عنوان الموضوع : من يريد حل تمرين في العلوم فليتفضل سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
من يريد حل أي تمرين من تمارينات مادة
العلوم يستطيع كتابة التمرين و بعد
دقائق سيصبح حل التمرين بين
يديهبكم في كل
وقت شرفتونا و
نورتونا .....
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هل من الممكن ان نراجع مع بعض اختي
=========
>>>> الرد الثاني :
ما هي المواضيع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الثالث :
اختي اقترحي تمارين ونحلوها مع بعض
=========
>>>> الرد الرابع :
هلة اقترح عليكم تمرين؟
=========
>>>> الرد الخامس :
نعم اخيييييييييييييييييييييييييييي
=========
اذن انظروا مشاركتي الجديدة و فيها التمرين
ماهي التمارينات التي سنحلها مع بعضنا ختي بشرى....
اريد حل ت1تطبيق المعلومات ص134وت4ص135
اليك حل التمرينين
ت 1ص134
التحليل و التفسير: يزداد مردود الحقل كلما زاد عمق الحرث فالحرث يعمل على رفع المردود و هذا لزيادة تهوية الارض لنمو المجموع الخضري و توسع مساحة التلامس مع التربة لامتصاص كمية اكبر من الماء و العناصر المعدنية
ا- مميزات التربة التي يضيفها الحرث:
- الزراعة في المناطق الجافة و المناطق ذات الامطار الموسمية :
تحسبن بنيتهاالفيزيائية
زيادة المسامية بها
رفع قدرتها على الاحتفاظ بالماء
زيادة نسبة الرطوبة و نسبة التهوية
دمج مواد العضوية الجديد الناتجة عن الفضلات في المحصول السابق
تفسير نتائج الجدول: كلما زادعمق الحرث ازداد تغلغل الجذور في التربة و زيادة تثبيت النباتات داخل التربة زد امتصاصها لكميات كبيرة من الماء و المواد المعدنية و العضوية الذائبة المتوفرة للنبات لذلك يزداد مردودها
ب- تحليل المنحنى:
كلما ازدادت كمية الماء المستهلكة ازدادت الكتلة الجافة الاجمالية كدليل على نمو النبات
الاجراءات:
المناطق الجافة:هي السقي المستمر للمزروعات
المناطق ذات الامطار الموسمية: يكون السقي في فترات عدم تساقط الامطار
[color="rgb(255, 0, 255)"]ت 4:[/color]
ا- تحليل المنحنى : كلما زاد تركيز co2 في الوسط زادت شدة التركيب الضوئي (المقدرة بحجم الاوكسجين المنطلق)
حتى تركيز 0.3% حيث تصبح ثابتة
الا أن هذه الزيادة تكون معتبرة عند شدة اضاءة 6000 لوكس مقارنة بالشدة 3000 لوكس
ب- تمثل نسبة غاز في الوسط co2 العامل المحدد لشدة التركيب الضوئي عند التركيز الاقل من 0.3 %
- أما شدة الاضاءة فتكون هي العامل المحدد عند الشدة الاقل من 6000 لوكس
اليك حل التمرينين
ت 1ص134
التحليل و التفسير: يزداد مردود الحقل كلما زاد عمق الحرث فالحرث يعمل على رفع المردود و هذا لزيادة تهوية الارض لنمو المجموع الخضري و توسع مساحة التلامس مع التربة لامتصاص كمية اكبر من الماء و العناصر المعدنية
ا- مميزات التربة التي يضيفها الحرث:
- الزراعة في المناطق الجافة و المناطق ذات الامطار الموسمية :
تحسبن بنيتهاالفيزيائية
زيادة المسامية بها
رفع قدرتها على الاحتفاظ بالماء
زيادة نسبة الرطوبة و نسبة التهوية
دمج مواد العضوية الجديد الناتجة عن الفضلات في المحصول السابق
تفسير نتائج الجدول: كلما زادعمق الحرث ازداد تغلغل الجذور في التربة و زيادة تثبيت النباتات داخل التربة زد امتصاصها لكميات كبيرة من الماء و المواد المعدنية و العضوية الذائبة المتوفرة للنبات لذلك يزداد مردودها
ب- تحليل المنحنى:
كلما ازدادت كمية الماء المستهلكة ازدادت الكتلة الجافة الاجمالية كدليل على نمو النبات
الاجراءات:
المناطق الجافة:هي السقي المستمر للمزروعات
المناطق ذات الامطار الموسمية: يكون السقي في فترات عدم تساقط الامطار
ت 4:
ا- تحليل المنحنى : كلما زاد تركيز co2 في الوسط زادت شدة التركيب الضوئي (المقدرة بحجم الاوكسجين المنطلق)
حتى تركيز 0.3% حيث تصبح ثابتة
الا أن هذه الزيادة تكون معتبرة عند شدة اضاءة 6000 لوكس مقارنة بالشدة 3000 لوكس
ب- تمثل نسبة غاز في الوسط co2 العامل المحدد لشدة التركيب الضوئي عند التركيز الاقل من 0.3 %
- أما شدة الاضاءة فتكون هي العامل المحدد عند الشدة الاقل من 6000 لوكس
هل تريد المنحنى أيضا
اريد حل تمرين في العلوم للاولى ثانوي علمي 4و5و6ص166و167 ارجو الرد فورا
لغرض تحسين سلالة العنب اجري تهجين بين نباتين من سلالتين نقيتين احدهما بثمار كبيرة بيضاء و الثاني بثمار صغيرة حمراء
فكان الناتج جيلا اولا بنمط ظاهري ذو ثمار كبيرة حمراء وهي الصفة المرغوبة
-عند تهجين افراد هذا الجيل فيما بينها اعطت نسلا موزعا كالتالي
905 نبات ذو ثمار كبيرة حمراء
298نبات ذو ثمار كبيرة بيضاء
302 نبات ذو ثمار صغيرة حمراء
95 نبات ذو ثمار صغيرة بيضاء
1-حلل النتائج المحصل عليها.
2-ثل على الصبغيات النمط الوراثي للاباء و افراد الجيل الاول و الانماط الظاهرية و الوراثية لافراد الجيل الثاني و ذلك بعد اعطاء الرموز .
3-حدد النمط الوراثي للسلالة المرغوبة النقية كيف يمكن انتقائها عمليا؟
4-قدم طرق الممكنة لاكثارها السريع مع شرح بسيط لاحداها فقط.
تمرين جد سهل حللته بسهولة ارجوا ال توفقوا في حله و شكرا
شكراااااااااااا