عنوان الموضوع : أريد إختبار في اللغة العربية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السنة الأولى ثانوي الشعبة علمية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
]
السند الشعري
النص : قالجميلبنمعمر
-01 أبثـينَإّنـكِقدملكتِفأسجحي وخذيبحـظكمنكريمواصل
-02 فـلـربّعارضةعليناوصْلهابالجِـدّتخـلطهبقـولالهـازل
03-فأجبُْـتهابالقـولبعدتسّـتـرٍ حبّيبثـينةعنوِصالـكِشاغلي
04-لوكانفيصدريكقدرُقلامةٍ فضلاوصلُـتكِأوأتتـكِرسائلي
05-مَنَّيـْتِنيفلويـتِمامَّـنيـْتِني وجعلتعاجلَماوعـدتِكآجِـلِ
06-وتثـاقـلتلمّارأتَكَلفيبها أحبِـبْإليّبـذاكمن متـثـاقِل
07-وأطعتِفيَّعـواذلافهجرتني وعصيتفيكوقـدجَهَدْنعواذلي
08-حاولننيلأبُـتَّحبلَوصالِكم مّني،ولست - وإنجهدْنَ–بفاعلِ
09-ويقلنإّنـكقدرضيتبباطل منها،فهللكفياجتنابالبـاطل؟
-10 ليزلنعنكهـوايثمّيصلنني وإذاهويـتفمـاهوايَبزائـل
إثراء الرصيد اللغوي:
أسجحي: تلطّفـي ـ قلامة: ما يقصّمن الظفر ـ فضلا: زيـــادة
منّيتني:وعدتنـي ـ لويت: أخلفتِ الوعد العواذل: اللائمـات أبتّ: أقطـع
الأسئلةالصفحة 1/2اقلب الصفحة
أالبناءالفكري:(07نقاط)
1 من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة؟ و ماذا يطلب ؟
2بم أجاب الشاعرة عارضة الوصل عليه ؟ علام يدل ذلك؟
3حدد الصفات التي وصف بها الشاعر نفسه و حدد دلالتها.
4عّللإدراجالقصيدةفيالغزلالعفيف .صفــــات الشاعرصفـــات بثينة
5ماهوالنمطالتعبيريالغالبفيالقصيدة؟
بالبناءاللغوي: (07نقاط)
1 أعربماتحتهسطر.
2 استخرج الأساليب الإنشائية و بيّن أنواعها.
3 حدّد دلالة " الهمزة ـ قد "في قوله: أ بثين إنك قد ملكت .الأساليب الإنشائيةأنواعهــــا
4 فيالبيتالخامسصورةبيانية،حدّدهاوبيّنأثرهافيالمعنى .
5 استخرج طباقا و بيّن نوعه و أثره في المعنى .
ج ـ الوضعية الإدماجيــة06 نقطتان)
على التلميذ أن يكتب في وضعية واحدة على الخيـــــار:
الوضعية الأولى:
طلب منك صديقك أن تزوده بخلاصة تجربتك في الاستعداد للامتحان.
المطلوب: أكتب فقرة تقدم له فيها نصائحك مشفوعة ببيان أثرها على تحضيره و استعداده موظفا ما يناسب من المفعول لأجله و أضرب الخبر التي درست.
الوضعية الثانية:
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " المرء على دين خليله ،فلينظر أحدكم من يخالل. "
المطلوب: على ضوء معنى الحديث الشريف بيّن أهمية الصداقة في حياة الفرد موظفا بعض المشتقات و المحسنات البديعية.
=========
>>>> الرد الثاني :
إثراء الرصيد اللغوي:النص : قالجميلبنمعمر-01 أبثـينَإّنـكِقدملكتِفأسجحي وخذيبحـظكمنكريمواصل-02فـلـربّعارضةعليناوصْلهابالجِـدّتخـلطهبقـولالهـازل03-فأجبُْـتهابالقـولبعدتسّـتـرٍ حبّيبثـينةعنوِصالـكِشاغلي04-لوكانفيصدريكقدرُقلامةٍ فضلاوصلُـتكِأوأتتـكِرسائلي05-مَنَّيـْتِنيفلويـتِمامَّـنيـْتِني وجعلتعاجلَماوعـدتِكآجِـلِ06-وتثـاقـلتلمّارأتَكَلفيبها أحبِـبْإليّبـذاكمن متـثـاقِل07-وأطعتِفيَّعـواذلافهجرتني وعصيتفيكوقـدجَهَدْنعواذلي08-حاولننيلأبُـتَّحبلَوصالِكم مّني،ولست - وإنجهدْنَ– بفاعلِ09-ويقلنإّنـكقدرضيتبباطل منها،فهللكفياجتنابالبـاطل؟-10 ليزلنعنكهـوايثمّيصلنني وإذاهويـتفمـاهوايَبزائـل
أسجحي: تلطّفـي ـ قلامة: ما يقصّمن الظفر ـ فضلا: زيـــادة
منّيتني:وعدتنـي ـ لويت: أخلفتِ الوعد العواذل: اللائمـات أبتّ: أقطـع
الأسئلة
أالبناءالفكري:(07نقاط)
1 من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة؟ و ماذا يطلب ؟
2بم أجاب الشاعرة عارضة الوصل عليه ؟ علام يدل ذلك؟
3حدد الصفات التي وصف بها الشاعر نفسه و حدد دلالتها.
4عّللإدراجالقصيدةفيالغزلالعفيف .صفــــات الشاعرصفـــات بثينة
5ماهوالنمطالتعبيريالغالبفيالقصيدة؟
بالبناءاللغوي: (07نقاط)
1 أعربماتحتهسطر.
2 استخرج الأساليب الإنشائية و بيّن أنواعها.
3 حدّد دلالة " الهمزة ـ قد "في قوله: أ بثين إنك قد ملكت .الأساليب الإنشائيةأنواعهــــا
4 فيالبيتالخامسصورةبيانية،حدّدهاوبيّنأثرهافيالمعنى .
5 استخرج طباقا و بيّن نوعه و أثره في المعنى .
ج ـ الوضعية الإدماجيــة06 نقطتان)
على التلميذ أن يكتب في وضعية واحدة على الخيـــــار:
الوضعية الأولى:
طلب منك صديقك أن تزوده بخلاصة تجربتك في الاستعداد للامتحان.
المطلوب: أكتب فقرة تقدم له فيها نصائحك مشفوعة ببيان أثرها على تحضيره و استعداده موظفا ما يناسب من المفعول لأجله و أضرب الخبر التي درست.
الوضعية الثانية:
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " المرء على دين خليله ،فلينظر أحدكم من يخالل. "
المطلوب: على ضوء معنى الحديث الشريف بيّن أهمية الصداقة في حياة الفرد موظفا بعض المشتقات و المحسنات البديعية.
=========
>>>> الرد الثالث :
انا اسف هناك خلل في المنتدى فقد حاولت تنسيق النص ولكن لا يمكنني دلك
=========
>>>> الرد الرابع :
ل كعب بن زهير في قصيدته بانت سعاد...
قـــــــــــــــــــــال كل خليل كنت آمله (لا الهينّك إنّي عنك مشغــــول)
فقلت خلوا سبيــــــــــــــلي لا أبالكم فكل ما (قدر الرحمان مفعــــول)
كل ابن أنثى و إن طــــــــالت سلامته يوما على آلة حدباء محمــــــول
أنبئت أنّ رســـــــــــــــول الله أوعدني و العفو عند رسول الله مأمــــول
مهلا هــــــــداك الذي أعطاك نافلة الـ ـقرآن فيها مواعيظ و تفصــــــيل
لا تأخذني بأقوال الوشــــــــــــاة و لم أذنب و قد كثرت في الأقاويــــل
البناء الفكريعن جواهر الأدب صفحة 288
- ما موضوع النص ؟
- حدد مظاهر تأثر الشاعر بالرسالة الخاتمة.
- إلام ترجع وعيد الرسول للشاعر ؟ و بم تفسر نظمه للقصيدة ؟
- ما نمط البيت الأخير ؟ علل.
البناء اللغوي و البلاغي
- اعرب ما تحته خط إعراب مفردات.
- بين وظيفة الجمل التي بين قوسين.
- في البيت الثالث صورتان بيانيتان ، حددهما مبينا نوعيهما.
- ما نوع الأسلوب في صدر البيت الخامس ؟ و ماغرضه ؟
بناء وضعية إدماجية
أعجبت بأخلاق شخصية إسلامية ما، فأثنيت عليها.
أكتب فقرة تبرز إعجابك بهذه الشخصية موظفا:
- إستعارة مبينا نوعها.
- جملتين إنشائيتين يكون غرضهما مجازي.
=========
>>>> الرد الخامس :
أظن انو عندك غدوة اصبري يجيك واحد هههههه
=========