عنوان الموضوع : تحريات حول الأساتذة المتأخرين في إتمام دروس البكالوريا مذكرات الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
بن بوزيد يلزم مديري التربية بإتمام جميع الدروس قبل 15 ماي المقبل
تحريات حول الأساتذة المتأخرين في إتمام دروس البكالوريا
2017.02.16 جريدة الشروق
فتحت لجان تقييم المناهج المدرسية ومتابعتها ملف تأخر عدد من المؤسسات التربوية في عملية إتمام ومتابعة الدروس لاسيما منها الأقسام النهائية بالنسبة لشهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا.
مؤسسات 12 ولاية تشهد تأخرا في متابعة دروس الرياضيات واللغات الأجنبية*
حيث وقفت على إحصاء 12 ولاية تتمثل في كل من ولاية الأغواط، باتنة، غرداية، تمنراست، إليزي، الجلفة، النعامة، سوق أهراس، البويرة، برج بوعريريج، مستغانم.
كما كشف المفتش العام للجنة الوزارية لتقييم المناهج أن من الإجراءات المتبعة في طريقة العمل رفع استبيانات عن الأساتذة الذين تشهد أقسامهم تأخرا في سير وإتمام الدروس، لا سيما منها أقسام البكالوريا. إلى جانب إجراءات أخرى من بينها رفع تقارير شهرية، تفعيل دروس الدعم، عمل تقويم دقيق.
أما عن مشكل التأخر، قال المسؤول الأول عن القطاع أبو بكر بن بوزيد أنه لابد من حله، مؤكدا على ضرورة إتمام جميع الدروس قبل تاريخ 15 من شهر ماي، حيث ستتوقف الدروس بالنسبة لطلبة شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط، والبدء في التحضير لبكالوريا دورة السابع من جوان 2017، وهي الدورة التي لن تشهد استثناءات وستكون إجراءاتها نفسها التي شهدتها الدورة السابقة، بإقرار موضوعين إختياريين، ونصف ساعة إضافية، وحدد الوزير أن الإمتحانات ستكون من ضمن المقرر الدراسي، ولن يطرح على التلاميذ، أي سؤال عن درس لم يتناولوه في الأقسام قائلا: '"لست مغامرا ولست ضد مصلحة التلاميذ.. هم أبناؤنا ولكننا نريد نجاحهم".
وقال بن بوزيد أن من أهداف وزارة التربية الوطنية رفع نسبة النجاح في البكالوريا إلى حدود 70 بالمائة دون إنقاذ.
محاسبة المديرين على النتائج نهاية كل موسم ومتابعة المتسببين في الإضرابات
أما بالنسبة للمواد التي تشهد تأخرا في إتمامها، لخصتها اللجنة الوزارية لتقييم المناهج في مواد الرياضيات، واللغات الأجنبية، في الشعب العلمية والأدبية، وفي هذه النقطة وقف الوزير عند ثانويات الأغواط التي عرفت تأخرا في ذلك، مشكل أرجعته مديرية التربية إلى توقف الدراسة خلال شهر رمضان.
كما استمع الوزير إلى أسباب تأخر متابعة الدروس في ولاية مستغانم التي قدم مدير التربية فيها السيد شايب خالد أهم الأسباب، مرجعا إياها إلى ساعات الإضرابات، حيث توقفت الدراسة في إحدى الثانويات لمدة 2450 ساعة كاملة، وفيها تدخل الوزير، مؤكدا أن المتسببين في التأخر بسبب الإضرابات غير الشرعية سيتابعون قضائيا.
كما توعد الوزير بمحاسبة مديري التربية ممن ستسجل مؤسساتهم نتائج سلبية فيما يخص النتائج الدراسية نهاية الموسم.
وأكد بن بوزيد على اتخاذ إجراءات صارمة لإتمام جميع الدروس في أوانها قبل تاريخ 15 من ماي المقبل، واتخاذ إجراءات من بينها تكثيف دروس الدعم على تلاميذ المؤسسات التربوية، وفي هذا أكد الوزير على أن 120 ألف تلميذ يتابعون هذه الدروس.
كما أكد الوزير على ضرورة إتمام المعلمين والأساتذة للحجم الساعي سواء داخل المدارس الإبتدائية أو الطورين المتوسط والثانوي.
وفي تعليق هامشي، علق بن بوزيد على مشكلة الإضرابات، موضحا أن مشكلة التأخر لا تعود أو لا تعني نجاح إضراب بعض النقابات، واصفا إضراباتها باللاحدث.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المشكل عند مديريات التربية و ليس عند الأساتذة أو التلاميذ أو حتى المديرين و المفتشين ، أقول لكم لماذا : مديرية التربية لولاية الجلفة مثلا لم تعيّن أساتذة على مناصب في بعض المواد و لم تسمح بالاستخلاف فيها إلا في نهاية أكتوبر ، أي بعد مرور شهر و نصف من الدخول المدرسي ، فكيف سيتم إنهاء البرنامج ؟ ثم لا تسعى إلى دفع ساعات الدعم إلى مستحقيها و تريدهم أن يدرّسوا بدون مقابل ، كيف ذلك ؟ رانا نخدموا تويزة و اللا واش هذا ؟ كمل و اللا الله لا كمل ، عندما يحاسب رؤساء المكاتب و رؤساء المصالح في مديريات التربية يمكن أن تصحو ضمائرنا ، أمّا أن يعاقب من لا حول له و لا قوّة كالأستاذ أو المدير أو المفتش ، فلا و ألف لا ، لأن هؤلاء لا يقرّرون ، إنّما ينفّذون فحسب .
=========
>>>> الرد الثاني :
ماذا تتوقع من واحد يغار منك انت استاذ و هو عامل ادارة لا اقصد الاهانة لكن رانا شايفين و عارفين واش يوقع في مديريات التربية فمثلا ورقلة نتائج الاساتذة الثانويين لم تظهر بعد بالرغم من ان النتائج مرت على الوظيف العمومي بسلام منذ ديسمبر 2008 و مدير التربية السيد بيوض عين السبت الموافق لـ07 / 02/ 2009 و لحد الان لايوجد شيء و سي بن بوزيد يريد اتمام الدروس قبل 15 ماي 2009
حل من ثلاثة تتم الدروس في الحلم او بالفاتحة او بالحشو
=========
>>>> الرد الثالث :
اين الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
باعتبارنا نحن الاساتذة فى وجه المدفع....................
عليك انهاء المقررفى وقته و الفروض الا متحانات فى وقتها و حصص دعم و و و و و و و و و و ووالف وا
قولولى هل هذا هو الاستاذ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الرابع :
رانا نخدمو بالطريقة القديمة(تلقين) لا بالمقاربة و ما لحقناش....واش من تكنولوجيات الاعلام واش من واجبات واش من فرضين بالتصحيح...هاذو كل لغيناهم و نخدمو برك و مالحقناش..
ماذا يقول بن بوزيد؟؟؟؟ هذا هذيان..لوما نقصوش في المقرر ماراحش يتحل المشكل...
المشكل في كثافة البرامج لا في الاستاذ ولا في زيد و لا عمر...نحن أساتذة الرياضيات وجدنا كثافة كبيرة حتى بالتمارين(في حد ذاتها دروس)..لم نستطع إهمال
أي جزء و خاصة مع تلاميذ نهائي..
الله يكون في عون الجميييييييييع.
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام علىكل من يتابع هذه الصفحة : اذاكان على كل الأستاذ ان يجرى واجبات منزلية وتقويم مستمر ومراقبة سلوكات وكراريس التلاميذ وفرضين وامتحان وبرنامج مكثف من الدروس والتمارين فى كل فصل اعتبر ذالك تحطيم للتربية والتعليم بواسطة التعليم ثم يعاقب المدير فى أن النتائج رديئة والله اعتبر ذلك احد انواع الجنون وللجنون فنون
والله يكون فى عون كل عمال هذا القطاع
=========
يا أخي طفح الكيل ويكفينا من خرافات بن بوزيد والله واحد مثل هذا الرجل الذي لا يصلح إلا لإصدار المنشورات و الزج بالإملاءات دونما دراسة أو تمحيص ويحسب أنه بذلك أنه قائم بواجبه ما عسانا أن نقول في زمن الترقيع والتفقيع إذا كان كما يدعي أنه يريد مصلحة التلاميذ يعلنها بصراحة بأن هذا الإصلاح فاشل في غياب الحوار مع الرجل الوحيد المضطلع على خبايا المظلومة بل المنظومة(الأستاذ) الله يكون في عون صاحب أنبل رسالة.
ماذا نقول في زمن الرداءة اذا اسند الأمر لغير أهله فإنتضر الساعة تعرفون كلكم هذه البرامج الدخيلة التي وكلت لنا بتدريسها ولا توجد امكانتها في مثل شعبي جاء يمشي مشي الحمام تلف مشيتو فهي برامج طويلة ضف الى ذلك كثرة الفروض بكل انواعها ماذا عساي ان اقول .................................................. .............................
شكرااااااااااااالك
تمنيت لو أنني أستطيع أن أقول شيئا...ولكنني لشدة تألمي لما يحدث للأستاد وللتلميد على حد سواء...ولشعوري بمرارة وغصة في الحلق...ولإحساسي بالظلم والعجز في نفس الوقت...مات الكلام في وانتحر المنطق...إنه زمن ا لرداءة فعلا فـــــلــــم الــــكلام! بل مــا نفعه ومــا جدواه ؟
slt a vous tous c'est vraiment du n'importe toi quoi je vais vous dire pourquoi il est impossible méme je dirais illogique de terminer un programme pareil en un an pasque ils nous disent que ce programme a été tiré de l'europe et eux ils ont 4ans au lycée alors que nous 3ans est ce que c logique!! mais ce programme pour moi mérite d'étre étudié pasque il peut nous étres vraiment utile .merci a bientot
الحل الوحيد هو : أولوية التربوي على الإداري
فما دام الأستاذ في خدمة الإدارة لن يكون النجاح أبدا
ان الخيار الوحيد هو انهاء كافة البرامج ولو على حساب الأستاذ والتلميذ
الله يكون في العون .وبارك الله فيك.
الله يكون في عون الجميييييييييع.