عنوان الموضوع : هذا ملخص التاريخ و الجغرافيا لل فصل 2 بالدارجة ^__^ للثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

إن شاء الله يفيدكم، مع إنتظار ردودكم ^__^
.
.
.

التــاريــخ
الإستعمار الفرنسي للجزائر "الأسباب و الأهداف"
1/وشنو هي الأسباب اللي خلات فرنسا تحتلنا:
*الإقتصادية:
- كانت حابة تسيطر على أموال دولتنا.
- حبت تستغل خيراتنا.
- كانوا عندها ديجا ديون خارجية.
*الإجتماعية:
- كانوا عندها أزمات بعد ما دارت حروب نابوليون.
- ولات فيها البطالة و الفقر بزاف.
- التذمر الإجتماعي فيها.
*السياسية:
- باش تمحي الهزائم تاوعها.
- باش تشغل الجيش تاعها.
- باش الشعب يحبس المعارضة تاعو ضد شارل ال10 و يلتهاو غير في الجزائر.
2/واش هي أهداف هذا الإستعمار:
- حبت تنصرنا.
- حبت تنافس بريطانيا و تدخل في عمق إفريقيا.
- حبت تتخلص من ديونها و تسيطر على خيراتنا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
السياسة الإستعمارية للجزائر
1/كيفاش كانت مظاهر السياسة الإستعمارية علينا:
- دارت قوانين و إجراءات.
- إرتكبت مجازر كيما "مذبحة فراشيش 19/10/1845م".
- السياسة تع الأرض المحروقة اللي دارها "بيجو" بعد ما ولا حاكم في "1840م".
- القانون اللي دارنا تحت الحكم العسكري.
- السياسة تع الإستيطان اللي عبر عليها الجنرال كلوزيل"لا يمكن أن نغرس العروق هنا إلا بواسطة الهجرة الأروبية".
*إداريا: القوانين و المراسيم كيما :
- إلحاق الجزائر بفرنسا "1834م".
- قانون الأهالي"1871م".
- تقسيم الجزائر ل3 مقاطعات "1845م".
- التجنيد الإجباري "03/02/1912م".
*إقتصاديا :
- بداو يصادروا في أملاك الأوقاف.
- شوهوا ملكية الأعراش.
- سلبوا كامل الأملاك تع الثائرين.
*ماليا:
- فرضوا ضرائب على الجزائريين.
- داروا مجلس باش يسيروا المالية الجزائرية.
*إجتماعيا:
- ولات عندنا المشاكل تع سوء التغذية و السكنان و الهجرة.
- داروا الأسماء تع كلش بالفرونسي.
- شوهوا التاريخ الجزائري.
- حاولوا يتخلصوا من الهوية الجزائرية.
*قضائيا:
- دارو قوانين باش يمحيوا التشريع الإسلامي.
*دينيا و ثقافيا:
- كانوا حابين يمحيوا اللغة الجزائرية.
- داروا صحافة فرنسية.
- دمروا المساجد و شجعوا المسيحية.
2/وشنوا هي الإنعكاسات السياسية الإستعمارية:
- الجزائر ولات مقاطعة فرنسية .
- زرعوا عاداتهم الفرنسية في عاداتنا.
- محاو الشخصية الإسلامية عندنا.
- نشروا الدمار و الخراب بالحملات العسكرية و سياسة الأرض المحروقة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقاومة و رفض الوجود الإستعماري الفرنسي و مظاهره
1/كيفاش كانت الأساليب تع المقاومة:
*المقاومة المسلحة "1830/1848": كيما تع أحمد باي في الشرق و هي "مقاومة رسمية منظمة" ،و كاين ثاني مقاومة الأمير عبد القادر اللي كانت "شعبية في 1832/1847".
*المقاومة السياسية: عبروا عليه على شكل رسائل للمسؤولين تع فرنسا بعد الحرب العالمية 2 وعلى هاذي تطور النظام السياسي الثقافي على خاطش جات النخبة و القيادات الفكرية، همالا ولات تتسمى الحركة الوطنية ضمن :
أ.التيار الإصلاحي: تع الأمير خالد"1919م"، و حزب الإيخاء الجزائري، و جمعية العلماء المسلمين "05/05/1931"، و كيما إبن باديس اللي كان يلقي محاضرات في المدارس.
ب.التيار الإستقلالي: بدا مع نجم إفريقيا"1926م"في فرنسا و اللي كان أول من دعا للإستقلال التام ،ممبعد ولا تنظيم جزائري و سماوه "حزب الشعب الجزائري 11/03/1937م" و بعد الحرب العالمية 2 سماوه "حركة إنتصار الحريات الديموقراطية"، ممبعد ولا جناح عسكري و ممبعد "منظمة اللجنة الثورية للوحدة و العمل في فيفري 1947م".
ج.التيار الإدماجي "الليربالي": قاده صالح بن جلول ممبعد فرحات عباس "1943م" و سماوه "التيار الليبرالي و أحباب البيان و الحرية"، ممبعد "الإتحاد الديموقراطي للبيان الجزائري"،و بقى كاين حتى ندلعت الثورة.
د.التيار الإجتماعي"الشيوعي": تأسس في "25/01/1936م" و عمر أورزلان هو رئيسه ،كان حاب يطالب بالجنسية الفرنسية و كان حاب يرد الجزائر مرتبطة بفرنسا.
2/وشنو هي الأهداف اللي حبت توصل ليها المقاومة:
- كانوا حابين الجزائر تستقل و تحقق سيادتها الكاملة.
- تعاود تسترجع الخيرات و الأراضي تاوعها.
- حبت تضمن الإستمرارية تع الدولة.
- كانت تسعى باش تخيب المخططات تع الإستعمار.
3/تقييم نتائج تع الثورات:
- باش نعرفو بلي لازم نصمدو و نرفضو الإحتلال.
- باش الإستعمار ما يزيدش يتغلغل كثر و كثر في المناطق الداخلية.
- نأكدوا اهمية الإتحاد كيما في "المؤتمر الإسلامي1936م"،و"البيان الجزائري في فيفري 1943م".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجــغرافــيا
الواقع الإقتصادي و الإجتماعي غداة الإستقلال
1/كيفاش كانت الحالة إقتصاديا غداة الإستقلال:
*الزراعة: كانوا فيها زوج أقسام:
أ.الزراعة التقليدية المعاشية: كان عندها مردود قليل بزاف تعتمد على الأمطار و الأدوات البسيطة و تعاون بنسبة قليلة في الدخل تع الإستهلاك .
ب.الزراعة الحديثة التجارية: كانت كاينة في السهول الخصبة و هي زراعة نقدية "تجارية" كيما كي يزرعوا التبغ و الكروم و يبيعوه، هذا القسم يستعملوا فيه التكنولوجيا و لازملو رؤوس أموال، يساهم ب60 بالمئة من الإنتاج الزراعي، و يشغل70 بالمئة من السكان مبصح يقدم غير40 بالمئة من الإنتاج الوطني و22 بالمئة من الدخل القومي، و علي المردود تع الزراعة ضعيف هكذا؛ الجزائر بالسيف عليها لجأت للإستيراد من الخارج.
*الصناعة: الوضع تعها ماكانش أحسن من الزراعة،على خاطش كانت ثقيلة بزاف و مشلولة على خاطش ماكانش كاين قاعدة صناعية،و الإطارات الأروبية اللي كانت تسير الإقتصاد الوطني إنعدمت، و رؤوس الأموال تهربوا، و تميزت الصناعة بالطابع الإستخراجي اللي يتمثل في تصدير المواد الخام كيما البترول و شوية صناعات خفيفة أخرى اللي تروح مباشرة للأسواق المحلية باش يستهلكها الشعب.
*التجارة: كانت تتميز بالإرتباط مع الخارج "تبعية مطلقة" و وصل الإقتصاد الوطني تعها ل80 بالمئة و اللي تشمل الصادرات كيما الغاز و البترول و الحديد ،و الواردات كيما مواد التجهيز و المواد الغذائية.
2/كيفاش كانت الحالة إجتماعيا غداة الإستقلال: بكل إختصار كانت عبارة على كارثة خلاهالنا الإستعمار موراه ، كيما :
*التعليم: كانوا الجزائريين يقراو في الكتاتيب على خاطش المدارس كانوا يستقبلوا غير شوية تلاميذ في سبب السياسة تع التجهيل اللي خلاها الإستعمار، و بزيادة على هاذي الجزائر كانت تعاني من النقص تع المعلمين و المدارس و التعليم كان غير في المدارس الكبرى تع الجزائر.
*الصحة: ثاني كان في أزمة في سبب النقص تع الرعاية الصحية و المستشفيات و الأطباء اللي كانوا قريب كامل جايين من فرنسا، و على هاذي إنتشر الفقر و سوء التغذية و الجوع .
3/وشنو هوما المظاهر تع الإختلال الإقتصادي:
- كان كاين خسائر كبيرة في السكان.
- إرتفعت النسبة تع الأمراض و المشاكل الصحية بزاف.
- الأرباح نقصت بزاف.
- ما قدروش يعوضوا الخسائر على خاطش ما كانش الإختصاص بزاف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التحولات الإقتصادية الكبرى
1/وشنو هي العوامل تع التحولات الكبرى:
بعد الإستقلال إنتهجت الجزائر النظام الإشتراكي يعني "من 1962م حتى 1990م"، مبصح هذا النظام شافت فيه الجزائر غير الخسارة كيما الإنخفاض في السعر تع النفط ، و بعد كل هذا الفشل اللي جابوا هذا النظام ،الجزائر قررت باش تعدل الدستور في"1986م" و دارت النظام الرأسمالي في"1990م" و اللي كان يشجع القطاعات الفردية .
2/وشنو هوما مظاهر التحول الإقتصادي:
*الزراعة: و اللي عملت على تحسين العيش تع الفلاحين و ثاني سعات باش تحبس النزوح الريفي و تشغيل الفلاحين الصغار و ثاني عملت على إقرار نظام التسيير الذاتي في"مارس 1963م" و تحرير تسويق الخضر و الفواكه في"1982م"، وأخيرا ثاني قدرت الدولة توفر المناصب للخدمة و عاودت الهيكلة للقطاع الفلاحي.
*الصناعة: بعد الإستقلال عاودت الجزائر تبعت النظام الإشتراكي و اللي قدرت بيه تبني سوق صناعية كيما شركة سوناكوم في"24/02/1971"و قدرت ثاني تطور اليد العاملة ،و بعد هاذا لقات الدولة بلي ماهيش مستفادة كامل همالا توجهت لإقتصاد السوق في النهاية تع الثمانينات،و هكذا عاودت ولات تحت النظام الرأسمالي، و من نتائج هذا النظام: إعادة الهيكلة للقطاع الصناعي و هاذاك بفتح المجال للمبادرة الفردية و شجعت الإستثمارات الخارجية و الإستثمار تع الأراضي.
*التجارة: تبان في زوج جوانب أساسية :
- التجارة تنوعت و تطورت الهياكل القاعدية تعها.
- قضاو كامل الحاجات تع السكان و تع الإقتصاد الوطني.
- عاودوا رجعوا للإقتصاد تع السوق"الإشتراكي" اللي حرر التجارة الخارجية.
- شجعوا الإستثمارات الوطنية و الأجنبية.
أ.الصادرات: تشمل البترول و الغاز بنسبة 21.97 بالمئة و بالزيادة الفحم و المواد تع المعدن و الزراعة.
ب. الواردات: تشمل المواد الصناعية و الغذائية و التجهيزات، و علي زادوا السعر تع النفط و زادت الحاجة لمواد الطاقة لقات الجزائر فائض في الميزان التجاري بقدر 05 مليار دولار.
3/وشنو هي أسس التنمية الإقتصادية:
- علي نتهجت النظام الإشتراكي اللي قام على ملكية الدولة لوسائل الإنتاج.
- إقامة الصناعات الوطنية.
- الصادرات و الواردات تنوعوا.
- الدولة قدرت تحقق الإكتفاء الذاتي.
4/وشنو هي المشاكل اللي إعترضت التنمية:
- رؤوس الأموال قليلة .
- البطالة.
- ما يعرفوش يتحكموا في التكنولوجيا.
- كثرة ظاهرة البيروقراطية.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اذا كان تلميذ مقبل على البكالوريا لا يفهم اللغة العربية الفصحى فكبر على التعليم اربعا

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال كمال100
اذا كان تلميذ مقبل على البكالوريا لا يفهم اللغة العربية الفصحى فكبر على التعليم اربعا

آسفة و لكن أنا لم أفهم قصدك ب"فكبر على التعليم أربعا"، و إذا كان قصدك الإنتقاد؛ فأنا لا أظن أنه كان هناك ضرورة للرد على موضوع لم يعجبك أصلا...

=========


>>>> الرد الثالث :

ya khouya essmahli bessah l moullakhass hada m9awed chwiya rouh kechmz dir rahou ketlek l vide

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haniatto
ya khouya Essmahli bessah l moullakhass hada m9awed chwiya Rouh kechmz dir rahou ketlek l vide

الحاجة اللولا أنا طفلة ماشي طفل، همالا احترم روحك و احترم المنتدى و احترم ربي
أستغفر الله و لا إله إلا الله وحده لا شريك له
و صلي على النبي، و الله يهديك


=========


>>>> الرد الخامس :

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلامضل له ومن يضلل فلاهادي له وأشهد أن لاإله إلاالله وأن محمد r عبده ورسوله وبعد....
من المعلوم إن صراع الإسلام مع أعدائه دائم مستمر وسيظل مابقى من نزاع بين الحق والباطل والخير والشر,والأعداء لهذا الدين قديماَ وحديثاّ يحاولون بوسائلهم المتعددة أن يطفئوا نوره,لكن الله يأبى إلا أن يتم هذا النور,رغم شراسة أعدائه وكيد الكائدين له,وعلى مدى هذا الصراع المستمر عبر العصور المتتالية لم يستطع أولئك الأعداء إنتزاعه من قلوب أتباعه أو طمس شئ من معالمه عن طريق الغزو العسكري أو السياسي أو الاقتصادي وليس أدل على ذلك من أن دولة إسلامية ظلت تحت حكم غير إسلامي عدداَ كبيراَ من السنين محافظة على إسلامها محتمله الحرمان من أبسط ملاذ الحياة وراضية بما ينالها من إهانة وإحتقار كل ذلك من أجل تلك الرابطة التي تربط المسلم بربه وحينما وجد أعداء هذا الدين أن الغزو العسكري وغيره لم يأت بالنتائج التي كانوا يتوقعونها وأهمها إخراج المسلمين عن إسلامهم لجأوا إلى طريقة جديدة وهي غزو الأفكار عن طريق الثقافة والتعليم ,فأنشأوا لهذا الغرض المدارس والمعاهد والجامعات وسخروا كل وسائل الأعلام وألفوا من أجل ذلك الكتب الكبيرة والصغيرة,ولانستطيع أن ننكر أنهم نجحوا بعض الشئ في التأثير على بعض الأفكار الجاهلية بالإسلام وأستطاعوا عن طريق التربية والتعليم أن يوجدوا لهم ركائز من أبناء المسلمين في البلاد الإسلامية ينشرون آرائهم ويبثون أفكارهم في المجتمعات الإسلامية غير أن هذه أيضاَ لم تستطيع الوصول إلى الهدف الذي يريدونه,وهو القشاء على الإسلام فالآراء التي يطرحونها تقابل بالرفض والإستنكار,والأفكار التي يبثونها تعارض بالنقض وعدم الإهتمام ,اللهم إلا من الجاهل بالإسلام وتعالميه لكن نجاحهم في إستمالة بعض الجهال يعطينا الدليل المادي بإن غزو الأفكار فد حقق مالم يستطيع الغزو العسكري وغيره تحقيقه ومن هنا نستطيع القول:إن الغزو الفكري أخطر أنواع الغزو ذلك أن السيطرة على الأفكار والإستيلاء على العقول أمر لايمكن التخلص منه بسهولة بينما التخلص من الإستيلاء على الأرض ممكن وبوسائل متنوعة وبطرق أسهل بكثير من طرق التخلص من الغزو الفكري ,والغزو الفكري الخطر هذا يبدأ عمله بحملات من التشكيك وبلبله الأفكار من أجل خلخلة عقيدة المسلم وتركه بلاعقيدة لأنه دون هذا لن يجد هذا الغزو الماكر الطريق إلى قلبه لذا إهتم دعاة الشيوعية والنصرانية وغيرهم من دعاة الهدم بهذا الجانب ,,جانب خلخلة عقيده التي هي بمثابة حجر الزواية بالنسبه لثباته على عقيدته الإلهية فركزوا عليها تركيزاَ مخططاَ ومدروساَ وجندوا لها كل وسائلهم المغرية ومازالوا وسيظلون يلاحقون هذا المسلم في عقيدته من غير كلل ولاملل إلى أن يقع في شراكهم وأمام هذا الغزو وليس أمام دعاة الإسلام سوى الوقوف أمامه وجهاَ لوجه بالتخطيط المدروس والعمل الجاد ولقد يسئ بعض المسلمين إلى الإسلام إساءة بالغة حينما يدخلون أبنائهم إلى مدارس غير إسلامية لإن هذا معناه تشجيع هذا الغزو الذي يستهدف للقضاء على الإسلام .
ومن هنا كان واجباَ على كل مسلم محاربة هذا الغزو بكل الوسائل وفي مقدمتها عدم السماح لإصحاب الأديان الأخرى من إقامة مدارس في البلدان الإسلامية.
فكان منهجنا في هذا البحث :
أولاً / التعرف على معنى الغزو والثقافه في اللغه وفي الاصطلاح .............
ثانيا /بيان خطط الغزو الثقافي ................
ثالثا/ بيان أهداف الغزو بوجه عام ..............
رابعاً/ مناهج الغزو
خامسا / التعرف على وسائل الغزو الثقافي "
سادساا / بيان أثر الغزو على الامه الاسلاميه

=========