عنوان الموضوع : تمارين على الجملة الاستفهام للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
تدريبات على الاستفهام العبارة.
1. يشير إلى ما إذا ما مجموعه الاستعلام (IT) أو جزئية الاستعلام (IP).
Y أنه الناجين في الكارثة؟
اين لك شراء هذا الراديو الجديد؟
كم دفعت؟
هل يتم العثور على أي مشتبه به التتبع؟
تذكر - كنت أفكر في هذه القرية المهجورة؟
2. من الجمل التقريرية الإجمالية التالية نموذج الاستعلام من ثلاث طرق مختلفة.
درس كل ليلة.
.................................
تم التخلي عن المفضلة بسبب الاصابة.
.................................
هناك ولى منذ زمن طويل ذلك.
.................................
مرافقة والديك بنا إلى المطعم.
.................................
3. يسأل الأسئلة التي تبدأ بعبارة بين قوسين. يستخدم الفعل والفاعل قلب.
يمكن أن نعتقد أنه شيء من هذا القبيل. (كيف؟)
أنه ميت. (متى؟)
فعلت هذا. (لماذا؟)
تذهب في عطلة. (إلى متى؟)
4. طرح سؤال جزئيا.
السؤال حتى نتمكن من الرد على ما يقال.
حصل على ضبط النفس بسبب فظاظة له.
التقى صديق قديم عن طريق الصدفة.
وسوف يكون هناك علامة استفهام الاسبوع المقبل.
أمضى ليلة متشرد تحت الجسر.
جاءت عن طريق المترو.
فقدت سميرة المصنف له.
وتحدث جون عن مشكلته مع المحافظ.
EXERCICES SUR LA PHRASE INTERROGATIVE.
1. Indique s’il s’agit d’une interrogation totale (IT) ou d’une interrogation partielle (IP).
Y a-t-il des survivants dans cette catastrophe ?
Où as-tu acheté cette nouvelle radio ?
Combien l’as-tu payée ?
N’avez-vous trouvé aucune trace suspecte ?
Te souviens – tu de ce village abandonné ?
2. A partir des phrases déclaratives suivantes, forme l’interrogation totale de trois façons différentes.
Il a étudié toute la nuit.
…………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………………… ……………………………
Le favori a abandonné à cause d’une blessure.
…………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………………… ……………………………
Il y a longtemps qu’il est parti.
…………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………………… ……………………………
Tes parents nous accompagnent au restaurant.
…………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………………… ……………………………
3. Pose des questions en commençant par les mots placés entre parenthèses. Utilise l’inversion sujet-verbe.
Il a pu croire une chose pareille. (Comment ?)
…………………………………………………………………………………………………
Il est mort. (Quand ?)
…………………………………………………………………………………………………
Elle a fait cela. (Pourquoi ?)
…………………………………………………………………………………………………
Vous partez en vacances. (Pour combien de temps ?)
…………………………………………………………………………………………………
4. Pose une interrogation partielle.
Pose la question de telle façon que l’on puisse y répondre par ce qui est souligné.
Il a reçu une retenue à cause de son impolitesse.
…………………………………………………………………………………………………
Il a rencontré un vieil ami par hasard.
…………………………………………………………………………………………………
Il y aura une interrogation la semaine prochaine.
…………………………………………………………………………………………………
Le clochard a passé la nuit sous le pont.
…………………………………………………………………………………………………
Elle est venue en métro.
…………………………………………………………………………………………………
Samira a perdu son classeur.
…………………………………………………………………………………………………
Jean a parlé de son problème avec le préfet.
…………………………………………………………………………………………………
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا لك هل تريدين الحل
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرااااااا
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========