبط تصور ) :
ــ إذا كان :
أ ـ تبرير تصديق ( عرض الأطروحة )
1 - منطقها ؛
2 - مسلماتها و براهينها ؛
3 - نقدها / تبني أو تفنيد ..
ب ـ ضبط تصور
1- التعبير عن التصورات ؛
2- التعريف التلقائي ؛
3- إعادة بناء و صياغة التعريف .

ثالثا / حل المشكلة :
1 : الاستنتاج : يعرض حل المشكلة في بناء منطقي محكم و بمضمون معرفي مناسب و صحيح .
2 : سؤال ( فتح الأفاق ) عرض ما يمهد للدرس اللاحق .
- قسم يخصص للأسئلة المضبوطة المتدرجة للإحاطة بالمشكلة
- سؤال مراجعة :
المراجعة الوظيفية .
- صياغة المشكلة في سؤال أو أكثر، مع تفكيكها إلى كلمتها المفتاح لفهمها .

- أسئلة متدرجة ذات بنية منطقية و دلالات معرفية تحيط بالمشكلة في دراستها التفصيلية .
( أسئلة توجه إلى الحلول الممكنة للمشكلة)

- سؤال أو أسئلة للبحث عن الحلول الممكنة للمشكلة .
- سؤال فتح الأفاق .

الموضوع منقول من oubellil.jeeran للاستفادة








>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك على هذا الإنجاز الرائع

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========