عنوان الموضوع : مســـــــــــــــاعدة للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم




ممكن تساعدونـــــــــــي في مشروع ت تشكيلة



هو تعريف الاشهار البصري

مجلاته ( انواعه )

اهـــميته

مقايـيس تصميم اشهار




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :



=========


>>>> الرد الثاني :

تعريف الإشهار

الإشهار هو نوع من الاتصال , المكتوب أو ألشفاهي ,الغرض منه هو الترويج لتحقيق مبيعات كبيرة للسلع المعروضة في الأسواق ( ألبسة, سيارات, أغذية, الخ...) أو خدمات ( البنوك, النقل, التأمين, الخ...).
. أصبح الاشهار جزءا من الرسالة الاعلامية المعاصرة ونشاطا خدماتيا وموردا ماليا أساسيا لأطراف متعددة، فإضافة الى الأنشطة السابقة فهو يحمل خطابا معرفيا وثقافيا وفنيا.



تاريخ الإشهار


إن أصل الإشهار يعود إلى زمن بعيد كان الإشهار خلال القرون الوسطى يعتمد على المنادي (البراح) الموفد من طرف التجار الذي يتجول في شوارع المدينة للإشهار عن بضاعتهم مقابل مبلغ من المال.
وفي نهاية القرن السادس عشر بدأت تظهر الماركات و الرسومات و المطبوعات تجسد المنتوج.
لقد بدأ الإشهار العصري في الولايات المتحدة الأمريكية وكانت الطريقة الاولى للاشهار هي الاشهار المباشر عن طريق توزيع وإرسال جداول إلى المنازل والمحلات لعرض منتجاتهم.وإن أول من استعمل هذه الطريقة هم بائعوا الحبوب, مؤلفوا الكتب وكذلك الشركات العامة للبيع عن طريق المراسلة, ألتي بدأت في سنة 1870 .

وقد أدى ظهور الاختراعات التقنية وعلى رأسها الكهرباء التي ظهرت بعد الحرب العامية الأولى إلى المساهمة في تقدم الإشهار كظهور لافتات خارجية مضاءة, وصور الفوتوغرافيا المستعملة من طرف الصحافة.


وسائل الإشهار البصرية

الملصقات واللافتات:

مع نهاية القرن الخامس عشر وتوازيا مع اختراع آلة الطباعة سمح باختراع طريقة جديدة للإشهار وهي ألافتات
إن العلاقة بين الصحافة والإشهار ظهرت في القرن السابع عشر. و منذ ذلك الوقت تعززت هذه العلاقة لدرجة أنها تشكل شراكة أساسية للجانبين.في القرن الثامن عشر تعززت العلاقة بين الصحافة والإشهار بظهور عدة جرائد أخرى وكذلك تطور تقنيات الاتصال التي سمحت للتقنيين اختراع طرق جديدة للإشهار(الألوان ...) .
•التلفزيون
هو اختراع يسمح بنقل صورة متحركة عن بعد بواسطة سلك أو ذبذبات. بعد الحرب العالمية الثانية جاء اختراع جهاز التلفزيون الذي أعطى دفعا جديدا لعالم الإشهار حيث أصبح الوسيط الاشهاري الهام نظرا لسيطرته على الجمهور العريض.حيث نلاحظ لا يكاد أن يبث فلما أو شريطا وثائقيا إلى ويقطع عدة مرات بسبب الومضات الإشهارية.ويلعب وقت بث الإشهار دور كبير في تحديد السعر(مثلا بث إشهار على الساعة الثامنة يكون أغلا من أي وقت أخر نظرا لعدد المتفرجين في ذلك الوقت).

5-أنواع الإشهار

أ‌- الإشهار المسموع

ويتم من خلال الكلمة المسموعة في الإذاعات والمحاضرات والندوات والخطب... وتعد الكلمة المسموعة أقدم وسيلة استعملها الإنسان في الإشهار، وأهم ما يميزها هو طريقة أدائها، إذ يلعب الصوت دوراً بالغ الأهمية في التأثير على المتلقي بما يحمل من خصوصيات في التنغيم والنبر والجهر والهمس، وتصحب الكلمة المسموعة أحياناً الموسيقى فتزيدها طاقة كبرى على الإيحاء والوهم والتخيل، وعملاً على استثارة الحلم وإيقاظ الراقد في الأعماق.
ب‌- الإشهار المكتوب

ويتخذ وسيلة له الصحف والمجلات والكتب والنشرات والتقارير والملصقات على جدران المدن أو في ساحاتها العامة حيث يكثر الناس وذلك ما نلاحظه من صور لزجاجات العطر أو أنواع الصابون أو الساعات...الخ.
والأمر نفسه لما نلاحظه من إشهار على اللوحات الإعلانية الثابتة أو المتحركة في ملاعب كرة القدم مثلاً، لأنَّ ذلك يجعلها تشيع ويتسع مداها وتصل إلى أكبر قدر ممكن من المتلقين...

ت‌-الإشهار بصري

كل عملية تضع رموزا أو إشارات أو مكتوبات أو صورا أو صوتا أو خطابات كيفما كانت طبيعتها والتي لا تكتسي طابع مراسلة خاصة رهن إشارة العموم أو بعض فئاته، بواسطة وسيلة للمواصلات.




عناصر الخطاب الإشهاري ووظائفه

يتأسس الخطاب الإشهاري على جملة من العناصر المترابطة ببعضها باعتباره نسيجاً لغوياً وغير لغوي تتشابك فيه مجموعة من الوسائل والعلامات وفق قواعد تركيبية ودلالية وتتمثل هذه العناصر في:

المرسل

وهو الذي يُحدث الخطاب ويعمل على شحنه بما يحتاجه من مادة إشهارية لازمة بالنظر إلى الموضوع الذي يدور حوله الإشهار، ثمَّ يقوم بإرساله نحو المتلقي الذي يتحدد بناء على نوعية المنتوج: فالروائح والعطور والورود... ترسل إلى النساء والحليب والجبن وأنواع الحلوى واللُّعب ترسل إلى الأطفال... والحقائب البراقة والمكاتب الفاخرة والسيارات اللّماعة غالباً ما يتم إرسالها إلى رجال الأعمال... وهكذا يعمل المرسل على تحقيق الوظيفة التعبيرية في الخطاب الإشهاري، فيضمنه ما يثير ذوق المرسل إليه أو المتلقي ويسيل لعابه نحو المنتوج، ولذلك يكيف صيغه حسب الأحوال والمقامات التي يقتضيها.
المرسل إليه (المتلقي)

وهو العنصر الثاني المهم في العملية الإشهارية وهو المقصود بالإشهار ولا تتم العملية الإشهارية إلا به ومن خلاله تتحقق الوظيفة الإفهامية أو الطلبية إذ يعمل المرسل على إفهام المرسل إليه بجدوى المنتوج وأهميته بأي طريقة، فيقدم على استهلاكه ويحقق الهدف الأساسي الذي يريده المرسل
الخطاب أو الرسالة الإشهارية

ويفترض وجود مرسل أو متكلم يُحدث أقوالا ومتلقيا يستقبل هذه الأقوال ويعمل على فهم أنساقها الدلالية المختلفة واللسانية والسيميائية (الأيقونة البصرية) وتحليلها وتأويلها بعد ذلك. وهنا تتحقق الوظيفة الشعرية ، وهي تعد الوظيفة السيدة في الخطاب بعامة وفي الإشهار بخاصة وبقية الوظائف خدم لها إن جاز القول
قناة التبليغ

وهي الوسيلة المستعملة في إيصال الحديث سواء أكانت صوتية أو وسيلة أخرى، وفي الخطاب الإشهاري، إما أن تكون وسائل مكتوبة مثل الجرائد والمطبوعات والملصقات... أو تكون سمعية بواسطة الراديو مثلا... أو بواسطة التلفاز... الخ. أو بوسائل وعلامات أخرى بحسب ما تقتضي الظروف وتستدعي الضرورة، وهنا تتحقق الوظيفة الانتباهية ؛ وذلك أن الإشهار يعمل على أن يثير ردود أفعال الملتقي وانتباهه نحو الموضوع

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========