عنوان الموضوع : يا اساتذة الادب الكرام
مقدم من طرف منتديات العندليب
باسم الله الرحمن الرحيم
اساتذتي الكرام أنا احد ضحايا االادب في الجزائر
قولولي برك
عطاتلنا نص على ابن خلدون وجانا سؤال ما هو الزمن الغالب في النص ؟؟
هو في الحقيقة الزمن المضارع وفي جميع الاقسام هكذا كانت اجابة الاساتذة
واستاذتنا حاشاكم راحت كتبتلنا كل الازمنة المضارع والماضي والمستقبل
السؤال واضح وضوح الشمس
وحاجة اخرى طلبت منا استخراج الروابط التي ساهمت في انسجام النص
دون طلب الامثلة ........ وحنا اكتفينا بما طلب في السؤال فقط
راحو النقاط نقطة ورا نقطة
ومازاد الطين بلة لم تستمع لي ولم تكترث لكلامي ...............هذا ما زاد من غضبي وحزني
وشؤال اخير قولولي في التلخيص نمدو تمهيد مثلا نقولو
*-* من الكتاب الذين كرسوا حياتهم لطلب العلم العلامة ابن خلدون *-*
مبعدا نحكيو على مضمون النص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو ان تجيبوني
وسامحوني ولكني ساقولها
*-* حسبي الله فيك يا استاذة الادب *-*
الرجاء ان تجيبوني
تبلوا تحياتي طالبة باكالوريا .............
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ارجوا مدكرات
+
راسلوني في ايمايلي على التوقيع
=========
>>>> الرد الثاني :
لا املكه الان ولكن شؤالي واضح
=========
>>>> الرد الثالث :
تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق ولا تقلقي ولا تفشلي عند اول عقبة تعترض طرقك للوصول الى الباكالوريا بالتوفيق والسداد ان شاء الله
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا
ولكن لمدى اهتمامي بلغتي الام شعرت بالحزن الشديد لذلك مع ان لي الحق
ولكنك لم تجيبيني ان كان صحيحا التمهيد بشخصية الكاتب في التلخيص ؟؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
سلام الله عليكم
أولا: من خلال قراءتي لما جاء في موضوعك لاحظت أن أسئلة الامتحان لم تبنى بالطربقة الصحيحة و التي من شروطها صياغة السؤال بدقة و لا يحتمل عدّة إجابات أو يحتمل التأويل، ايضا أظن أن التنسيق بين أساتذة المادة في ثانويتكم غائب و إلا بم تفسرين عدم وضع نموذج إجابة موحّد و سلم تنقيط كذلك، رغم أن الامتحان كان موحدا,
ثانيا: الاستشهاد من السّند شيء ضروري و حتمي، يِِؤكد أن الطالب قد فهم ما طلب منه، أما عوامل الاتساق و الانسجام فتذكر مجملة، و يستحسن التمثيل دائما_ زيادة الخير خيرين _
ثالثا: تقنية التلخيص هي إعادة بناء نص جديد بأسلوب ذاتي وفق أفكار النص الأصلي و معانيه، و يشترط فيه الانقاص من الحجم، لذلك ليس لك الحق في وضع تمهيد أو تعريف أو .. أو.. لأن ذلك يدخلك إلى مجال الشرح...
ارجو أن أكون قد وفّيت و أفدت و لو بالقليل
و كان الله في عونك و عون كل طلاب العلم، و وفّقك الله
=========
نعم لا مانع من التمهيد في التلخيص بالإشارة إلى حياة الكاتب على أن تركزي على الجانب الفكري و العلمي و المعرفي لا متى ولد و متى توفي
شكرا جزيلا لك
فعلا لا يوجد تنسيق ولا اهتمام
شكرا جزيلا وهذا رايي في التلخيص ايضا ولكن هنا اختلف معنا الاخ الكريم فقال يمكمن ان نضع تمهيدا عن الكاتب
ولكنني لم اقتنع بذلك
في انتظار ارائكم
شكرا جزيلا
في التلخيص يستحسن أن يبدأ الطالب بأسلوبه لا بأسلوب صاحب النص الأصلي و لا مانع أن يمهد في سطر أو سطرين على الأكثر ليعطي لمحة عن حياة الكاتب الفكرية و العلمية
من شروط التّلخيص الأمانة ، لذا فكلّ حكم صادر من الملخِّص، أو تمهيد لم يرد أصلا في المصدر يعتبر نقيصة.
سامحها الله
الحمد لله انك لم تقل أستاذ وكانت أستاذة وهذا هو حالهن وما ينكر ذلك الا مكابر او مستفيد فصبرا جميل والله المستعان .
لم أفهم فحوى السؤال ما قصدها عندما قالت ما زمن النص؟هذا السؤال في رأيي لابد أن يحدد ،أنا أستاذ لغة عربية وأتعامل بكثرة مع نصوص ابن خلدون بالرغم من غموضها أحيانا,وشكوى التلاميذ منها.التلخيص يكون حول موضوع النص المقترح ويكون ملما بكل أفكاره لا دخل لتعريف الكاتب فيه ويكون أقل من حجم النص المطروح،أما الروابط فلا بد من ذكرها استشهادا من النص مع تبيين دورها وابن خلدون من أهم خصائصه التفصيل بعد الإجمال أي لابد من وجود الروابط-(الروابط اللفظية والمعنوية)وأخيرا كنصيحة لا تهتم بالنقطة المهم أن تكون مدركا لما أنت فاعل حتى وإن ظلمك الأستاذ مع أني أتمنى أن يقوم الأساتذة بواجبهم في التصحيح لأنه مسؤولية كبيرة.بالتوفيق في شهادة البكالوريا.