عنوان الموضوع : أرجوكم أحتاجه يوم غد لمن درس الأمثال و الحكم في اللغة العربية plzzzzz للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

أرجوكم أبحث عن موارد للأمثال التالية
يَدَاكَ أَوِْكَتَا وَ فُوِكَ نَفَخَ
قَطَعَتْ جَهِيزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيبٍ
أَخْلَفُ مِنْ عُرْقُوبٍ
مَا يَوْمُُ حَلِيمَةَ بِسِرٍّ

و من لم يفهم فالأمثال تتواجد في الكتاب المدرسي ص 62



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المراد بالحر في المثل الاول هو فرد الذي تتجسد في سلوكاته الفضائل العربيةاما السلوك المرتبط به في هذا المثل هو الوفاء بالوعد
جزاء سنمار:هو معماري روماني بنى قصر الخورنق للنعمان بالكوفة ولما فرغ منه القاه الملك من اعلاه حيث يضرب هذا المثل لمن يجزي الاحسان بالاساءة
اخلف من عرقوب:عرقوب رجل من العماليق اشتهر بالكذب و اخلاف الوعد

=========


>>>> الرد الثاني :

شكراااااااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهرزاد الأمير
المراد بالحر في المثل الاول هو فرد الذي تتجسد في سلوكاته الفضائل العربيةاما السلوك المرتبط به في هذا المثل هو الوفاء بالوعد
جزاء سنمار:هو معماري روماني بنى قصر الخورنق للنعمان بالكوفة ولما فرغ منه القاه الملك من اعلاه حيث يضرب هذا المثل لمن يجزي الاحسان بالاساءة
اخلف من عرقوب:عرقوب رجل من العماليق اشتهر بالكذب و اخلاف الوعد

لكني أحتاج الأمثال التي كتبتها
شكرااااااااااااااااا على كل حال

=========


>>>> الرد الرابع :

اخلف من عرقوب :

تقول العرب في من كان دأبه عدم الوفاء بالوعد

" أخلف من عرقوب "

والعرب تقول (مواعيد عرقوب)
وتعني مواعيد فيها خلف.


وقال كعب بن زهير :
كانت مواعيد عرقوبٍ لها مثلاً ... وما مواعيدها إلاّ الأباطيل

وقال الأشجعيّ
وعدت وكان الخلف منك سجية ... مواعيد عرقوب أخاه بيترب

وقال الشماخ :
وواعدني ما لا أحاول نفعه ... مواعيد عرقوب أخاه بيترب

فمن هو عرقوب الذي يضرب به المثل في عدم إنجاز الوعد ؟

قال ابن الكلبي: كان عرقوب رجلاً من العماليق فأتاه أخ له يسأله شيئاً،

فقال له عرقوب: إذا أطلعت النخلة فلك طلعها.

فلما أتاه في الموعد قال: دعها تصير بلحاً.

فلما أبلحت قال: دعها تصير زهواً؛

ثم حتى تصير بسراً؛

ثم حتى تصير رطباً؛ ثم تمراً.

فلما أتمرت عمد إليها عرقوب من الليل فجَدَّها ولم يعطه شيئاً،


فصار مثلاً في الخلف


=========


>>>> الرد الخامس :

أصله أن قوما اجتمعوا يخطبون في صلح بين حيين-قومين- قتل أحدهما من الآخر قتيلا، ويسألون أن يرضوا بالدية، فبينما هم في ذلك النقاش إذ جاءت أمة-جاريه يقال لها جهيزة فقالت: إن القاتل قد ظفر به بعض أولياء المقتول فقتله. فقالوا عند ذلك: قطعت جهيزة قول كل خطيب. أي قد استغني عن الخطب.

يضرب لمن يقطع على الناس ما هم فيه بحماقة او شجاعه يأتي بها


=========


thanksssssssssssssssss a lot


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zoheir tlm
أرجوكم أبحث عن موارد للأمثال التالية
يَدَاكَ أَوِْكَتَا وَ فُوِكَ نَفَخَ
قَطَعَتْ جَهِيزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيبٍ
أَخْلَفُ مِنْ عُرْقُوبٍ
مَا يَوْمُُ حَلِيمَةَ بِسِرٍّ

و من لم يفهم فالأمثال تتواجد في الكتاب المدرسي ص 62

يداك اوكتا و فوك نفخ

وقصته أن رجلا نفخ قربة وربطها ثم نزل بها يسبح في النهر ،

وكانت القربة ضعيفة الوكاء(أي الرباط)،

فتسرب هواؤها وأوشك الرجل أن يغرق،

فاستغاث برجل كان واقفا على الشاطئ فقال له: يداك أوكتا وفوك نفخ ،

يعني بذلك أنه هو الذي ربط ونفخ فلا يلومن إلا نفسه .
قطعت جهيزة قول كل خطيب

** جهيزة.. أمة عربية، هي محور هذا المثل العربي القديم، الذي خلد اسمها، أو هي التي خلدته على مر السنين..



** وأصل هذا المثل، أن قوماً اجتمعوا يخطبون في صلح بين حيين من العرب، قتل أحدهما من الآخر قتيلاً، ويسألون أن يرضوا بالدية، فبينما هم في ذلك، إذ جاءت (جهيزة) الأمة، وهي تقول: إن القاتل قد ظفر به بعض أولياء المقتول فقتله..! فقالوا عند ذلك: (قطعت جهيزة قول كل خطيب).. أي قد استغني عن الخُطَب..! فأصبح المثل سائراً بين العرب، يضرب لمن يقطع على الناس ما هم فيه، بحماقة يأتي بها..!

اخلف من عرقوب
هو من العماليق اتاه اخ له يساله فقال له عرقوب: اذا اطلعت هذه النخله فلك طلعها فلما اطلعت اتاه للعده فقال: دعها حتى تصير بلحا فلما ابلحت قال دعها حتى تصير زهوا فلما زهت قال: دعها حتى تصير رطبا فلما ارطبت قال:دعها حتى تصير تمرا فلما اتمرت عمد اليها عرقوب من الليل فقطعها ولم يعط اخاه شيئا فصار مثلا في الخلف
ما يوم حليمة بسر

قيل هذا المثل في يوم انتصر فيه الغساسنة على المناذرة و اصله : أن حليمة بنت الحارث الغساني استقبلت جند ابيها عند عودتهم بعد انتصارهم على المناذرة فضمختهم بالطيب و ذاع خبر هذا النصر و ما فعلته حليمة في هذا اليوم ، فقيل : "ما يوم حليمةبسر "
و يضرب للأمر غذا شاع و انتشر و أصبح معروفا
ارجو اني قد افدتك اليوم مساءا درسناه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوتي ايماني
يداك اوكتا و فوك نفخ

وقصته أن رجلا نفخ قربة وربطها ثم نزل بها يسبح في النهر ،

وكانت القربة ضعيفة الوكاء(أي الرباط)،

فتسرب هواؤها وأوشك الرجل أن يغرق،

فاستغاث برجل كان واقفا على الشاطئ فقال له: يداك أوكتا وفوك نفخ ،

يعني بذلك أنه هو الذي ربط ونفخ فلا يلومن إلا نفسه .
قطعت جهيزة قول كل خطيب

** جهيزة.. أمة عربية، هي محور هذا المثل العربي القديم، الذي خلد اسمها، أو هي التي خلدته على مر السنين..



** وأصل هذا المثل، أن قوماً اجتمعوا يخطبون في صلح بين حيين من العرب، قتل أحدهما من الآخر قتيلاً، ويسألون أن يرضوا بالدية، فبينما هم في ذلك، إذ جاءت (جهيزة) الأمة، وهي تقول: إن القاتل قد ظفر به بعض أولياء المقتول فقتله..! فقالوا عند ذلك: (قطعت جهيزة قول كل خطيب).. أي قد استغني عن الخُطَب..! فأصبح المثل سائراً بين العرب، يضرب لمن يقطع على الناس ما هم فيه، بحماقة يأتي بها..!

اخلف من عرقوب
هو من العماليق اتاه اخ له يساله فقال له عرقوب: اذا اطلعت هذه النخله فلك طلعها فلما اطلعت اتاه للعده فقال: دعها حتى تصير بلحا فلما ابلحت قال دعها حتى تصير زهوا فلما زهت قال: دعها حتى تصير رطبا فلما ارطبت قال:دعها حتى تصير تمرا فلما اتمرت عمد اليها عرقوب من الليل فقطعها ولم يعط اخاه شيئا فصار مثلا في الخلف
ما يوم حليمة بسر

قيل هذا المثل في يوم انتصر فيه الغساسنة على المناذرة و اصله : أن حليمة بنت الحارث الغساني استقبلت جند ابيها عند عودتهم بعد انتصارهم على المناذرة فضمختهم بالطيب و ذاع خبر هذا النصر و ما فعلته حليمة في هذا اليوم ، فقيل : "ما يوم حليمةبسر "
و يضرب للأمر غذا شاع و انتشر و أصبح معروفا
ارجو اني قد افدتك اليوم مساءا درسناه

جزاك الله كل خير