عنوان الموضوع : جميع مذكرات التاريخ و الجغرافيا للسنة الأولى ثاني اولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
1 - التــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاريــــــ ـــــــــــخ
المـــادة :- تـــاريخ المستوى : الأولى ثانوي أ +ب
الـوحـدة 1: العالم الإسلامي ,وضعه الداخلي وعلاقته الخارجية 1453-1914 المدة....ساعات
الوضعية التعلمية :العالم الإسلامي مجاله الجغرافي والسياسي 1453/1914
الكفاءة المستهدفـة :- أن يكون المتعلم قادرا المتعلم قادرا على تحديد المعالم الجغرافية و السياسية للعالم الإسلامي
الإشكالية :تعرض العالم الإسلامي إلى تغير معطياته الحضارية والجغرافية . كيف يمكن حصر المعالم السياسية والجغرافية للعالم الإسلامي
التعليمات
السندات
المفاهيم والأنشطة
المنتــوج الانتقـــائي
انطلاقا من الوثائق المشار إليها
- حدد المجال الجغرافي والسياسي للعالم الإسلامي
تتبع مراحل تشكل الإسلامي
1453-1914
استخلص البنيات الحضارية للمجتمعات المكونة للعالم الاسلامي
السند 1 .2ص12
الخريطة ص13
الوثائق ص14......23
الوثائق.2.1 .3 . 4 ص26
1- المجال الجغرافي للعالم الإسلامي
2- المجــال السياسي
3- مراحل تشكل المجال الجغرافي العالم الإسلامي
1453-1914
البنيات الحضارية و المجتمعات المكونة للعالم الاسلامي
آ-المجــال الجغرافي
يمتد العالم الاسلامي من المحيط الهندي شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ومن البحر المتوسط شمالاالى جنوب إفريقيا الاستوائية جنوبا و سواحل المحيط الهندي شرقا
ب المجـال السياسي :-
يتكون من عدة ممالك ودويلات تختلف فيما بينها من حيث النظام السياسي رغم محاولات الاتحاد الحالي المتمثل في المؤتمر الإسلامي الذي يتكون من 55 دولة
يمتد العالم الإسلامي خلال القرن 15على كلا من إفريقيا و آسيا و أوربا
مراحل تشكل المجال الجغرافي للعالم الإسلامي
فتح القسطنطينية 1453 (سليم الأول)
ضم مصر و الشام إلى الدولة العثمانية
سقوط الأندلس (غرناطة1492)
تأسيس الدولة الصفوية 1501-1785 وتضم شيروان,أذربيجان,العراق,القدس
الدولة المغولية (وسط أسيا والقوقاز 1430-1783
الممالك الإسلامية في إفريقيا (مملكة صنغاي,الهوسا,بورنو , الفونج)
الديــن: الإسلام دين رسمي مع التعايش مع ديانات أخرى المجتمع : المسلمون يشكلون الأغلبية و أهل الذمة
العادات و التقاليد: متنوعة بفعل انصهار الثقافات
اللغة والثقافة:- متعددة الرسمية هي العربية تعدد وتنوع البدع الثقافي
تقويم مرحل -ارسم خريطة تحدد المجال الجغرافي للعالم الاسلامي
-استخلص مميزات المجال السياسي و الجغرافي للعالم الإسلامي
المـــادة : تـــاريخ المستوى : الأولى ثانوي أ+ب
الـوحـدة : العالم الاسلامي ,وضعه الداخلي وعلاقته الخارجية 1453-1914 المدة: 6 ساعات
الوضعية التعلمية2 : العالم الإسلامي (العلاقات الداخلية و الخارجية 1453/1914)
الكفاءة المستهدفـة : أن يتمكن المتعلم من تحديد معالم جعل المنطقة مستهدفة من قبل الاستعمار
الإشكالية : العلاقات الداخلية و الخارجية للعالم الإسلامي وانعكاساتها .كيف كانت طبيعتها ونتائجها
التعليمات
السنـدات
المفاهيم و الأنشطة
المنتــوج الانتقائي
انطـلاقا من الوثائق بين طبيعة العلاقات الداخلية للعالم الإسلامي
انطلاقا من الوثائق المعطاة بين طبيعة العلاقات
بين العالم الإسلامي والدول الأوربية
- استخلص مظاهر اختلال التوازن
استخلص مظاهر التدخل الأجنبي في شؤون المنطقة
الوثيقة 1 و 2و 3 .4 ص26
ص34/35/36/37
ص38/39
الوثيقة رقم 1و2 والمقاطع ص32 والوثائق ص33
الوثيقة1 ص 35
الوثائق ص37
طبيعة العلاقات بين العالم الإسلامي الداخلية والخارجية.
طبيعة العلاقات بين العالم الإسلامي و القوى الأوربية
- اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي و القوى الأوربية
التدخل الأجنبي في شؤون المنطقة ومظاهره
أ/- داخليا:
1 المرحلة الأولى
- التسامح الديني و المذهبي – حرية العبادة- التنوع الطائفي- تنوع النشاط الثقافي- اللامركزية في الحكم –
2 المرحلة الثانية
صراع الأسر (التفكك) و ظهور دويلات – تعفن الجهاز الإداري –الحركات الانفصالية- ضعف الجيش الإسلامي مما أدى لإلى التدخل الخارجي
ب/- خارجيا:
بالتودد حينا والعداء أحيانا أخرى.
1- المرحلة الأولى:1453/1878 لعبت في هذه المرحلة النمسا الإمارات الإيطالية إسبانيا البرتغال وروسيا دورا أساسيا اتصف بالعداء الشديد للعالم الإسلامي طبعته المواجهات العسكرية المستمرة
2-المرحلة الثانية1878/1914يعد مؤتمر بارلين1878 منعرجا حاسما في العلاقات العثمانية الأوربية عامة و الفرنسة البريطانية خاصة والسبب يعود إلى ظهور ألمانيا
- قوة العالم الإسلامي
-- فتح القسطنطينية و بداية الصراع بين الشرق و الغرب – توسع المسلمين في أوربا و انتشار الإسلام (الصراع التقليدي)
- أوربا تسودها توترات و صراعات داخلية بسبب الحروب الدينية
- التنافس على مناطق النفوذ الكشوف الجغرافية)
- سيطرة العالم الإسلامي على المنافذ و البحار
تراجع العالم الاسلامي:
- تقدم العالم الأوربي (الثورة الصناعية) وتراجع العالم الإسلامي
التدخل الأجنبي في شؤون المنطقة ومظاهره
- المعاهدات و الاتفاقيات بين العالم الإسلامي و القوى الأوربية
الامتيازات الأوربية وتطورها في العالم الإسلامي
تقويــم مرحلي: أدرس الوثيقة 3ص37
المـــادة : تـــاريخ المستوى : الأولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة : الجزائر في العصر الحديث 1515-1830 الوقت : 06(أ) 04(ب) ساعات
الوضعية التعلمية : تنظيــم الـدولــة
الكفاءة المستهدفـة : يكون المتعلم قادرا على استخلاص مظاهر التنظيم الإداري والاقتصادي والاجتماعي ... وتشكل الدولة.
الإشكالية : عرفت الجزائر أثناء الحكم العثماني تحولا مس جميع المجالات ،كيف ذلك؟
التعليمات
السندات
الأداءات و الأنشطة
المنتــوج الانتقائي.
انطلاقا من الوثائق المقترحة استخلص الأحداث التاريخية التي ميزت المغرب الأوسط قبل 1515؟
ثم أضبطها بخط زمني بمقياس رسم 1سم =2سنة
انطلاقا من الوثائق المقترحة
أبرز التنظيم الإداري الجزائري
استنتج نقاط القوة و الضعف في التنظيم الإداري
انطلاقا من السندات وضح المجال الاجتماعي والثقافي للجزائر
بين واقع الزراعة
بين واقع التجارة
والمالية.
اعتمادا على ومكتسباتك القبلية والوثائق بين مظاهر تشكل الدولة
الوثيقة 2ص87
المقطع المعرفي أ ص88.
الخريطة ص94
الوثيقة1 ص9
الوثيقة 2,3 ص97
المقاطع104
الوثائق 2-3ص 105
الوثائق
ص106-107.
ص108-109
الوثائق : المقطع 1ص110-الجدول والصور 111.
الصورة 2ص 110 الصور ص111.
المقاطع ص100+ الجداول ص101.
الوثائق 2-3ص97. والمقطع1 ص98
الأحداث التاريخية التي ميزت المغرب الأوسط قبل 1515
خصائص التنظيم الإداري
نقاط القوة
نقاط الضعف
المجال الاجتماعي
المجال الثقافي
المجال الاقتصادي
التجارة
المالية
مظاهر تشكل الدولة
احتلال المرسى الكبير 23/10/1505 من طرف الإسبان.
احتلال ميناء أرزيو 18/05/1509.
احتلال ميناء تنس ،مستغانم دلس –شرشال-الجزائر العاصمة- بجاية 1510.
1515 الاستنجاد بالإخوة بربروس
1518 الجزائر ايالة عثمانية.
التنظيم الإداري
دار السلطان ( الجزائر العاصمة)
بايلك الشرق (قسنطينة)
بايلك الغرب (مازونة-معسكر ثم وهران )
بايلك التيطري ( المدية)
جهاز الحكم
1-الوالـــي
2-الديوان:
آ : الخاص :-الخز ناجي – خوجة الخيل- الأغا-وكيل الخراج
بـ: العام :- الكتاب- كبار الضباط- القاضي- حاشية الداي
3-الباي
4-القايد
5-شيخ العرب
نقاط القوة:
- نظام الشورى ( العلماء) استغلال السلطة العسكرية في اتخاذ القرار
-اللا مركزية الحكم
نقاط الضعف:
–التمييز بين القبائل –الامتيازات- سيطرة الأجانب
انقسم المجتمع الجزائري إلى قسمين:
أ-سكان الحضر:يتمركزون بالمدن الساحلية مكونون من الكراغلة-الأندلسيين-اليهود والمسيحيين...
سكان البدو (الريف):يتمركزون بالقرى أغلبهم من السكان الأصليين.
1 - التعليم :- يتم في المدارس – الكتاتيب- الزوايا
2- الفنو ن :- الفن المعماري – الرسم- الموسيقى- الغناء-
1/- الزراعة: هي النشاط الأساسي للسكان أللأصليين،تمثل في زراعة الحبوب (القمح والخضر والفواكه) والممون الرئيسي لأوروبا في السلم والحرب.
2/- الصناعة: النسيجية- الجلدية- الفخارية-النحاسية-الغذائية(لكل حرفة أمين وسوق خاص) إضافة إلى الصناعة الحربية والحديدية.
تنقسم إلى قسمين:
التجارة الداخلية: تتم في أسواق أسبوعية وقوافل تجارية صحراوية.
التجارة الخارجية: كانت حكرا على الدولة بضائعها متنوعة (تتجه إلى أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا).
المالية :مصادره ثابتة (أملاك الحبوس...)وغير ثابتة(الهدايا.الغنائم..)
السلطة التنفيذية:حكم جماعي.
السلطة التشريعية:الديوان وهياكله.
السلطة القضائية:القاضي-المجلس الشريف(أحكامه مستمدة من الشريعة الإسلامية)
إضافة إلى رموز أخرى مثل الختم –العملة-الجيش- الراية.
المـــادة : تـــاريخ المستوى : الأولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة التعلمية: الجزائر في العصر الحديث 1515-1830 الوقت : 04سا
الوضعية التعليمة : عــلاقات الجزائر الخـارجية
الكفاءة المستهدفـة: يكون المتعلم قادرا على إبراز العلاقات الخارجية للجزائر-مظاهر السيادة –موقف أوربا
الإشكالية: مـا دور البحر المتوسط في تحديد العلاقات الجزائرية الخارجية
التعليمات
السندات
المفاهيم والأنشطة
المنتـــوج الانتقائي
انطلاقا من الوثائق المقترحة
بين علاقة الجزائر بالدولة العثمانية
بين طبيعة العلاقة مع الوطن العربي
حدد طبيعة العلاقة مع الدول الأوربية
من خلال الوثائق استخلص
مظاهر السيادة الجزائرية
حدد طبيعة العلاقات مع الو م أ
الوثيقة 2ص115
النص ص114
الوثائق والمقاطع ص114/115
الوثائق والمقاطع ص
118/الوثيقة 2ص119
الوثيقة 1,2.3ص123
الوثيقة 1 ص114
الوثيقة 1 ص115
المقاطع والصور ص122 والوثائق ص122
المقطع 118 والصورة والوثيقة 1/2 ص119ذ
العلاقات الجزائرية العثمانية
العلاقات مع المشرق والمغرب العربيين
العلاقات مع أوربا
مظاهر السيادة الجزائرية
الجزائر في المؤتمرات الأوروبية
العلاقات الجزائرية الأمريكية
الكيفيات التي حضرت بها فرنسا ظروف الإحتلال
-علاقة قائمة على الثقة والتعاون المتبادلين سياسيا وإقتصاديا
- طاعة روحية وتعاون عسكري
المشرق ا لعربي
كان الأسطول الجزائري درعا واقيا للمنطقة من الهجمات الأوروبية مثل مساهمتها في رد العدوان الفرنسي على مصر (حملة نابليون)
تخصيص الجزائر أوقافا للحرمين
المغرب العربي
- محاربة الأسطول الجزائري للإسبان والبرتغال
بسبب تحرشاتهما على المنطقة
اسبانيا: عداء بسبب تحرشاتها المستمرة
البرتغال:عداء نظرا لتحالفها مع أوربا لنزعتها الصليبية
إيطاليا:رغم التبادل التجاري إلا أن العلاقة كانت تتسم بالعداء
بريطانيا : تبادل التمثيل الدبلوماسي
فرنسا : سطحية تحولت إلى عداء بعد حملة نابليون 1778 – منح امتياز صيد المرجان
الفاتكان العداء بسبب الحقد الديني
بريطانيا:تبادل التمثيل الدبلوماسي وشن الحملات العسكرية
كانت تعان الحرب وتمضي السلم وتعقد المعاهدات و تقيم التحالفات
دولة \ذات معالم وحدود مرسومة
سيطرتها على المتوسط من خلال قوة أسطولها البحري
- طرح القضية الجزائرية في المحافل الدولية
مؤتمر فيينا 1815
مؤتمر إكس لاشابيل 1818
اتبعت سياسة الدول الأوربية – انظمت إلى دول الحلف السباعي 1814
الكيفيات التي حضرت بها فرنسا ظروف الإحتلال
تقويم مرحلي: بين ظروف و طرق التدخل الفرنسي في الجزائر انطلاقا من الوثيقة 2 ص121
المـــادة : تـــاريخ المستوى : الأولى ثانوي أ+ب
الـوحـدة التعلمية: التحولات الكبـرى في أوربا 1453-1914 المدة :أ6 /ب 4ساعات
الوضعية التعلمية : من النهضة الأوربية إلىالكشوفات الجغرافية والثورة الصناعية
الكفاءة المستهدفـة : أن يكون المتعلم قادرا على استخلاص التواصل الحضاري والثقافي والكشوفات الجغرافية في قيام النهضة الأوروبية
الإشكالية : عرفت أوربا تحولات كبرى .ف ما هي ؟وما مظاهرها؟.
التعليمات
السـندات
المفاهيم و الأنشطة
المنتـــوج الانتقائي
- انطلاقا من السندات و الوثائق
- عرّف النهضة
انطلاقا من السندات استخلص علاقة التقدم بالتواصل الحضاري وانتقائي
بيّن أهم الرحلات الجغرافية و المكتشفين و المناطق المكتشفة
اشرح العلاقات بين الاكتشافات و تطور أوربا أثرها وعلى العالم الاسلامي
انطلاقا من الوثائق و السندات المقترحة
حدد مفهوم الثورة الصناعية
استخلص مظاهر التطور الصناعي
السند 1 ص44
السندات ص47
جدول المكشوفات
خرائط ص51
صور ص50
الصور والسند ص50
السند ص 68
السندات والصور
ص70
جدول ص71
- تعريف النهضة
علاقة التقدم بالتواصل الحضاري وانتقائي.
الرحلات الجغرافية بأسماء المكتشفين والمناطق المكتشفة
العلاقة بين الكشوفات والتطور الأوربي و تأخر العالم الإسلامي
مفهوم الثورة الصناعية
مظاهر التطور الصناعي وآثاره
تعريف النهضة:
هي البعث الجديد أو الولادة الجديدة . هي سلسلة التطورات التي طرأت على أوربا في شتى الميادين
علاقة التقدم بالتواصل الحضاري وانتقائي.
إرث الحضارية اليونانية.
إرث الحضارية البيزنطية الرومانية.
أثر الحضارة الإسلامية
الرحلات الجغرافية بأسماء المكتشفين والمناطق المكتشفة:
انظر الجدول والخرائط ص 51
العلاقة بين الكشوفات والتطور الأوربي و تأخر العالم الإسلامي :
انتقال االريادة التجارية من المتوسط للأطلسي
تغيير البيئة الاقتصادية و الاجتماعية للشعوب الأوربية
تطور تقنيات الملاحة البحرية
نمو الأطماع الاستعمارية
اختلال التوازن بين العالم الإسلامي و العالم الأوربي نتيجة ضرب التجارة العربية في إفريقيا الشرقية
مفهوم الثورة الصناعية
هي تلك التغيرات الجذرية التي حدثت في أوربا بعد النهضة و شملت مختلف مجالات الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية
مظاهر التطور الصناعي وآثاره:
أ/- المظاهر:الجدول ص71 من كتاب المدرسي
ب/- الأثار:
الإقتصادية:
ضخامة الانتاج وتنوعه
زيادة الاستثمارات
تطور وسائل النقل وارتفاع حجم التجارة
زيادة الحاجة الى الثروات و الأسواق
ارتفاع مستوى الدخل و تطور نشاط البنوك
الإجتماعية:
تزايد عدد سكان المدن
ميلاد الطبقة العاملة
السياسية:
ظهور نقابات و أحزاب عمالية
نشاط الحركة الاستعمارية
نمو و تطور التيارات الفكرية منها القومية
المـــادة : تـــاريخ المستوى : الأولى ثانوي ج م أ
الـوحـدة : التحولات الكبرى في أوربا 1453-1914 الوقت : 6ســاعات
عنوان الوضعية التعلمية : الثورات السياسية (الفرنسية.الانجليزية.الأمريكية)
الكفاءة المستهدفـة : أن يكون المتعلم قادرا على المقارنة بين الثورات الثلاث.
الإشكالية : عرفت أوروبا وأمريكا تحولات كبرى تمثلت في الثورات السياسية .فماهي أوجه التشابه والاختلاف بينها؟. وما أثرها؟ ؟
التعليمات
السنـدات
المفاهيم و الأنشطة
المنتـــوج المنتقى
بيّن أسباب الثورة الفرنسية
انطلاقا من الوثائق المقترحة
بين أسباب الثورة الإنجليزية
أسباب الثورة الأمريكية ؟
قارن بين الثورتين الفرنسية و الأمريكية من الأسباب و النتائج
اعتمادا على الوثائق استخلص أثر تلك الثورات على تطور الأنظمة السياسية والاقتصادية
الخريطة ص 62
ص 63
الوثائق ص54-55
الوثيقة ص 58/59
الوثائق ص56-57
60-61-64-65
أسباب الثورة الفرنسية
أسباب الثورة الانجليزية
أسباب الثورة الأمريكية
المقارنة
آثار تلك الثورات على تطور الأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية:
أسباب الثورة الفرنسية
الداخلية :
النظام الطبقي
نفوذ الاكليروس الديني
تعفن نظام الضرائب
عجز الدولة في تسيير الميزانية
تفاقم الأزمة الاقتصادية
فساد مؤسسات الدولة ' نظام الملكية المطلقة
فساد الجهاز الإداري
عدم فعالية المجالس المنتحبة
توالي هزائم الجيش منذ حرب السبع سنوات 1757- 1763م
الخارجية :
نجاح الثورة في كل من بريطانيا وأمريكا
انتشار الفكر الإصلاحي
أسباب الثورة الانجليزية
السياسية : سياسة ملوك أل ستيوارت وتتميز بـ :
1/- اليمان بحق الملوك المقدس
2/- إصدار القوانين دون البرلمان
3/- الحكم المطلق
المالية:
عبء الضرائب على الشعوب
الخلاف بين الملك و البرلمان حول الضرائب
الدينية :
التحالف بين الشعب والبرلمان ضد الملك بسبب ميله للكاثوليك
الحرب الأسقفية بين الكنيسة الانجليزية و الاسكتلندية
أسباب الثورة الأمريكية
السياسة البريطانية في مستعمراتها الأمريكية
قوانين الملاحة و المالية
أحداث بوسطن 1775
المقارنة
أوجه الشبه بين الثورات السياسية:
الفرنسية والبريطانية لهمل نفس الدافع ( استبداد أنظمة الحكم).
كلاهما تحالف فيهما البرلمان مع الشعب ضد الملك.
كثرة المشاكل الإقتصادية بالنسبة للثورات الثلاث.
نجاح الثورات الثلاث في تحقيق التغير.
البعد القاري والعالمي للثورات الثلاث.
أوجه الاختلاف:
الثورة الأمريكية من أجل الاستقلال عن التاج البريطاني.
الثورة البريطانية دامت أطول مدة من الثورة الفرنسية والأمريكية.
الثورة الفرنسية أقامت النظام الجمهوري على أنقاض الملكي.
الثورة الإنجليزية حققت إصلاحات سياسية مع استمرار النظام الملكي.
الثورة الإنجليزية سلمية ( الثورة الجليلة).
آثار تلك الثورات على تطور الأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية:
انتشار الفكر الإصلاحي
زوال الأنظمة الملكية الرجعية
ظهور أنظمة ديمقراطية و إصلاحات اقتصادية –اجتماعية – سياسية – ساعدت على تطــور أوربا
تصدير الثورة إلى الخارج (حروب نابليون)
إعلان حقوق الإنسان و المواطن
صدور عدة قوانين تنظم الحياة السياسية و البرلمانية و الدينية
انتشار الوعي السياسي بحقوق الفرد
اعتماد نظام الحزبين ..
نمو الفكر الانفصالي في المستعمرات الأوربية داخل القارة الأمريكية مبدأ مونرو 1823
الـوحـدة :- التحولات الكبرى في أوربا 1453-1914 المستوى : الأولى ثانوي ج م أ
الوضعية التعلمية : الحركات القومية و الاستعمارية الأوربية الوقت : 6 ســاعات
الكفاءة المستهدفـة : أن يكون المتعلم قادرا على فهم أثر النهضة على ظهور الثورة الصناعية
الاشكــالية : لعبت النهضة دورا كبيرا في قيام الثورة الصناعية و ما نتج عنها من تحولات .كيف ذلك؟
التعليمات
السندات
المفاهيم و الأنشطة
المنتــــوج الإنتقائي
عــرّف القومية
حدد مفهوم الحركة الإستعمارية ونتائجها
المقطع 1,2ص72
خريطة ص76
صورةص76,77
الوثيقة 1,2’3
مقطع 2ص78
ؤثيقة 1,2ص79
مفهوم القومية
مفهوم الحركة الاستعمارية و نتائجها
القومية تعني جماعة من الأفراد يشتركون في اللغة والدين والعادات والتقاليد ويسكنون إقليم جغرافي واحد ( الشعور بالانتماء الىالأمة الواحدة )
بسط نفوذ دولة على أخرى لإستغلالها
إنهاء سيادة الأقطار المستعمرة
تدمير المعالم الحضارية للشعوب ووضع بدائل
التبعية الثقافية و الاقتصادية ...
اشتداد التنافس الأوربي على المستعمرات
القضاء على النمط الإقتصادي للأقطار الميتعمر و إلحاقه بالإقتصاد الرأسمالي
خلق أزمة هوية وما نجم عنه من انعدام الاستقرار
الـوحـدة :- التحولات الكبرى في أوربا 1453-1914 الوقت :-4ســا
عنوان الوضعية التعلمية :- الثورة الصناعية و الحركات القومية و الحركة الاستعمارية الأوربية
الكفاءة المستهدفـة :- أن يكون المتعلم قادرا على فهم أثر النهضة على ظهور الثورة الصناعية
الاشكــالية :- لعبت النهضة دورا كبيرا في قيام الثورة الصناعية و ما نتج عنها من تحولات .كيف ذلك؟
التعليمات
السندات
المفاهيم و الأنشطة
المنتــــوج الإنتقائي
انطلاقا من الوثائق و السندات المقترحة ؟
بين مفهوم الثورة الصناعية
أبرز مظاهر التطور الصناعي
عــرّف القومية
حدد مفهوم الحركة الإستعمارية ونتائجها
المكتسبات القبلية للمتعلم
صور ص70
جدول ص71
وثيقة 2,3ص71
المقطع 1,2ص72
خريطة ص76
صورةص76,77
الوثيقة 1,2’3
مقطع 2ص78
ؤثيقة 1,2ص79
مفهـوم الثورة الصناعية
مظاهر التطور الصناعي
مفهوم القومية
مفهوم الحركة الاستعمارية و نتائجها
هي تلك التغيرات الجذرية التي حدثت في أوربا بعد النهضة و شملت مختلف مجالات الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية
ضخامة الانتاج وتنوعه
زيادة الاستثمارات
تطور وسائل النقل وارتفاع حجم التجارة
زيادة الحاجة الى الثروات و الأسواق
ارتفاع مستوى الدخل و تطور نشاط البنوك
تزايد عدد سكان المدن
ميلاد الطبقة العاملة
ظهور نقابات و أحزاب عمالية
نشاط الحركة الاستعمارية
نمو و تطور التيارات الفكرية منها اقومية
القومية تعني جماعة من الأفراد يشتركون في اللغة والدين والعادات والتقاليد ويسكنون إقليم جغرافي واحد ( الشعور بالانتماء الىالأمة الواحدة )
بسط نفوذ دولة على أخرى لإستغلالها
إنهاء سيادة الأقطار المستعمرة
تدمير المعالم الحضارية للشعوب ووضع بدائل
التبعية الثقافية و الاقتصادية ...
اشتداد التنافس الأوربي على المستعمرات
القضاء على النمط الإقتصادي للأقطار الميتعمر و إلحاقه بالإقتصاد الرأسمالي
خلق أزمة هوية وما نجم عنه من انعدام الاستقرار
2- الجغـــــــــــــــــــــرافــــــــــــــيا
-
المـــادة : جغرافيا المستوى : الأولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة : أدوات الجغرافيا الوقت :....ساعات
الوضعية التعلمية :أدوات الجغرافيا
الكفاءة المستهدفـة : يكون المتعلم قادرا على اختيار و استغلال الخريطة والمعطيات الإحصائية و الأشكال البيانية كأدوات مناسبة لدراسة وتحليل ظاهرة ما
الإشكالية : الخريطة والمعطيات الإحصائية و الأشكال البيانية أدوات أساسية في الدراسة الجغرافية . فما هي وما خصوصياتها ؟
التعليمات
السندات
الأداءات و الأنشطة
المنتـوج الانتقائي
انطلاقا من السندات المرفقة
تعرّف على أدوات الجغرافيا
انطلاقا من السندات المقترحة حدد خصوصيات كل مادة
الخريطة 1 ص12و 14
الوثائق ص:.18
الوثائق ص: 22
الوثائق ص: 27.26
الخريطة 1 ص14و 15
وثائق ص 18/19/
وثائق ص23.22
وثائق ص27.26
1تعريق أدوات الجغرافيا
تعريف الخريطة
تعريف الأشكال البيانية
تعريف الجدول الإحصائي
تعريف الصورة
تعريف النص
2/ تحديد خصوصيات كل أداة
1/ أدوات الجغرافيا :
1- الخريطة :
تمثيل جزء من الكرة الأرضية على لوحة مستوية وفق مقياس رسم محدد
2- الأشكال البيانية وا لجدول الإحصائي:
1-الأشكال البيانية:
هي رسومات هندسية تترجم معطيات ومعلومات إحصائية في الدراسة الجغرافية حول الظاهرة
3 - ا لجدول الإحصائي:
معطيات عددية لظاهرة ما أو أكثر لدولة أو أكثر ... لمنتوج ما أو أكثر .....
3- الصورة :
الصورة أداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة
وهي تمثل مشهدا معينا تختلف زاوية التقاطه باختلاف الهدف من ذلك : أفقية –عمودية-مائلة
4- النص:
تعبير كتابي يتضمن معطيات و أفكار متنوعة عن موضوع مــا
2/ خصوصيات كل أداة
ا- الخريطة
1- أنواعها :
الخرائط البشرية
الخرائط الطبيعية
الخرائط الاقتصادية
الخرائط السياسية
2- مكونات الخريطة :
* عنوان الخريطة ( موضوعها)
*مفتاح الخريطة (شرح الرموز)
* مقياس الرسم (المقياس الخطي - المقياس الكتابي - المقياس الكسرى) ويمكن أن يكون المقياس كبيرا أو متوسطا أو صغيرا
* التوجيه : سهم يبين اتجاه الخريطة من الجنوب إلى الشمال
ب الأشكال البيانية والمعطيات الإحصائية : تقدم معطيات متنوعة , تساعد في دراسة لظواهر الجغرافية وهي عديدة منها :- المنحنيات البيانية – الأعمدة البيانية والتكرارية- الدوائر النسبية و أهرامات السكان و مثلث السكان
أهميتها
1-تساعد على دراسة تطور ظاهرة معينة(منحنيات – مدرجات...) 2-تسهل الحصول على معلومات
3-تساعد على فهم التركيب السكاني
44تسهل إجراء المقارنة بين مختلف أنواع الإنتاج وبين مختلف الدول
ج- الصورة : أنواعها
* صور جوية التقطت عن طريق الجو
* صور فضائية التقطت عن طريق الساتل
* صور أرضية صور عادية ...مائلة...
أهميتها :
تبرز أهمية المدن من حيث الأهمية الاسترايجية , والأنشطة الاقتصادية
تساعد على رسم الخرائط المختلفة
تساعد على وصف المناخ و التنبؤات الجوية
تبرز مواقع الكوارث الطبيعية
تبرز وضع الأرض في الكون .... الخ
د – النص : أنواعه
علمي – سياسي- اقتصادي - جغرافي....
أهميته :
اكتساب معارف علمية
إبراز العلاقات السياسية
التعرف على الأزمات و التحولات الاقتصادية
التعرف على الظواهر الطبيعية المختلفة
تقويم مرحلي : هات أمثلة على أدوات الجغرافيا التي تعرفت عليها :
المـــادة : جغرافيا المستوى : الأولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة : أدوات الجغرافيا الوقت :4 ساعات الوضعية التعلمية : منهجية استقراء أدوات الجغرافيا
الكفاءة المستهدفـة : يكون المتعلم قادرا على استقراء و استغلال أدوات الجغرافيا بمنهجية موحدة
الإشكالية : الخريطة والمعطيات الإحصائية و الأشكال البيانية أدوات أساسية في الدراسة الجغرافية . فما هي منهجية استقرائها ؟
التعليمات
السندات
الأداءات و الأنشطة
المنتـوج الانتقائي
انطلاقا من المقطع ص 16 بين منهجية استقراء الخريطة
انطلاقا من السندات بين منهجية استقراء الأشكال البيانية و الجدول الإحصائي ؟
انطلاقا من السندات بين منهجية استقراء أهرامات أعمار السكان
انطلاقا من السندات بين منهجية استقراء الصورة
انطلاقا من السندات بين منهجية استقراء النص
انطلاقا من السندات المقترحة سابقا ادرسها بمنهجية موحدة
المقطع ص 16
المقطع ص 21
المقطع ص 20
المقطع ص 24
المقطع ص 28
الوثائق ص30و 31
بين منهجية استقراء الخريطة
منهجية استقراء الأشكال البيانية و الجدول الإحصائي
منهجية استقراء أهرامات أعمار السكان
منهجية استقراء الصورة
منهجية استقراء النص
دراسة مجموعة أدوات بمنهجية موحدة
1-الخريطة :
*تقديم الوثيقة : طبيعة الوثيقة [ موضوعها– تاريخها – مصدرها ]
* تحليلها ترجمة المقياس – تحديد الموقع الفلكي و الجغرافي –
استخراج المعلومات – تحيد وشرح الظاهرة
* الاستخلاص : حوصلة حول الموضوع
ب- الأشكال البيانية و الجداول الإحصائي
*تقديم الوثيقة : طبيعة الوثيقة [ موضوعها– تاريخها – مصدرها ]
* تحليلها : تقديم ملاحظات حول الوثائق المعطاة من حيث ا التطور – التباين - التنوع
* الاستخلاص حوصلة حول الموضوع و تقديم الحلول أو الأفاق المستقبلة
ج- أهرامات أعمار السكان
*تقديم الوثيقة : نوع الهرم – تاريخه- مصدره – البلد
* تحليلها : ملاحظة وشرح التفاوت بين الجنسين – شرح النقص المسجل – ملاحظة نسبة الفئات الكبرى
* الاستخلاص : الحصيلة
د- منهجية استقراء الصورة
*تقديم الوثيقة : موقع المشهد – زاوية التصوير – بعد المشهد
* تحليلها: انتقاء وترتيب المعلومات(التضاريس – النبات- السكان)
* الاستخلاص: تقديم حوصلة
ه- منهجية استقراء النص
*تقديم الوثيقة : [ موضوعها – تاريخها – مصدرها ]
* تحليلها : استخراج الأفكار الأساسية –[شرحها – مناقشتها .....
* الاستخلاص: خلاصة الموضوع
منتوج التلميذ(أمثلة متنوعة)
المـــادة : جغرافيا المستوى : الأولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة : أدوات الجغرافيا الوقت :أ4 -ب2ساعات الوضعية التعلمية : توظيف أدوات الجغرافيا
الكفاءة المستهدفـة : يكون المتعلم قادرا على توظيف أدوات الجغرافيا بمنهجية موحدة
الإشكالية : الخريطة والمعطيات الإحصائية و الأشكال البيانية أدوات أساسية في الدراسة الجغرافية . كيف يمكن توظيفها ؟
التعليمات
السندات
الأداءات و الأنشطة
المنتـوج الانتقائي
انطلاقا من الوثيقة المطبوعة(2ص24 من كتاب الجغرافيا س2) ترجم النص على خريطة الجزائر الصماء برموز.
انطلاقا من السندات المطبوعة ترجم معطياته الإحصائية إلى دائرة نسبية
انطلاقا من السند المقترح حول معطياته إلى أعمدة بيانية
انطلاق من السندات المقترحة
ترجم المنحى البياني المنجز إلى فقرة
ترجم رموز الخريطة إلى فقرة
المطبوعة
المطبوعة
الجدول1ص33
المطبوعة (كتاب الجغرافيا س2 ص128)
المنحى المنجز
خريطة الجزائر الطبيعية
ترجمة
النص إلى مجموعة رموز على الخريطة.
الدائرة النسبية
أعمدة بيانية
منحنى بياني
ترجمة المنحنيات البيانية إلى فقرات
ترجمة رموز الخريطة إلى فقرة
ترجمة النص إلى مجموعة رموز على الخريطة
النص التوزيع السكاني في الجزائر+ انجاز المتعلم لخريطة الجزائر بمكونات الخريطة.
ترجمة المعطيات الإحصائية للنص.
الدائرة النسبية:التعرف على طريقة الإنجاز(تحويل النسب المؤية إلى درجات بواسطة القانون التالي:النسبة ×360/100 )+الانجاز بالمكونات.
ترجمة المعطيات الإحصائية للجدول:
أعمدة بيانية-مدرج تكراري بمكوناته.
ترجمة المعطيات الإحصائية إلى منحنى بياني: بمكوناته.
ترجمة المنحى البياني والأشكال البيانية إلى فقرة ( منتوج المتعلم.
ترجمة رموز الخريطة إلى فقرة
منتوج المتعلم.
تقويم مرحلي: ترجم الوثيقة1 ص31 إلى فقرة وضع عنوان لها
المـــادة : جغرافيا المستوى : الأولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة : البيئات المتنوعة والمخاطر الطبيعية التي تهدد الإنسان الوضعية التعلمية : أسس التنوع البيئي
الكفاءة المستهدفـة :
الإشكالية
التعليمات
السندات
الأداءات و الأنشطة
المنتـوج الانتقائي
علاقة التنوع البيئي ب:1الظاهرة الفلكية
- حركتا الأرض :
تقويم مرحلي: ترجم الوث
المـــادة : جغـــــرافيا المستوى :أولى ج م أ / ع
الـوحـدة التعلمية: البيئات المتنوعة والمخاطر الطبيعية التي تهدد الإنسان الوقت أ4 ب3ساعات )
الوضعية التعلمية : البــــيئات المتنـوعة
الكفاءة المستهدفـة : يكون المتعلم قادرا على معرفة أنواع البيئات و علاقة الإنسان بها
الإشكالية : تتميز كل بيئة بتعدد خصائصها ومؤثراتها . ماهي تلك ا لخصائص وعلاقة التحولات فيها بنشاط الإنسان
التعليمات
السندات
الأداءات و الأنشطة
المنتـــوج الانتقائي
انطلاقا من الوثائق المقترحة
بين البيئات المتنوعة
حدد المنطقة الحارة و بيئاتها
انطلاقا من الوثائق المقترحة
حدد المنطقة المعتدلة
وبين خصائص كل بيئة
انطلاقا من الوثائق المقترحة
حدد المنطقة الباردة
و خصائصها
انطـلاقا من السندات المقترحة
بين خصائص البيئة الجبلية و أنواعها
الوثائق ص62/63
الخريطة ص60
الوثائق ص66/67
مجسم الكرة الأرضية
الخريطة ص60
الوثائق ص70/71
المقاطع والوثائق ص74
ص75
تحديدا لبيئات باعتماد أسس
خصائصها
تحديد المنطقة المعتدلة
الخصائص
المنطقة الباردة
خصائص المنطقة الباردة
خصائص البيئة الجبلية
خصائص المنطقة الجبلية المعتدلة
خصائص المنطقة الجبلية المدارية
علاقة الإنسان بالبيئة
البيئة الحارة : :تقع المنطقة الحارة بين المدارين و تتمثل في: الاستوائية ,
المدارية، الصحراوية
خصائصها :
1.الاستوائية :- كثافة الغطاء النباتي -ارتفاع الحرارة - غزارة الأمطار وديمومتها طيلة السنة الانعكاسات :- الاستوائية : غطاء نباتي كثيف- تنوع الحيوانات
2.المـدارية :- حرارة دائــمة قلــة التساقط الحرارة – نباتات قصيرة تنوع الحيوانات
3.الصحراويــة :- قلة التساقط وانعدامه - ندرة الغطاء النباتي
نباتات شوكيه ...
البيئة المعتدلة
تمتد بين دائرتي 30و66.5 شمال وجنوب خط الاستواء
الأنــــواع:
البيئــة المحيطية
البـــيئة القارية
البـــيئة المتوسطية
خصـــائصها:
آ:_ المحيطية : صيف رطب وشتاء دافئ
– أمطار طول السنة
–كثافة الغطاء النباتي غابا نفظية
–وفرة الأخشاب
بـ: القــارية :- مناخ جاف وبارد شتاءا صيف حار وممطر نسبيا –نباتات استبسية
- الرعي ( منغوليا)- الزراعة بنوعيها
جـ : المتوسطية : مناخ حار جاف صيفا دافئ ممطر شتاءا
– أحراش – حشائش - التجارة ( الموانئ) – الصناعة بأنواعها
البيئة الباردة
تمتد شمال و جنوب الدائرتين القطبيتين 66.5 درجة شمالا وجنوبا
خصـــائصها:
آ: المنطقة شبه القطبية :
-شتاء طويل شديد البرودة وانخفاض درجات الحرارة
انخفاض درجات الحرارة
أمطار صيفية قليلة
نبات الصنوبر التايقا
ب : المنطقة القطبيــة :
-1- التندرا : _ غطاء ثلجي دائم
– ندرة الأمطار
– البرودة القارصة (-24.4 د م صيفـــا و –46.7د م شتاءا )
- نبات الطحلب
– الحشائش وبعض الشجيرات
التنوع الإيكولوجي من حيث :- الانحدار – الارتفاع- الأمطار- نشاط الإنسان
أنواعها :-
المنطقة الجبلية المعتدلة
المنطقة الجبلية المدارية
خصـــائصها:
ارتفاعها أكثر من 3000متر
صخرية و جليدية القمة
المراعي الجبلية صيفا على ارتفاع 2200متر
تحيط بالجبال ( أسفلها) غابات
القرى و السهول (معاشيه –رعوية)
تمثل 46% من جبال العالم
يزيد ارتفاعها عن 5000متر
كثافة سكانية عالية
باردة و جــافة وقممهــا ثلجية
علاقة الإنسان بالبيئة
شق الطرق- استغلال الثروة الخشبية –زراعة معاشيه – الرعي ...
وفرة الإمكانيات الطبيعية وملائمة للنشاط الإقتصادي
وجود الإستقرار و التعميــر
التأقلم مع المناخ القارص ( الإسكيمو )
الزراعة الجبلية ( الأشجار المثمرة )
السيـــاحة
تقويم مرحلي :
على خريطة العالم الصماء وقع مختلف البيئات ؟
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الأولى ثانـــوي
1-الـوحـدة :- البيئات المتنوعة والمخاطر الطبيعية التي تهدد الإنسان الوقت : ا- 6 س ب- 3 س
عنوان الوضعية 3 :- المخاطر الطبيعية المهددة للإنسان
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحديد مناطق الكوارث الطبيعية و تفسير أسبابها ومدى تأثر الإنسان بها وكيفية الوقاية منها.
الإشكالية :- تعدد المخاطر الطبيعية المهددة لكينونة الإنسان . ماهي وما مدى تأثر الإنسان بها؟
التعليمات
السنـــدات
المفاهيم و الأنشطـة
المنتـــوج الانتقائي
انطلاقا من الوثائق المقترحة حدد مناطق انتشار الزلازل و البراكين و الفيضانات
انطلاقا من الوثائق المقترحة
فسر أسباب حدوثها.
انطلاقا من الوثائق المقترحة بين أثرها على الإنسان والبيئة
بين أسباب حدوثها
انطلاقا من الوثائق المقترحة و مكتسباتك
أبرز الحلول الوقائية
الخريطة ص 88
الوثيقة4ص89
الخريطة ص 92
الصورة 1 ص 94 الصورة والخريطة ص 95
المقاطع و الوثائق ص 87
المقاطع والوثائق ص91
المقاطع و الصور ص 94/95
الصورة ص 88 و الجدول رقم 4 ص 89
الوثيقة 2+3 ص92
جدول +النص ص96
الوثيقة 1 ص 89
مكتسبات قبلية
الوثيقة 1 ص 96
مناطق الزلازل والبراكين و الفيضانات
أسباب حدوثها
أثرها على الإنسان والبيئة
الحلول الوقائية
مناطق الزلازل والبراكين و الفيضانات
1-الزلازل :
حــزام المحيط الهادي 68%
حزام البحر المتوسط 21%
-القوس الاندونيسي
ب- البراكين :
حزام المحيط الهادي
حزام البحر المتوسط
شمال أوربا (أيسلندا)
شمال إفريقيا – البحيرات العظمى
ج- الفيضانات
جنوب شرق أسيا : إندونيسيا ،بنغلادش ـ،الهند ،الصين
أوروبا: الأراضي المنخفضة:هولندة
إفريقيا: الجزائر ، المغرب
أمريكا: الو م أ،البرازيل
أسباب حدوثها
ا- الزلازل
- زحزحــة القارات
الإنكســارات (الفوالق)
البراكيــن
ب- البراكين
- مناطق تلاقي و تصادم الصفائح القارية
- مناطق تباعد الصفائح القارية
- الإنكسارات و الفوالق
ج- الفيضانات
- التساقط الغزير و المستمر لمياه الأمطار خاصة بسبب الأعاصير و كذا الأمطار الفجائية والطوفانية
- الزلازل و البراكين التي تسبب المد البحري مثل ( تسو نامي 2017)
- العامل البشري المتمثل في البنايات وسط المجاري القديمة للأودية و الأنهار
أثرها على الإنسان والبيئة
ا – الزلازل :
-تحطيــم العمران (المنازل و المنشآت)
- خسائر بشرية
إحداث مد بحري عظيم ٍ[تسونا مي]
الانهيارات الأرضية
ب البراكين:
- تدمير المنشآت العمرانية القريبة منها
الخسائر البشرية
ظهور جبال بركانية – تكوين جزر آو اختفائها
ظهور النافورات و الينابيع الحارة
تخصيب التربة
ج الفيضانات:
الخسائر البشرية – الخسائر المادية (إتلاف المحاصيل الزراعية ) – ترحيل السكان – انتشار الأوبئة – تحطيم المنشآت-انجراف التربة –
ظهور السهول الفيضية
الحلول الوقائية
ا – الزلازل :
التأكد من توفر الإسعافات الأولية في المنازل ( مصباح يدوي –قطع الغاز- الماء- الكهرباء)
إنجاز بناءات مضادة للزلازل
ب البراكين
_ مراقبة نشاط البركان
- إبعاد السكان من المناطق البركانية
ج- الفيضانات
الاهتمام بعلم الأرصاد الجوي للتنبؤ بالكارثة
إنجاز بناءات في المناطق المرتفعة
تطهير قنوات الصرف
توسيع أسرة الأنهار
بناء السدود للتحكم في مجراه
تحويل مجاري بعض الأنهار بعيدا عن التجمعات السكانية
تقويم مرحلي : على خريطة صماء وقع الدول الواردة في الجدول رقم 4 ص 89 ؟
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- المخــــاطر الكبــرى الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- البــــراكيـــن
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحليل أهم الخسائر المادية والبشرية واقنراح الحلول
الاشكــالية :-البراكين من الظواهر الطبيعية ماهي أسبابها ونتائجا و اقتح الحلول الوقائية
التعليمات
الســندات
المفاهيم و الأنشطـة
المنتـــوج الإنتقـــائي
انطلاقا من السندات المقترحة
عرّف البراكين
حدد أجزاء البركان
أبرز مناطق توزيع البراكين
بين أسباب حدوثها
ما هي آثارها
ما هي الإجراءات الواجب اتخاذها للتقليل من الخسائر
التقويم المرحلي
النص ص90
الصورة ص90
الخريطة + الجدول ص92
الصور 1.2.3 ص91
صورة+نص ص92
تعريف البراكين
مكونات البركان
مناطق توزيعها
أسباب حدوث البراكين
آثارها
الحلول الوقائية
البركان :- فتحة في القشرة الأرضية تسمح بخروج المواد المنصهرة و الغازات المحبوسة في جوفها الى سطح الأرض
- الفوهـة- المدخنـة- الجبل المخروطي
حزام المحيط الهادي
حزام البحر المتوسط
شمال أوربا (إيسلندا)
شمال افريقيا – البحيرات العظمى
- مناطق تلاقي و تصادم الصفائح القارية
- مناطق تباعد الصفائح القارية
- الإنكسارات و الفوالق
تدمير المنشآت العمرانية القريبة منها
الخسائر البشرية
ظهور جبال بركانية – جزر
ظهور النافورات و الينابيع الحارة
تخصيب التربة
_ مراقبة نشاط البركان
- إبعاد السكان من المناطق البركانية
_ سرعة التنظيم وقدرة تسيير الأزمة
وقع على الخريطة الموالية البراكين النشيطة
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- المخــــاطر الكبــرى الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- الفيـــضانــــات
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحليل أهم الخسائر المادية والبشرية واقنراح الحلول
الاشكــالية :-الفيضانات من الظواهر الطبيعية ماهي أسبابها ونتائجا و اقتح الحلول الوقائية
التعليمات
السنـدات
المفاهيم الأنشطـة
المتـــوج الإنتقائي
انطلاقا من السندات المقترحة
عرّف الفيضانات
حدّد أسباب الفيضانات
بين آثارهــا
أبرز الإجراءات الوقائية منها
الصور ص94
النمص
جدول + نص ص96
تعريف الفيضانات
الأسبــاب
آثار الفيضانات
الإجراءات الوقائية
هي طغيان الماء على اليـابسة ويعنى بها مياه الأنهار و الأودية أما مياه البحار فيطلق عليه المـــــد
- التساقط الغزير و المستمر لمياه الأمطار خاصة بسبب الأعاصير و كذا الأمطار الفجائية والطوفانية
- الزلازل و البراكين التي تسبب المد البحري مثل ( تسونامي 2017)
- العامل البشري النتمثل في البنايات وسط المجاري القديمة للأودية و الأنهار
الخسائر البشرية – الخسائر المادية (إتلاف المحاصيل الزراعية ) – ترحيل السكان – انتشار الأوبئة – تحطيم المنشآت
الإهتمام بعلم الأرصاد الجوي للتنبؤ بالكارثة
إنجاز بناءات في المناطق المتفعة
تهير قنوات الصرف
توسيع أسرة الأنهار
بناء السدود للتحكم في مجراه
تحويل مجاري بعض الأنهار بعيدا عن التجمعات السكانية
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- المخــــاطر الكبــرى الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- المخــاطر البشــرية ( التكنولوجية)
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحليل أهم الخسائر المادية والبشرية واقنراح الحلول
الاشكــالية :-المخاطر التكنولوجية من سلبيات تطور البحث العلمي كيف يمكن مواجهتها ؟
التعليمات
السنــدات
المفاهيـم والأنشطة
المنتـــوج الإنتقـائي
انطـلاقا من السندات المقترحة
حـدد مفهوم المخاطر التكنولوجية
ماهي مصادرها
بين الآثار المترتبة عن هذا النشاط البشري
استخلص كيفية مواجهة هذه الأخطار
التقويم
الصورة1.2 ص98
المخطط + الصورة1.2ص98و 99
النص و الصورة ص 99
نصوص و اتفاقيات دولية
تعريف الأخطار التكنولوجية
مصادر الأخطار التكنولوجية
الآثار الناجمة عنهـا
تسيير الأخطار التكنولوجية
هي أخطار وتهديدات يعود مصدرها الى النشاطات العلمية و التقنية التي يقوم بها الإنسان
آ:-ذات مصدر صناعي ( إنتاج الطاقة النووية
- الصناعة الكيماوية ( الغازات السامة )
ب :- النفايات الصناعية والمنزلية
د :- مرتبطة باستعمال التكنولوجيات الحديثة المتعلقة بعلم الأحياء
التلوث البيئي –(اختلال التوازن الايكولوجي)
الأمطار الحامضية المضرة للنبات
انتشار الأمراض مثل السرطان – الربو
ظاهرة الاحتباس الحراري
اتساع ثقب طبقة الأوزون
- تحديد منطقة أمنية حول مصدر الخطر
- وضع أجهزة الإنذار المبكر
- التزام الحكومات بالإتفاقيات الدولية
- إ بعاد الأحياء السكنية عن مصادر الخطر
- تربية المواطن على الثقافة الوقائية
- التشجير و البستنة
- الالتزام بالمقاييس العالمية في الصناعة
التكنولوجيا سلاح ذو حدين ححل الفكرة
المـــادة :- جـــــغرافيا المستــوى :- الأولى ثانوي
الـوحـدة :- السكـان و الموارد الطبيعـية الوقــت :-03ســا
عنوان الوضعية التعلمية :- السكــــان
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحديد العوامل المتحكمة في توزيع السكان و تحليل الظاهرة الديمغرافية
الاشكــالية :-يوجد تباين كبير في التوزيع العالمي للسكان . الى ما يعود ذلك ؟
التعليمات
السندات
المفاهيم والأنشطة
المنتـــوج الإنتقـائي
انطلاقا من السندات المقترحة
حدد مناطق تجمع السكان
استخلص العوامل المؤثرة في توزيع السكان
عرّف الكثافة السكانية
عرّف الديمغرافيا
حدد مراحل الإنتقالية و مميزات كل مرحلة
حدد عوامل النمو السكاني . ماذا تستنج؟
استقرئ الأشكال البيانية
أبرز عوامل الهجرة الخارجية
خريطة توزيع السكان
خريطة التزدوزيع
اختيار نموذج
معجم المصطلحات
المخطط ص42
الوثيقة2.3.4ص42.43
الأشكال ص18.19.20
جدول
مناطق توزيع السكان
العوامل المتحكمة في التوزيع
الكثافة السكانية وأنواعها
تعريف الديمغرافيا
مراحل الإنتقالية الديمغرافية
عوامل نمو السكان
تركيب السكان
تعريف الهجرة
أنواعها أسبابها
مناطق كبرى( الصين)
مناطق متوسطة(أوربا)
مناطق نادرة ( صحاري)
العوامل الطبيعية
العوامل البشرية
العوامل التاريخية
تعريف الكثافة
قانةن حسابها
أنواعها :- النظرية و الحقيقية
علم مختص بدراسة السكان
مراحل الإنتقالية الديمغرافية
المرحلة ما'قبل الأولى
المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
عوامل النمو السريع
عوامل النمو ابطئ
تركيب السكان من حيث :-
الجنس- فئات الأعمار- النشاط
تعريف الهجرة أنواعها
أسبابها الداخلة و الخارجية انعكاساتها
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الأولى ثانـــوي
الـوحـدة :- السكـــان والموارد الطبيعية الوقت :-03سا
عنوان الوضعية التعلمية :- المـــوارد الطبيعــة في العالم
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تكييف واستغلال الموارد الطبيعية
الاشكــالية :-تمثل الموارد الطبيعية ثروات تستغلها الشعوب في مجالات متنوعة . ماهي هذه الثروات ؟ وماذا يترتب عن استغلالها المفرط؟
التعليمات
السندات
المفاهيم و الأنشطة
المنتوج الانتقائي
انطلاقا من الوثائق المقترحة
عرف الموارد الطبيعية
كيف نحافظ على المواد المتجددة ؟
ماهي الموارد غير المتجددة؟
حدد آثار سوء استغلال هذه الموارد
التقويم
صورة ص50
آية قرآنية
آية قرآنية
صورة ص51
معطيات إحصائية
تعريف الموارد
الموارد المتجددة وكيفية
المحافظة عليها
الموارد غير المتجددة
آثار الاستغلال
هي الموارد الأساسية و الضرورية للحياة منها المتجددة مثل الماء و النبات وغير المتجددة مثلا المعادن و المحروقات
كيفية استغلالها
الاستغلال العقلاني للمياه
تجديد قنواتها – التوعية ضد التبذير
التشجير- تنظيم الرعي- حماية البيئة
تشمل الثروات الباطنية من معادن ومحروقات وهي مواد محدودة منتهية حسب كميات استخراجها
هدر الثروة الطبيعية
انخفاض الإنتاج- نقص الغذاء
تعثر التنمية الاقتصادية
انجراف التربة
التلوث – التصحر –نفاذ الاحتياطي
قلة المواد الأولية ( الخشب)
تدهور الأسعار و انخفاض المداخيل
حدوث أزمات تعطل النشاط الاقتصادي
الحــلول :- الاستغلال العقلاني _ إيجاد بدائل الطاقة_بناء السدود-تنظيم الرعي –محاربة التبذير- التشجير – التهجين ....
اكتب موضوعا حول ما ترتب عن الغازات السامة في مجال البيئة( ثقب الأوزون
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- المخـــاطر الكبــرى الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- الـــزلازل
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تليل نتائج الكوارث الطبيعية واقتراح حلول وقائية وعلاجية
الاشكــالية :-الزلازل من الظواهر الطبيعية ما هي مناطق حدوثها وما تأثيرها على الحيا الطبيعية والبشرية
التعليمات
السنـــدات
المفاهيم و الأنشطـة
المنتـــوج الإنتقــائي
اعتمــادا على الوثائق المقترحة
حدد مفهوم الزلازل
اشرح كيفية قياسها
أذكر مناطق انتشارها
ماهي أسباب حدوثها و مدى تاثيرها
أبرز الحلول الوقائية و العلاجية لمواجهة الظاهرة
التقويـــم
الصورة و النص ص85
الوثيق 3 الصور ص89
خريطة العالم
الوثيقة4ص89
الوثسق 1.2.3.4 ص86 +الصورة ص87
تعريف الزلازل
قياسها
المناطق الزلزالية في العالم
أسباب حدوث الزلازل
آثارها
الحلول الوقائية و العلاجية
هي هزات أرضية تنتاب أجزاء من القشرة الأرضية بشكل سريع ومفاجئ قد تـكون قوية أو ضعيفة تتبع بارتدادات .
- تقاس الزلازل بجهاز سيسموغراف على سلم ريشتر أو مركالي ويكون الزلزال مدمرا إذا تجاوز 7 درجات على سلم ريشتر
- حــزام المحيط الهادي 68%
حزام البحر المتوسط 21%
- زحزحــة القارات
الإنكســارات (الفوالق)
البراكيــن
-تحطيــم العمران (النازل و المنشآت)
- قتل الآلاف من الأشخاص
- قبل الزلزال :- التأكد من توفر الإسعافات الأولية في المنازل ( مصباح يدوي –قطع الغاز- الماء- الكهرباء)
- بعد الزلزال :- الإبقاء هادئا – الوقوف بعيدا عن خطوط الكهرباء –و البناءات – عدم استخدام أعواد الثقاب
إنجاز بنءات مضادة للزلازل
اليك خريطة صماء للعالم وقع عيها المناطق الرئيسية للزلازل
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هل يعلم الاخ ان البرنامج طرا عليه تغير- الرجاء مراجعة ماكتبت-
=========
>>>> الرد الثاني :
أخونا مشكور على الجهد المب>&&é"'(قثصضشًٌَُلإف لم لا نقوم ب
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا على الجهد....نحن المطالبون بإضافة التعديلات وليس الأخ وليد...في انتظار التعديلات الجديدة 2009/2010 فالوزارة عودتنا عليه مع بداية كل موسم...عطلة سعيدة ، ،،،،
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا لك أخي و مزيد من التفوق
=========
>>>> الرد الخامس :
ماورد لايتطابق مع البرنامج المعدل
=========
ليس مطابق لما هو مقرر في البرنامج
انك تخرف يا هذا راجع المنهاج بعد التعديل وشكرا على المجهود
يجب مراعاة التغير
كل ذلك لايتطابق مع التعديل الجديد , مع ذلك مشكور على الجهد المبدول
لايهم فهذا علم قد نفع به الكثيرين والله أشكرك وجزاك الله خيرا واصل من أجل متعطشي العلم.
شكرا على الجهد
bonne vacancz
شكرا على الجهد ... جعله الله في ميزان حسناتك
بعد التعديل