عنوان الموضوع : إلى أساتذة الادب العربي ساعدوني في حل هذه التعريفات ارجوكم للتعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ساعدوني في البحث عن مستويات السرد أي ( التعريفات ) : مشارك وغير مشارك - موقع الاحداث داخلي و خارجي - المرصد - البؤرة- التحريك- الشخصية الفاعلة - المفعول بها - البرنامج السردي - زواية النظر - زمن التحول - زمن ما بعد التحول وما قبل التحول -الوظيفة المرجعية الراجعة للغة و المتخيل - الشخصية المساعدة - و الشخصية المعارضة أرجو ان تأتوني بهذه التعريفات في أقرب وقت ممكن على خاطر قالو الاضراب تنحى وكاينة دراسة يوم الاحد لذا فأنا بأمس الحاجة إلى هذه التعريفات لأني بحثت عنها ولم اجدها ارجوووووووووووووووووكم
التحليل السيميائي للقصّة.rar (9.4 كيلوبايت, المشاهدات 29)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
إليك هذا الملخص لعمل مجموعة من الأساتذة الكرام عسى أن يفيدك إن شاء الله
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكته ، من الأستاذ صلاح الدين السدي إلى الأستاذ السائل ،هذه بعض المعلومات مما طلبت قد ةتجد فيها بعض مبتغاك والله الموفق والعادي إلى سواء السبيل:
1.المسرحية : فن أدبي يرمي إلي تفسير أو عرض شأن من شؤون الحياة لجمهور القراء أو النظار بوساطة ممثلين يتقمصون شخوص أفراد من المجتمع ويتحدثون بألسنتهم .مصطلحات في الأدب العالمـي
3.الملهاة ( الكوميديا ) : إحدى أشكال المسرحية ، تعرض أحداث واقعية من الحياة بأسلوب فكاهي ، أبطالها من عامة الناس ، لغتها تقترب من العامية ، نهايتها سعيدة .2.المأساة ( التراجيديا ) : إحدى أشكال المسرحية ، تعرض أحداثاً مؤلمة ، وتثير مشاعر متنوعة كالخوف والرحمة والحزن والأسى ، أبطالها ذوو مكانة ، لغتها فصيحة ، ونهايتها مفجعة.
4.الدمج بين المأساة والملهاة : إحدى أشكال المسرحية ، تعالج موضوعات مأساوية في إطار فكاهي مرح ، وتجعل المشاهد يضحك وهو يكاد يبكي .
5.الوحدات الثلاث : هي وحدة الزمان ، ووحدة المكان ، ووحدة الموضوع ( الفعل ) .
*وحدة الزمان : وهو أن تجري أحداث المسرحية في زمان محدد .
*وحدة المكان : وهو أن تجري أحداث المسرحية في مكان محدد ( واحد ) .
*وحدة الموضوع : وهو أن يعالج الأديب في مسرحيته موضوعاً واحداً .
6.الشخصية المحورية : هي الشخصية التي تدور حولها الأحداث ، وتؤثر فيها ، وتلعب دور " البطل " .
7.الشخصية الأساسية ( الرئيسية ) : هي الشخصية المساندة للشخصية المحورية ، وتعد محوراً للأحداث .
8.الشخصية الثانوية : هي الشخصيات التي تخدم الهدف الرئيس للقصة ، وتلعب دوراً محدداً يسهم في تطور الحدث.
9.الشخصية الثابتة ( المسطحة ) : هي الشخصية التي لا تنمو ولا تتطور على مدى القصة لأنها وجدت كاملة منذ البداية .
10.الشخصية المتطورة النامية : هي الشخصية التي تتطور على مدار القصة وتتكشف تدريجياً خلال تطور الأحداث .
11.الديالوج ( الحوار الخارجي ) : الحديث الذي يدور بين شخصيتين أو أكثر وهو أهم عنصر في المسرحية .
12.المنولوج المنفرد ( الحوار الداخلي ) : هو الحديث النفسي للشخصية ومناجاتها لنفسها .
13.السرد الوصفي : وصف الأحداث أو الشخصيات من خلال السرد .
14.الوصلات الخفيفة ( المداخل السريعة ) : جمل قصية توضع بين قوسين في بداية مشاهدة المسرحية ، دورها يتمثل في التمهيد للمشهد ، والتعريف بالشخصية ، والتوطئة لفهم المتحاورين .
15.السرد المباشر : هو أن يسرد القاصّ الحدث من الخارج ، ويتحدث بضمير الغائب : ذهبَ ، حَمَلَ ..
16.السرد الذاتي : أن يتحدث الكاتب بضمير المتكلم كأنه بطل من أبطال الرواية .
17.السرد بالوثائق : وهو ما يتحقق في الخطابات واليوميات والحكايات والوثائق الأخرى .
18.الرواية : فن نثري ظهر في الأدب الغربي في أواخر القرن السابع عشر ، وظهر في الأدب العربي مع بداية القرن العشرين .
19.القصة القصيرة : فن نثري موضوعها ذو فكرة واحدة أو حدث منفرد ، تشترك مع الرواية المسرحية في العناصر الفنية ، لها عناصر محددة كالزمان والمكان والشخصيات والأحداث والعقدة والخاتمة ..
20.الأدب الشعبي : فن قولي شفاهي ، بدأ بالرواية الشفوية ، ثم تم تدوينه لاحقاً ، يرتبط بالعادات والتقاليد الشعبية المتوارثة في الأمة ، مؤلفه مجهول الهُوِيَّة غالباً .
21.الحبكة الفنية : هي سلسلة الأحداث المترابطة بشكل منطقي وطبيعي منذ بداية العمل الأدبي حتى نهايته ، وهي التي تتصاعد تدريجياً حتى تصل إلى ذرة التأزم ، وهو نوعان :
22.حبكة عضوية : وهي التي تقوم فيها وحدة العمل الأدبي على تسلسل الأحداث وترابطها .
23.حبكة مفككة : وهي التي لا تقوم فيها وحدة العمل الأدبي على تسلسل الأحداث وترابطها .
24.العقدة : هي المأزق والنقطة التي تبلغ الأحداث فيها ذروتها في التشابك والتعقد ، ثم تتدرج بعد ذلك إلى الحل .
25.الحل : هي النقطة التي يرتاح لها القارئ أو السامع ويأتي في نهاية العمل الأدبي كالمسرحية .
26.لحظة التنوير : هي النقطة التي يكتمل بها معنى الحدث في القصة القصيرة .
27.الخاتمة : النهاية الطبيعية للأدب العربي والذي ترتاح له النفس .
28.التحليل الذاتي للشخصية : وهو ما تكشفه الأحداث أولاً بأول من ملامح الشخصية دون تدخل مباشر من الكاتب ، ويكون محايداً .
29.التحليل الوصفي للشخصية : كشف ملامح الشخصية من قبل الكاتب .
30.الصراع المادي : وهو الصراع الذي يدور بين شخصين متصارعين متحاربين أو الإنسان والكائنات الحية الأخرى .
31.الصراع الأخلاقي : وهو الصراع الذي يدور بين الخير والشر ، أو الفضيلة والرذيلة ، أو الحب والواجب .
32.الصراع الداخلي : وهو الصراع الذي يدور في نفوس الشخوص .
33.الصراع الخارجي : وهو الصراع الذي يدور بين الشخوص .
34.الملامح الجسدية للشخصية : وهو المظهر الخارجي للشخصية كالطول والقصر والبدانة .
35.الملامح النفسية للشخصية : وهي الصفات الداخلية للشخصية كالتفاؤل والتشاؤم والذكاء ...... .
36.الملامح الاجتماعية للشخصية : وهي الظروف الاجتماعية التي تحيط بالشخصية كالفقر والغنى والتكافل ...
37.ثلاثية نجيب محفوظ : رواية ألفها نجيب محفوظ تشمل ثلاث قصص هي ( بين القصرين ، وقصر الشوق ، والسكرية ) . وتمثل ثلاثة أجيال متلاحقة .
38.واقعية الشخصية : الشخصية التي تؤدي دورها في العمل الأدبي على نحو ما تتصرف مثيلاتها في الحياة العامة .
39.واقعية الأسلوب : ويقصد به واقعية الفكر ، وواقعية السلوك ،وواقعية اللغة .
40.واقعية الفكر : مناسبة المستوى الفكري والثقافي لنمط الشخصية .
41.واقعية السلوك : تصرف الشخصيات كما يتصرف أمثالها في الحياة العامة .
42.واقعية اللغة : مناسبة المستوى اللغوي لنمط الشخصية .
43.الحكاية : هي من أبرز فنون الأدب الشعبي وأكثرها انتشاراً وأيسرها حفظاً وتناقلاً بين الناس ، مجهولة المؤلف ، فيها الحكمة والعبرة الفلسفية والأخبار الغريبة .
44.الاستطراد : هو أن يخرج المتكلم عن الغرض الذي هو فيه إلى أغراض أخرى لأدنى مناسبة ، ثم يرجع إلى إتمام الكلام الأول ، وممن اشتهر به الجاحظ وطه حسين .
45.العبارة المفتاحية في ( ألف ليلة وليلة ) : هي عبارة تقليدية محددة تبدأ بها حكايات ألف ليلة وليلة وهي ( بلغني أيها الملك السعيد ) .
46. العبارة المسجوعة : العبارة التي تقوم على السجع .
47.العبارة المرسلة : العبارة التي تتجنب السجع .
48.الاسترجاع أو التداعي : عرض الأحداث والمواقف السابقة على المتلقي من خلال تذكر الأديب له .
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرااااااااااااااااااااااااااا جزيلا وجعله الله في ميزان حسناتك آآآآآآآآآآمين يا اااااااااااااااااااااااااااااا ربي العالمين
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
=========