عنوان الموضوع : عاجل ارجو المساعدة يا اساتدة مذكرات الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

ارجو حل هدا الموضوع




المستوى:السنة الثانية آداب وفلسفة المدّة: ساعتان
الاختبار الثالث في اللغة العربية
قال أبو البقاء الرُندي:
1. أيـن مـا حازه قارون من ذهب وأيـن عـادُ وشـدادُ وقحطانُ ؟
2. أتـى عـلى الـكُل أمر لا مَردّ له حـتى قَـضَوا فكأن القوم ما كانوا
3. فـجائعُ الـدهر أنـواعٌ مُـنوَّعة ولـلـزمان مـسرّاتٌ وأحـزانُ
4. أين حْمصُ وما تحويه من نزهٍ ونـهرهُا الـعَذبُ فـياضٌ وملآنُ
5. تـلك الـمصيبةُ أنـستْ ما تقدمها ومـا لـها مع طولَ الدهرِ نسيانُ
6. يـا غـافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ إن كـنت فـي سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ
7. وراتـعين وراء الـبحر في دعةٍ لـهم بـأوطانهم عـزٌّ وسـلطانُ
8. أ عـندكم نـبأ مـن أهـل أندلسٍ فـقد سرى بحديثِ القومِ رُكبانُ ؟
9. مـاذا الـتقاُطع في الإسلام بينكمُ وأنـتمْ يـا عـبادَ الله إخـوانُ ؟
10. فـلو تـراهم حيارى لا دليل لهمْ عـليهمُ مـن ثـيابِ الـذلِ ألوانُ
11. وطفلةٍ مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت كـأنـما يـاقـوتٌ ومـرجـانُ
12. يـقودُها الـعلجُ لـلمكروه مكرهةً والـعينُ بـاكيةُ والـقلبُ حيرانُ
إثراء الرصيد اللغوي:حمص: مدينة اشبيليا /العلج: الواحد من الكفّار ج:علوج

أ- البناء الفكري:
1- ما الحدث الجـلل الذي يتحدث عنه الشاعر في هذه الابيات ؟ (1.5ن)
2-لأي شيء ينسب الشاعر سبب الحدث ، هاتِ مثالا على ذلك من النص . (1.5ن)
3- ما سبب ذكر الشاعر لـ: قارون ،عاد،شداد ، قحطان؟ (1.5ن)
4- حدد الغرض الشعري للقصيدة ، وتحدث عن تطوّره بإيجاز(في سطرين أو ثلاثة) (1.5ن)
ب-البناء اللغوي:
1- أذكر النمط الغالب في القصيدة وحدد خاصّيتين من خصائصه مع التمثيل لها من النص. (2.5ن)
2- حدد صيغة الاسلوب الانشائي في البيت الرابع وما غرضه الادبي . (1.5ن)
3- حدد ثلاثا من خصائص غرض القصيدة مع التمثيل لها من النص(3ن)
4- أعرب ما فوق الخط في النص(2ن)
5- أدرس البيت التالي عروضيا وحدد بحره: قَادَنِيْ طَرْفِيْ وَقَلْبِيْ لِلْهَوَى * * كَيْفَ مِنْ قَلْبِيْ وَمِنْ طَرْفِيْ حَذَارِي
الوضعية الادماجية: (4ن)
في بلدتكم منطقة أثرية ساحرة تتعرض للتلف والتخريب. أردتَ أن تلفت انتباه العام والخاص قصد العناية بها، بوصفها ونشر مقال عنها في الجرائد.
- صِفْ جانبا منها مبرزا ً جمالها وقيمتها الحضارية مع توظيف :النمط المناسب و مصدر المرة، مصدر الهيئة.
ملاحظة هامة: التسطير تحت المطلوب أو تمييزه بلون مغايّر يؤخذ بعين الحسبان عند التصحيح .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يستنهض بهذه الأبيات همة المسلمين’يطلق نداءات استغاثة,متناولا صورآ جمالية تصف حال
أمم سبق وأن أتاها أمر الله.
يحذر الشاعر في مطلع قصيدته من مغبة الاغترار بالدنيا..فدوام الحال من المحال..
كما أوضح الشاعر تقلب الدهر من مسرات إلى أحزان..
ووجود السلوان في حياتنا يسهل علينا تدريجيآ من وقع تلك الحوادث,ثم بدأ بتوضيح الخطب الجلل الذي أصاب جسد الأمة الإسلامية في بلاد الأندلس من سقوط للممالك الإسلامية واحدة تلو الأخرى مما يسبب للشاعر الحزن العميق ويستنهض بعد ذلك همم المسلمين للوقوف جنبآ إلى جنب في وجه العدو المغتصب..
تساؤل يورده الشاعر لبلنسية أين مرسية وشاطبة وجيان..مما يوضح أكثر أن المدن الإسلامية بالأندلس تواجه خطرآ أجمع على شتى بقاعها..
وأين قرطبة؟
وصفها بعلو العلماء في سمائها ووصولهم إلى دائرة المجد في العلم والثقافة.




أسلوب شرطي.لكل شيءٍ إذا ما تمَّ نُقصان.أيضآ ورد الأسلوب الشرطي في شطر البيت:
مَنْ سَرَّهُ زمنٌ ساءته أزمان .
_أسلوب النهي:فلا يغر بطيب العيش إنسان.
_أسلوب النفي:لا تبقي على أحد.
_أسلوب التساؤل:تكرر في ثلاثة أبيات
أين الملوك ذوو التيجان من يمنٍ * وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ
وأين ما شاده شدَّادُ في إرمٍ * وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ
وأين ما حازه قارون من ذهب * وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ


دلالة المعاني:
هي الأمور كما شاهدتُها دُوَلٌ : دليل على أن أحوال الناس في الحياة متقلِّبة
متغيِّرة.

الصور الخيالية :
الصور الخيالية قليلة في هذه الأبيات ولكن الشاعر حقيقة امتاز ونجح في تشخيص الأمور المعنوية وتجسيدها وبث الحياة والحركة في الجمادات ، التي جعلت كل من يقرأ هذه القصيدة يتصور حالهم وكأنه معهم .

=========


>>>> الرد الثاني :

ما يستفاد من هذه القصيدة
أن حاضر المسلمين اليوم كـماضيهم الغابرِ يومَ حلّت بِبلاد الأندلس مصائبُ الهزيمة والسقوط وأنهم الآن يُضَيِّعُون أوطانَهم ويَضْعُفُون بتفرّقهم وتمزّقهم، كـما ضاعت أوطانُهم الإسلامية في الأندلس.
أن على المـسـلمـين- لكـي ينتصروا على عدوهم- أن يتّحـدوا ويَعْتَصِموا بحبل اللّه جميعاً، ويحقِّقوا الوَحْدَةَ والأخوة الإِسلامية فيعظم أمرهم ويحافظوا بذلك على بلادهم وأوطانهم الإسلامية.

=========


>>>> الرد الثالث :

الأندلس : من الحضارات القديمه التى مر بها عالمنا الإسلامي والعربي وهي ماتسمى الآن أسبانيا

=========


>>>> الرد الرابع :

دخلها الإسلام على يد طارق بن زياد، وموسى بن نصير عام ثلاثة وتسعين هجرية،ثم سقطت على أيدي النصارى عام ثمانمائة وسبعة وتسعين هجرية بعد أن حكمها المسلمون ثمانية قرون
.وممن بكى على سقوط الأندلس الشاعر الأندلسي / ابو البقاء الرندي وهو:صالح بن يزيد بن صالح بن شريف الرندي وهو أديب شاعر ناقد قضى معظم أيامه في مدينة رندة واتصل ببلاط بني نصر ابن الأحمرفي غرناطة وكان يفد عليهم ويمدحهم وينال جوائزهم وكان يفيد من مجالس علمائها ومن الاختلاط بأدبائها كما كان ينشدهم من شعره أيضاً .

=========


>>>> الرد الخامس :


=========