عنوان الموضوع : الى كل مبتدئ في العلوم الطبيعيه للثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب





السلام عليكم

صلو على النبي

بدون اطاله

الى كل مبتدئي العلوم

من يحتاج اي مساعده

مذكرات منهاج دليل

نماذج فروض واختبارات

طريقه انجاز درس

استعمال السبوره

التشريع المدرسي

تحضير ليوم التثبيت

اي استفسار اخر انا في الخدمة وارحب بالجميع



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا جزيلا انا اريد التعرف على كيفية تحضير مذكرة ممكن

=========


>>>> الرد الثاني :

نموذج مذكــــرة تحضير حصـــة تعلميــــة
المادة:علوم طبيعية الأســـتاذ:
المؤسسة:
التاريخ اليومي
الفئة المستهدفة: مثلا سنه اولى جذع مشترك علوم القسـم:
الكفاءة القاعدية: من المنهاج
المجال التعلمي: الوحدة التعلمية:
الهدف التعلمي:من المنهاج
الحصة التعلمية: المدة:ساعه او ساعتين
المعارف المبنية:من المنهاج
*- الوسائل البيداغوجية: السبوره الكتاب المدرسي والوسائل ان كانت هناك تجربه
*-
مراحـــــل ســــــير الحصــــــــة
الخطــــــــــــــــوات
المدة حسب كل وثيقه
وضعية الانطــلاق: تعزيز المكتسبات القبليه تطرح اسئله على التلميذ ويجيب
*-
طرح الإشكاليــة: يتوصل اليها التلميذ بعد وضعيه الانطلاق
*-
إقتراح الفرضيـات: من توقع التلميذ من الاحسن تركها فارغه وبعض الاساتذه يكتب توقعات
*-
*-
مرحلة التقصي(البحث):
*- النشــاط الأول: اختيار وثائق موافقه للنشاط من الكتاب المدرسي او يمكن الاستغناء عنه ان توفرت وسيله احسن مثلا عرض باورباونت

*- النشاط...................: تكتب هنا تحليل الوثائق بالتفصيل وهذا الجزء لا يكتب على المصنف بحيث يحلل التلاميذ وتصحح معهم
وان كانت هناك تجربه تكتب مراحلها هنا والنتائج المتوقع الحصول عليها

مرحلة التركيب (الحوصلة المعرفية):
يتوصل التلميذ من خلال التجارب او تحليل وثائق الى معلومات وتكون اجابه عن الاشكاليه
التقويــم:
تقويــم الموارد: معالجة تمرين تطبيقي حول الموضوع (استرجاع)
تقويــم الكفاءة: تحليل وضعية إدماجية (مستهدفة) في نهاية الوحدة التعلمية
ملاحظات عامة عن الحصــــــــــــــة:

=========


>>>> الرد الثالث :

مثال


واكتشف الفرق بين مذكره تقنيه وتربويه في مرحله التقصي
مذكـــــــرة تربوية رقم: (01).

المجال المفاهيمي: إستعمال المادة و تحويل الطاقة.
الوحدة التعلمية: إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها.
الكفاءة القاعدية للوحدة : يبرهن أن العضوية تستعمل المادة و الطاقة لكي تعيش يحدد طرق إستعمال المادة من طرف الكائن الحي و يحدد مصدرها .
الحصة التعلمية: مظاهر نمو الكائنات الحية .
كفاءة النشاط : يستخرج مظاهر النمو عند الكائنات الحية بالإعتماد على الوثائق

المــدة: 01 سـاعة.
نوع الحصة: نظــري.
المستوى الأولى علـمي.:




- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية.
2- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- ترجمة منحنيات إلى نص علمي.
- استقصاء المعلومات.
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3- تنظيم سير الدرس:
3-أ- الأدوات:
- شفافيات، وثائق(حسب الوفرة)، جهاز الإسقاط، السبورة، الكتاب المدرسي.
ب-1- وضعية الانطلاق:
- مراحل تطور الجنين عند الإنسان (إنطلاقا من الوثائق).
- تطور الأشجار (إنطلاقا من الواقع).
ب-2- طرح الإشكالية:
- مــا هـي مظــاهر النمــو عند الكــائن الحي؟
ب-3- صياغة الفرضياتتوقعات إجابة التلاميذ).
- الزيادة في الطول و الوزن، الزيادة في العدد، تغير في الملامح.
4- التقصي: - تحليل منحنيات تغيرات القد و الوزن بدلالة العمر عند الإنسان.
- مقارنة بين صورتين إشعاعيتين ليد طفل و يد بالغ.
- إقتراح تركيب تجريبي لإظهار نمو ساق نبات.
5- الخلاصة: - النمو هو الزيادة في كتلة و قد العضوية.



اما المذكره التقنيه فيكتب نفس الشيء والاختلاف في مرحله التقصي فقط


- 4 . مرحلة التقصي :
-1 مظاهر النمو عند الحيوان :
-1-1 تحليل منحنى الوثيقة ( 1 ) ص 12 من الكتاب المدرسي:
- يمثل المنحنى تغيرات الطول ( القامة ) ب: سم بدلالة العمر بالسنوات عند الإنسان .ينقسم المنحنى إلى قسمين :
أ- قسم يمتد من العمر 2 إلى 14 سنة يبين تزايد قامة الإنسان بتزايد العمر ( تناسب طردي ).
ب قسم يمتد من العمر 14 إلى العمر 18 يدل على ثبوت قامة الإنسان رغم تزايد العمر.
-2-1 تحليل منحنى الوثيقة ( 2 ) ص 12 من الكتاب المدرسي:
- يمثل المنحنى تغيرات الوزن ب: كلغ بدلالة العمر بالسنوات عند الإنسان. ينقسم المنحنى إلى قسمين :
* . قسم يمتد من العمر 2 إلى العمر 15 سنة يبين تزايد سريع في الوزن ( تناسب طردي .
* . قسم يمتد حسب الوثيقة من العمر 15 إلى 18 سنة دلالة على تزايد بطيئ في الوزن .
الإستنتاج: من الوثيقتين 1 و 2 نستنتج أن مظاهر النمو عند الحيوان هي الزيادة غير العكوسة في الطول و الوزن مع تزايد الزمن.
1– 3- دراسة الوثيقة ( 3 ) ص 12 من الكتاب المدرسي:
- من خلال ملاحظة صورتي الوثيقة ( 3 ) نصل إلى أوجه الإختلاف الآتية:
* . إختلاف طول سلاميات الأصابع. * . عدم تراص العظام في مستوى الرسغ ومناطق التمفصل. * . كثافة المادة الغضروفية في يد الطفل وقلتها في يد البالغ * . كثافة المادة العظمية في يد البالغ وقلتها في يد الطفل.
الإستنتاج : من الوثيقة ( 3 ) نستنتج أن نمو العظام عند الإنسان يتميز بتحول المادة الغضروفية إلى مادة عظمية.
-2 مظاهر النمو عند النبات:
-1-2 تحليل منحنى الوثيقة ( 4 ) ص 13 من الكتاب المدرسي:
- يمثل المنحنى تغيرات الوزن ب: غ بدلالة العمر بالسنوات عند نبات الطماطم.
- المنحنى متزايد مع الزمن (تناسب طردي) حيث يبلغ وزن نبات الطماطم حوالي 400 غ بعد 104 يوم.
-2-2 دراسة الوثيقة ( 5 ) ص من الكتاب المدرسي:
- تظهر الوثيقة ( 5 ) زيادة تدريجية في طول كل من الساق والجذر مع الزمن.
الإستنتاج: من الوثيقة ( 4) والوثيقـة ( 5 ) نستنتج أن من مظاهـر النمـو عند النبـات هي الزيـادة غير العكوسة في الوزن والطـول مع تزايـد الزمـن.

الخلاصة : النمو هو أحد مظاهر الحياة التي يتجلى فيها إستعمال المادة حيث يعرف على أنه مجموع التغيرات التي تشمل تزايد حجم الكائن الحي ووزنه بشكل غير عكوس :


=========


>>>> الرد الرابع :

جزاك الله خيرا.

=========


>>>> الرد الخامس :

[size="4[SIZE="5
"]"]جزاكم الله خي
را[
center][font="arial black"][font="times new roman"]
على ضوء الموضوع احتاج الى مساعدة كوني جديدة في مهنة التدريس
ابحث عن دروس و مذكرات الاقسام الادبية اولى و ثانية اداب و فلسفة
الشكر مسبقا


=========



جزاكم الله كل الخير

في هذا الموضوع كوني مبتدءة في مهنة التدريس ارجوا المساعدة

احتاج الى دروس و مذكرات الاقسام الادبية (1 و 2 اداب و فلسفة)

شكرا مسبقا


https://www.4shared.com/rar/wDHV2_BH/2_online.html?


https://www.4shared.com/office/7EtZvR8y/__online.html?

https://www.4shared.com/office/7PhlXKYV/___online.html?

بعد فتره نزيدك الدروس اللحقه باذن الله

هذا بخصوص التحضير للترسيم

https://www.4shared.com/office/JehFrK5N/___Rcupr.html?



https://www.4shared.com/office/cBsxSLN-/___online.html?



هذا شرح من المفتش قدمه لنا سنه التربص ارجو ان يفيدكم

https://www.4shared.com/office/FKeBTM4o/__1.html?



هذا بخصوص المحتويات المحذوفه والمناهج المخففه

https://www.4shared.com/rar/-DZ2OFVD/__online.html?

السلام عليكم
مشكر اخي على المجهودات المبذولة
لكن اخي اذا ممكن توضيح في ما يخص طريقة شرح الدرس و كيفية استغلال الصبورة وهل كتابة كل الدرس على الصبورة ام املاءه على التلاميذ و طريقة العمل بالافواج
شكرا مسبقا






السبوره الصغرى اليمنى

تكتب عليها التاريخ والمجال والوحده والحصه ثم في الاسفل بعد كل عنصر درس تكتبه هناك

السبوره الوسطى تقسمها الى نصفين

النصف الاول فيه الاشكاليه والفرضيات

والثاني فيه الاستنتاجات اللي ينقلوها التلاميذ على المصنف

والجزء الاخير للمصطلحات العلميه وشرحها اطلب منهم ورقه في اخر المصنف يكتبو شرح المصطلحات
اما عن الدرس لما تدخل يكون الكتاب والمصنف مغلق تطرح عليهم اسئله كتقويم تشخيصي

لتعزز المعارف القبليه لهم من بعد توصلهم يطرحو الاشكاليه ويكتبوها

ويتوقعو فرضيات ايضا

بعدها يفتحو الكتاب ويبداو يحللو مثلا وثيقه 1 و 2 وانت تراقب وتوجههم دون ان تجيب

بعد عشر دقائق تصحح معاهم وتشرح ويخرجو باستنتاج يكتبوه وينقلوه على السبوره ثم المصنف

وفي الاخير بعد ما يكملو يديرو خلاصه وادا بقا وقت دير تقويم من الكتاب او من مرجع تعرف فيه مدى وصول المعلومه وتصححوه

السنه الثانيه قليل فيها التجارب ومعظم دروسها هكذا اذا شيء غير واضع ضع لنا اسئله مباشره واجيبك ومرحبا بيك
اذا كان درس نظري في حصه الافواج

تقسمهم الى اربع فويجات

ويحللو مع بعض

وبعد مده كل فويج يعرض اجابته على المسامع ويتم النقاش والخروج يفكره موحده

اما في النظري انا شخصيا يخذمو عندي كل اثنين مع بعض لانو القسم راه فيه 40


الدرس يكتب في الجزء الثاني من السبوره الوسطى
والاملاء ممنوع منعا باتا

اما تحليل الوثائق فلا يكتب تناقش افكار مع التلاميذ وتمحى وان اراد التلميذ التصحيح فليصحح في دفتر المحاولات

وما ينقل على المصنف هو فقط ما يجب استنتاجه من كل عنصر

مثلا هذا الجزء -1 مظاهر النمو عند الحيوان :
-1-1 تحليل منحنى الوثيقة ( 1 ) ص 12 من الكتاب المدرسي:
- يمثل المنحنى تغيرات الطول ( القامة ) ب: سم بدلالة العمر بالسنوات عند الإنسان .ينقسم المنحنى إلى قسمين :
أ- قسم يمتد من العمر 2 إلى 14 سنة يبين تزايد قامة الإنسان بتزايد العمر ( تناسب طردي ).
ب قسم يمتد من العمر 14 إلى العمر 18 يدل على ثبوت قامة الإنسان رغم تزايد العمر.
-2-1 تحليل منحنى الوثيقة ( 2 ) ص 12 من الكتاب المدرسي:
- يمثل المنحنى تغيرات الوزن ب: كلغ بدلالة العمر بالسنوات عند الإنسان. ينقسم المنحنى إلى قسمين :
* . قسم يمتد من العمر 2 إلى العمر 15 سنة يبين تزايد سريع في الوزن ( تناسب طردي .
* . قسم يمتد حسب الوثيقة من العمر 15 إلى 18 سنة دلالة على تزايد بطيئ في الوزن .
لا يكتب على السبوره وانما يكون التلاميذ قد حللو ويصحح معهم

وانما يكتب في المصنف ما هو باللون الازرق
المجال المفاهيمي: إستعمال المادة و تحويل الطاقة.
الوحدة التعلمية: إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها.
الحصه مظاهر النمو عند الكائنات الحيه
-1 مظاهر النمو عند الحيوان :
مظاهر النمو عند الحيوان هي الزيادة غير العكوسة في الطول و الوزن مع تزايد الزمن.
نمو العظام عند الإنسان يتميز بتحول المادة الغضروفية إلى مادة عظمية.
-2 مظاهر النمو عند النبات:
مظاهـر النمـو عند النبـات هي الزيـادة غير العكوسة في الوزن والطـول مع تزايـد الزمـن.

الخلاصة : النمو هو أحد مظاهر الحياة التي يتجلى فيها إستعمال المادة حيث يعرف على أنه مجموع التغيرات التي تشمل تزايد حجم الكائن الحي ووزنه بشكل غير عكوس :







بارك الله فيكم

لكن مشكلتي تكمن في التحميل

ارجوا المساعدة بوركتم


السلام عليكم اختي وبارك الله فيك ولك هذا المجهود
ارغب في سؤالك عن كيفية توزيع المنهاج على الحصص العملية و النظرية وألف شكر

[COLOR="SeaGreen"]شكرا جزيلا أختي [
/COLOR]لي طلب من فضلك
إذا أمكن دروس ثالثة علمي في شكل باور بونة أو أي وثائق تخص ثالثة علمي.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fee des neiges
السلام عليكم اختي وبارك الله فيك ولك هذا المجهود
ارغب في سؤالك عن كيفية توزيع المنهاج على الحصص العملية و النظرية وألف شكر



شوفي انت تبدي عادي احيانا تتوالا حصص جماعي وانت حابه تديري تجربه واحيانا حصه عملي وانت عندك درس نظري

انت مثلا عندك حصه نظري وتحتاجي تجربه

ممكن تديرها حصه تطبيقات او تديري فرض او تصححي فيها الفرض حتى يصادف العملي يوم الافواج

اذا استحال ذلك تديريه نظري ومن بعد تديري حصه عمليه استدراكيه يوم الافواج


وكان درس نظري يوم الافواج قسميهم الى اربع مجموعات ويكون عمل جماعي عكس العمل الفردي بالقسم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asma1430 tlemcen
[COLOR="SeaGreen"]شكرا جزيلا أختي [
/COLOR]لي طلب من فضلك
إذا أمكن دروس ثالثة علمي في شكل باور بونة أو أي وثائق تخص ثالثة علمي.

في نهايه الاسبوع باذن الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ikram3
بارك الله فيكم

لكن مشكلتي تكمن في التحميل

ارجوا المساعدة بوركتم



التسجيل في هذا الموقع بالايمايل


https://www.4shared.com/

وبعدها تضغط على رابط وتضغط على حمل

فينا وفيكم يبارك المولى الجليل