عنوان الموضوع : من يساعدني سارد له له معروفه مهما كان صعبا الان بليز للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
موضوع عن الخطابة في العصر الذهبي و بالظبط في عصر الرسول فيه
تعريفها و خصائصها و امثلة عنا في عهد الرسول
الان بليييييييز معروف لن انساه من يرد فليقل لي موضوع اساعده فيه
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لم افهم اختي
تريدين درس الخطابة
ام تريدين خطبة في مجال معين؟
ام الدرس بحد ذاته ، يعني التعريف و الخصائص وووو
=========
>>>> الرد الثاني :
لا طلب منا الاستاذ كتابة مو ضوع على شكل تعبير كتابي يتضمن ما طلبته
=========
>>>> الرد الثالث :
ووووووووووينكم بلييييييييز انا مستعجلة سار الجميل مهما كان صعبا
=========
>>>> الرد الرابع :
اليك،
-تعريف الخطابة : في اللغة الخطابة هي الكلام المنثور يخاطب به متكلم فصيح جمعاً من الناس لإقناعهم، والخطيب هو المتحدث عن القوم أو هو من يقوم بالخطابة، وفي تعريف العلماء هي الكلام المؤلف الذي يتضمن وعظاً وإبلاغاً على صفة مخصوصة.
=========
>>>> الرد الخامس :
انا اريد ايصا االخصائص و امثلة في عهد الرسول و سابعث لك موصوع يجنن بالنجليزية ربي يحفظك
=========
اليك ،
خصائص الخطابة في صدر الاسلام
1. شيوع الطابع الديني , واستعانة الخطباء المسلمين بالفاظ القران الكريم وروحه حتى كانوا يعدون خلو الخطبة من القران الكريم ينزل بها عن الاجادة ويقلل من قيمتها .
قال عمر بن الخطاب : خطبة عند زياد, ظننت انه لم اقصر فيها عن غاية ولم ادع لطاعن علة , فمررت بعض المجالس فسمعت شيخا يقول " هذا الفتى اخطب العرب لو كان في خطبته شيء من القران " . وتعرف الخطبة الخالية من القران (الشوهاء ) وربما جعل الخطباء خطبته كلها قرانا , كما فعل مصعب بن الزبير حين قدم الى العراق .
2. التخفف من السجع الذي كان يثقل خطب ماقبل الاسلام , ولاسيما سجع الكهان الذي يدعو الى ضرب من معرفة الغيب والتنبؤ بالمستقبل بالفاظ غريبة غامضة ذات جرس وايحاء . وقد نهى الرسول (ص) عنه , ومع ذلك لم تخل بعض خطب هذا العصر من السجع , وهي التي كانت تلقى امام الخلفاء ,, وروى ابو هلال العسكري ان السجع الممقوت هو المتكلف وان الكراهية وقعت على السجع المماثل لسجع الكهان فحسب لا على السجع مطلقا .
3. وحدة الفكر والموضوع التي تفتقر اليها خطب ما قبل الاسلام .
4. اختفاء المفاخرات والمنافرات القديمة التي حاول الاسلام امالتها بالدعوة الى الوحدة .الايجاز مع البلاغة , فقد امر الرسول (ص) بتقصير خطب الجمعة واوصى ابو بكر احد قادته : اذا وعظت جندك فاوجز , فان كثير الكلام ينسى بعضه بعضا " يد اننا لانعدم من وجود خطب طويلة ولاسيما الخطب السياسية , فطول الخطبة او قصرها يتبع مقتضى المقام .
5. السلاسة والوضوح مع الجزالة والفصاحة للالفاظ .
6. يميل الخطباء الى ايراد الحكم وضرب الامثال والتمثيل بالشعر , ويجروه مع الطبع والفطرة ويكرهون التكلف وتزويق الكلام , الا ما اتى منه في حفو الخاطر .
7. قصر الفقرات وتناسق الفواصل .
8. اما هيكلها فيبدا عادة بحمد الله وتمجيده فالصلاة على الرسول , وقل ان نجد خطبة تخلو من هذه المقدمة , حتى سميت الخطبة التي تخلو من هذه المقدمة بالبتراء , وتقترن بكلمة (اما بعد ) ثم ينتقل الخطيب الى موضوع الخطبة , ويختمها بالسلام .
اما بقي للخطابة من سماتها القديمة فهو القيام على نشز من الارض ذلك للاشراف على السامعين , وكان الخطيب اذا قام على شيء في يده كسيف او قوس او عصا , وقد يجمع بين السيف والقوس في يساره والعصا في يمينه , وكانوا يحرصون على اعتجاز العمامة والاشتمال بالرداء واصابة الاشارة وحسن السمت وجهارة الصوت وتمام الوقار وكل ما يدعو الى التاثير في نفوس السامعين .
انواع الخطابة في صدر الاسلام :
1. خطب الجهاد والحض على القتال .
2. خطب الاملاك (النكاح ) .
3. الخطب الدينية .
4. الخطب السياسية .
اخر شيء اطلبه منك هو امثلة صغيرة عن بعص الخطب التي قالها الرسول واصحابة
اسفة اجهدتك كثيرا هو في ميزان حسناتك ان شاء اله
اين انت بليييييييييييز
اسفة على التأخر
يعني احضر لك بعض خطب الرسول صلى الله عليه و سلم؟
خطبته صلى الله عليه وسلم في أول جمعة صلاها بالمدينة
" الحمد لله ، أحمده واستعينه واستغفره ، واستهديه وأؤمن به ولا أكفره ، وأعادى من يكفره ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده وسوله، أرسله بالهدى ودين الحق والنور والموعظة على فترة من الرسل وقلة من العلم وضلالة من الناس وانقطاع من الزمان ، ودنو من الساعة ، وقرب من الأجل. من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصه فقد غوى وفرط وضل ضلالاً بعيداً، وأوصيكم بتقوى الله فإنه خير ما أوصى به المسلم أن يحضه على الآخرة، وأن يأمره يتقوى الله فاحذروا ما حذركم الله من نفسه، ولا أفضل من ذلك نصيحة، ولا أفضل من ذلك ذكرى وإنه تقوى لمن عمل به على وجل ومخافة ، وعون صدق على ما تبتغون من أمر الآخرة ، ومن يصلح الذى بينه وبين الله من أمر السر والعلانية لا ينوى بذلك إلا وجه الله ، يكن له ذكراً فى عاجل أمره وذخراً فيما بعد الموت حين يفتقر المرء إلى ما قدم .. وما كان من سوى ذلك : يود لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً ( ويحذركم الله نفسه و الله رءوف بالعباد ) والذى صدق قوله وأنجز وعده لا خلف لذلك فإنه يقول تعالى ( ما يبدل القول لدى وما أنا بظلام للعبيد ) واتقوا الله فى عاجل أمركم وآجله فى السر والعلانية فإنه ( ... من يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجراً ) ، ومن يتق الله فقد فاز فوزاً عظيماً ، وإن تقوى الله توقى مقته وتوقى عقوبته وتوقى سخطه وإن تقوى الله تبيض الوجه ، وترضى الرب ، وترفع الدرجة . خذوا بحظكم ولا تفرطوا فى جنب الله ، فقد علمكم الله كتابه ونهج لكم سبيله : ليعلم الذين صدقوا وليعلم الكاذبين . فأحسنوا كما أحسن الله إليكم وعادوا أعداءه وجاهدوا فى الله حق جهاده هو اجتباكم وسماكم المسلمين ، ( ليهلك من هلك عن بينة ويحي من حى عن بينة ) ولا قوة إلا بالله فأكثروا ذكر الله واعملوا لما بعد الموت ، فإنه من أصلح ما بينه وبين الله يكفه ما بينه وبين الناس، ذلك بأن الله يقضى على الناس ولا يقضون عليه ، ويملك من الناس ولا يملكون منه ، الله أكبر ولا قوة إلا بالله العلى العظيم " .
( قال ابن كثير في البداية ج 3 ص 213 هكذا أوردها ابن جرير، وفي السند إرسال. ووردت في تاريخ الطبرى 2/255، والقرطبى في تفسيره ج 18 ص98 )
خطبة له صلى الله عليه وسلم في وصف الدارين
" ألا إن الدنيا عرض حاضر ، يأكل منها البر و الفاجر ، ألا وإن الآخرة أجل صادق يقضى فيها ملك قادر ، ألا وإن الخير كله بحذافيره فى الجنة، ألا وإن الشر كله بحذافيره فى النار . ألا فاعملوا وأنتم من الله علي حذرٍ ، واعلموا أنكم معروضون على أعمالكم .. ( فمن يعمل مثقال ذرةٍ خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرةٍ شراً يره ) .. "
( أخرجه البيهقى، وأخرجه الطبرانى )
خطبة له صلي الله عليه وسلم في التنفير من الغفلة
" أما بعد، أيها الناس.. كأن الموت فيها على غيرنا قد كتب، وكأن الحق فيها على غيرنا قد وجب، وكأن الذى نشيع من الأموات سفر عما قليل إلينا راجعون نبوئهم أجداثهم، ونأكل من تراثهم كأنا مخلدون بعدهم. قد نسينا كل واعظة وأمنا كل جائحة .
طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس . طوبى لمن طاب كسبه وصلحت سريرته وحسنت علانيته، واستقامت طويته. طوبى لمن تواضع لله في غير منقصة، وأنفق مالا جمعه في غير معصية، وجالس أهل الفقه والحكمة، وخالط أهل الذل والمسكنة . طوبى لمن زكت وحسنت خليقته، وطابت سريرته، وعزل عن الناس شره. طوبى لمن أنفق الفضل، من ماله وأمسك الفضل من قوله، ووسعته السنة، ولم تستهوه البدعة" .
( أخرجه أبو نعيم، وقد ورد بألفاظ متقاربة )
من فضلك ليس على الرسول فقط بل عليه هو و اصحابه
تعرف الخطابة
كلام او كلمة تلقى من طرف خطيب على مسامع مجموعة من الناس لغاية يريدها الخطيب
ازدهار الخطابة
ازدهرت الخطابة في العصر الاسلامي و خاصة العصر الاموي
دواعي ازدهار الخطابة
ظهور الدين الاسلامي و حاجة الناس الى خطباء وعاظ لتغذية الدين الاسلامي
بيئتها : اهم بيئة ظهرت فيها الخطابة هي الحجاز و العراق
اغراضها و موضوعاتها : لغراض دينية بغية الدعوة للاسلام
اغراض سياسية : النصيحة و الوصية
قيمتها الفنية : نزعت نزعة دينية ظهر فيها معاني القران الكريم اعتماد اساليب التهديد و الوعيد و التوبيخ و الانذار
اشهر الخطباء : علي بي ابي طالب رضي الله عنه الحجاج بن يوسف
الخاتمة : حاجة الامة الى الخطابة للاسهام في عملية الاصلاح و التغيير