عنوان الموضوع : ~~مدرسة المجدين~~فوج العلوم... للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
من المسموح أن يتفق الأساتذة فيما بينهم ...حسب أوقات الدخول...لكي لا يحدث اكتظاظالسلام عليكم
مرحبا بكم في ~~مدرسة المجدين~~
كما سجلتكم من قبل في ~~فكرة لمنتدى الاولى ثانوي~~...حل لجميع مشاكلكم..~~
فوج العــــــــــلوم
قوانين المدرسة كالتالي :
1) تستمر المدرسة وقت العطلة فقط اي ما يعادل تقريبا 13 يوما باذن الله
2) تغيب الأستاذ لأكثر من يومين....يقصى من المدرسة
3) تمنع المناورات و النقاشات الخارجة عن الموضوع و عدم الاتفاق....يؤدي الى الاقصاء
4) على كل استاذ سجل باكثر من مادة تحمل المسؤولية كاملة و عدم التفاني و التهاون في أحد المواد
5) يمنع حل التمارين و المواضيع...من طرف الأساتذة...لان الموضوع يهدف الى الشرح لا الى الحل...++ يسمح بتصحيح المحاولات من طرف التلاميذ فقط
6) يقوم الأستاذ بالشرح...حسب الطلبات و حسب تسلسل الدروس.....هام جدا...
أساتذة العلوم كالتالي :
كغومة
، تالية القرآن
، salie ،
kmilya
، ملاك الروح
, marwa rose ,
khadoudja15 ,
درة الاسلام
, shauna britt ,
the best h
يا رب وفقني في دربي
نور الهدى18 ،
roro algerie
chaimaa anoucha
yacine villa
نسيمة 14
او التفاهم و التقسيم الى فوجين او ثلاثة....كما شئتم
أنا آآسفة على التأخر في وضع المواضيع...+++ بالنسبة للمواد الأدبية(الانجليزية و العربية و الفرنسية )
ستكون في قسم المواد الادبية و اللغات لتفادي الاكتظاظ و للتنظيم..
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بالتوفيق لكم
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم
=========
>>>> الرد الثالث :
اين الاصدقاء
=========
>>>> الرد الرابع :
و عليكم السلام...انتظري حتى تأتيك الطلبات من الأعضاء للبدء بالمساعدة
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الخامس :
انا هنا ..
=========
السلام عليكم
اود شرح درس التهجين بخصوص الصفة المتوسطة لم افهم الدرس جيدا
التهجين هو اجراء تصالب بين سلالتين من الكائنات الحية تحمل نفس النوع و تختلفان في صفة او اكثر
-1-التهجين عند النباتات :نقوم بدراسة التهجين عند نبات القمح
-2-التلقيح الذاتي :القمح من النباتات ذات التلقيح الذاتي فهو يحافظ على نفس الصفات وتبقى السلالة نقية
-3-السلالة النقية هي السلالة التي تعطي افراد تحمل نفس الصفات الوراثية وتشابه اباءهم
4-التلقيح الذاتي هو ان الفرعالنباتي يلقح نفسه باحتوائه على ازهار ثنائية الجنس
التلقيح الخلطي الاصطناعي عند نبات القمح :يتم بتدخل الانسان وذلك بالتهجين بين سلالتين يحملان صفات مرغوبةللحصول على سلالةهجينة تجتمع فيها الصفات فيها الصفات المرغوبة
مثال :نجري القاح بين سلالتين من القمح الاولى قليلة الحب غزيرة المدخرات و الثانية كثيرة الحب قليلة المدخرات فتحصلنا على الجيل 1 جميع هجنائه يحملان صفات ابوية مرغوبة سنابل كثيرة الحب غزيرة المدخرات
-التفسير الصبغي للتهجين :بما ان افراد الجيل 1 كلها متشابهة كثير الح غزيرة المدخرات فان صفة كثيرة الحب سائدة على صفة قليلة الحب و صفة غزيرة المدخرات سائدة على صفة فقيرة المدخرات
الصفة المتوسطة هي صفة تقع بين لونيين مثلا الاسود +الابيض يعطينا الرمادي معناه لا يوجد سيادة
السلام عليكم *-* شكرا شيماء على المبادرة الرائعة
بخصووص درس التهجيـن فهو سهل لكنه المعضلة بالانسبة للكثيرين
لي عودة بعد قليل ☺
رح أصلي العصر و اعود لكتابة الدرس أوووكي ...
أدرسي معي شيماااء
Slm ana hona aya a2ila haw darss tahjin ana houna
سلاااااااااااااااااااااااام
ممكن نبداو بشرح أول درس في العلوم للفصل الثالث وهو: تكثير السلالات المرغوبة
بعد تحية الإسلام > السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته >
دعـونـا من التأجيل و التسويف و هيـيا لنستهـل دروسنـا !!
حسنـا .. أنـا اقترح العلوم الطبيعية
و سأبدأ المراجعة معكم من درس ** مقـر العـوامل الوراثيـة **
إسمحوولي أن أكتب درسنـا بسرعةة >>
الاشكالية >> ماهي مقر العوامل الوراثيةة؟
الفرضيات >> في النواة .. على مستوى الصبغيات .
النشاط تجربة الزرع النووي
1+ حـدد مصدر الصفات الوراثية التي تحملها البقرة المبرقشة .
2+ماذا تستنتج فيما يخص مقر العوامل الوراثية ظ
3 +إلى ما ذا يخضع الإنتاج الكمي و النوعي للنباتات و الحيوانات ؟
>>> أعلم أن الأسألة في منتهى السهوولة لكن كيما نقولو درجة بدرجة ..
الدرس في الكتـاب صفحـةة 138 * 139 ..
إستعينوا بالوثيقة 2/1 .