عنوان الموضوع : tercha+افدم لكم اسهل طريقة في التعامل مع نص فلسفي للتعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
افدم لكم اسهل طريقة في التعامل مع نص فلسفي
--------------------------------------------------------------------------------
منهجية كتابة نص فلسفي>>
> >
المقدمة >>
> >
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال ان مفهوم ( الغير مثلا) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى الى وجود تعارض و تباين و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرينا يندرج ضمن نفس المفهوم اد يسلط على مسالة (..........) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي .هل ...........أم ...................>>
ومنه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية. بأي معنى يمكن القول.................................... و الى أي حد يمكن اعتبار..........................>>
> >
العرض>>
> >
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ............................(ثلات اسطر على الأقل)>>
حيث يستهل صائغ النص نصه ( بتأكيده أو نفيه أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية)......................>>
لقد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها .................................................. ......................>>
وفي خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.................>>
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في .................................................. .................>>
(ولتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور...............................>>
(وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور.............................>>
(للتوفيق آو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور..........................>>
> >
خاتمة>>
> >
يتبن مما سلف ان إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين .فادا كان صاحب النص ومؤيده ( فيلسوف او عالم او مفكر) قد أكد على ان.........................فان معارضهما( فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث اقر ...................>>
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فأنني أضم صوتي الى ما دهب إليه كل من........>>
> >
انتباه ادا كان هناك موقف يوفق بين الموقف المؤيد و المتعارض فيجب كتابته قبل الانتقال الى الرأي الشخصي >>
> >
> >
> >
> >
بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية>>
> >
>>
1) الإطار الإشكالي (المقدمة)>>
الاستهلال>>
" مما لا يختلف فيه البيان ان .......................>>
" من المسلمات التي صارت منازعتها.............>>
" لا تخطر على بال كون ........................>>
" مما لاشك فيه ان .............................>>
" مما يستحق الذكر ان ..................................>>
" من المعلوم ان ...................................>>
> >
السياق العام >>
- و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن نفس المفهوم...........>>
- و النص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم..............>>
- و النص الذي بين أيدينا يتاطر ضمن نفس المفهوم ............................>>
> >
السياق الخاص>>
- اد يسلط الضوء على مسالة ....................>>
- حيث يعالج مسالة .....................>>
- و يتطرق الموضوع ..........................>>
- اد يتناول قضية.................................>>
> >
الإشكال العام >>
و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل.......ام ............>>
لدى يجدر بنا طرح الإشكال التالي هل ..............ام ........................>>
و في هدا الإطار بمقدورنا وضع الإشكال التالي هل .................ام.........................>>
> >
الأسئلة الفرعية >>
و أخيرا.......................>>
ومنه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .....................ثم......................و أخيرا..............................>>
و بالإضافة الى هدا الإشكال ينتظم الأسئلة الفرعية التالية ......................ثم ...............واخيرا...................>>
كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية .........................ثم .....................واخيرا....................... .........>>
> >
العرض>>
التحليل و المناقشة >>
ا) التحليل>>
> >
بعض الصيغ لتحديد الأطروحة>>
> >
تحديد الأطروحة >>
- ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها ان .........>>
- من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ان .........................>>
- يتضمن النص فكرة عامة مبناها .............................................>>
يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها............................................ ...>>
> >
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية>>
- حيث يستهل صائغ النص نصه ب............................................>>
- يبتدر منشئ النص نصه ب.......................................>>
- يبدأ كاتب النص نصه ب..........................................>>
- اد يفتتح صاحب النص نصه هدا ب.....................................>>
> >
تحديد المفاهيم >>
- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل.............................>>
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفة يمكننا إيرادها كالتالي................>>
> >
تحديد الأساليب الحجاجية>>
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.........>>
- ولتدعيم موقفه هدا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.....>>
- وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ..............>>
> >
تحديد قيمة أطروحة النص>>
- تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال........................>>
- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها...........................>>
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في............................>>
> >
ب) المناقشة>>
> >
المناقشة بالتائيد >>
- ولتأيد موقف صاحب النص نستحضر تصور.............................................. >>
- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد............................................. ......>>
- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف........................................>>
- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة ............................>>
- و في نفس الاتجاه يرى............................................... .....................>>
> >
المناقشة بالاعتراض>>
- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح............................................... ..>>
- و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف ..........................................>>
- و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف.............................................. >>
> >
المناقشة بالتوفيق>>
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص و مؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور...........................>>
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور... >>
> >
الاستنتاج و التركيب (الخاتمة)>>
> >
ا) صياغة خلاصة تركيبية موجزة>>
- يتضح مما تقدم ان إشكالية ............................>>
- يتبين مما سلف ان قضية ..................................>>
- خلاصة القول ان موضوع....................................>>
- جملة الكلام ان مسالة .....................................>>
- نستخلص مما سبق ان إشكالية ..............................>>
> >
ب) إبداء الرأي الشخصي المبرر>>
- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي ................................................>>
- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي............................................ ...........>>
- أما بصدد تصوري............................................. ................................>>
- أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية........................................... ...............>>
-----------------
منقول للاستفادة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكراا على الموضوع الممتاز .......
=========
>>>> الرد الثاني :
مشكور..........
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========