عنوان الموضوع : اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب



اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية

قال كعب بن مالك مادحا شجاعة جيش المسلمبن الذي يسترخص الحياة في سبيل الله :


1- إذا نزلـــوا بســـاحتكم سمعتم * لهـــا مـمـا أنـــاخ بهــا رجيفا

2- بــأيديهم قــــواضب مرهفـات * يزرن المصطلين بها حتـوفــا
3- يخبرهم بأنا قــد جــــمعـنـــــا * عتاق الخيل و النجب الطروفا
4- و إنا قد أتيــــناهـم بـــــزحف * يحيط بسور بحصنهم صفوفــا
5- نطيع نبــيـنا و نطيـــع ربــــا * هـــو الرحمان كان بنا رؤوفـا
6- فإن تلقوا إلينا السلم نقـــبــــل * و نجعلكم لنـا عضــدا وريـفــا
7- و إن تأبوا نجاهدكم و نصبـر * و لا يك أمرنا رعشا ضعيــفـا
8- نجــالد مـا بقينا أو تنــيـبـــوا * إلى الإســـلام إذ رعانا مضيفا
9- لأمر الله و الإســــــلام حتى * يقــوم الديـــن معتدلا حنــيــفـا
10- و تنسى اللات والعزى و ود * و نسلبها القـــلائد و الشنـــوفا

أثري رصيدي اللغوي:

رجيفا:الصوت الشديد مع اضطراب .قواضب..السيوف القاطعة .وريفا:المواضع الخصبة من الماء.
عتاق،النجب ،الطروف :كلها بمعنى الكريمة من الخيل. رعشا:متقلب غير ثابت. نجالد: نحارب .مضيفا :مخبأ .
شنوفا :جمع شنف يكون في أعلى الأذن .

البناء الفكري 07)

1- مــا موضوع القصيدة ؟ ما هدفـــــه ؟
2- ما الصفات التي اتصف بها جيش المسلمين ؟
3- عرض الشاعر على زعماء المشركين أمرين ،أوضحهما .
4- حدد فكرة النص العامة ،و افكاره الأساسية .
5- بين تأثير الإسلام في شعر كعب بن مالك، مستدلا من النص.
البناء اللغوي 07)
1-بنى الشاعر نصه على ضميرين،ما هما؟أوضح دورهما في بناء القصيدة .
2- ما علاقة البيت الأول بالبيت العاشر ؟
3- ما هو زمن الأفعال الغالب في النص ؟ علل مستعينا بأمثلة .
4- أعرب ما تحته خط في النص .
5- عين نمط النص الغالب ، هات بعض خصائصه .
6- بين ضرب الخبر في البيت الرابع ، و غرضه البلاغي .

6- في البيتين الثاني والعاشر صورتان بيانيتان،حددهما وبين نوع كل صورة بالشرح .


الوضعية الادماجية)06)


"الشعر ديوان العرب " فقد كان في الجاهلية محل تقديس و اجلال ، و لما جاء

الإسلام تراجعت مكانته بشكل ملحوظ .
اكتب فقرة (10 أسطر) تناقش فيها الأسباب الموضوعية التي أدت إلى تراجع الشعر



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

منفضلكم اريد حل

=========


>>>> الرد الثاني :

هل ممكن حل

=========


>>>> الرد الثالث :

ســـــــــــــــاهل

=========


>>>> الرد الرابع :

نحتاج الى استاذ او من يستطيع المساعدة وابراز الاخطاء
محـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاولــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــة:
1 موضوع القصيدة اقدام المسلمين في الحروب هذفه ابراز قوة وشهامة المسلمين ومكانة النبي صلى الله عليه وسلم والقرآن في قلوبهم وتفانيهم في سبيل الله .وإخافة المشركين
2/طاعة النبي صلى الله عليه وسلموطاعة الله،الصبروالمجالدة، امرهم وقرارهم قوي وليس ضعيف، الغقدام وعدم الخوف من الموت،إخلاصهم للدينالإسلامي.
3/ فإن تلقوا إلينا السلم نقـــبــــل * و نجعلكم لنـا عضــدا وريـفــا
ان تستسلموا نقبل ونعطوكم السلم

7- و إن تأبوا نجاهدكم و نصبـر * و لا يك أمرنا رعشا ضعيــفـا
وإن بقيتم في عنادكم وتعصبكم نحاربكم ولا نخشاكم ولا نتردد
ضميري الجمع للمخاطب و المتكلم يحافظان على ترابط القصيدة لان الشاعر يتكلم بلسان المسلمين مع جيش الكفار ويحافظان على الاتساق والانسجام
علاقة البيت 1 بالبيت 10 البيت1 وصف بداية المعركة وكيفية دخول المسلمين ارض الميدان والبيت 10هو عبارة عن مسعى وهدف المسلمين من الحروب وهو القضاء على عبادة الاصنام وابدالها بتوحيد الله علاقة زمنية وتسلسل الاحداث.
الزمن الغالب هو المضارع لانه الانسب للوصفيزرن/ يخبرهم /نجــالد الى بقة الافعال هناك الكثير
النمط الغالب هو النمط الوصفي مؤشراته الافعال المضارعة المذكورة في التمرين السابق/الصفات *مرهفـات**عتاق**النجب الطروفا*
/الاحوال

و إنا قد أتيــــناهـم بـــــزحف انكاري لوجود اداتي توكيد*اسمية الجملة /قد والفعل الماضي*التأكيد والتوكيد على الخبر والتثبيت على صحته يجعل الخبر اكثر اقناعا للمتلقي

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ا جزيلالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

=========


العفو لاشكر على واجب