عنوان الموضوع : الي عنهم غدا اختبار في المساء و فاهمين العربية للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
: dj_17:
لي عندو اختبارات غدوة لعشية (ولا لي خلصو ) و فاهم العربية ............ نديرو موعد على الساعة 10.00 صباحا يفهمني شوية حوايج أنا في أمس الحاجة اليها ..................
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وش من الدرس..............
=========
>>>> الرد الثاني :
اذا استطعت المساعدة فلن ابخلك لكنني لست ممتازة في هذه المادة
اتمنى ان استطيع المساعدة
=========
>>>> الرد الثالث :
نقراو غدوة على 8 للاسف اذا روحت قبل 12
اني نجي نلحق نساعدمكم
=========
>>>> الرد الرابع :
انا جتهزة تماما حاول في هذا النموذج
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيكم على اهتمامكم بي ................................. جابلي ربي كاين حاجة وحدة برك ........ تقدرو تهنيوني منها درك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مانيش فاهم تاع ضرب الجملة الخبرية ..... أعطيوني أمثلة برك
شكرا
=========
و زيدولي شوووووووية صور بيانية و خلاااااااااااااااص ........................................
.
.
.
.
..
.
.
.
.
.
.
.
.
و شووووية أساليب انشائية وخلااااااااااااااص
واقيلا كثرت عليكم عهههههههههههههههه ربي يحفظكم
أسهل حاجة مرت عليا في اللغة العربية :
انواع الجلة الخبرية
خبر ابتدائي ـــــــــ يكون غير مؤكد باداة مثل ــــ بعث الله محمدا للعالمين
خبر طلبي ـــــــ يكون مؤكد باداة توكيد واحدة مثل ـــــ ان العلم نسب من لا نسب له
خبر انكاري ــــــــ يكون مؤكد بأداتين او اكثر ـــــ قال تعالى '' ان الابرار لفي نعيم و ان الفجار لفي جحيم ''
ادوات توكيد الخبر هي :
ان و أن و قد و لام الابتداء و نونا التوكيد الثقيلة و الخفيفة و أما الشرطية و انما و القسم و أحرف التنبيـــه...
ممكن تحدد ...بالضبط ؟؟؟
شكرا اخت وداد ........ الله يوفقك
اذا قدرتي أعطيني بعض الأساليب الانشائية وغرضها البلاغي
و اذا مقدرتيش ............ متحيريش روحك .......... أنا أصلا منخدمش في العربية
شكرا
انا عندي غدوة عربية
عندي سؤال
لما يقولك مانوع النص وما غرضه كيفاش نجاوبو ؟
zoubidaas ......... الله يوفقك ........... وان شاء الله يعطيوك الاجابة
اضرب الجملة الخبرية اضن انها اصبحت واضحة من خلال مشاركة وداد بارك الله فيه
اما بخصوص الصور البيانية نجد :
التشبيه :
هو مشاركة أمر لآخر في المعنى مثل :
محمد كأسد :
اركان هذا التشبيه ،
المشبه : محمد
الشبه به : الاسد
ادتة التشبيه : الكاف
وجه الشبه : محذوف تقديره الشجاعة
اما بخصوص الكناية في اللغة هو ما يتكلم به الاانسان ويريد به غيره
مثل : زيد طويل النجاد
وينقسم الى ثلاثة اقسام
كناية عن صفة مثل : هو ربيب اب الهول
كناية عن موصوف : ابناء البهجة
كناية عن نسبة : اليمن يتبع ضله
والاستعارة هي تشبيه حذف احد طرفي التشبيه ( المشبه والمشبه به )
اقسامها 1/ استعارة تصريحية : وهي ما حذف المشبه وصرح بالمشبه به
مثل : رايت أسدا في ساحة الوغى
التقدير : رأيت انسانا مثال على
رايت عليا في ساحة الوغى هنا نجد في هذا التشبيه
المشبه : الانسان قدرناه بعلي مثلا ==> محذوف
المشبه به : الأسد ( هو الذي خصيناه بالتشبيه بحيث شبهنا الانسان بالحيون الاسد )
نجد ان المشبه محذوف وصرح بالمشبه به
اذ الاستعارة تصريحية .
ولدينا نوع أخر من الاستعارة ما يعرف بالمكنية : وفيه حذف المشبه به ونكتفي بالمشبه
مثل بكت السماء
(بكت السماء) ==> استعارة مكنية حيث حذف المشبه به وهو الانسان لانه هو الذي يبكي وجئ بالمشبه به وهي السماء ورمز للمشبه به بلازمة من لوازمه و هي البكاء
أمثــــــــــــــــــــــــلة تطبيــــــــــــــــــقية :
عين من بين العبارات التالية الاستعارة مع بيان ما ان كانت استعارة مكنية او تصريحية :
1/ لا تعجبي يا سلمى من رجل ضحك المشيب براسه فبكى
2/ اولئك قوم يصومون عن المعروف
3/ انه سمين المال
4/ اتته الخلافة منقادة .
اضرب الجملة الخبرية اضن انها اصبحت واضحة من خلال مشاركة وداد بارك الله فيه
اما بخصوص الصور البيانية نجد :
التشبيه :
هو مشاركة أمر لآخر في المعنى مثل :
محمد كأسد :
اركان هذا التشبيه ،
المشبه : محمد
الشبه به : الاسد
ادتة التشبيه : الكاف
وجه الشبه : محذوف تقديره الشجاعة
اما بخصوص الكناية في اللغة هو ما يتكلم به الاانسان ويريد به غيره
مثل : زيد طويل النجاد
وينقسم الى ثلاثة اقسام
كناية عن صفة مثل : هو ربيب اب الهول
كناية عن موصوف : ابناء البهجة
كناية عن نسبة : اليمن يتبع ضله
والاستعارة هي تشبيه حذف احد طرفي التشبيه ( المشبه والمشبه به )
اقسامها 1/ استعارة تصريحية : وهي ما حذف المشبه وصرح بالمشبه به
مثل : رايت أسدا في ساحة الوغى
التقدير : رأيت انسانا مثال على
رايت عليا في ساحة الوغى هنا نجد في هذا التشبيه
المشبه : الانسان قدرناه بعلي مثلا ==> محذوف
المشبه به : الأسد ( هو الذي خصيناه بالتشبيه بحيث شبهنا الانسان بالحيون الاسد )
نجد ان المشبه محذوف وصرح بالمشبه به
اذ الاستعارة تصريحية .
ولدينا نوع أخر من الاستعارة ما يعرف بالمكنية : وفيه حذف المشبه به ونكتفي بالمشبه
مثل بكت السماء
(بكت السماء) ==> استعارة مكنية حيث حذف المشبه به وهو الانسان لانه هو الذي يبكي وجئ بالمشبه به وهي السماء ورمز للمشبه به بلازمة من لوازمه و هي البكاء
أمثــــــــــــــــــــــــلة تطبيــــــــــــــــــقية :
عين من بين العبارات التالية الاستعارة مع بيان ما ان كانت استعارة مكنية او تصريحية :
1/ لا تعجبي يا سلمى من رجل ضحك المشيب براسه فبكى
2/ اولئك قوم يصومون عن المعروف
3/ انه سمين المال
4/ اتته الخلافة منقادة .