عنوان الموضوع : أساتذة الأدب : بحر ثائر ، اعتماد ، مسلم سني ... للثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
إلى أساتذة الأدب العربي أحتاج منكم يد العون فأنا مقبل على ترسيم يوم 25-04-2015
والدرس الذي سيكون محل مناقشة يوم التثبيت
( نقائض جرير والفرزدق للسنة أولى علوم )
أنتظر منكم نصائح وتوجيهات ووجهات نظر عن مراحل الدرس وكيف أكون عند حسن ظن الجميع
وضعية انطلاق ، وتسيير الدرس
علما أني لم أحظ بزيارة توجيهية سابقا
ولكم مني جزيل الشكر...فلا تبخلوا علي بما يساعدني
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم أخي هل سترسّم بدون زيارة توجيهية
=========
>>>> الرد الثاني :
وعليكم السلام ،،، للأسف لااااااااااااا
=========
>>>> الرد الثالث :
اخي لا تقلق بإذن الله ستكون مرسما
كل ما يلزمك التأكد من معلوماتك
- العمل بثقة وثبات متجنبا التوتر حتى لو أخطأت
- اعلم انه مهما كان اداؤك وجودة عملك فإنك ستلقى النقد واللجنة سستظهر لك انك لم تقدم شيئا وهذا بتجربة كل من مر بعملية الترسيم ( لاان المتفرج فارس ويضبط ما لم تنتبه له )
- في النص الادبي ان كان بحجم ساعة زمانية حاول ان تكون براغماتيا اي ضبط الوقت مع عدم اهمال الاساس من الموضوع
ملاحظة المفتشون يختلفون في رؤيتهم ورغباتهم في تدريس الانص الادبي او حتى القواعد
فهناك من يطلب الاختصار وترك التلاميذ يلخصون وهناك من يطلب من الاستتاذ التسجيل على السبورة وبتفصيل وهناك من يطلب تسجيل رؤوس اقلام
اذن انت راع ما يطلبه مفتشك وان لم يزرك فالاكيد انه زار اخرين قبلك
وهذا ما فعلته انا فالمفتش زارني ترسيم مباشر دون زيارة توجيهية
ووفقك الله
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليك اخي الكريم اولا وقبل كل شيء لا تخف من التثبيت لانه شيء عادي حاول ان تكون طبيعيا قدر المستطاع وان تتغلب على الخوف الذي هو ايضا شيء طبيعي حضر درسك جيدا وكن واثقا من المعلومات التي تقدمها للتلاميذ فالمفتش لا يسمح لمثل هذه الاخطاء توكل على الله
1 نظم سبورتك جيدا وحاول استغلالها بشكل معقول ولا تسجل فيها كل ما تتلفظ به وانما التلخيص فقط
2 مهد لموضوعك بالاشارة مثلا الى انواع الفنون الشعرية المعروفة لتصل الى تعريف شعر النقائض
3 التعريف بيالشاعرين على الا تطيل فيه وانما ما يخدم النص فقط
4 اطرح اسئلة للوصول الى التلخيص
5 تسجيل بعض المفردات الصعبة وشرحها وعدم اخذها ككل
6 هناك من المفتشين من يفضلون تلخيص كل عنصر على السبورة ( االاكتشاف والمناقشة والبناء..... على ان تكون شاملة
7 سلامة اللغة ومعرفة اختيار الاسئلة الهادفة
8 تقييم اجابة التلميذ ( بجيد _ حسن وليس بشكرا
واخيرا اجمل القول في النص
بالتوفيق لك اخي فهذه بعض التوضيحات واتمنى ان تستفيد منها لاننى كنت عضوة في عدة تثبيتات
=========
>>>> الرد الخامس :
الله يوفقـــــــــــــــــــــــكْـ أسسسسسسســتآآآذي
..~
=========
السلام عليكم
اليوم فقط رأيت طلبك والحمد لله كان قبل تاريخ التثبيت
أخي الكريم تبدو ومن خلال كلامك مرتبكا قليلا وهذا لا يخدمك
أضف إلى أن بعض المفتشين يقومون بتثبيت الأساتذة دون الزيارة التوجيهية وهذا في نظري لا يخدم الأستاذ على الأقل الزيارة التوجيهية تعطي للأستاذ فكرة عن المفتش وما يفضله في الدرس مثلا
المهم لاعلينا سأعطيك بعض ما لدي من معلومات لعلها تفيدك أخي
السلام عليكم
يمكنك أخي أن تضع الوضعية المشكلة أو التمهيد
بتذكير التلاميذ بمفهوم العصبية القبلية باعتبار أنك قد أشرت إليها في الدروس السابقة خاصة في الدروس الخاصة بالعصر الجاهلي
وتطلب من التلاميذ تذكيرك بمفهومها مثلا وسبب تواجدها
وهنا يذكر لك تعصب كل شاعر لقبيلته
ومدحه لها بعدها تربط هذا بالعصر الأموي وطبعا الوضعية المشكلة تكون عبارة عن سؤال
يعرف التلميذ جوابه في لآخر الحصة استنتاجا
أو
تطرح سؤالا على التلاميذ تقول فيه:
بم تميز عهد بني أمية لأنك قد درستهم فيه سابقا وأقصد الدرس صفحة 153
فيقول لك أحدهم عرف بكثرة الأحزاب السياسية
فتطرح سؤالا آخرا وهذا ما يزرع بين شعراء ذاك العصر؟
فيقولون لك كل شاعر يساند حزبه
مما يجعله يرى أنه الأحق بتولي الحكم وبالتالي يلجأ غلأى الافتخار بقومه وبمزاياهم
للترغيب فيه وفي نفس الوقت يحاول ذكر مساوئ الخصم بهجائه
وهنا تشير إلى أن الفخر والهجاء عرفا كثيرا في عهد بني أمية
وتطرح سؤالا آخرا كقولك مثلا بم سمي هذا في العصر الجاهلي؟
فيجيبك أحدهم كان يسمى بالعصبية القبلية
وهي الافتخار بمزايا القوم وهجاء القوم الآخر
وكاستنتاج تقول لتلاميذك
أن هجاء الخصم والافتخار بالقوم أخذ اسما جديدا في عهد بني أمية وقد أوجدته ظروف خاصة وكان له الأثر الكبير في إثراء الأدب هو شعر النقائض
يعني هاته فكرة فقط ويمكنك أن تصوغها باسلوبك الخاص
وبعدها تشير إلى أنك ستتعرف والتلاميذ على أبرز شعراء هذا النوع من الشعر
وأقصد جرير والفرزدق لتكتب تعريفهما على السبورة التي تكون على يسارك
وذلك بتوجيه أسئلة بسيطة وقليلة فقط الإشارة إلى تاريخ الميلاد النسب وتاريخ الوفاة فقط لاتطل التعريف
وطبعا أنت تسأل وتلاميذك يجيبون وبهدوء ودون إجابة جماعية لأنها تخلق الفوضى
السلام عليكم
بعدها تقرأ أنت القصيدة
أبيات الفرزدق بعدها أبيات جرير
بصوت مرتفع متأني وطبعا تتجنب أي خطأ أثناء القراءة لأن قراءتك الجيدة تذهب عنك التوتر ولا تقف في جهة واحدة بل قف عند الصف الثاني يعني في الوسط ليسمعك جميع التلاميذ
بعدها اطلب من تلميذين القراءة الأول يقرأ الأبيات الأولى والثاني يقرأ الأبيات الثانية
وأعد الكرة مرة ثانية
السلام عليكم
وبعدها تشرع في طرح الأسئلة وأتمنى أن تكون بعيدة عن أسئلة الكتاب
أو لنقل أحدث فيها أنت بعض التغيير
إن أردت طرح أسئلة الكتاب فحاول صياغتها بشكل مغاير
وتأكد أن جو القسم ومشاركة التلاميذ أحيانا هي التي تفرض عليك طرح نوعية الأسئلة
الامور سهلة تجنب الارتباك
السلام عليكم
بعدها وأنت تباشر بالأسئلة مرة على مرة حاول أن تشرح بعض المفردات الصعبة
يجب أن تدرس القصيدة وتلاميذك بلاغيا ونحويا ولا تركز فقط على المعنى
لكي تبتعد عن الملل
السلام عليكم
ادرس الأبيات 5 الأولى جيدا
وباقي أبيات جرير ماهي إلا رد على أبيات الفرزدق
حاول أن تطلع على ديواني الفرزدق وجرير
لتفهم القصيدة أكثر وأيضا لترى إن كان هناك أبيات قد حذفت فقط تفهم المعنى جيدا
يجب أن تكون ملما بالقصيدة جيدا
وأن تشرح مفرداتها الصعبة لاتكتفي فقط بما هو موجود في الكتاب
إن كان لديك أي سؤال فلتتفضل أخي الكريم
وبالتوفيق إن شاء الله
السلام عليكم
بارك الله فيكم : عبدو الجزائري ، أم ريان ومسلم سني
لقد استفدت كثيرا من توجيهاتكم القيمة
تقديري لكم أساتذة ... وجزاكم الله خيرا
شكرا لك علي موضوع