عنوان الموضوع : مهام الأستاذ المسؤول مذكرات الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

مهام الأستاذ المسؤول على المادة المرجع : القرار الوزاري رقم 177 بتاريخ 26/02/1991 ، بالإضافة إلى مهامه كأستاذيتولى الأستاذ المسؤول على المادة ما يلي :

- تنظيم التشاور بين أساتذة المادة الواحدة .

- التأكد من تطابق الطريقة التربوية المتبعة مع الأهداف و البرامج و التوجيهات الرسمية المتعلقة بتدريس المادة .

- المساعدة على اقتناء الوسائل التعليمية و التجهيزات الضرورية لإعطاء تعليم ناجح و استعمالها بصفة عقلانية .

- العمل على انسجام المقاييس و المناهج و الكيفيات فيما يتعلق بمراقبة عمل التلاميذ و تقييمه و تنقيطه .

- اقتراح ترتيب الأنشطة بكيفية منسجمة قصد الاستغلال العقلاني للتوقيت الأسبوعي المخصص للمادة .

- المشاركة في إعداد التوزيعات الخاصة بمضامين البرامج .

- تنفيذ الإجراءات الضرورية التي يتطلبها العمل بين المواد .

و يعرض الأستاذ المسؤول على المادة على مدير المؤسسة رزنامة اجتماعات التنسيق و الأيام التربوية الداخلية التي يتم إعدادها بالتشاور مع أساتذة المادة . وتكون هذه الإجتماعات محل محاضر تدون في سجل خاص يفتح لهذا الغرض .

-يمكن للأستاذ المسؤول على المادة أن يشارك في تكوين الأساتذة المبتدئين .

-يساعد الأستاذ المسؤول على المادة المفتش في تنظيم الأيام الدراسية و الندوات التربوية و إجراءها داخل المؤسسة .

-يقوم الأستاذ المسؤول على المادة بمهمة المقرر في مجلس التعليم و يشارك بصفة فعالة في تحضير المجلس و يقدم إلى مدير المؤسسة جميع العناصر و المعلومات الضروريةلعقد اجتماعات المجلس و إجراءها في ظروف حسنة .

-يساهم الأستاذ المسؤول على المادة في تنفيذ التوصيات التربوية التي تصدر عن مجلس التعليم و متابعتها .

- يساهم الأستاذ المسؤول على المادة في تنـظيم الأنشـطة التربوية المكـملة للمـادة ( خرجات ، نوادي ، مجلة ، معرض ، توثيق ...) بهدف تنمية روح البحث وبعث جو التنافس في المؤسسة .

-يبدي الأستاذ المسؤول على المادة رأيه فيما يتعلق باستعمال الإعتمادات المالية المخصصة للمادةو يشارك في اقتناء الوسائل التعليمية و السمعية البصرية وفقا للاحتياجات التي يقدمها مجلس التعليم .

-كما يقدم مشورته فيما يخص شروط استعمال القاعات المتخصصة و التجهيزات الموجودة فيهاو عملها و صيانتها .

-يمكنه المشاركة في المجلس الإداري . يمكنه أن يكلف بتنسيق أكثر من مادة إذا تم توسيع مجلس التعليم إلى مادتين أو أكثر .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ملحوظة : لايشترط أن يكون منسق المادة أكبرهم عمراً أو أقدمهم خدمة بل ينظر لأكثرهم نشاطاً ورغبة في الإبداع والتطوير
وكذلك لابد أن تتوفر فيه صفات القيادة والحكمة والهدوء والاحترام وأن يكون قدوة حسنة لزملاء المادة


=========


>>>> الرد الثاني :

يا حسرة....... لو كان الامر كذلك لما لما تردى التعليم في الجزائر.

=========


>>>> الرد الثالث :

تم تعطيل هذه المهمة قانونيا ولا احد يتقاضي منحة الاستاذ المسؤول او الرئيسي
وسوف يتم تجديدها بعد ايام وبشروط وحسب الولايات

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا على المعلومة

=========


>>>> الرد الخامس :

منحة الأستاذ الرئيسي لـ (المادة او القسم )

https://www.4shared.com/file/WNhazl6U/_____--__.html


=========


الله يرحمك و يرحم والديك اخي الكريم


هدا واجب وليس شرطا ان تأخد عليه منحة



يا حسرة....... لو كان الامر كذلك لما لما تردى التعليم في الجزائريا حسرة....... لو كان الامر كذلك لما لما تردى التعليم في الجزائر

تردى التعليم في الجزائر لا يعود للأستاد يا ولدي وإنما للقوانين المجحفة في حق الأستاد

بحيث لا توجد قوانين حقيقية تساعد الأستاد على أداء مهامه

مثلا عند إستدعاء اولياء التلاميد بسبب السلوك او تراجع المستوى من بين 50ولي تلميد يحضر 2 وإدا جاءا يتلفظان ان مصير ولديهما هو الشارع وهم مقتنعان


اين اولياء زمان يوم يبحث الأب او الأم عن نجاح أبنائهم ومتابعتهم أسبوعيا في الثانويات


نقطة ثانية

تجد امام مؤسساتنا التلاميد مؤسسين لجمعيات غرامية حتى ان هناك من لديهم في الهواتف النقالة صورا خليعة وأفلاما لا يتصورها العقل



هل هدا ما كنا نجد في وقتنا الماضي


الا يستطيع الأب مراقبة إبنته وتفقد هاتفها المحمول يوميا


مهمة الأستاد تربية التلاميد لكن ليس بدلا تقديم الدرس يعوضه بتفقد الهواتف


هل للأستاد أن يفرض مأزر في حصته بينما يدخل للمؤسسة بدونه مارا على الإدارة


سامح الله كل شخص يلوم الأستاد بدون دراية للواقع الحقيقي الدي يعيشه