باسم الله الرحمن الرحيم
هذه هي الأسئلة المطروحة لامتحان أساتذة التعليم الثانوي لولاية وهران.للعلم فان الأساتذة أكملوا امتحانهم وناقشوا المذكرات ولم يبق سوى التعيين ان شاء الله
المقياس تربية عامة وعلم النفس
الموضوع الاختياري أجب عن موضوع واحد
1* يمتاز سلوك المراهق غالبا بالكثير من الاضطراب مما يخلق مشكلات لدى الأساتذة.
- ماهي في نظرك أهم العوامل الممكنة المؤثرة في هذا السلوك؟
-حدد العوامل التي يمكن يمكن للأساتذة أن يتدخلوا فيها. لماذا؟
الموضوع الثاني
بما تنصح أستاذا جديد العهد بمهنة التدريس مقبلا على التعامل مع فئة المراهقين حتى لا يقع في مشاكل قد تتعبه و تسيء للمراهق و لمستقبله التربوي؟
الموضوع الإجباري
تتأثر التربية بعدة عوامل. اشرح هذه العوامل بإيجاز
مقياس المناهج التعليمية
الموضوع الأول
"المنهاج مشروع مجتمع"
ماهي الآليات البيداغوجية والتربوية التي يعتمد عليها المعلم ليترجم هذا المشروع على تعلمات أولية ؟
.تحدث عن أهم الأبعاد المشتركة بين كل الأنشطة التعليمية وبين كل المستويات التي يراعيها المنهاج ليصل بين المتعلم وهويته الثقافية والاجتماعية......
الموضوع الثاني
تكتسي المناهج الدراسية أهمية كبرى باعتبارها الاطار النظري الذي يعتمد عليه في تكوين مواطن الغد
اشرح هذه الفكرة مبديا رأيك (10نقاط)
حدد كلا من العناصر الفاغلة والعناصر المكونة للمناهج الدراسية( 5نقاط)
ماهي أهم مواصفات المناهج الحديثة في نظرك؟ (05 نقاط)
مقياس الاعلام الآلي
التمرين الأول
أذكر بعض أشهر برامج الحاسوب التي تعرفها
هل يمكن أن يوجد أكثر من قرص صلب واحد في الحاسوب
التمرين الثاني
ماهما نوعي الذاكرة؟
ماهي وحدة قياس حجم المعلومات في القرص الصلب؟
أذكر أين تخزن البيانات( صورة .ملف)
التمرين الثالث هو عبارة عن صور لمكونات الحاسوب ونحن نقوم بتسميتها مثلا الفأرة الطابعة .......الخ
مقياس التشريع المدرسي
أجب عن احد الموضوعين
الموضوع الأول
جاء في المادة 03 من القرار 153 المؤرخ في 26/02/1991 الذي يحدد مهام الاساتذة في التعليمين الأساسي والثانوي
"تتمثل مهمة الاستاذ في تربية التلاميذ وتعليمهم فهو يقوم بنشاطات بيداغوجية وتربوية "
اشرح هذه المهام مبرزا الشروط المعنوية والاخلاقية والمادية لحسن تسيير أنشطة التلاميذ
الموضوع الثاني
جاء في المادة الثانية من القانون رقم 08/04 المؤرخ في 23/01/2017 المتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية
"تتمث لرسالة المدرسة الجزائرية في تكوين مواطن مزود بمعالم وطنية أكيدة شديدة التعلق بقيم الشعب الجزائري قادر على فهم العالم من حوله والتكيف معه والتأثير فيه ومتفتح على الحضارة العالمية"
أبرز الطرق والوسائل الكفيلة بتحقيق ذلك
أما مقياس التقويم التربوي فالأجوبة كانت مباشرة في ورقة الاسئلة ولم أتذكرها
المهم هي أسئلة تكميلية أي تكمل بكلمة أو جملة وهي في متناول الجميع
هذا كل ما استطعت جمعه
الله يوفق الجميع
لا تنسوني بدعائكم