عنوان الموضوع : مذكرات مادة المعلوماتية حسب المنهاج الجديد أولى ثانوي سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم..كيف حالكم؟
أطلب من حضرتكم موافاتنا بكل جديد يخص مادة المعلوماتية ( الإعلام الآلي) من مذكرات أو دروس نظرية و تطبيقية مع التوزيع السنوي من فضلكم
وشكرا مسبقا
الفيلسوف السوفي



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

1-مفهوم تكنولوجيا الإعلام والاتصال
يتزايد دور تكنولوجيا الإعلام والاتصال في صياغة الحاضر وتشكيل المستقبل، وبناء مجتمع متطور، وأصبحت هذه التكنولوجيا متطلبًا أساسيًا في شتى مجالات الحياة .لقد تعاظم اعتماد هذه التكنولوجيا بكل أنواعها وأضحت ضرورة ملحة من ضروريات العصر اجتماعيا، اقتصاديا، ثقافيا و سياسيا.
T.I.C) Technologie de l’Information et de la Communication) فرنسية-
I.C.T ) انجليزية- Information and Communications Technology )

كثيرا ما يستخدم مصطلح تكنولوجيا الإعلام والاتصال باعتباره مرادفا موسعاً لتكنولوجيا المعلومات Information technology (IT) ولكنه مصطلح مختلف، فهو أكثر تحديدا لأنه يشدد على دور الاتصالات (الأقمار الصناعية، الشبكات السلكية و اللاسلكية،
أجهزة الاتصال)، أجهزة الكمبيوتر وكذلك البرامج و الأنظمة المعلوماتية software ، أجهزة التخزين، والأنظمة السمعية والبصرية، التي تمكن من معالجة و تخزين و نقل وتداول المعلومات على شكل نصوص وصوتيات وصور ثابتة و صور فيديو.


إن مصطلح: "تكنولوجيا الإعلام والاتصال" يعد أشمل وأدق من الترجمة المتداولة "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، التي تعتمد ميدانين: الإعلام Communication والاتصالInformation . إن جمع "اتصالات" يفيد معنى مغايرا للمعنى المعتمد في كلمة "الاتصال"، ومن جهة أخرى فإن الفارق واضح بين مصطلح "الإعلام" و"المعلومة" حيث تعتبر المعلومة المادة الخام للإعلام، والإعلام عملية تنطوي على مجموعة من أوجه النشاط من بينها نشاط نقل المعلومات وتداولها، فهو يشمل المعلومات لكن المعلومات لا تحتوي على كل موضوعات الإعلام.

يمكننا القول بأن الخاصية الأساسية في التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال هو ارتباط تكنولوجيات الإعلام الآلي مع تكنولوجيات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وكذا السمعي البصري، بمعنى أخر هو الجمع بين النص والصوت والصورة.
مفهوم تكنولوجيا الاتصال والمعلومات:

التكنولوجيا كلمة اغريقية الاصل مؤلفة من جزئين احدهما (Techo) اي الاتقان او التقنية والثانية (Ligos) اي العلم او البحث وتعني علم التقنية من حيث الدقة.
ويمكن تعريف التكنولوجيا بانها ((مجموعة من النظم والقواعد التطبيقية واساليب العمل التي تستقر لتطبيق المعطيات المستحدثة لبحوث أو دراسات مبتكرة في مجالات الانتاج والخدمات كونها التطبيق المنظم للمعرفة والخبرات المكتسبة والتي تمثل مجموعات الوسائل والاساليب الفنية التي يستخدمها الانسان في مختلف نواحي حياته العملية وبالتالي فهي مركب قوامه المعدات والمعرفة الانسانية)).
مدلول لفظ المعلوماتية :
ومما يتضمنه مدلول لفظ المعلوماتية هنا :
التكنولوجيا : الأسلوب المنهجي المنتظم الذي نتبعه عند استخدام تراث المعارف المختلفة (بعد ترتيبها وتنظيمها في نظام خاص) بهدف الوصول إلى الحلول المناسبة لبعض المهام العلمية .
التكنولوجيا الجديدة : الكمبيوتر وما يتصل به من معدات اتصال وبرامجيات تمكن الكمبيوتر من التخاطب (في إطار شبكي) مع أجهزة أخرى .
تكنولوجيا المعلومات : هي استخدام الآلات التكنولوجية الحديثة ومنها الكمبيوتر في جمع البيانات ومعالجتها .

=========


>>>> الرد الثاني :

عرف العالم في العقود الأخيرة من القرن الماضي تطورات متسارعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أدت إلى تغير لغة المنافسة العالمية و شكلت تحديات ضخمة على منظمات الأعمال..... وللانسجام مع هذه التغييرات تحولت المنظمات إلى الاهتمام بمواردها المعرفية وابتكار مقاييس جديدة لأنشطة أعمالها بعد أحدثت الثورة التكنولوجية تأثيرات هائلة على أنماط الإنتاج والاستثمار والاستهلاك، فأخذت تتعامل مع الكمية الهائلة من المعلومات والمعرفة في محاولة منها لخزنها واستعمالها ، من خلال مشاركتها مع الآخرين داخل المنظمة وخارجها والاستعانة بتكنولوجيا المعلومات لجعلها سهلة الاستعمال والتداول في خطوة للمساهمة في بناء اقتصاد المعرفة .
اولا: تعريف المعلومة و أهميتهــــــا :
1- تعريفها :
تشكل المعلومة العصب المحرك لأي نشاط يقوم به إنسان في ممارساته اليومية على اختلاف مجالات استخدامها ، و نظرا للتداخل بين مفهوم كل من المعلومات و البيانات ،سوف يتم التعرف على كل واحد منها على حدا.
• البيانات :
تعرف البيانات بكونها :" المادة الخام اللازمة لإنتاج المعلومات وذلك طبقا لمفهوم النظام بحيث تمثل البيانات المدخلات و المعلومات المخرجات و هذا بعد المعالجة" .
كما أنها: " هي عبارة عن تعبيرات لغوية او رياضية او رمزية او مجموعة منها و يتم التعارف على استخدامها لتمثل الأفراد و الأشياء و الأحداث و المفاهيم اى تشير البيانات لأي حقائق خام او مشاهدات و التي تصف ظاهرة معينة ويرى ان المعلومات هي عبارة عن بيانات وضعت في محتوى ذات معني و دلالة لمتلقيها بحيث يخصص لها قيمة لأنه يتأثر بها او لأنها تحقق له منفعة" .
من خلال هذين التعريفين يتضح أن البيانات تشكل المادة الخام الأساسية الذي تـنتج منها المعلومـــــة.
• المعلومة:
أما المعلومة فهي بأنها: " عبارة عن بيانات تم تصنيفها و تنظيمها بشكل يسمح باستخدامها و الاستفادة منها" .
إذن هي البيانات التي يمكن الحصول عليها عند حدوث ظاهرة او موقف,و يتم معالجتها و تحويلها الي معلومة تخدم الموقف.
و هي أيضا : " أساس المعرفة و مزودها بالمعطيات و البيانات و الرموز ، و مخزونها من الوثائق و الأرشيفات و بنوك المعطيات التي ترويها وتغذيها و المعرفة امتداد للمعلومة تصفى ما توفر منها هيكله تحدد له السيروره و تضع له السياق" .
وفقا لهذا التعريف يتضح أن المعلومة حاملة للمعرفة و المعرفة حاضنة للمعلومة يلتقيان في الهدف ويتقطعان في الغاية.
2- اهمية المعلومة :
اقدر الناس على التخطيط و التعامل مع الأشياء هم من يمتلكوا المعلومات بمختلف صورها و أشكالها, فالمعلومة ذات أهمية بالغة و التي تظهرها النقاط التالية :
- إدراك الظروف المحيطة بناء سواء في الحياة الخاصة او العامة ,و في الإدارة على اختلاف مجالاتها و مستوياتها, او في مجال البحث العلمي, او في مجال الدفاع الوطني و الأمن القومي .
- إدراك ما يطرأ على الظروف المحيطة من تغير, و التعرف على ابعاد هذا التغير و طبيعته.
- التعرف على سبل التعامل مع هذا التغير, او تطويقه, او التأقلم معه, الى غير ذلك من البدائل المختلفة حسبما تملي ظروف الموقف.
- تحديد البديل المناسب, و اتخاذ القرار بشأنه.
- تنفيذ القرارات.
- متابعة نتائج التنفيذ.
ثانيا: خصائص المعلومة و مصادرها :
1-خصائصها :
عادة ما تكون المعلومة مرتبطة بحدث أو موقف لذا نجد أنها تختلف باختلاف الموقف فقد تكون كمية ،وصفية ،رقمية... الخ ، و قد حدد Bruch
وزملائه عشرة خصائص أساسية للمعلومات وذلك على النحو التالي :
• التوقيت:ومعني هذا عدم وصول المعلومات لمتخذ القرارات بعد الحاجة لها او قبل ذلك بفترة طويلة ، لاحتمالات تقادمها.
• الدقة : و تكون في إجراءات القياس المستخدمة في إعداد المعلومات و تشغيلها و تجهيزها و تلخيصها و عرضها.
• الصحة: أي درجة خلو المعلومات من الأخطاء سواء كانت لغوية او رقمية.
• إمكانية التعبير الكمي : إمكانية التعبير عن المعلومات بالأرقام و النماذج الكمية إذا لزم الأمر.
• إمكانية التحقق : درجة الاتفاق فيما بين المستخدمين المختلفين عندما يتفحصون نفس المعلومات.
• إمكانية الحصول عليها: و المقصود درجة اليسر والسرعة في الحصول على المعلومات الأزمــــة .
• الخلو من التحيز: أي غياب النية فى تعديل او تحريف المعلومات للتأثير على المتلقى ، او لتحقيق أغراض خاصة.
• الشمول:اكتمال المعلومات.
• الملائمة : مدى ارتباط المعلومات بمتطلبات المستخدم المحتمل لها.
• الوضوح : مدى خلو المعلومات من الغموض.
2-مصادرها : للمعلومة عدة مصادر و هي :
• الملاحظة: يمكن الحصول على أجوبة جزئية لمشكل معين عن طريق ملاحظة الأحداث المرتبطة به.
• التجربة : وذلك عن طريق إخضاع مصادر المعلومات (الأفراد ، الآلات ، الأنشطة...الخ) لتجارب تخضع للحكم،وكلما كان تصميم التجربة جيدا كلما كانت النتائج موثوق فيها أكثر.
• المسح: وهو مصدر معلومات غني يحتاج الى التخطيط الجيد و الخاصة فيما يخص إعداد قوائم الاستبيان و اختيار العينة،و يكتسي هذا المصدر أهمية بالغة في الدراسات التسويقية .
• المؤسسة: من خلال مختلف التقارير التي يعدها أجزائها و هو مصدر هام جدا خاصة من خلال إنتاجه للمعلومات التي تصحح الانحرافات التي قد تعرض له المؤسسة.
• البيئة الخارجية للمؤسسة:يتمثل في المعلومات التي يمكن الحصول عليها من مكاتب البحوث ، الإحصاء ، الاستشارات و النشرات المختلفة لهيئات خاصة او حكومية لكن يجب توخى الحذر في استعمال مثل هذه المعلومات و لا يجب اعتبارها في جميع الأحوال صحيحة بصفة مطلقة كما أن تعدد مصادر المعلومة الواحدة مفيدة جدا في تقييم مدى دقتها و تمثيلها للواقع.
ثالثا: منافع المعلومة : تساهم المعلومة في تحقيق منافع تؤدي الى تسهيل او تعقيد استخدام المعلومة ذاتها و يمكن ان نفرق بين ثلاثة منافع أساسية و هي :
1. المنفعة الشكلية : و تعبر عن مدى صياغة المعلومات في الشكل او الصورة التى تتفق و احتياجات و قدرات المستخدم المتوقع لها، فقد يعبر عنها في صورة جداول او رسوم بيانية او صور معادلات رياصية...الخ
2. المنفعة الزمنية : يتم توفير المعلومات في الوقت الحاجة إليها لاتخاذ القرارات الملائمة .
3. المنفعة المكانية : حيث يصبح للمعلومات قيمة اعلى عندما يتم الحصول عليها في المكان المناسب .
4. المنفعة الحيازية : يصبح للمعلومات قيمة اعلى عندما يتم حيازتها بواسطة متخذي القرارات .
- تعريف نظام المعلومات :
و يمثل نظام المعلومات:" النظام الذي يجمع و يحول و يرسل المعلومات في المنشاة و يمكن أن يستخدم أنواعا عديدة من نظم المعلومات لمساعدته على توفير المعلومات حسب احتياجات المستفيدين" .
إذن فهو يعمل على توفير المعلومات التي يحتاج لها المديرون لاتخاذ القرارات الخاصة بفعالية و بالتالي رفع مستوى الأداء و تحقيق الأهداف التنظيمية.
وكما يعرف أيضا بأنه : " مجموعة متجانسة ومترابطة من الأعمال ، العناصر والموارد تقوم بتجميع تشغيل إدارة ورقابة البيانات بغرض الإنتاج وتوصيل معلومات مفيدة لمستخدمي القرارات من خلال شبكة من خطوط القنوات الاتصال" .
فنظام المعلومات هو عبارة عن عملية إنتاج و تجهيز و تدبير المعلومات و الأنشطة و القنوات في بيئة معينة بهدف تداولها في هــذه البيئة.
و من خلال ما سبق يمكن تقدم التعريف التالي:" نظام المعلومات هو الآلية التي يتم من خلالها تجميع البيانات وتحليلها و فحصها وانتقاء ما يفيد منها و إيصالها للمستفيد عبر منافذ لملائم "

=========


>>>> الرد الثالث :

[برنامج مادة المعلوماتية
المجال المفاهيمي1: بيئة التعامل مع الحاسوب
1- تقنية المعلومات:
*مفهوم تكنولوجيا الإعلام والإتصال
*مفهوم المعلوماتية
*تطور تقنية المعلومات
2-تجميع الحاسوب:
*تعريف الحاسوب
*مكونات الحاسوب
*مخطط تركيب الحاسوب
3-نطام التشغيل:
*تعريف نظام التشغيل
*مفهوم تثبيت نظام لتشغيل
*مفهوم تقسيم الفرص
*مفهوم تهيئة القرص
*الإعدادات أثناء النثبيت
*إسم الحاسوب
*المنطقة والوقت
*كلمة المرور
*إسم مجموعة العمل في الشيكة
4-لوحة التحكم:
*العرض وخصائصه
*الفأرة
*الخيارات الإقليمية
*إزالة برامج
*حسابات المستخدمين
5-حماية الحاسوب:
*مفهوم الفيروسات
*مفهوم مضاد الفيروسات
6-الشبكة المحلية:
*تعريف الشبكة المحلية
*المكونات المادية للشبكة المحلية(طوبولوجيا النجمة)
*إعداد الشبكة
*إستغلال الموارد المشتركة
المجال المفاهيمي2: المكتبية Bureautique
1-معالج النصوص1
*كنابة نص وتنسيقة
*الجداول
*الأشكال والصور
*الأنماط والقوالب
*إدراج فاصل السطر، فاصل الصفحة، فاصل مقطعي
2-معالج النصوص 2
*دمج المراسلات
*المستند الرئيسي
*مصدر البيانات
* الدمج
3-جداول البيانات1
*إنجاز مصنف يحتوي على جدول منسق
*الصيغ و الدوال البسيطة
*الدالة si
4-جداول البيانات2:

*فرز البيانات
*ترتيب البيانات
5- العروض التقديمية1:
*إدراج و تنسيق نص
*إدراج صورة
*إدراج الصوت والصورة
*الإنتقال بين الشرائح
*إستخدام الحركة في لعروض التقديمية
6-العروض التقديمية2:
*الإرتباطات الشعبية
المجال المفاهيمي 03: المخططات الإنسيابية والخوارزميات
1-المخطط الإنسيابي
*تعريف المخطط الإنسبابي
*تحديد عناصر المشكلة
*إستعمال الأشكال الموافقة لكل عملية
2-إنشاء المخطط الإنشيابي
*توظيف برمجة LARP في إنشاء المخططات الإنسيابية
3-مدخل إلى الخوارزميات:
*تعريف الخوارزميات
- جزء en- tété
- جزء التصريحات
- جزء التعليمات
*قواغد تسمية المعرفات
*أهم انواع المعطيات
*التصريح عن الثوابت والمتغيرات
*العمليات الحسابية
*عمليات المقارنة
أولوبات العمليت الحسابية
4- التعليمات الأساسية:
*تعليمة الإسناد
*تعليمة القراءة
*تعليمة الكتابة
*العمليات المنطقية
*العمليات الشرطية
*التعليمات التكرارية
المجال المفاهيمي4: تقنيات الويب Les techniques du web
1- المتصفح:
*تعريف، خواص ومميزات المتصفح
*حفظ الصفحة،المفضلة ، الخيارات
*تخصيص الواجهة
*Historiqueأثار التصفح
*تعريف محرك البحث
2-االبريد الإلكتروني:
*تعريف البريد الإلكتروني
*مكونات عنوان البريد الإلكتروني
*إيجابيات وسلبيات البريد الإلكتروني
3-إستغلال أدوات التواصل:
تعريف أدوات التواصل ومميزاتها
4-إنشاء صفحة ويب:
*أساسيات لغة html
*وسم الألوان
*وسم الخطوط
*وسم الفقرات والقوائم
*وسم الصور والرسونات
*وسم الإرتباطات التشعبية
*وسم الجداول والإطارات


*


=========


>>>> الرد الرابع :

-مفهوم المعلوماتية:
مفهوم المعلوماتية أوسع من كونها حوسبة المعلومات أي استخدام الحاسوب لإنتاج
المعلومات، وكمصطلح مفاهيمي لا يوجد تعريف محدد لها يمكن الاتفاق في نقطة تطورها الراهنة واللانهائية هي ذلك الإطار الذي يشتمل على علوم الحاسوب وأنظمة المعلومات، شبكات الاتصال وتطبيقاتها في مختلف مجالات العمل الإنساني المنظم ويرتبط بحقل المعلومات تخصصات وحقول مهمة مثل العمليات، علم المعلومات والمكتبات، الإدارة، الاقتصاد،علم النفس وعلم الاجتماع......
3-تطور تقنية المعلومات ti :
ان تطورات تكنولوجيا في مجال الإعلام والاتصال والتي حدثت خلال الربع الأخير من القرن العشرين والتي استمرت بالسرعة والانتشار والتأثير الممتد من الرسالة إلى الوسيلة للوصول إلى الجماهير المستهدفة داخل مجتمع واحد أو بين عدة مجتمعات، يمر العالم حاليا بثلاثة ثورات رئيسية وهي:
-1-3 ثورة المعلومات: أو الانفجار المعرفي الضخم والمتمثلة في هذا الكم الهائل من المعرفة والمعلومات في أشكالها وتخصصاتها ولغاتها المختلفة.
-2-3 ثورة وسائل الاتصال: هي تكنولوجيا الاتصالات الحديثة التي بدأت بالاتصالات السلكية واللاسلكية كالهاتف النقال ، التلفاز ، الأقمار الصناعية والألياف البصرية.

-3-3 ثورة الحاسبات الإلكترونية: التي توغلت في مختلف نواحي الحياة وتفاعلت مع وسائل الاتصال واندمجت معها وأنتجت شبكة المعلومات وعلى رأسها شبكة الانترنت.
ومن هنا نتطرق الى الاجيال المختلف لي تطور الحاسوب ولقد قسمت الى خمسة اجيال : 1-2-3-4-5

=========


>>>> الرد الخامس :

المعلوماتية :هو العلم الذي يدرس الحوسبة و معالجة البيانات و النظريات والتطبيقات التي تشكل الأساس لمكننة (أتمتة) نقل المعلومات و تشغيلها و تحويلها ، وذلك بدراسة برامج وتطبيقات (برمجيات) ومكونات (عتاد) الحاسوب. في بعض الدول العربية يطلق على مصطلح علم الحاسب الآلي المعلوماتية
الفيلسوف السوفي

=========


merci bcp rabi yejazik


أين نفاعلكم؟

السلام عليكم اريد مذكرات من فظلكم

السلام عليكم هل تم استدعاؤكم لحضور ندوات ارجو اطلاعنا على كل جديد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة philo_souf
المعلوماتية :هو العلم الذي يدرس الحوسبة و معالجة البيانات و النظريات والتطبيقات التي تشكل الأساس لمكننة (أتمتة) نقل المعلومات و تشغيلها و تحويلها ، وذلك بدراسة برامج وتطبيقات (برمجيات) ومكونات (عتاد) الحاسوب. في بعض الدول العربية يطلق على مصطلح علم الحاسب الآلي المعلوماتية
الفيلسوف السوفي



بـــَـآرَكَ اللهُ فيك أُسْتـَــآذ

وَجـُـَزيْتَ كُل خَـــــــيْر


لَـــقَدْ سَـاعَدْتَني

في تلخيص مفهوم المعلوماتية


االآن نحن مقبلين عن الفروض...

أرجو منك أن تزودنا ببعض الفروض والأسئلة المقترحة


~ تحياتي لك ~


أرجو ان يفيدك هذا الرابط
https://www.gulfup.com/?VJUUM9


هذا التوزيع السنوي
https://www.ouarsenis.com/up/download82343.html

بارك الله فيك اخي على هذه الاعانة

ان شاء الله نكون عونا لبعضنا

ان شاء الله كل ما أحضر درس سأضعه في هذه الصفحة

بارك الله فيك philo_souf

شكرااااااااااااا جزيلا اخي جعله الله في ميزان حسناتك