عنوان الموضوع : ادخلوا هام جدا سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

من فضلكم اريد حل التمارين 5 و 6 ص 167 علوم طبيعية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ساعدوووووووووووووووونهيييييييييي

=========


>>>> الرد الثاني :

ولكنه سهل جدا يا نابغة

=========


>>>> الرد الثالث :

اختاه رقم 5 مخربش شوية

=========


>>>> الرد الرابع :

نعم سهل . يا نابغة لمادا لا تاتي لتساعدينا . في تاليف قصة الفوج الرابع

=========


>>>> الرد الخامس :

سوف اوفيك بالحل عندما اجد وقت اعطينا محاولاتك اختاه

=========


رجاءا افيدوني بالحل اين انتم يا اعضاء هدا المنتدى


اسفة يا نابغة لقد كنت منزعجة قليلا و لم اكن اعلم انكي ستغضبي هكداا لم اقصد شيئاا بالدي قلته و لكن ردك عليا هو الدي ازعجني ....
اسمحي لي .. ليس من عادات ان اكون عداوات مع الناس هدفي دائما كان تكويين الصدقات .. اسفة مرة اخرى

معليش اختاه انا كنت غاضبة لاني لم افهم التمرين و جات لطلب مساعدتك فقمت باستفزازي الامر الدي ادى الى رد عليك بقسوة

وآآقيـــــلـآآ عَ ــنْدي الح ـــــلّ ،،
اصصبـــــــرِي نحووس لكْـ عْ ــلِييهُــــــمْ ،

..~


أنا في الانتظار

حل تمرين 6ص 167:
/ أ كیفیة مصالبة السلالتین :
اختیار ديوك من إحدى السلالتین و دجاجات من السلالة الأخرى. عزل ھذه الحیوانات المختارة و تركھا
تتزاوج فیما بینھا.
ب الاستخلاص: من نتائج ج 1 نستنتج أنّ:
صفة "النمو السريع" سائدة على صفة "النمو البطيء" (المقھورة)
صفة "قلة البیض" سائدة على صفة "غزارة البیض" (المقھورة)
ج الاستخلاص بخصوص نقاوة السلالتین :
بما أنّ تصالب السلالتین الأبويتین أدّى إلى الحصول على ج 1 موحّد الشكل و ھجین (القانون الأول
لمندل)، نستنتج أنھما سلالتان نقیتان.
د الأنماط الصبغیة:
الرموز: سريعة النمو: سا ، بطیئة النمو: س
قلیلة البیض: قا ، غزيرة البیض: ق
[المفروض يجب أولا تحلیل نتائج ج 2 للتعرف على الحالة الموجودة لدينا ( ھل ھي حالة توزع مستقل
للمورثات أم حالة ارتباط) لتحديد وضعیة المورثات على الصبغیات بطريقة صحیحة.]
السلالة الأبوية سريعة النمو و قلیلة البیض (نقیة):
سا سا
قا قا
السلالة الأبوية بطیئة النمو و غزيرة البیض (نقیة):
س س
ق ق
الجیل الأول ذو النمو السريع و قلیل البیض (ھجین):
سا س
قا ق
أعتذر على عدم دقة الرسم
2 / أ حساب نسب الأنماط الظاھريه للجیل الثاني:
حساب مجموع أفراد ج: 2
529 دجاجة = 33 + 99 + 97 + 300
حساب النسبة % للحیوانات سريعة النمو، قلیلة البیض:
9/ 56,25 % أي ما يوافق 16 _~ % 56,7 = 529 : 100× 300
حساب النسبة % للحیوانات سريعة النمو، غزيرة البیض:
3/ 18,75 % أي ما يوافق 16 _~ % 18,33 = 529 : 100×97
حساب النسبة % للحیوانات بطیئة النمو، قلیلة البیض:
3/ 18,75 % أي ما يوافق 16 _~ % 18,71 = 529 : 100×99
حساب النسبة % للحیوانات بطیئة النمو، غزيرة البیض:
1/ 6,25 % أي ما يوافق 16 _~ % 6,23 = 529 : 100×33
تدل ھذه النتائج على حدوث توزع مستقل للمورثات (تحقق القانون الثالث لمندل)
ب الأنماط الوراثیة الممكنة للسلالة المرغوبة: السلالة المرغوبة ھي السلالة سريعة النمو و غزيرة البیض، و التي يمكن أن يكون لھا الأنماط الوراثیة
التالیة:
سا سا ق ق (نقیة) •
سا س ق ق (ھجینة) •
النمط الوراثي المفید من الناحیة الإقتصادية ھو سا سا ق ق (نقي)، لأن بمصالبة أفراد السلالة التي
تحمل ھذا النمط الوراثي فیما بینھا، نتحصل فقط و دائما على حیوانات سريعة النمو و غزيرة البیض
(سلالة نقیة).
ج طريقة عزل ھذا النمط عن بقیة الأنماط :
إجراء تزاوج بین الحیوانات سريعة النمو غزيرة البیض، خلال عدة أجیال، و في كل جیل يتم إقصاء
الحیوانات التي لا تحمل الصفات المرغوبة، حتى نتحصل في الأخیر على حیوانات ينتج عن تزاوجھا
فیما بینھا حیوانات سريعة النمو غزيرة البیض، خلال أجیال متعاقبة، فنتأكد أنھا سلالة نقیة.
د أھم طرق إكثار ھذا النمط حاضرا و مستقبلا:
أنظر درس الإكثار من الحیوانات المرغوبة.__


حل تمرين 5ص167:
♦♦ أولا: نحن بصدد دراسة صفتين وراثيتين:

صفة نوع الثمار.. و الأغراس المحتملة: (برتقال - مندرين)
صفة مذاق الثّمار.. و الأغراس المحتملة: (عذب, مر)

قاعدة مندل تقول أنّه إذا كان الآباء سلالات نقيّة..
فإنّ الجيل الأول هجين 100%

و النمط الظّاهري للجيل الأوّل: برتقال حلو
بما أنّ صفة البرتقال ظهرت في الجيل الأوّل و هو هجين..
أي أنّ صفة البرتقال قاهرة..و صفة المندرين مقهورة


و الصّفة الثانية: حلو:
كما ذكر نصّ التّمرين وسيطة بين المرّ و العذب.
أي:

كترميز نستعمل إن شاء الله
با: برتقال
ب: مندرين
م:مر
ع: عذب
فـيكون النمط التكوينيّ: للجيل الأوّل: با ب/ م ع
و هو ما يفسّر الصّفة الظاهرة التي تحصّلنا عليها: برتقال حلو..



♦♦

الآن, و عندما نقوم بتزويج أفراد الجيل الأوّل ما الذي نحصل عليه؟!
الأغراس التي يُعطيها أفراد الجيل الأوّل هي: با م / با ع / ب م/ ب ع ..


وبتهجين افراد الجيل الاول فيما بينهما حصل على ثمار لها الانماط الظاهرية التالية:
برتقال مر يمثّل: 3/16
مندرينة مر تمثّل: 1/16
برتقال حلو يمثّل 7/16
مندرينة حلوة او كليمنتين يمثّل: 1/16
برتقال عذب يمثّل: 3/16
مندرينة عذبة يمثّل: 1/16









♦ ♦ اوجد النمط الوراثي لصنف الكليمانتين مع العلم انه عند غرس بذورها (ان كانت لها بذور) نحصل على
نسل غير متجانس مكون من:مندرينة مرة ومندرينة حلوة او كليمانتين ومندرينة عذبة..

هذه المعلومة أعطاها لنا لنعلم أنّ صفة نوع الثّمار..
و صفة مذاق الثّمار ليست محمولة على نفس الكروموسوم..
لأنّها لو كانت محمولة على نفس الكروموسوم..
فإننا لن نحصل إلّا على مندرين حلوة
(لا نحصل على مندرين مرّة.. و مندرين عذبة لو كانت على نفس الكروموسوم)


♦♦♦ (أ)
اوجد النمط الوراثي لصنف الكليمانتين
النمط الوراثي للكليمنتاين هو: ب ب / ع م


بما ان الملاحظه تقول : الطعم الحلو صفة وسطية بين العذب و المر ..


♦♦♦ (ب)
ماهي نسبة الكليمانتين المحصل عليها في الجيل الثاني؟
نسبة الكليمنتاين(المندرين الحلوة.. التي تحصّلنا عليها في الجيل الأول هي: 1/16


مع العلم مانيش انا لي حليتهوم

اين ردودكم