عنوان الموضوع : إلى أساتذة الأدب العربي استفسار للتعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

في درس الزحافات و العلل في الشعر الحر الخاص بالثالثة آداب و فلسفة ، كيف أنجز و أعرض هذا الدرس على التلاميذ ؟ ثم ما هي الطريقة الفعالية ليتمكن التلميذ من فهم و استعاب و حفظ هذه العلل و الزحافت و بارك الله فيكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أخي الفاضل ...
مادام الطلاب مقبلين على البكالوريا ، فأنت مجبر على الالتزام بالمقرّر

المهمّ في الأمر أن يفهموا تماما ما هي الزحافات ، وما العلل
وأن يفرّقوا بين الظاهرتين

ثمّ لا مفرّ لهم من حفظ أسمائها ، والأفضل أن تعطى لهم في شكل جدول وبالألوان ، لتسهيل الأمر عليهم

يسّر الله عليك وعليهم وعلينا جميــــــــــعا ، أستاذي


أيّ استفسار عروضي ، أنا في الخدمة بإذن الله


=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك أستاذي

=========


>>>> الرد الثالث :

وفيك الله بــــــــــــــارك

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم
أخي الكريم هو درس طويل صراحة أنا قدمته الأسبوع الفارط
لكن إضافة إلى ماقاله الأستاذ قبلي
أريد أن أضيف شيئا
قدم للتلاميذ بعض التطبيقات ومن خلال تقطيعهم للأبيات الشعرية وطبعا تكون قد طلبت منهم تحديد الزحافات إن وجدت هكذا وبالممارسة يتعود التلميذ ويمكنه حفظ بعض أسمائها
ويمكنك تقديمه على شكل واجب منزلي لأن وقت الحصة بما لا يكفي
المهم أن يدرك التلميذ طريقة الكتابة العروضية الصحيحة ووضع التفعيلات المناسبة للبحر
احترماتي


=========


>>>> الرد الخامس :


=========