عنوان الموضوع : إنصحوووووووووووووووووووووووني جزاكم الله خيرااا للتعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب



السلام عليكم


لا اعلم من اين ابدأ لكنني سألخص الأمر في سطووور معدووووووودة


حقيقة مسؤولية التدريس جد مكلفة وهي حسب ضمير الشخص الموكلة له امام الله يوم الحساب


لدي قسم يحتوي على بعض النجباء وبعض التلاميد الدين يحاولون بالرغم من محدودية مستواهم وهناك البعض من هم مقصرين في طلب العلى

يجعلون من القسم مكانا للرفاهية والضحك والإلتقاء


انا بصدد التكلم عن تخصص علوم تجريبية لا انكر انني ابدل كل ما بوسعي حتى انقد الكثير منهم لكن اهم عامل يؤدي بي للملل


خمول التلميد والإكتفاء بالمشاهدة والعامل الثاني عدم الإهتمام والمناقشة بل يكتفون بالكتابة


هدا في ما يخص المجموعة الثانية



اما المجموعة التي اعتز بها هي فعلا نشيطة لكن الإشكالية بالرغم من نشاطها قدمت لها في التقويم 15 / 20


ومن بينهم تلميدة استطيع ان اصرح بأنها دكية جدااا نابغة تستوعب الأفكار بمجرد التلميح لها عن الظاهرة الفيزيائية


ولكن مشكلتها عدم الكتابة بالقسم

في بادئ الأمر منحتها علامة 15/ 20 كتقويم لإجتهادها


لكن تفاجئت ان هناك تلاميد من يقصرون في كتابة دروسهم وقد تراجعت عن منحها هده العلامة بتعديلها ل 13/20


حقيقة لم ارغب بهدااا الفعل لكن مسؤوليتي تفرض دلك


كيف لي ان احسن مستوى التلاميد


ربما ستكون الإجابة كالتالي

الحب التقدير محاولة التفهم ............................ لكن حقيقة إحترمتهم لأقصى الحدود .............. حاولت تفهمهم .............. وانا اعلم ما اقول لأنني

تغيرت في معاملتي مع التلاميد للأحسن مقارنة بالسنوات الأولى الدي كنت فيهم متشدد زيادة عن اللزوم




قسما بالله اعلم لو يهتمون اكثر سيحققون نتائج مبهرة


لكن ما إكتشفته هناك من يبحث عن المستوى الثالثة ثانوي وكفى


وهده هي الإشكالية العظمى

لأن هده السنة بمؤسستنا في تخصص الأدبي

هناك قسمين

في اللقسم الأول تحصل 2 تلاميد على المعدل


بينما في القسم الثاني 5 تلاميد فقط


لو نحلل المعطيات نجد ان هدا المستوى راجع للسنتين التحضيريتين الأولى والثانية ثانوي




المهم


صراحة انا جد خائف ان يقتلني الملل لأنني لم استطع التحمل اكثر عن هدااااا


لكن من جانب اخر جد خائف أيضا من تدمير تلاميد ممتازين اعتز بهم لسبب إتباع سياسة


قم بالدرس أمضي ساعاتك وغادر عملك ...................... إنطفاء الضمير



قد لا يجدها البعض مشكلة كبيرة


لكنها تعني لي الكثير


ما هي السبل لزرع الإرادة للتلاميد




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم
بارك الله فيك على شعورك هذا وخوفك على مصلحة التلاميذ وتفكيرك بهم
وحرصك على تقدمهم وزرع حب التنافس والنقاش لديهم
صحيح كل ما ذكرته ظاهرة موجودة في كل الأقسام دائما تجد من يهتم ومن لا يبالي ومن يحاول لكن قدراته محدودة
لكن لكي تزرع حب الاهتمام لديهم عليك بتذكيرهم دوما بما يتوجب عليهم فعله
وأنك لن تمنح أكثر من 10 نقاط لمن لا يحاول الاجتهاد ولا بيذل أدنى مجهود
وأيضا حاول مراقبة الكراريس كلما سنحت لك الفرصة وضع عليها العلامة
أيضا أخبرهم أن نقطة التقويم المستمر ستأخذ فيها المشاركة والتفاعل بعين الاعتبار
لكن يجب أن تتصرف مع من يحاولون إلهاء زملائهم بالحديث والفوضى وكأنهم في مقهى
وذلك بطردهم مرة واثنتين حتى يكفوا عن ذلك
أما الجماعة التي تجتهد وتحس بوجودها داخل قسمك وتواجدها جسدا وفكرا هاته الفئة يجب الاهتمام بها وتشجيعها أكثر
أيضا يمكنك أن تقول لهم أن التلميذ الذي سيتحصل على أعلى معدل في مادتي سأمنحه جائزة رمزية من عندي
وهذا ما سأقوم به إن شاء الله
عندي تلميذ تحصل على معدل 15 في مادة الأدب العربي فأخبرته أنني سأمنحه جائزة
من أجل زرع روح التنافس بين التلاميذ
والله أعلم
حاولت أن أمدك بعض النصائح
موفق في عملك
احترماتي لك أخي


=========


>>>> الرد الثاني :

يا أستاذ
إرحم من في الأرض يرحمك من في السماء
من يتحصل في الإختبار على علامة أكبر من 15/20 فأرى من وجهتي نظري أنه يستهل علامة أكبر من 15/20 في التقويم
و من يقوم بالتشويش و لا يتحصل على علامة جيدة في الإختبار لك الحق بإعطاءه علامة تحت 10/20
فالتقويم هي وسيلة لمساعدتنا
لا لتحطيميــنا

رأي صواب يحتمل الخطأ و رأيك خطأ يحتمل الصواب و شكررااا لــك


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم سني
السلام عليكم
بارك الله فيك على شعورك هذا وخوفك على مصلحة التلاميذ وتفكيرك بهم
وحرصك على تقدمهم وزرع حب التنافس والنقاش لديهم
صحيح كل ما ذكرته ظاهرة موجودة في كل الأقسام دائما تجد من يهتم ومن لا يبالي ومن يحاول لكن قدراته محدودة
لكن لكي تزرع حب الاهتمام لديهم عليك بتذكيرهم دوما بما يتوجب عليهم فعله
وأنك لن تمنح أكثر من 10 نقاط لمن لا يحاول الاجتهاد ولا بيذل أدنى مجهود
وأيضا حاول مراقبة الكراريس كلما سنحت لك الفرصة وضع عليها العلامة
أيضا أخبرهم أن نقطة التقويم المستمر ستأخذ فيها المشاركة والتفاعل بعين الاعتبار
لكن يجب أن تتصرف مع من يحاولون إلهاء زملائهم بالحديث والفوضى وكأنهم في مقهى
وذلك بطردهم مرة واثنتين حتى يكفوا عن ذلك
أما الجماعة التي تجتهد وتحس بوجودها داخل قسمك وتواجدها جسدا وفكرا هاته الفئة يجب الاهتمام بها وتشجيعها أكثر
أيضا يمكنك أن تقول لهم أن التلميذ الذي سيتحصل على أعلى معدل في مادتي سأمنحه جائزة رمزية من عندي
وهذا ما سأقوم به إن شاء الله
عندي تلميذ تحصل على معدل 15 في مادة الأدب العربي فأخبرته أنني سأمنحه جائزة
من أجل زرع روح التنافس بين التلاميذ
والله أعلم
حاولت أن أمدك بعض النصائح
موفق في عملك
احترماتي لك أخي


بالنسبة للتحفيزات لقد تعلمت هده النقطة من اساتدتي بارك الله فيهم من وقت دراستي

فهم كثيرون وقد زرعووا فينا حب العمل وعدم منح العلامات لمن هب ودب


ليس بفترة كبيرة منحت تلميدتين جائزتين

ثثمثلان في كتاب عنوانه أحكام المرأة المسلمة


بالنسبة للأولى لأنها إعترفت بخطئها لأنها قدمت مساعدة غش لتلميد وقد ظهر لي جليا ان ضميرها انبها لأكثر من اسبوع

اما الثانية كانت متشددة زيادة عن اللزوم في الدين حتى اصبحت تؤمن ان الإجتهاد لا يجوز في طلب العلم وإنما في دراسة الجانب الديني فقط


وقد حاولت إرشادها بحيث قررت التوقف عن الدراسة لكنها عادت وهي عازمة على مواصلة دراستها والإجتهاد



شكراااا لك اخي وبارك الله فيك


على نصائحك
القيمة جعلها الله في ميزان حسناتك



=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة akram-100
يا أستاذ
إرحم من في الأرض يرحمك من في السماء
من يتحصل في الإختبار على علامة أكبر من 15/20 فأرى من وجهتي نظري أنه يستهل علامة أكبر من 15/20 في التقويم
و من يقوم بالتشويش و لا يتحصل على علامة جيدة في الإختبار لك الحق بإعطاءه علامة تحت 10/20
فالتقويم هي وسيلة لمساعدتنا
لا لتحطيميــنا

رأي صواب يحتمل الخطأ و رأيك خطأ يحتمل الصواب و شكررااا لــك



شكراا على التدخل وإبداء رأيك وانا احترمه


لكن
ليس الإختبار معيار على تقويم التلميد


من الممكن ان يتحصل عليها بالنقل


اما النقطة الثانية

كنت في ما سبق اقدم علامات 19 و حتى 19.5 من 20 في التقويم لكنني وجدت ان عقليت التلاميد اصبحت تعبد نقطة التقويم أكثر من إرتكازهم على القاعدة الدين يحاولون تحقيقها

لهدااا عند تنقيطهم صارحتهم بنظرتي المستقبلية لما اود إيصالهم للمستوى الدي اطمح إليه من اجلهم

ما وجدته تلاميد نجباء من اهل معدلات فصلية 16 تفهموااا موقفي


وقد حاولت ترسيخ فكرة معرفة المستوى .....................حساب معدلاتهم بدون نقطة التقويم الدي اسالت لعاب تلاميدنا اليوم



اما في ما يخص ان تدكر تحطيمكم بل العكس

من درسونا سابقا لم تكن لدينا نقطة التقويم بل

الفروض والإختبارات

بحيث صاحب معدل علوم تجريبية 13 من 20 في الباكلوريا يختار الطب ويستمر في مشواره الجامعي بقاعدة متينة

لكن اليوم البعض من يتحصل على معدلات 14 و 15 لكن مشوارهم الجامعي تجده شاق جداااا


ولا يستطيعون في الكثير من المرات إختيار شعبة الطب لأن معدل التخصص إرتفع لأنهم بكل صراحة وجدوووا ان المستوى قد تراجع بالنسبة لما سبق


ليس العيب في الأستاد بل العيب في السياسة الجديدة المنتهج


فالتدريس السابق بالرغم من عدم توفر الكثير من المعطيات لكن نجح وكون الكثير من الفئات

لكن اليوم

نلاحظ نسب عالية من الناجحين لكن ................... أتركها علامات إستفهام حتى تصل للمستوى الجامعي لتتوضح لك رؤيتي


شكراا مجددا على المشاركة




=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الأيام


لكن اليوم البعض من يتحصل على معدلات 14 و 15 لكن مشوارهم الجامعي تجده شاق جداااا


ولا يستطيعون في الكثير من المرات إختيار شعبة الطب لأن معدل التخصص إرتفع لأنهم بكل صراحة وجدوووا ان المستوى قد تراجع بالنسبة لما سبق


ليس العيب في الأستاد بل العيب في السياسة الجديدة المنتهج


فالتدريس السابق بالرغم من عدم توفر الكثير من المعطيات لكن نجح وكون الكثير من الفئات

لكن اليوم

نلاحظ نسب عالية من الناجحين لكن ................... أتركها علامات إستفهام حتى تصل للمستوى الجامعي لتتوضح لك رؤيتي


شكراا مجددا على المشاركة



مع إحتراماتي لك يا أستاذ و لكن أنـا أعارضك في هذه الفكرة
أنــا أرى أن الدراسة تطورة و نسبة التحصيل العلمي أصبح أكبر مما عليه في السابق و هذا بفضل التطور التكنولوجـي و الأنترنيت و لهذا أصبحنا نرى معدل 18.99 في البكلوريـا

أمـا عن غياب الضمير للأساتذة فحدث و لا حرج
مثلا أنا أدرس السنة الثانية ثانوي
أستاذي لمادة الفيزياء يحضر ساعة واحدة فقط من أصل أربع ساعات و يبرر غيابه بمرضه

أنا لا ألومه لأنه يمرض ، و لكن ألوم الإدارة التي بإمكانها إيجاد بدائل

و تقبل خالص تحياتي


=========




انا لا استبعد ما تقول والكل مسؤول عن عمله لأنه سيحاسب عليه

يوم الحساب

لكن في ما يخص التطور نعم هداا صحيح لكننا في الحقيقة العرب بصفة عامة اي تطور ينحازون للجانب السلبي به



فقاعدة المعمول بهال والتي نلاحظهااااا في مجتمعنا كل ممنوع مرغوب إلا القلة لمن يحملون مبادئ حقيقية


وليس بشبيهتها


سؤال


هل التلميد من حقه ان يتحصل على علامة 20/20 في البكالوريا بمادة الفلسفة


وبالنسبة للمتوسط

تجد علامة 20/20 في الرسم

فهل هداااا منطقي


هده هي السياسة اخي التي ازمت من وضعية تعليم ابنائنا


فليس اللوم في الأستاد


ادكرك ان لي استاد منحنا بكالوريا تجريبي في مادة الكمياء

وهو موضوع مترجم وضعه استاد الماني


لكن استادنا وربي يجازيه كان مثل لنا

كان من حقي اخد علامة 20/20 لكنه قدم لي 19.5 من 20 اتعلم لمادااا ليحفزني ان العلم ليس له حدود ولو اخدت العلامة الكاملة لتملكني الغرور بانني وصلت لما اصبوااا إليه

فهده عقلية اساتدتنا القداما







السّلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
فلتعذرني على التدخل استاذ ,
بارك الله فيك نادرا ما نرى اساتذة يبحثون عن مصلحتنا ,
بالنسبة للاشكال الذي طرحته اجد ان كل ما كانت معاملة الاستاذ جيدة مع التلاميذ كلما كانت النتائج جيدة ,
بعيدا عن نقاط التقويم و الفروض العلاقة بين الاستاذ و التلميذ في القسم تؤثر على التحصيل العلمي فالاستاذ الذي يتجاهل التلاميذ او يقسوا في التعامل معهم طبيعي ان يكرهه التلاميذ و بالتالي كره المادة و عدم التجاوب مع الاستاذ في القسم و بالتاكيد نتائج غير مرضية ....
بالنسبة لنقطة التقويم من بين التلاميذ الذين تعتز بهم التلميذة الذكية التي لا تكتب الدروس و التي تحصلت على 13/20 في التقويم عيبها الوحيد عدم كتابة الدروس فكيف تضيعها ب 20/13 ! 20/15 نقطة معقولة اذا وجدت ان بقية التلاميذ لا يكتبون ايضا فما ذنبها ?
اتمنى لك التوفيق , استاذ يبحث عن مصلحة تلاميذه تستحق كل التقدير و الاحترام



سارد على مقولتك وتفكيرك لكن بعد عودتي مساءا

تحياتي لإبداء رأيك



للاسف الدراسة اصبحت مملة وذلك راجع الى كثرة التلاميذ في القسم الواحد وندرة الاعمال التطبيقية والروتين والفوضى خاصة في بداية الحصة عندما يدخل التلاميذ للقسم (استاذ انجيب كرسي ، استاذ نجيب طابلة ، استاذ الكرسي تكسر ، استاذ ....)15دقيقة ضائعة ، تعول تقدم الدرس بالداداشو ايقولولك مكانش ولى تكسر ، ولا ننسى ان معضم الاساتذة من العنصر النسوي وصغيرات في السن ، والتلاميذ لا يخافون الاستاذات .

لدية ملاحضة اخرى ، هي يجب الفصل بين التعليم التقني والتعليم الثانوي لان فروع التقني رياضي اصبحت نضرية كانها فروع ادبية وبالتالي يجب اعادة فتح المتاقن وتجهيزها باحدث الاجهزة .

وضعت يدك على الجرح و أي جرح حال التعليم للاسفل و السبب الغش الغش قتل المثابرة و الاجتهاد و التفكير يل قتل وجود التلميذ يعالج الاستاذ المريض ونقطة التقويم و نقص الخبرة الاستاذية و كثرة التلاميذ و لكن لكن لن تجد عالج و دواء للهذا الذي اصبح مسؤوول عن سوء التربية و الصحة و الادارة و الصناعة و السياسة و الاسرة بل و المجتمع يكل طبقاته

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bouuchraa
السّلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
فلتعذرني على التدخل استاذ ,
بارك الله فيك نادرا ما نرى اساتذة يبحثون عن مصلحتنا ,
بالنسبة للاشكال الذي طرحته اجد ان كل ما كانت معاملة الاستاذ جيدة مع التلاميذ كلما كانت النتائج جيدة ,
بعيدا عن نقاط التقويم و الفروض العلاقة بين الاستاذ و التلميذ في القسم تؤثر على التحصيل العلمي فالاستاذ الذي يتجاهل التلاميذ او يقسوا في التعامل معهم طبيعي ان يكرهه التلاميذ و بالتالي كره المادة و عدم التجاوب مع الاستاذ في القسم و بالتاكيد نتائج غير مرضية ....
بالنسبة لنقطة التقويم من بين التلاميذ الذين تعتز بهم التلميذة الذكية التي لا تكتب الدروس و التي تحصلت على 13/20 في التقويم عيبها الوحيد عدم كتابة الدروس فكيف تضيعها ب 20/13 ! 20/15 نقطة معقولة اذا وجدت ان بقية التلاميذ لا يكتبون ايضا فما ذنبها ?
اتمنى لك التوفيق , استاذ يبحث عن مصلحة تلاميذه تستحق كل التقدير و الاحترام




هل يخطر في بالك استاد لا يحب تلاميده ويحاول تدميرهم بالنقطة المستمرة ................ تفكيرك خاطئ

والله لن تجدي ولو بحثي في كامل القطر الجزائري ستجدين ان كل الأساتدة يبدلون ما بطاقتهم لتحقيق المستوى المرغوب


لكن الإشكالية في عقليات التلاميد بحد داتهم


هل يعقل ان الأستاد لا يحبد المزاح لبعض الوقت مع تلاميده الا وإن إبتعدنا في تفكيرنا السلبي إلا اننا نعود ونعترف انهم


جزء لا يتجزأ من شخصيته لكن هناك نقاط تعيق عمله


مثلا

لا اانكر انني متشدد في معظم الحالات مع تلاميد لكن كل هداااااااااااا في صالحهم فتلاميد اليوم ما أن مازحتهم فإن الدرس يعد من المستحيل التطرق له وإن أنجز سينجز في وضعية كارثية

لهدااا للمزاح وقت وللعمل وقت اخر


الحمد لله على النتائج لكنني اعاهدك انني بدأت بتغيير منهجية عملي وقد نبهتهم بتحمل مسؤوليتهم

مرة تناقش معي استاد بالمؤسسة انني متشدد في تعاملاتي

بينما هو يضحك وفي الكثير من المرات يتكلم عن حياته كثيرا خلال الحصة

قمت بتقديم الأعدااار وان طريقة بالرغم من تقبلها من طرف التلاميد لكنها غير نافعة من ناحية تحصيل االمستوى العلمي

وفعلا

بعد تقديم حصيلة النتائج للفصل الأول تحصل على معدل القسم 8 وقد اخد 10 تلاميد المعدل

ومن هم لو نناقش بتمعن هداا التحصيل

الدين تحصلواا على المعدل هم فقط التلاميد النجباء يعني من لهم القدرة على الدراسة لوحدهم بالمنزل


فهل نستطيع ان نتساءل

أين المجموعة المتوسطة



بيثنما مراقبتي اليومية لهم وفي الكثير من المرات تأنيبهم على التقصير في عملهم

الحمد لله تحصلنا على معدل القسم قريب من 11


والتلميدة لو لم اعاقبها وعاقبت البقية لكان امرااا اخر من وجهة نظرهم لكنني فضلت معاقبتها لتكون عبرة لكل مقصر في عمله



نسيت بعد نقد الأستاد لتعاملي دهبت مباشرة إليهم وصارحتهم بهدفي وحسن نيتي

وما دامهم متدمرين من تطبيق القوانين المثمثلة في رفضي لدخول التلاميد بعد دخولي القسم او عدم إرتداء المأزر

قررت ان امنحهم فرصة وهي

ان يقدمواا ما بطاقتهم ويجتهدووا ولن الوم على اي سلوك بطريقة تعسفية

وفي الحصة الموالية

اثناء تصحيح التمرين وحله على الصبورة من طرفهم نتجت فوضة عارمة لم احبد الأمر ولم اقل كلمة على تصرفاتهم اثناء الحصة لكن بعد خروجي صارحت التلاميد النجباء ان ما قدم اليوم وما نتج ليس من طباعي وإنما ناتج من الحرية التي رغبها الأجمعية


وفي دلك المساء تقدم لي مجموعة من التلاميد النجباء للرجوع للمنهجية القديمة لأنهم تجرعووا نتائجها لدى الكثير من المواد


وفعلا عدت لمنهجيتي


ادكرك

أن من اسباب الفشل إرضاء كل الناس


حتى سيدنا ادم وكرهه إبليس

رسول الأمة والأنبياء الدين صخرهم الله ومكنهم بالمعجزات السماوية ولم يؤمن بهم البعض بالرغم من رؤيتهم للحق بينما فضلواا إتباع الباطل



فكيف للأستاد ان يرضي 45 تلميد


مادا تتوقعين تلميد لديه بعد الكفاءة لكن لا يراجع ولا يبحث عن رفع كفاءته ويصارحك انه لم يتعود على فتح دفاتره بالبيت


فهل للأستاد كلمة سحرية مثلما قالها علي بابا واللصوص الأربعين إفتح يا سمسم



بينما عليا ان اقول إفتح يا عقلك



اعلمك كما دكرت سابقا إدااا لقيتي فيه أستاد يحبوه كل التلاميد فيه

شيئن لا ثالث لهما

إنما هو مقصر في عمله ويزودهم بالسهل

او يكمم افواههم بالنقطة لتغطية ضعفه وعدم خلق له مشاكل



كلمة اخيرة

عاهدت نفسي ان لا الوم تلميد



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lalib40
للاسف الدراسة اصبحت مملة وذلك راجع الى كثرة التلاميذ في القسم الواحد وندرة الاعمال التطبيقية والروتين والفوضى خاصة في بداية الحصة عندما يدخل التلاميذ للقسم (استاذ انجيب كرسي ، استاذ نجيب طابلة ، استاذ الكرسي تكسر ، استاذ ....)15دقيقة ضائعة ، تعول تقدم الدرس بالداداشو ايقولولك مكانش ولى تكسر ، ولا ننسى ان معضم الاساتذة من العنصر النسوي وصغيرات في السن ، والتلاميذ لا يخافون الاستاذات .


كلام موزون وهداااا سبب إستعمال القوانين الصارمة لكثير من المرات لكن عقلية التلاميد ونفسيتهم تفرض عليك اللجوء لطرق أخرى

مرة تأخر في الدخول للقسم حوالي 7 تلاميد دكور وإناث بحوالي 10 دقائق ولما لم اسمح لهم بالدخول توجها للناظر وطلبواا منه ان يرجعهم للقسم لكن لما إستفسر عن إسم الستاد المكلف بالحصة

رد عليهم انه ليس بإستطاعته فعل شيء

لمادااا لأنه على دراية انني لا اخالف القوانين الداخلية

من هو الأستاد الدي يصارحهم مباشرة

لما تشاهدونني بالمئزر فعليك بالرغم عنكم إرتدائه
وفي حالة عدم لبس الأستاد للمئر فمن حق التلاميد ايضا عدم التقيد بالقوانين



بارك الله فيك على المناقشة والتي هي تفسير حقيقي للواقع الأليم الدي يعيشه المربي يوميا



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lalib40
لدية ملاحضة اخرى ، هي يجب الفصل بين التعليم التقني والتعليم الثانوي لان فروع التقني رياضي اصبحت نضرية كانها فروع ادبية وبالتالي يجب اعادة فتح المتاقن وتجهيزها باحدث الاجهزة .


صحيح التعليم او السياسة القديمة بالنسبة للتقني كانت دروسهم تطبيقية لا نظرية لكن الأن اصبحت شبيهم بالتعليم الأدبي


لكن المشكل في الوزارة والتلاميد انفسهم لأنهم لا يتكلمون على مثل هاته النقاط بل جل ما يهمهم

يااااااااااااااااااااااااااااا

الموضوع واعر ....................... يعني الأستاد واعر

ويتجهون دومااا للطراوة بغية الإنتقال بعقول فارغة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة niolela
وضعت يدك على الجرح و أي جرح حال التعليم للاسفل و السبب الغش الغش قتل المثابرة و الاجتهاد و التفكير يل قتل وجود التلميذ يعالج الاستاذ المريض ونقطة التقويم و نقص الخبرة الاستاذية و كثرة التلاميذ و لكن لكن لن تجد عالج و دواء للهذا الذي اصبح مسؤوول عن سوء التربية و الصحة و الادارة و الصناعة و السياسة و الاسرة بل و المجتمع يكل طبقاته


شكرااا على الملاحظات القيمة لا استطيع ان ازيد عن كلامك إلا انك فسرت ووفيت

بارك الله فيك


ادكرك

أن من اسباب الفشل إرضاء كل الناس


حتى سيدنا ادم وكرهه إبليس

رسول الأمة والأنبياء الدين صخرهم الله ومكنهم بالمعجزات السماوية ولم يؤمن بهم البعض بالرغم من رؤيتهم للحق بينما فضلواا إتباع الباطل



فكيف للأستاد ان يرضي 45 تلميد


مادا تتوقعين تلميد لديه بعد الكفاءة لكن لا يراجع ولا يبحث عن رفع كفاءته ويصارحك انه لم يتعود على فتح دفاتره بالبيت


فهل للأستاد كلمة سحرية مثلما قالها علي بابا واللصوص الأربعين إفتح يا سمسم



بينما عليا ان اقول إفتح يا عقلك

معك كل الحق في هذي استاذ
بينما عليا ان اقول إفتح يا عقلك



اعلمك كما دكرت سابقا إدااا لقيتي فيه أستاد يحبوه كل التلاميد فيه

شيئن لا ثالث لهما

إنما هو مقصر في عمله ويزودهم بالسهل

او يكمم افواههم بالنقطة لتغطية ضعفه وعدم خلق له مشاكل

ليس بالضرورة , اذا كان الاستاذ غير مقصر , يتعامل بطريقة لائقة مع التلاميذ , و يعطي كل ذي حق جقه كيف لا يحبه التلاميذ ??
بينما هو يضحك وفي الكثير من المرات يتكلم عن حياته كثيرا خلال الحصة

صح قلت المعاملة عندها دور في تحصيل العلم لكن ليس لهذه الدرجة و للاسف نجد الكثير من هذا النوع من الاساتذة ( يقص حياته بدل القاء الدرس )
هل يخطر في بالك استاد لا يحب تلاميده ويحاول تدميرهم بالنقطة المستمرة ................ تفكيرك خاطئ

والله لن تجدي ولو بحثي في كامل القطر الجزائري ستجدين ان كل الأساتدة يبدلون ما بطاقتهم لتحقيق المستوى المرغوب

ربما , لكن ليس كل الاساتذة .....
عاهدت نفسي ان لا الوم تلميد

معك حق .... ربي معاكم مهنة التدريس ليست سهلة
شكرا جزيلا استاذ , استفدت كثيرا من هذا الموضوع بارك الله فيك

أخي سليم أتمنى لك كل التوفيق


أنا أيضا محتارة أسوء نتائج نجدها عند الأدبيين


الله المستعان