>>>> الرد الرابع :
النثر أسبق انواع الكلام في الوجود لقرب تناولة ,وعدم تقيدة وضرورة استعماله, وما وصل الينا قليل منه بما وصل الينا من الشعر ....
أنــــــــــــــــــــــــــواع النثــــــــر:
يكاد النثر الجاهلي يقتصر على نوعين هما:
1-الخــطــب والــوصــايا
2-الــحِــكــم والأمــــثـــال
ولكـن هناك انواع اخرى على نطاق ضيق كسجع الكهان والكهان كما هو معروف يدعون علم الغيب....
كما وجد نوع اخر وهو القصص الذي كانو مشغوفين فية شغفا شديد وقد ساعدهم ذلك على اوقات فراقهم
حيث يجتمعون كانو للسمر صغارا وكبارا يستمعوون لها وكانت هذه القصص تور حول ايامهم وحروبهم والجن وغيرها...
خصـــــــــــــــــــــائص النثــــــــر الجاهلي:
يمتاز النثر في الجاهلية بجريانة مع الطبع , يسير مع الاخــــلاق البدوي وبيئتة ,فهو قوي التركيب, موجز الاسلوب, سطحي الفــــكرة
وسنلحظ هذا الاسلوب مــن خـــلال القراءة المتعمقة لاهم انواعة:
>>1-الــــــخـــــــــطب والوصـــايا<<
الخطبة والوصية كلتاهما يراد بهما التأثير في المستمع ,الا ان الاولى تكون على ملأ من الناس , والاخرى تكون لقوم معينين كوصية اب لابنة عند السفر او المـوت .
أما الخطابة فكانت ذا شأن لدى الجاهليين, وربما تفوقت على الشعر أحيانا .
وقد كانت الدواعي للخطابة كثيرة ومتنوعة منها: الفخر بالأحساب ، والسفارة بين القبائل , والنصح والارشاد....
اسمــــــاء بعض الخطباء :
قس بن سعادة الايادي ,, والحارث بن عباد البكري, اكثم بن صيفي التميمي...
نــمـأااااذج من الخــطــب والوصــــــــــــــايا:
خطبــــــــــــــــة قس بن سعــادة الاياي (في سوق عكاظ)
يبدو أن قس كان ينكر المنكرالذي شاع في الجاهلية وكانت هذة الخطبة لقس في سوق عكـــاظ
(( أيها الناس ,أسمعو واعوا, من عاش مات, ومن مات فات, وكل ماهو ات ات, ان في السماء لخبر ,وان في الارض لعبر ,ايات محكمات , ومطر ونبات ,ونجوم تزهر, وبحار تزخر ,وليل داج ,وسماء ذات ابراج ,مالي ارى الناس يذهبون, ولايرجعون؟! ارضو فاقاموا ,أم تركوا فناموا, يامعشر اياد ؟اين ثمود وعاد؟ وأين الفراعنة الشداد؟؟
فــي الــذاهبيــن الاولين من القرون الاولى لنا بصائر
لمـــا رايــــــــت مواوردا للــمـوت ليـــس لها مـصــادر
ورايــت قومـــي نحـوها تــمضــي الاصـاغر والاكـابر
لا يــرجع المــاضي اليها ولا مــن الــباقـــين غــابــر
ايــقنــت انتتي لامـحـالة حيـــث صـــار الــقوم صـائر
وهنــــاك خطبة اكثم بن صيفي بين ايدي كسرى من ارادها فقط يكتب رداْ انه يريدها
وصيــــــــــــــــــــــــــــــــــــة زهــير بن جــناب الــكــلبي لبنـــيه يقول :
((يابني اني قد كبرت سنا, وبلغت حرسا,من دهري ,فاحكمتني التجارب والامور تجارب واختبار , أياكم والخور (الضعف) عند المصائب , والتواكل عند النوائب,فان ذلك داعية للغم,وشماته للعدو,وسوء ظن للرب , واياكم ان تخونوا بالاحداث مغترين ولها امنين ومنا ساخرين فانة ما سخر قوم الاقد ابتلو , ولكن توقعوها ,فان الانسان في الدنيا غرض تحاورة الرماة , فمقصر دونه, ومجاوز لموضعة, وواقع عن يمينة وشمالة , ثم لا بد ان يصيبة))
((وصــــــــيـــــــــة ذي الاصــــــبــــــع لابــــــنـــــــة ))
(يابني أن اباك قد فني وهو حي وعاش حتى سئم العيش واني موصيك بما ان حفظتة بلغت في قومك ما بلغتة فا حفظ عني ألن جانبك لقومك يحبوك وتواضع
لهم يرفعوك وأبسط لهم وجهك يطيعوك واكرم صغارهم كما تكرم كبارهم يكرمك
كبارهم ويكبر على مودتك صغارهم واسمح بمالك واحم حريمك وأعزز جارك واعن من استعان بك وأكرم ضيفك واسرع النهضة في الصريخ فان لك اجلا لايعدوك وصن وجهك عن مسالة احد شيئا فبذلك يتم سؤدودك)
__________________
=========
>>>> الرد الخامس :
ميرسي
.
.
.
.
.
.
=========
الشعر الجاهلي لدريد بن الصمة
نصحتُ لعارض ٍوأصحابِ عارض ٍ*** ورهطِ بني السوداءِ والقومُ شُهَّدِّي
فقلتُ لهمْ ظـُنـُوا بألفي مُدَجَج ٍ*** سَراتـُهُمُ في الفارسيِّ المُسرَّدِ
فلما عصوني كنتُ منهم وقد أرَى *** غـَوَايَتـَهُم وأنني غيرُ مُهتدي
أمَرتُهُمُ أمري بمُنْعَرَج ِاللِوَى *** فلم يَسْتَبينوا النُصْحَ إلا ضُحى الغدِ
وهلْ أنا إلا مِنْ غـَزيَّة َإن غـَوَتْ *** غـَوَيْتُ وإن تَرْشُدْ غزيَّة ُأرْشُدِ
تنادوا فقالوا أرْدَتِ الخيلُ فارسًا *** فقلتُ أعبدُ اللهِ ذلكمُ الرَّدِي
فجئتُ إليه والرماحُ تَـنُوشُهُ *** كوَقع ِالصَّيَاصِي في النـَّسِيج ِالمُمَدَّدِ
وكنتُ كـَذَاتِ البَوِّ ريعَتْ فأقبلتْ *** إلى جَلـَدٍ مِنْ مَسْكِ سَقْبٍ مُقَدَدِ
فطاعنتُ عنهُ الخيلَ حتى تـَنَفـَسَتْ *** وحتى علاني حالِكُ اللـَّونِ أسودي
قتالَ امرئ آسَى أخاهُ بنفسِهِ *** ويعلمُ أنَّ المَرْءَ غيرُ مُخلـَّدِ
فإن يَكُ عبدُ اللهِ خلى مَكانهُ *** فما كانَ وَقـَّافــًّا ولا طائِشَ اليَدِ
ولا بَرِمًا إذا الرياحُ تناوَخـَتْ *** برطب ِالعِضاهِ والهَشِيم ِالمُعَضَّدِ
كميشُ الإزار ِخارجٌ نِصفُ ساقِهِ *** بعيدٌ من الآفاتِ طـَلاَّعُ أنـْجُدِ
قليلُ التشكي للمصيباتِ حافظ ٌ*** من اليوم ِأعقابَ الأحاديثِ في غَدِ
تراهُ خميصَ البَطن ِوالزادُ حاضِرٌ *** عَتيدٌ و يَغدُو في القميص ِالمُقَدَّدِ
وإن مَسَّهُ الإقواءُ والجَهْدُ زادَهُ *** سَماحا وإتلافا لما كان في اليدِ
صَبا ما صَبا حتى علا الشيبُ رأسَه ُ*** فلما عَلاهُ قال للباطِل ِابْعَدِ
وطيَّبَ نفسي أنني لم أقلْ لهُ *** كذبتَ ولم أبخلْ بما ملكتْ يدي
__________________
الف و الفين شكر يا اخي على المساعدة
loooooooooooooooooooooool
loooooooooooooooooooooooool