عنوان الموضوع : أنت ضعيف الشخصية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم



مـــــــــا رأيكم في أستاذ يقول لتلميذ مجتهد ونابغة أنت ضعيف الشخصية ؟ أو يقول له لقد برهنت على ضعف شخصيتك ؟

يقولها ويعيدها ؟

علما أن التلميذ لم يسيء الى الأستاذ وانما لسبب ليس للأستاذ علاقة به .

ماذا تقولون عن هذا الأستاذ ؟؟

أرجو آآآآراكم

بارك الله فيكم



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وعليكم السلام

انا في نظري ما هو الا تحفيز واخراج لقدرات ذلك المجتهد اكثر واكثر ولو كانت بنظرة اخرى....

=========


>>>> الرد الثاني :

يريد إدخال الشك بنفسه
تقبل مروري سلام


=========


>>>> الرد الثالث :

Al ostad al kof'a 3omro maytayah men kimat attilmid hata wiyla kan had attilmid da3if achakhssiya malazemch ygolhalah parceque haka ghadi y3akdah

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم
أنا لا أظن أن فيها تحفيزا
هذا تحطيم لنفسيته بالدرجة الأولى خاصة إذا كان مجتهدا متخلقا
هذا كلام جارح ولا يجوز لمربي أن يتلفظ به
أنا شخصيا إذا أردت أن أنتقد تلميذا لأحسسه بتراجعه أحاول ألا أنتقد شخصيته بل أتحدث عن سبب التراجع عموما
وبالعكس في بعض الأحيان عندما تزرع في ذهن التلميذ بعض الأفكار كأن تقول له
لك إرادة قوية لا تفقد الثقة بنفسك إلخ
والله العظيم هذا يخدمه ويحسن من حاله أكثر لا أقول الجميع بل من يحسن استغلال الفرص
وبالمختصر المفيد مهما تكن للأستاذ من مشاكل
لابد أن يبقى دوما قدوة حسنة وأن يحسن اختيار ألفاظه
وأن يتجنب مثل هذه المفردات خاصة إذغ أحرج هذا التلميذ أمام أصدقائه هذا لا يجوز
هذا رأيي الشخصي
وأقول لك شيئا بعض الأساتذة
أنا في رأيي من يخاطبون التلاميذ (العاقلين)ولا يستطيعون قوله للفوضويين أصحاب المشاكل تجنبا لإحراجهم كأساتذة
هم ضعفاء الشخصية
شكرا لك

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم
الله أعلم بنية الأستاذ من وراء هذه الكلمة
ولكن عن نفسي لا أستطيع أن أقولها للمشوشين فضلا عن المجتهدين.


=========


- أظن أن الأستاذ لم يوفق في توظيف كلمة( الشخصية ) في سياق كلامه وهي مفهوم واسع له دلالات متشعبة . فهل يدرك التلميذ مدلوله ومعانيه ، أم هو خطاب لا يعدو أن يكون جعجعة طحين عند التلميذ ؟
مهما يكن .. من غير اللائق أن يتفوه الأستاذ بكلمات هو في غنى عنها ، خاصة تلك التي تجرح العواطف وتحد من إرادة ونشاط التلميذ ، وحتى لا يكون - الأستاذ - سببا في الفشل الدراسي وترك مقاعد الدراسة من قبل بعض التلاميذ الذين جرحت عواطفهم .
والحال هذه.. فلا غرابة أن نسمع عن اعتداءات التلاميذ على الأ ساتذة وأمثال هذا الأستاذ لا يعون ما ينطقون غير مراعين شخصية التلميذ وعواطفه.
متى يتخلص بعض الأساتذة من التعالي والكبر لينزلوا عند التلميذ ويقيموا علاقة صفية مبنية على الاحترام ؟
متى يدرك بعض الأساتذة أنهم يتعاملون مع جملة من الخصائص النفسية والسلوكية وعليهم أن يتصرفوا بحكمة وسعة صدر وتحكم في المزاج ؟. ........... والكلام يطول
شكرا على الطرح


لمادا نتجه ان الأستاد مخطئ دوما مادا تود ان يفعل معك يلاعبك كيف ما شئت

اني ارى في نفسه إرادته لزيادت إخراج طاقات التلميد المكبوتة وانت تعلم ان عقليتنا في هدا الزمان نفعل العكس لو يطلب منا بكل شفقة التعلم نتهاون في فعل العمل لكن لو زيرنا نحن بطبيعتنا نود ان نبرهن له العكس ما يتوقعه وهو قالها من هدا المتجه لا غير فكل استاد يحب توصيل الرسالة لا أكثر


لي تلاميد احبهم حب الأستاد لتلاميده فلا تتوقعوااااااااااا العكس لأن لهم كفاءة لكنني عدة مرات أؤنبهم ليس من منظور كرهي لهم لكن من باب البحث أن أشعل تلك الجمرة في نفوسهم لتحرر طاقة زائدة تمكنهم من زيادة مردودهم العلمي




ربما هناك سبب من وراء ذلك او تن الاستاذ اراد ان يجعل التلميذ قوي الشخصية ويختبر مدى تحمل التلميذ فالعلم بدون شخصية قوية لا يكفي وخاصة ان كان الاستاذ قديم في الامؤسسة فاظن انه في مصلحة التلميذ

لا اختبار شخصية ولا هم يحزنون
الاستاذ مربي يرشد التلميذ ويساعده ولا داعي لهذا النوع من الاثارة
علينا ان نسمي الاشياء بمسمياتها ولا داعي لهذا الكلام مع التلميذ
واذا كان امر يستدعي النصح فالينصحه الاستاذ دون لف ولا دوران ولا مشكلة

هذا الاستاذ يغار من هذا التلميذ المجتهد ربما لم يجد جانب للانتقاده غير هذا.

هذه نتائج التوظيف المباشر وعدم المرور على المعاهد التكنولوجية التي استغنت عنها الوزارة وستدفع الثمن عنها باهظا
حيث لا علم النفس ولا علم التربية ولا طرائق التدريس ... مراهق يدرّس مراهق

اكيد لم يقصد الاهانة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدة بن سليم محمد
لمادا نتجه ان الأستاد مخطئ دوما مادا تود ان يفعل معك يلاعبك كيف ما شئت

اني ارى في نفسه إرادته لزيادت إخراج طاقات التلميد المكبوتة وانت تعلم ان عقليتنا في هدا الزمان نفعل العكس لو يطلب منا بكل شفقة التعلم نتهاون في فعل العمل لكن لو زيرنا نحن بطبيعتنا نود ان نبرهن له العكس ما يتوقعه وهو قالها من هدا المتجه لا غير فكل استاد يحب توصيل الرسالة لا أكثر


لي تلاميد احبهم حب الأستاد لتلاميده فلا تتوقعوااااااااااا العكس لأن لهم كفاءة لكنني عدة مرات أؤنبهم ليس من منظور كرهي لهم لكن من باب البحث أن أشعل تلك الجمرة في نفوسهم لتحرر طاقة زائدة تمكنهم من زيادة مردودهم العلمي



السلام عليكم
الم يجد الاستاد من للغة العربية باكملها الا تلك الكلمات ليحفز تلميده؟؟؟؟؟؟هل يجب ان نغرس ونسايرحقا في الاولاد انه لازم التزيار باه يقراو؟؟؟؟؟؟؟
ابراهيم الفقي الف رحمة عليه علمنا انه الايحاء السلبي عمره ولا يفجر طاقات؟؟؟وان تكرروتراكمة هده الايحاءات فتلك الكارثة
تقبلو مروري

هذا الأستاد لايستحق كلمة مربي ،فالأستاذ قبل كل شئ يتعامل مه بشر يحسون ويشعرون وملاحظة كهذه ممكن أن تحط من عزيمة التلميذ .